al masri alyom 

نجيب ساويرس: لا ننتظر من «الإخوان» أن يعلمونا المواطنة.. ولا نريد تفضلهم بمنح المسيحي الحق في الرئاسة

  كتب  محمد مجاهد    ٧/١١/٢٠٠٧

وجه المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة «أوراسكوم تليكوم»، انتقادات حادة لجماعة الإخوان المسلمين، وقال - خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأول: «لا يوجد مسيحي في مصر ينتظر من جماعة الإخوان أن تتفضل وتتنازل لتمنح القبطي الحق في أن يكون رئيساً من عدمه، لأننا لا ننتظر كأقباط من يعلمنا حقوق المواطنة».

قضية الأقباط بين الحوارات والمؤتمرات والمؤامرات

 

بقلم د. سليم نجيب، رئيس الهيئة القبطية الكندية

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

27 بابة 1724 للشهداء - 7 نوفمبر 2007ميلادية

 

الأقباط والعفريت

فتح فريد
الحوار المتمدن - العدد: 2092 - 2007 / 11 / 7
 

مش عارف أبداء منين ؟ لكن هاتكلم وخلاص وربنا يستر محتاج أوجه بعض الأسئلة للأقباط المصريين فى الداخل والخارج والداخل أهم هل أنتم مع التوريث والوريث ؟ أم أنتم مع القوى الوطنية المعارضة بكل أشكالها من يسار إلى يمين يدعى الإعتدال ( الأخوان المسلمين ) وهل تفضلون حكم مبارك على حكم الإخوان ؟ أم ستظلون سجناء للكنيسة ؟ وما هى حقيقة أزمة الأقباط ف مصر ؟ هل الدولة أم المجتمع أم الفصائل الإسلامية ؟ دعونى أجيب ولكم مالكم وعليكم ماعليكم فى البداية لماذا يلجىء الأقباط إلى الكنيسة ولماذا لا ينخرطوا فى المجتمع ؟

 إن كان هذا هو ما يمكن لأعمالكم الفنية تقديمه للأقباط... فسعيكم مشكور!

 ليلى فريد  

مناسبة هذه الكلمة هى مقال د. خالد منتصر الذى يحمل هذا العنوان العجيب: "أشعار درويش وقبانى أكثر خلودا من أشعار شنودة والشعراوى". أما الذى دفعه إلى كتابته فهو أنه قد: "أزعجه كثيرا ذهاب الفنان عادل إمام إلى البابا شنودة.. للسماح له بتجسيد دور قسيس فى فيلمه الجديد".    

أقباط المهجر وإشكالية الانتماء

بقلم/ منير بشاى – لوس أنجلوس 

 نشرت جريدة "المصرى اليوم" بتاريخ 23 أكتوبر 2007 مقالاً لفت نظرى فيه الفقرة الأخيرة منه والمنسوبة إلى السيد/ جمال أسعد التى يقول فيها "أنه حذر أقباط المهجر من أن إعلانهم الاعتزاز والإنتماء للجنسية الأمريكية أكثر من إعتزازهم بمصريتهم يجعلهم جزءاً لا يتجزأ من المخطط السياسى الإستعمارى لاحتلال مصر".

حق الاختيار

د. ناجي يوسف  

بعد أن غادر صديقي العزيز المسلم إبراهيم واختفى عن عيني، ألقيت بنفسي على الكرسي وكأنني جلمود صخر حطه السيل من عل، وشخصت عيناي في سقف المول الكبير وهي مثبتة على لا شيء، وغرقت في تفكير عميق. قلت للمولى في مناجاتي له، إبراهيم صديق العمر مسلم وأنا مسيحي هو يرى أنني مشرك وكافر ومصيري في جهنم النار، وأنا أراه بالمثل، لكن ما ذنب إبراهيم وما ذنبي فكلانا لم يختر العائلة ولا البلد ولا الدين الذي ولد فيه.          

براءة عضوي مسيحيي الشرق الأوسط وإخلاء سبيلهما اليوم

04/11/2007

الأقباط متحدون  

براءة عضوي مسيحيي الشرق الأوسط وإخلاء سبيلهما اليوم
فرحة كبيرة في محكمة شمال القاهرة بعد قرار المحكمة العادل ببراءة العضوين
القاهرة – نادر شكري

وزارة لشئون الأديان  خطوة فارقة فى مسيرة الديمقراطية

بقلم /جرجس بشرى صادق (صحفي بجريدة الطريق)

