فهمى هويدى: العدو الأول للمثقفين والمبدعين

مجدى خليل

منذ أن كنت طالبا فى كلية الأقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة فى ثمانينات القرن الماضى، وأنا اقرأ للكاتب الإسلامى محمد فهمى عبد الرزاق هويدى المعروف بفهمى هويدى والمولود فى 29 أغسطس 1937. كنت أفتح جريدة الأهرام يوم الثلاثاء على مقاله الذى يحتل ثلاثة أرباع الصفحة، واقول لنفسى قبل القراءة ياترى على من سيحرض فهمى هويدى هذه المرة؟. بدون مبالغة لا يوجد مثقف أو مبدع ليبرالى أو يسارى أو مصلح إسلامى إلا وحرض عليه فهمى هويدى. فلم تحدث مشكلة لمثقف أو مبدع أو مصادرة لكتاب إلا وسبقها تحريض من فهمى هويدى. كان مقاله يعتبر الضوء الأخضر لعصابة الحسبة أو للجناح الإرهابى للإسلام السياسى للأنقضاض على المثقفين.

من صنع داعش؟

بقلم منير بشاى

      كنت افضل عدم الدخول فى هذا الموضوع فى الوقت الحاضر.  ولكن تكررت الاشارة اليه  فى عدة مناسبات، ومن كتاب ومعلقين بعضهم اصدقاء اقدرهم كثيرا.  والكلام الذى ما يزال يتردد ان داعش صناعة امريكا.  وقد حاولت التعليق على ما كان يكتب ولكن المساحة المتاحة لم تكن كافية.  امام ذلك اضطررت الى ان اعد بتخصيص مقال كامل للموضوع.  واتمنى ان من  لديهم مشاعر مسبقة فى هذا الموضوع يضعونها جانبا لبضع دقائق ويفكروا فيما ساقول.

      من صنع داعش؟ دعونى اليوم اخرج على قواعد الكتابة واقدم الجواب مقدما وبدون لف او دوران.  ان من صنع داعش هو ايدلوجية دينية متطرفة، ولوم امريكا هو مجرد (تلكيك).

     

التكفير قمة إزدراء الأديان والإنسان!

بقلم منير بشاى

 

        الكفر والتكفير كلمات اصبحت جزءا من مفردات لغتنا فى هذه الايام.  وهى تتعلق بموقف الدين ممن لا يؤمنون به.  ومن البديهى ان كل دين يتعامل مع الكافرين به بطريقته الخاصة.  ولكن من المسلمات طبقا للقانون الدولى انه من حق الانسان ان يؤمن او يكفر بأى دين دون ان يلحقه أذى.  والاديان كلها تتفاخر انها تعطى البشر هذا الحق.  ومن بين هذه الدين الاسلامى الذى ورد فيه هذا النص " من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" سورة الكهف 29.

      ولكن هل حقيقة ان الاسلام ينظر الى من يكفر به بهذه البساطة؟  أم ان الكفر بالاسلام يعتبر وصمة خطيرة تعرض صحابها للاذى المادى والنفسى والجسدى؟

 

بيان اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا

بخصوص مريم صاحبة الصفر

الشعب يريد إسقاط الفساد

السيد رئيس الجمهورية/ عبد الفتاح السيسي

السيد رئيس الوزراء / إبراهيم محلب

ثورة 25 يناير 2011 عندما فاض ظلم النظام  قال الشعب كلمته (الشعب يريد إسقاط النظام)، ولم يترك الشعب الميدان إلا بعد سقوط النظام.

ثورة 30 يونيو 2013 عندما فاض جبروت الأخوان قال الشعب كلمته (الشعب يريد إسقاط الأخوان)، وسقط حكم الأخوان.

ثورة 3 يوليو 2013 عندما فاض توحش الإرهاب قال الشعب كلمته (الشعب يريد محاربة الإرهاب)، وحارب الإرهاب.

اليوم الفساد يكشرعن أنيابه للشعب والشعب الآن يريد إسقاط الفساد.

