المتناقضات التى تحكم الشرق الأوسط..

بقلم منير بشاى

      تصور معى انسانا يعانى من مرض عضال.  اذا تركه الأطباء وشأنه سيكون مصيره الموت بالاضافة الى آلام المرض التى سيعانيها الى ان توافيه المنية.  واذا عالجوه بالدواء المتوفر قد يتحسن قليلا من المرض الأصلى ولكنه قد يعانى من آثار جانبية تفوق المرض وتطيل من المعاناة.  وفى كل الاحوال اذا اصيب المريض بمكروه يتحمل الطبيب اللوم.  المريض الذى يتناوله هذا المقال ليس انسانا ولكنها منطقة جغرافية كاملة تحتل جزءا هاما من الكرة الأرضية.

      مرحبا بكم لتصحبونا فى زيارة خاطفة الى تلك المنطقة الشهيرة من العالم والتى تسمى الشرق الأوسط.  وهى منطقة تحظى باهتمام العالم كله لأنها قلب العالم، ولأنها تمتلك معظم مخزون البترول فى العالم.  والبترول هو الذى حوّل بعض شعوب المنطقة من بدو فقراء الى أغنى اغنياء العالم ونقلهم من العيش داخل الخيام الى سكن القصور ومن التنقل بالدواب الى ركوب السيارات الفارهة، ومن الاسواق البدائية الى تشييد أعظم المراكز التجارية رفاهية.

 

"التليجراف" تكشف خطة «داعش» لتفجير «فيينا» مقابل 25 ألف دولار

 
كشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية مخطط تنظيم داعش الإرهابي لتنفيذ سلسلة عمليات تفجيرية
 بفيينا مقابل 25 ألف دولار دفعتها لمراهق تركي مقابل تبنيه تلك التفجيرات.

وأوضحت الصحيفة أن الصبي هو نجل لمهاجرين أتراك عاشوا في فيينا منذ 8 سنوات فيما ألقت السلطات القبض عليه الثلاثاء الماضي وتعمدت إخفاء جوانب القضية.

 

أرونا الله "الجميل"؟

بقلم منير بشاى

  

        عن صحيح مسلم ورد هذا الحديث لرسول الاسلام "إن الله جميل يحب الجمال".  وشرحه احد المفسرين فقال "هذا الحديث يعنى ان الله يحب من عبده ان يتخلق بالاخلاق الحميدة ومنها الصلاة والصيام والتزام الخير وكظم الغيظ والعفو عن الناس ومساعدة الغير ورفع الاذى عن الطريق وان تحسن الى من احسن اليك والى من اساء اليك ايضا".  والحديث بلا شك يحمل معانى جميلة، ولكن فى ضوء البشائع التى ترتكب يوميا باسم الاسلام، وآخرها ما حدث فى منطقة العريش، اقدم هذا السؤال:

هل الله "الجميل" يظهر فى مثل هذه الأعمال؟        صعقنا جميعا لسماعنا تفاصيل ما حدث فى تفجير الشيخ زويد بمنطقة العريش.  هذا التفجير الذى راح ضحيته، حتى وقت كتابة هذا المقال، 28 من خيرة جنودنا البواسل. كما اصيب حوالى 30 بجروح خطي

رة وهم جميعا فى حالة صحية حرجة ومن بينهم قائد الكتيبة 101

        والحادث ومعه مئات الاعمال الارهابية تفرض علينا اسئلة محيرة: مع التسليم ان غالبية المسلمين ليسوا ارهابيين ولكن لماذا نجد ان غالبية الارهابيين مسلمين؟  ولماذا كلما رأينا جماعات تعلن الرجوع الى اصول الاسلام الخالية من الشوائب، فاننا بالتالى نرى جماعات تتبنى القتل والتدمير والتفجير وترويع الآمنين؟

Home 

والد أردني قتل في سوريا يتحدث لـ CNN عن "داعش" والجهاد والإرهاب وقصة ولده مع "الحور العين"

حصلت CNN بالعربية على مقابلة خاصة مع والد أحد الأردنيين الذين تطوعوا للقتال في سوريا، حيث لقي حتفه هناك، تحدث فيها عن دوافع ولده النابعة من حبه للجهاد، ورفضه العودة إلى الأردن خوفاً على نفسه من اعتقال الأجهزة الأمنية.