فى الوقت الذي تتغنى فيه الحكومة بالمواطنة  والديمقراطية وحرية الاعتقاد الديني نجد هناك ممارسات بغيضة بل ومجحفة ضد المسيحيين في مصر تتمثل في إهدار  حقوقهم المشروعة في بناء الكنائس وتقلد الوظائف الحساسة وحظر التبشير ومن المؤكد أن إهدار هذه الحقوق سيكون له اثر واضح على مصر بشكل عام لان المسالة القبطية تمثل جزا أصيلا من مشكلات مصر المصرية والتعامل معها باستخفاف أو على إنها تمثل قضايا فرعية هو أمر مرعب ومخيف ويدعو للقلق واستشعار الخطر

 alquds

 المؤتمر القبطي بشيكاغو: المكان والزمان

وصلتني رسالة علي البريد الالكتروني من مجموعة مصريين ضد التمييز بينها مقال للاستاذ احمد طه النقر نشره بجريدة الاخبار يوم الاحد 28 تشرين الأول (اكتوبر) يعترض فيه علي مكان وزمان المؤتمر القبطي الاخير الذي عقد في شيكاغو بالولايات المتحدة. وايمانا مني بصدق نيته وحرصه علي حل مشاكل الاقباط وايمانا مني ايضا بان الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية فانني احب ان اعقب علي مقالته بالاتي:

الأعزاء القايمن على الموقع

انا من سكان محافظة قنا من منطقة مدينة العمال وشارع سفينة  عندنا مشكلة الحقيقة  تعبنا منها خالص

في شاب في المنطقة عملنا رعب شديد اسمة (عبد الرحمن عبد الرحيم قرشي) في كلية الاداب – الفرقة الثانية

ساكن / في مدينة العمال –

المجرم ده مفيش يوم يعدي الا ويحتك بشكل او بأخر  معانا  يا بتوزيع ورق خايب تحت بعض المحلات الفقيرة او بيوت ناس فقراء اوي  ....او يتخانق مع أي حد قبطي بيعدي قدامة حتى ولو يشتمة ويسب الدين والفاظ قذرة جدا ...

 التدمير الناعم للحركة القبطية

مجدي خليل 

في مقالة له بتاريخ 8 يوليو 2007 كتب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الامم المتحدة تقدر المهاجرين الدوليين بصفة دائمة ب 191 مليون نسمة، اي 3% من تعداد سكان العالم مهاجرين دوليين مزدوجي الجنسية وقد قاموا بتحويل 264 مليار دولار الي بلدانهم الاصلية في عام 2006 وحده هذا بخلاف التحويلات العينية التى تقدر بالمليارات ايضا. ونظرا لاهمية الهجرة الدولية فقد افتتحت الامم المتحدة منتدى عالمى معنى بالهجرة والتنمية، وقد بدأ اعماله فعلا فى بروكسل فى 9 يوليو 2007.وتتفاوت نسب الهجرة من دولة الي اخري ومن جماعة الي جماعة داخل الدولة الواحدة.

al masri alyom

مجدي إسحاق رئيس الجمعية الطبية المصرية البريطانية: مصر تخلت عن دورها الاجتماعي نحو الفقراء
 كتب  جمال شاهين    ٣١/١٠/٢٠٠٧

اتهم مجدي إسحاق رئيس الجمعية الطبية المصرية البريطانية الدولة بالتخلي عن دورها الاجتماعي، تجاه الطبقات الوسطي والفقيرة، وهو ما أعطي الفرصة لجهات أخري مثل التيارات الإسلامية للتحرك لسد هذا الفراغ.

وانتقد إسحاق وهو رئيس جمعية تضم ٣٦٠٠ طبيب مصري يعيشون في بريطانيا، الحالة التي وصلت إليها مصر، والتي تتمثل في سيل الفتاوي الدينية والحرب الإعلامية وهو ما خلق حالة من الفوضي جعلت الناس لاتصدق الصحف، وجعلت مصر تعيش حالة من الهلوسة الدينية.

مؤتمر الأقباط يدعو لتقبل الآخر والتثقيف الانتخابي

 عبد الرحمن الماجدي من شيكاغو: تحت شعار القضية القبطية  معالجة جديدة (الواقع والاليات) افتتح في ولاية شيكاغو الاميركية هذا اليوم الجمعة 19 اكتوبر 2007مؤتمر للاقباط المصريين ينظمه التجمع القبطي الاميركي ويحضره نحو مئة شخصية من الناشطين الاقباط من داخل مصر وخارجها وعدد من الكتاب والمفكرين العرب والاعلاميين. اضافة إلى عدد من اعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي الاميركي وعضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري فرانك وولف وعن الحزب الديقراطي كاترين بورتر.

   H7FJ    
ترجمة بعض ما جاء عن مصر من تقرير الحرية الدينية الدولي لعام 2007

ينص الدستور على حرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية، على الرغم من أن الحكومة تضع قيودًا على هذه الحقوق من الناحية العملية. الإسلام هو دين الدولة الرسمي والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع؛ أما الممارسات الدينية التي تتعارض مع تفسير الحكومة للشريعة فهي محظورة.
تراجعت حالة احترام الحرية الدينية من قبل الحكومة خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير؛ حيث استمرت التجاوزات والقيود العديدة.