هل يا سيادة الرئيس ستنتظر تجمع سُحب معاناة الشعب من الفساد ليتحول إلى أعاصير تقضي على الأخضر واليابس ويلجأ الشعب للميادين؟

صفر «مريم» النبيل 

بقلم فاطمة ناعوت

اندهش الناسُ من «الصفر» الصادم الذى هزّ أركان المجتمع المصرى وجعل الجميع يتساءلون: «صفر؟! مجرد صفر؟! كيف؟! ألم يكتب التلميذُ أو التلميذة، صاحبُ أو صاحبةُ ورقة الإجابة التى نُسبت زورًا للطالبة «مريم ملاك»، شيئًا على الإطلاق؟! ألم يُجِبْ عن أى سؤال فى أية مادة من مواد الثانوية العامة؟!».

ذكّرنا هذا الصفرُ بالعمّ السمّاك/ جمال إسماعيل، فى مسرحية «السكرتير الفنّى»، الذى استشاطَ غضبًا حين حصل ابنُه «البليد» على صفر فى اللغة العربية. فراح يوبّخ المدرسَ «ياقوت أفندى»/ فؤاد المهندس، صارخًا فى وجهه: «سفر واحد؟» (يقصد صفر) طب خليهم سفرين! خليهم تلاتة! أنا بادفع تلاتين صاغ فى المخروبة دى (يقصد المدرسة)؛ وبابيع وقّة السمك باحط عليهم أربع بيسريات! تحطوش انتو على التلاتين صاغ أربع أصفار؟!».

الأقلية المتألمة والغالبية الصامتة!

بقلم منير بشاى

      الاقليات بحكم ضعفها العددى، وعجزها عن الدفاع عن نفسها، كثيرا ما تعانى الاضطهاد من فصائل اخرى فى المجتمع تفوقها عددا وقوة.  ولكن عندما ترى الغالبية هذا يحدث امامها، ثم تؤثر الصمت، فان صمتها يجعلها شريكا متضامنا فى الجريمة مع من حمل السلاح وصوبه ناحية الهدف وضغط على الزناد وقتل ودمّر.

      الصمت على ما يحدث من اعمال داعش هو اكبر جريمة معاصرة نشاهدها تحدث امام عيوننا.  ما تفعله داعش متوقع لانه يتمشى مع مبادئهم، ولكن اين من لا يؤمنون بهذا او هكذا يقولون؟  اين من يعتبرون انفسهم متحضرون مسالمون؟  اين الذين يحبون العدل ويرفضون البلطجة ويزعجهم سفك دماء الابرياء؟ هل تبخروا كلهم تماما فى لحظة من الزمن؟

     

نِيَاحَةُ القِدِّيسِ أغسطينوس

القمص أثناسيوس چورچ.

فيلسوف الكنيسة اللاتينية وأبو الأدب اللاتيني المسيحي وهو أسقف هيبونا (عِنَّابة على الساحل الجزائرﻱ) منذ ۳٩٥م وحتى نياحته ٤۳٠م... وُلد في ۳٥٤م؛ وعاش في شمال أفريقيا ثم درس في قرطاجنة ومنها سافر إلى روما وميلانو.

درس البلاغة والبيان؛ وفي سِني ضياعه كانت تلح عليه لهفة قلبية للمعرفة السرمدية؛ حتى إلتقى بالقديس أمبروسيوس أسقف ميلانو؛ وكان دائم الاستماع والإعجاب بعظاته الرائعة؛ والتي كانت له بمثابة مسيرة وإشراقة لمعرفة السيد الرب؛ وهكذا وجد المفتاح لفهم الجمال والعمق الفلسفي؛ وفهم وحدة سر المسيح في التاريخ... ومضمون العلاقة بين الفلسفة والعقلانية والإيمان ب (الكلمة المتجسد)، وقد تأثر كثيرًا بالعظة على الجبل (التطويبات) وبرسائل القديس بولس الرسول... حتى نال صبغة المعمودية؛ وذهب بعدها ليستقر في هيبونا ويشيد هناك ديرًا للشركة الرهبانية؛ وهناك سِيم كاهنًا سنة ۳٩۱م... ثم رُسم أسقفًا بعد أربع سنوات ۳٩٥م.

فِي ذِكْرَى رُقَادِ الأَرْشِيدْيَاكُون "حبيب جرجس"

القمص أثناسيوس چورچ.