كما رفض ابنه الزواج على أمل الزواج من "الحور العين" وأشار إلى أنه لم يكن يتوقع أن يسافر ولده، ولكنه لا يمانع أن يسافر أي من أولاده للقتال دفاعا عن المسلمين في أي مكان، لكنه حذر من الأفكار التي يعتنقها تنظيم الدولة الإسلامية، والأفعال التي يقوم بها، مؤكداٍ أنها ليست من الإسلام، ومنتقدا في الوقت نفسه الأساس الذي يعتمده الغرب في تصنيف الإرهاب ولصقه بالمسلمين.

http://arabic.cnn.com/videos/2014/10/30/me-301014-jordan-video-nusra

 
مدحت قلادة: 4 ملفات على مكتب السيسى تتضمن مشاكل والآم الأقباط
   

>> رئيس اتحاد المنظمات القبطية أكد أنهم نجحوا فى "كسر شوكة" الإخوان بأوروبا
> > حزب النور يستغل الأقباط لتجميل صورته أمام الرأى العام.. والمنضمون إليه من الكنيسة "خونة"

>> نهتم بجميع الأحداث فى مصر ونحاول توضيح الحقائق وتحسين صورتها فى الخارج
>> لابد من تشكيل لجنة تضم 100 عضو من الكنيسة والأزهر للإشراف على جلسات "النصح والإرشاد" بعيدا عن الأمن

جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر وسجلها في ازدواجية الخطاب

ديفيد بولوك

متاح أيضاً في English

واشنطن بوست

في ظل التوترات الجديدة التي تشوب العلاقات الأمريكية المصرية، ينظر البعض في واشنطن إلى التوترات ونتائج التصويت الأخير على الانتخابات البرلمانية كدلالة على إمكانية ترسخ جذور الديمقراطية. فمن يقولون إن جماعة «الإخوان المسلمين» تظهر مؤشرات جديدة على الاعتدال ينبغي عليهم مقارنة رسالتها إلى الجهات الخارجية، التي تنشرها بالإنجليزية، مع رسالتها إلى المصريين والعرب الآخرين، التي تنشرها باللغة العربية.

لنأخذ على سبيل المثال الموقعين الرسميين لـ جماعة «الإخوان» باللغتين العربية والإنجليزية، "إخوان ويب" و"إخوان أون لاين"، من أحد أيام هذا الشهر. ففي النسخة الإنجليزية، ظهر في الصفحة الرئيسية ما لا يقل عن ثمانية مقالات عن اهتمام جماعة «الإخوان» بالأقلية المسيحية القبطية في مصر. في حين لم تتضمن الصفحة الرئيسية الصادرة باللغة العربية سوى مقالين صغيرين عن هذا الموضوع. ويصبح هذا التباين أكثر حدة في المسائل الرئيسية الأخرى. ففيما يتعلق بالديمقراطية، تضمنت الصفحة الرئيسية الصادرة بالإنجليزية في أحد أيام كانون الثاني/يناير مقالات عدة شملت عناوين رئيسية مثل "لماذا الإسلاميين هم ديمقراطيون أفضل" و"الديمقراطية: أحد أهداف الشريعة؟" ولا يوجد شيء مماثل في النسخة العربية. وبدلاً من ذلك، شاهد قراء النسخة العربية ثلاثة مقالات ضد حرية الصحافة، تهاجم اثنين من كبار الصحف اليومية المصرية المستقلة جراء طباعة مقالات تنتقد «الإخوان».