إصابات واعتقالات في أحداث طائفية جديدة بمصر

 نبيل شرف الدين Elaph

مراقبون يحملون سياسات الحكم مسؤولية تكرارها
إصابات واعتقالات في أحداث طائفية جديدة بمصر
نبيل شرف الدين من القاهرة:
مرة أخرى تجددت الحوادث الطائفية في مصر، وقالت مصادر محلية بمحافظة المنيا في صعيد مصر إصابة 12 شخصاً، نتيجة الاشتباكات بين مسلمين ومسيحيين، وذلك في أحدث مواجهة طائفية بسبب نزاع على حيازة قطعة أرض بين قريتي "المعابدة، وجبل الطير" بعد شائعة عن توسيع كنيسة السيدة العذراء الواقعة في قرية "جبل الطير"، وأن المسيحيين يخططون للاستيلاء على قطعة الأرض الملاصقة للكنيسة.

"تقية الإخوان "

أخوان مصر: رفض تولى قبطي رئاسة مصر غير نهائي

BBC News 

أعلنت جماعة "الإخوان المسلمون" في مصر أن موقفها الرافض لتولى قبطي منصب رئاسة الجمهورية أو الحكومة في البلاد غير نهائي وقابل للتعديل.

واعترفت بوجود خلافات داخلية حول قضايا جوهرية في مشروع برنامجها السياسي المعلن بهدف إنشاء حزب سياسي.

وأكد الدكتور سعد الكتاتني، رئيس كتلة الأخوان المسلمون في مجلس الشعب ( البرلمان) المصري، أن المشروع المعلن مؤخرا، ليس مقدسا وقابل للتعديل بعد انتهاء التشاور واستطلاع آراء القوى والنخب المختلفة في مصر.

رؤوس الجسور وأمل العبور

شفيق بطرس 

لو أن مسافراً وجد أمامه جبلاً شامخاً يسد عليه الطريق ، فأن هذا المسافر يختار واحدا من ثلاثة : إما أن يرجع ، وأما أن يصمد ويواصل طريقه ويجتاز عائق الجبل مستغلاً ما لديه من أمكانات النجاح ، وإما أن يلقى بنفسه على حائط الجبل يبكى ويستغيث .. والبكاء هو ما يفعله الأقباط فى المهجر حتى الآن .. أنه البكاء أمام حائط المبكى إلى أن يضيع الوطن .. ويصبح الوطن كله حائط مبكى .. !!                                                                   

 

 

لكل من يهمه الامر عماد أديب عطية سليمان 36 سنة
http://www.m-e-c-a.com/pic/200710336637-untitled.JPG
عماد أديب عطية سليمان
رشا نور
السيد / عماد أديب عطية سليمان ( 36 سنة ) ويعمل فنى بشركة كريازى بسيدى بشر الإسكندرية ، و المعتقل بسجن أبو زعبل ليمان رقم 1 حبس أنفرادى بتهمة التبشير والأنتماء لجماعة تبشرية تمارس التنصير بالإسكندرية ، و قد تم أعتقاله يوم الأحد الموافق 26 / 8 / 2007

 al masri alyom

 عبقرية سعد زغلول (١)

 بقلم   طارق حجى    ٩/١٠/٢٠٠٧

وُلِدَ سعدُ زغلول في سنةِ ١٨٥٩ وتوفي منذُ ثمانين سنة بالتمامِ والكمالِ (١٩٢٧). ويهدف هذا المقالُ لإبرازِ جانبٍ عبقري من جوانبِ زعامةِ سعد زغلول لم يلتفت إليه المؤرخون بالشكلِ الذي يستحقه .

وأعني اختلاف زعامة سعد زغلول عن الزعامات الأُخري في تاريخِ مصرَ المُعاصر وفي تاريخِ معظمِ شعوبِ العالمِ أيضاً . فقد بلغ سعدٌ (علي خلاف هؤلاء) ما بلغه من نفوذٍ طاغٍ علي الجماهيرِ وتأثيرٍ يشبه ما يقال عن أعمالِ السحرِ علي الناسِ وهو (أي سعد) مُجَرد تماماً من كلِ منصبٍ رسمي (مثل المهاتما غاندي).

al masri alyom

 عبقرية سعد زغلول (٢)

 بقلم  طارق حجى    ٢٣/١٠/٢٠٠٧

كانت السنوات ما بين ١٩٠٦ و١٩١٠ من أسوأ السنين فيما يتعلق بتأزم العلاقة بين مسلمي مصر وأقباطها، فخلال تلك السنوات ونتيجة لسياسات ممثل الاحتلال البريطاني في مصر سيرالدون جورست، وسلفه اللورد كرومر، والتي قامت علي بذر بذور الحزازات بين المسلمين والأقباط عن طريق التناحر علي المصالح بوجه عام والتنافس الدامي علي الوظائف بوجه خاص، ناهيك عن إزكاء نار التعصب ولاسيما بالإيعاز للأقلية القبطية أن أبناءها لا ينالون حقوقهم كاملة،


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com