تمر ذكري نياحته في (٢١ أغسطس ١٩٥١)، ولا زال الأرشيدياكون "حبيب جرجس" باقيًا في ذاكرة النهضة الكنسية المعاصِرة، كظاهرة وقِيمَة ورمز في دفع مسيرة الكنيسة إلى الأمام، بعد أن عرَف القيمة الأبدية للإصلاح، وقدَّم حياته كاملة من أجل بيعة الله المقدسة. عاش الوصية كما يحق لإنجيل المسيح، وكان هو عظة عاملة في العمل على تغيير ما شاخ، وطوَّر المؤسسات والخدمات الكنسية مستشرفًا المستقبل، فعمل في كل الحقول على اتساعاتها، واستيقظت معه ريح الشمال والجنوب، وهبَّت على جنّة الكنيسة وقطَّرت أطيابها الزكية.

حبيب جرجس رجل الكنيسة وخادمها، عمل من الكنيسة وفي الكنيسة وبالكنيسة، وخدم خدمة الروح والبر والمصالحة... لذا أنجز به الله الكثير، وصار عميدًا للكلية الإكليريكية ومؤسسًا للتربية الكنسية (مدارس الأحد)، وسلك بقانون الروح، فحَلّ عليه سلام ورحمة. تناهى في البذل وصار باكورة موكب التكريس والتدريس والكتابة والوعظ، محققًا دورًا تاريخيًا مكتوبًا بأحرف نورانية عبْر الأجيال عن اشتراك العلمانيين مع الإكليروس في العمل الكنسي كممارسة رسولية أصيلة. فكان موضع ثقة البابا كيرلس الخامس وكان تلميذه وشماسه الخاص، وحاز ثقة خلفائه الأماجد البابا يؤنس التاسع عشر ال (١١٣) والبابا مكاريوس الثالث ال (١١٤) والبابا يوساب الثاني ال (١١٥).

الَحقُّ الكَنَسِيُّ

القمص أثناسيوس چورچ.

تعبير الحق هو تعبير استعلاني عن المسيح، وهو يعني الأمانة والاستقامة والصدق... والمسيح هو الحق الحقيقي؛ جوهر الوجود والحياة؛ الصادق الأمين؛ وفيه استعلان كامل الحق؛ الذي ليس فيه لا غش ولا تدليس ولا تزييف ولا هوىَ ولا خطية... هذا الحق يستقر فينا ويقدسنا في حقه، يحررنا لأن كلامه حق... وبهذه المشيئة نتحد بالحق لنتقدس.

أحكامه حق وكلماته حق... يعضد بالحق؛ ويرشد بالحق؛ ويقضي بالحق؛ ويمنطق بالحق؛ ويفرح ويُسر وينطق ويوصي بالحق، لأنه إله حق من إله حق... الحق طريقه ومسلكه وسبله وفعله وفهمه وشريعته وحفظه وطاعته وثباته... وهو يدعونا لاقتناء الحق Αλήθεια (الأليثيا)؛ والإذعان لاتباع صورة الحق المستقيم.

بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري ..

مؤسسة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري" تدعو المثقفين للتضامن مع المختفيين وذويهم خلال #الاختفاء_القسري_مصر

خلال خمسة سنوات ماضية وحتى الآن حددت مؤسسة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري أولويات عمل فريق المؤسسة لدعم ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري في مصر. قد تختلف جرائم الاختطاف والاختفاء القسري بمصر _ والتي زادت بصورة واضحة في أعقاب ثورة 25 يناير _ ما بين الدوافع السياسية والدينية والانتقامية ..إلخ.

ومازال الجناة في كافة الحالات أحرار طلقاء، وحتي بعد تولي المجلس العسكري سدة الحكم مروراً بحكم الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان، ونهاية الطريق باختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي وخروج الشعب المصري في 30 يونيو مطالبا بالحريات المنتهكة على مدار عقود مضت. فمنذ ثورة 25 يناير إلي وقتنا هذا لم يختلف الوضع كثيراً بل ازداد الوضع سوء! فالجرائم مازالت ترتكب والحقوق مازلت تنتهك ومؤسسات الدولة لا تنصت إلي اصوات وصراخ اهالي الضحايا.

  • ·تساؤلات مشروعة

عامان على فض اعتصامي رابعة والنهضة

والإعتداء على كنائس وأديرة ومدارس ونهب ممتلكات للأقباط وقتل ثمانية

القاهرة /إم سي إن/
يمثل يوم 14 أغسطس 2013 أكبر اعتداءات على الأقباط في التاريخ الحديث؛ حيث تم تدمير عشرات الكنائس والمدارس والمنشآت القبطية وممتلكات الأقباط في مختلف المحافظات. وكان ذلك بعد فض اعتصامي جماعة الإخوان المسلمين في منطقتي رابعة والنهضة احتجاجًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، في 3 يوليو 2013 عقب تظاهرات حاشدة عمت أنحاء البلاد في 30 يونيو للمطالبة بعزله. وكانت وكالة /إم سي إن/ قد نشرت في 2 أغسطس الجاري نص خطابات مرشد الإخوان للجماعة الواردة بتحريات الأمن الوطني لإشاعة الفوضى في البلاد في يوم فض الاعتصام.