هل جماعة «الإخوان» في ورطة؟ جمعة أمين ومستقبل «الإخوان المسلمين»

اريك تراجر و جافي برنهارد

متاح أيضاً في English

فورين آفيرز

أمضى «الإخوان المسلمون» 84 عاماً يكدحون في أوساط المعارضة المصرية قبل أن يفوزوا بالسلطة في حزيران/يونيو  2012 ليعودوا ويخسروها بعد 369 يوماً فقط. ومنذ ذلك الحين أخذت «الجماعة» تمر بأوقات عصيبة. ففي الأشهر الأربعة عشر التي تلت استجابة الجيش للاحتجاجات الضخمة عبر إسقاط الرئيس المصري السابق محمد مرسي من «الإخوان المسلمين»، واجهت «الجماعة» حملة قمع شديدة قضت عملياً عليها كقوة سياسية في مصر. وفي الوقت نفسه، أدى تدهور علاقات «الإخوان»  بالحكومات الأجنبية الرئيسية إلى إعاقة محاولاتها لإعادة تنظيم نفسها في المنفى. ورغم كل ذلك، لم تعدّل «الجماعة» من أيديولوجيتها ولم تغيّر من استراتيجيتها. إذ رفضت السعي إلى المصالحة مع النظام المصري الجديد أو التشكيك في جدوى جدول أعمالها الديني. وفي الواقع، ومن خلال اختيار زعيم «الإخوان» المقيم في لندن جمعة أمين ليكون قائماً بأعمال المرشد العام، أي رئيساً تنفيذياً، من المرجح أن تكون «الجماعة» قد زادت من التزامها باستراتيجيتها.

السُّلَّمُ إِلىَ الَّلهِ

القمص أثناسيوس چورچ.
 

 كتب القديس يوحنا الدَّرَجى "السُّلَّمي" والمسمى "كليماكوس" كتابه السلم السمائي، أو السلم إلى الله، والموصوف بأنه "كتاب الألواح الروحية" لبنيان المسيحيين الجدد، وفقًا للدرجات وللنظرة الروحية التفاؤلية برجاء الارتقاء نحو المصاعد، بوعي وحس سليم فى روحانية فضائل متمركزة حول الله.

 

أمريكا وداعش

مجدى خليل 

كجزء من التفكيرى التأمرى الذى يعشعش فى عقول شعوب الدول العربية والإسلامية تنتشر فى هذه الدول مقولة يقولها الرجل البسيط والمثقف فى آن وأحد وهى أن داعش صناعة أمريكية،وعندما تقول لهم ما هى الدلائل أو القرائن أو حتى مجرد المنطق وراء هذا الكلام تجدهم يصدرون نظرية أخرى منتشرة فى هذه الدول يفسرون بها كل شيئ أسمها "أبحث عن المستفيد" وأمريكا مستفيدة هى وإسرائيل من وجود داعش،وهى نظرية مضحكة ولو تم تفسير بها ما يحدث فى العالم ستكون البشرية كلها متورطة فى جرائم وحروب،فالمستفيدون كثيرون فى كثير من الحروب فهل هم صناعها؟،

وإيران مثلا هى أكبر مستفيد من الحرب الأمريكية ضد صدام فهل هى التى حركت إدارة بوش لشن هذه الحرب؟،وكراهية البعث السورى للبعث العراقى تفوق كراهية كليهما لإسرائيل،فهل كان الأسد هو المحرك للحرب ضد صدام؟.

   

قبطى يكتشف أمريكا..

بقلم منير بشاى

  

 

      أمريكا تم اكتشافها مرات عديدة على مر العصور.  فمنذ زمن بعيد اكتشفها سكانها الأصليون الذين يطلق عليهم اسم "الهنود الحمر".  وفى سنة 1492 أعاد "خريستوفر كولمبوس" اكتشافها.  وبعدها اصبحت امريكا الملاذ لكل مضطهد والملجأ لكل راغب فى الحرية.  وفى الاسابيع الماضية عاد شاب قبطى اسمه جون ميلاد ليكتشف أمريكا من جديد.