وهناك 123 واقعة اعتداء منفصلة على دور عبادة أو ممتلكات عامة أو خاصة للأقباط خلال الفترة من 14 إلى 19 أغسطس بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة وخلال أحداث العنف التي اجتاحت أغلب محافظات الجمهورية.. منها 83 اعتداء على دور عبادة و40 واقعة اعتداء منفصلة على ممتلكات عامة أو خاصة للأقباط. وسقط 8 قتلى، منهم: رامي زكريا، خلال أحداث كنيسة مارجرجس باكوس بالإسكندرية يوم الرابع عشر من أغسطس، إسكندر طوس رزق في أحداث قرية دلجا بالمنيا، مينا رأفت عزيز، سائق تاكسي وتم ذبحه بفصل رأسه عن جسده، فوزي موريد فارس، أرض الجنينة - عزبة النخل - المرج وسبب الوفاة ناتج عن طلق ناري في الرأس، ماركو إميل عطية، طهطا - سوهاج 16 سنة، بيشوي ميخائيل فايز - المنيا وكان يعمل في سفية "ميرميد" التي تم إحراقها في المنيا، مجدي عدلي وهبة، وإصابة زوجته نجلاء فايز.

اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا يقاضى الجزيرة ويطالب بوقف بثها بدول الاتحاد

الاتحاد الأوروبى / صورة أرشيفية
الاتحاد الأوروبى / صورة أرشيفية

رسالة هولندا - جمال جرجس المزاحم

كشف اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا ومقره أمستردام، عن رفع دعوى قضائية دولية تطالب بوقف بث قناة الجزيرة بدول الاتحاد الأوروبى طبقا للقانون.

وقال الاتحاد فى بيان، إنه بعد الاطلاع على المادة السابعة من الدستور الهولندى والمتعلقة بحرية التعبير وحظر الرقابة والتى تحمل فى ذات الوقت أى جهة المسئولية كاملة على ما تقوم بنشره من أكاذيب وافتراءات أو أى شىء مخالف للقانون.

لجنة حصر أموال الإخوان تتحفظ على ممتلكات صفوان ثابت عدا شركة "جهينة"..

وتحكم سيطرتها على 14 شركة صرافة تمول العمليات الإرهابية..

وتتحفظ على أموال 1345 قيادة إخوانية و103 مدارس و1117 جمعية أهلية

الخميس، 13 أغسطس 2015 - 05:28 م

المستشار عزت خميس رئيس لجنة حصر أموال الإخوان

المستشار عزت خميس رئيس لجنة حصر أموال الإخوان

كتب إبراهيم قاسم

أعلن المستشار عزت خميس رئيس لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية، عن قرار اللجنة بالتحفظ على أموال وممتلكات رجل الأعمال صفوان ثابت سواء السائلة أو المنقولة أو العقارية، وكذلك الأسهم والسندات بالبورصة والشركات إلا أن هذا القرار لم يشمل شركة جهينة لأنها شركة مساهمة.

وأوضح "خميس" فى مؤتمر صحفى عقده أمس الخميس بمقر وزارة العدل أن اللجنة اتخذت عددا من قرارات التحفظ على مدار الأيام الماضية والتى من بينها التحفظ على 522 مقرا من مقرات الجماعة الإخوانية فى مختلف محافظات الجمهورية فضلا عن التحفظ على عدد كبير من العقارات الخاصة بالجماعة كالمبانى والأراضى الزراعية منها 400 فدان زراعى مملوكة لقيادة إخوانية، كما تم التحفظ على عدد من السيارات.

اكثر من 160 مسيحى من القريتين محتجزين في قبضة داعش .. والخيارات ثلاثة !

يعتقد أن ما يصل إلى 160 مسيحي قد اختطفوا من بلدة في سوريا و احتجزوا في مكان مجهول.

كان الخطف جزءاً من عملية أكبر عندما استولت الدولة الإسلامية على بلدة القريتين قرب حمص يوم الخميس و اختطف نحو 230 شخص.

و يقول الأب جهاد يوسف و هو عضو في رهبانية السريان الكاثوليك في حديثه إلى عون الكنيسة المتألمة يوم الأحد:"لا نعرف ما تنوي الدولة الإسلامية فعله بهؤلاء الرهائن".

هل التبشير جريمة و(الدعوة) قانونية?

حبس خادم كنيسة في المنيا بتهمة «إثارة الفتنة»

كتب:محمد القماش

كنيسة

أمر إسلام ضيف، مدير نيابة أول أكتوبر جنوب الجيزة، الأحد، بحبس خادم بكنيسةبني عبيد في محافظة المنيا، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة استغلال الدين للترويج بالقول والكتابة بقصد إثارة الفتنة والإضرار بالوحدة الوطنية.

وأفادت تحقيقات محمد المغربي، وكيل النيابة، بأن المتهم «م. إ»، (35 سنة)، ضبط السبت أمام بوابة مول العرب التجاري بمدينة 6 أكتوبر، وبحوزته 9 نسخ من الكتاب المقدس للعهدين القديم والجديد، وذكرت أنه «كان حيث المارة على اعتناق الدين المسيحي، فأبلغ أحد المواطنين أفراد الأمن بالمول الذي ألقوا بالقبض على المتهم، وقدموه إلى ضباط شرطة قسم أول أكتوبر والشيخ زايد، وبحوزته المضبوطات».

الطفل عبد الفتاح السيسي يلقي التحية للزعيم جمال عبد الناصر 

العَذْرَاءُ مَرْيَمُ والثِّيؤطُوكِيَّاتُ

(علم الثيؤطوكولوجيا) θεοτόκολόγια المريميات

القمص أثناسيوس چورچ.

نشأت الثيؤطوكيات كأدب كنسي مكتوب يتضمن إيمان الكنيسة المحفوظ في وعيها وضميرها وتعليمها الشفاهي. وهي تتضمن خلاصة اللاهوت الماريولوجي في قطع قبطية موزونة لتمجيد والدة الإله القديسة الطاهرة مريم، لتشرح في اصطلاحات لاهوتية عميقة رموز ونبوءات وتوصيفات وتشبيهات عن العذراء وسر التجسد الإلهي العجيب.

لذلك حَوَتْ ألقابًا ومديحًا وتطويبًا للعذراء، عاشته الكنيسة على الدوام وإلى مدى الأجيال عبر العبادة الكنسية اليومية، مضافًا إليها ما انتهت إليه المجامع الثلاثة القانونية.

 

لماذا لم يطبق الدستور على الاحزاب الدينية حتى الان!

داعش ثمار الحرب بالوكالة بين السعودية و ايران

د.وليم ويصا

اقراء الحوار كاملا

ثورات مصر - صانعوها وراكبوها وسارقوها!

بقلم منير بشاى

      اكتب هذا المقال فى مناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو 1952.  ومنذ قيام تلك الثورة حتى اليوم مرت على مصر ثلاث ثورات.  دعنا نقوم بوقفات صغيرة عند كل منها.

ثورة 23 يوليو 1952

      وقد تم تقديمها لنا على انها ثورة شعبية ضد الحكم الملكى الفاسد الذى كان على رأسه الملك فاروق.  ولكنها فى حقيقة الأمر كانت انقلابا عسكريا قام به الجيش بقيادة اللواء محمد نجيب.  وكان من ضمن مجلس قيادة الثورة ضباطا حديثى السن صغيرى الرتبة من ابرزهم البكباشى جمال عبد الناصر.  بعد النجاح المبدأى بخلع الملك ظهرت الخلافات بين قائد الثورة وجيل الشباب.  كان محمد نجيب يريد اتخاذ خطوات صغيرة محسوبة فى قرارات الثورة بينما اراد عبد الناصر ان يأخذ قفزات واسعة.  وانتهى الأمر بالشباب الى عمل انقلاب آخر ضد محمد نجيب تم به عزله وتحديد اقامته واساءة معاملته الى ان وافته المنية.  اصدر مجلس الثورة بعد عزل محمد نجيب قراره بتحديد الملكية الزراعية الذى استولوا عن طريقه على معظم اراضى الاغنياء ووزعوها على فقراء الفلاحين بواقع خمسة فدادين للاسرة. 


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com