     كان جون قد سمع عن امريكا وقرأ عنها الشىء الكثير.  وغالبا شاهد جون بعض برامج التوك شو العربية وهى تمارس هوايتها المفضلة فى سب امريكا ليلا ونهارا.  ومن الطبيعى ان يتسبب هذا فى تكوين فكرة عند جون عن امريكا اقل ما يقال عنها انها لم تكن ايجابية.  ربما كان آخر شىء يريده جون هو رؤية امريكا.  ولكن ظروفا لم يتوقعها دفعت جون لزيارة نفس البلد الذى لم يكن يحمل له اى نوع من التقدير.  وفى زيارته لأمريكا اكتشف جون جانبا من أمريكا لم يكن يعرفه او قد سمع عنه من قبل.

 

       

ذِكْرَىَ نياحَة العَلاّمَة اللاهُوتي أنبا غريغوريوس

القمص أثناسيوس چورچ.

القمص اثناسيوس فهمى جورج |  قنوات المراحيض الفضائية

أحد أعمدة الدراسات اللاهوتية في الكنيسة المعاصرة، وأبرز أعلامها العظام المكرمين. كرّس حياته كلها لخدمة العمل الإلهي، وصار اسمه حجة ومعادلاً للتكريس والمعرفة اللاهوتية التي أحبها بكل شغاف قلبه.كرَّم علوم الكنيسة فوق كل علم وفلسفة، وأنفق حياته وعمره ومواهبه من أجلها حتى النفس الأخير. اختار العلوم اللاهوتية وتخصص فيها واشتهر بعبقريته وعلمه، وقد حصل على درجات دكتوراه عديدة..

لذلك شهد عنه ا لمتنيح البابا شنودة الثالث (بأنه كان أستاذًا متخصصًا في علم اللاهوت؛ لكنه كان يشمل كل العلوم معًا)، وهو بحَقٍّ أحد كبار رجال الفكر والفلسفة المسيحية المعاصرة، عَلَمٌ من أعلام التربية الكنسية والكلية الإكليريكية في هذا الجيل؛ وله بصمات قوية على التدريس والمناهج والإصدارات والبحوث العلمية والدوريات والمراجع والترجمات وعلى الموسوعة القبطية وعلى الثقافة في هذا القرن.

 

فاطمة ناعوت تكتب أنا أعلِّق إذن أنا موجود

فاطمة ناعوت تكتب  أنا أعلِّق إذن أنا موجود


الوطن
«أنا أعلِّق إذن أنا موجود»! ولكى «ألحق أعلق بسرعة قبل غيرى»؛ لا بد أن أكتفى بقراءة «عنوان» المادة فقط، ثم أجرى بسرعة على خانة التعليق لأحجز المقعد الأول! فأنا لا بد أن أكون أول المعلقين حتى أشعر بذاتى وتكتمل ذاتى الناقصة المنهارة!

«أنا أعلِّق إذن أنا موجود»، يرى أن فى العنوان «الكفاية»! «مش برضو الكتاب بيتقرى من عنوانه؟!». ونجيبه: «ربما الكتاب يا عزيزى»، ولكن بالتأكيد ليس مانشيتات الصحف الصفراء الكذوب. فهذا العنوان أو ذاك، الذى اكتفى به صاحبنا «القارئ الكسول/المعلّق النشط»، هو غالباً عنوانٌ «مفبرك» لا يتفق مع صحيح المادة المنشورة، وقد يناقضها تماماً. وضعته الصحيفةُ الصفراء لاجتذاب صيدها «الوحيد» ومتصفحها «الوحيد»، وهو «أنصاف القرّاء» مثل «حضرتك» وأشباه «حضرتك» من الجمهور البليد «بتوع العناوين». لأن تلك الصحف التافهة تدرك جيداً أن القارئ «الذكى المحترم» لا يزور صفحاتها أبداً، وبالتالى تظل تلك الصحف الصفراء فى مأمن من كشفها وفضحها، لأن «قراء العناوين» لن يصلوا أبداً إلى السطر الأول من التصريح أو الخبر أو حتى الفيديو، فيكتشفوا كذب تلك الصحف

 

قطر تستضيف 20 ممولا لداعش والقاعدة لإثارة الفوضى فى مصر والعراق وسوريا

 

قطر   وألأخوان


كتب- دندراوي الهواري
– التليجراف البريطانية وضعت يدها على خيط خطير من خلال نشرها لأوراق ومستندات لمركز أبحاث أمريكى تؤكد استضافة قطر 20 ممولاً للإرهاب

المؤامرة التى كشف “ اليوم السابع ” عن تفاصيلها أمس الثلاثاء ، تحت عنوان “ مؤامرة الأقصر” والتى تقودها قطر بالتنسيق مع جماعة الإخوان وحركة 6 إبريل ، والإشتراكيين الثوريين ، إنما هى خطة إكتشفتها ورصدتها أجهزة أمنية رفيعة المستوى ، من بين خطط مازال جراب قطر يضم منها الكثير . صحيفة التليجراف البريطانية ، وضعت يدها على خيط خطير ، من خلال نشرها لأوراق ومستندات لمركز أبحاث أمريكى ، تؤكد أن قطر تستضيف على أراضيها 20 ممولاً للإرهاب على أراضيها ، وأن هؤلاء الممولين للتنظيمات الإرهابية على رأسها داعش والقاعدة ، يتم بالتنسيق مع وزارة الداخلية القطرية . المستندات والأوراق التى حصل عليها مركز أبحاث أمريكى يكشف تورط الحكومة القطرية من خلال إستضافتها لكل الممولين وقادة التنظيمات الإرهابية ، وإستخدامهم كسيف تسلطه على رقاب خصومها من الأنظمة والشعوب ، ومن بينها مصر ، لتنفيذ مخطط إثارة الفوضى ، وتقسيم الدول ، لتحويلها إلى دويلات ، لا تتفوق على قطر فى العدة والعتاد ، وبالتالى تتحول قطر إلى دولة فاعلة وقوية فى المنطقة وسط دويلات مهترئة وصغيرة ، ولا تتمتع بالقوة سواء إقتصادياً أو عسكرياً

File:El Fagr newspaper Logo.jpg 

رحلة الأقباط..من الجزية الى دفع إتاوات الربيع العربي

رحلة الأقباط..من الجزية الى دفع إتاوات الربيع العربي 

وكالات

حمل القرن التاسع عشر بشائر الأمل بمزيد من اندماج الأقباط في الواقع المصري، لا سيما في العام 1855 في عصر سعيد، بإسقاط الجزية عنهم وإلحاقهم بالجندية للمرة الأولى منذ مئات السنين. وهما خطوتان ستساهمان في ازدياد ارتباط الأقباط بالحركة الوطنية.

لكن الأقباط لم ينسوا أن بعثات محمد علي التعليمية الى أوروبا لم تضم أحداً منهم، وبالتالي محدودية دورهم في الإدارة والحكم طوال القرن التاسع عشر بالمقارنة بثرائهم الاقتصادي، لا سيما مع استقرار قوانين الملكية الزراعية في مصر وتطبيق سياسة الباب المفتوح بعد عصر محمد علي.

من هنا كان تأييد الأقباط للثورة العرابية نتيجة الشعار الذي رفعته "مصر للمصريين"، ما يتيح للأقباط مساحة أكبر في الساحة المصرية. لكن فشل الثورة العرابية ومجيء الاحتلال البريطاني، كانا بمثابة ضربة قاصمة لهذا الشعور الوطني الوليد... سواء عمد الاحتلال البريطاني إلى سياسة "فرّق تسد" بين المسلمين والأقباط، أو مال بعض الأقباط إلى جانب الاحتلال البريطاني بإلحاح من الروابط الدينية وطمعاً بمساحة أكبر من الوجود في ميدان الإدارة والوظائف الحكومية، أو أن الاحتلال الأجنبي أثار المشاعر الإسلامية، كما حدث أثناء الحملة الفرنسية، ضد المسيحيين، الأقباط منهم والأجانب، فإن العلاقات بين المسلمين والأقباط في ظل الاحتلال البريطاني وصلت إلى أسوأ حالة لها.

هل المفروض ان نعيش بدون مرض؟

بقلم منير بشاى

      هل المستوى العادى الذى يريده الله لنا كمسيحيين هو حياة خالية تماما من المرض؟  وهل تعرضنا  للامراض معناه ان هناك خلل فى علاقتنا بالله؟  وهل علاج المرض هو مراجعة علاقتنا بالله بحثا عن خطأ قد نكون ارتكبناه بدلا من زيارة الطبيب واجراء التحاليل الطبية وتناول الأدوية والعقاقير واذا لزم الأمر وضع اجسادنا تحت مشرط الجراح؟

      سمعت مؤخرا أحد المتكلمين فى فضائية مسيحية يقول ما معناه انه فى الإمكان ان نعيش حياتنا بلا مرض اذا توفر لدينا الايمان.  ولو كان الرجل أمامى لسألته، بما أنه يعرف سبب المرض وسر الصحة، فهل حياته خالية من المرض؟ وهل لم يمر فى حياته ولو بدور انفلونزا بسيط؟  واذا لا قدر الله أن اصيب احد ابنائه بمرض خطير، فهل مع الايمان يلجأ ايضا للطب ؟ أم يقتصر على الايمان فقط؟  وهل هو لا يرى اى حاجة للاطباء والطب والابحاث الطبية التى تحاول ان تجد علاجا علميا لما يعانيه الانسان من امراض؟

Home 

داعش يُعيد إحياء "زمن السبايا" ويبرر بمجلته "دابق" فرض العبودية الجنسية على اليزيديات 

تَفنن تنظيم داعش بذبح السجناء وقطع رؤوس الرهائن و تدمير المراقد الدينية لمن يُسميهم بـ"الزنادقة والكفار".. أما الآن فقد ازداد تبجحاً بإعادة إحياء عمليات السبي والزيجات القسرية والعبودية الجنسية بحق النساء اليزيديات. كُلُ هذا تحت شعار الدولة الاسلامية المزعومة.

   

تخدعنى مرتين؟!

بقلم منير بشاى

      اقترب موعد فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية.  والسؤال المهم هو كيف نضمن عدم دخول وسيطرة الاسلاميين فيه؟  كيف نستبعد من لا ولاء لهم لمصر او احترام لعلمها ونشيدها القومى؟  كيف بعد ان خدعونا فى مجلس الشعب الماضى نتأكد اننا لن نخدع منهم للمرة الثانية؟

        من مأثور الكلام فى اللغة الانجليزية القول "تخدعنى مرة عيب عليك، تخدعنى مرتين عيب علي انا".  وفى اللغة العربية هناك القول المشهور "المؤمن لا يلدغ من نفس الجحر مرتين".  ولكن تعاملنا مع التيار الاسلامى اثبت اننا قابلون للخداع منهم ليس مرة او اثنين ولكن مرات عديدة.  وفى كل مرة نقول دعنا نجربهم مرة اخرى لعلهم تغيروا.  وتثبت الايام اننا كنا مخطئون ولم نتعلم من اخطائنا حينما صدقناهم واستمرينا فى تصديقهم.  فسلوكياتهم تبنى على عقيدة دينية والانسان لا يغير عقيدته بسهولة.  هذه سذاجة تصل الى حد الجنون حسب تعريف عالم الفيزياء الشهير البرت اينشتاين "الجنون هو أن تكرر نفس الفعل مرة تلو المرة.. منتظرا أن تصل الى نتيجة مختلفة فى كل مرة".

دماء لم تجف

مدحت قلادة

  

ستبقي ماسبيرو شاهدة وعالقة في أذهان الشرفاء المسلمين والأقباط

ستبقى ماسبيرو شاهدة على سلمية الأقباط مهما حاولوا تغيير الحقيقة.

ستبقى ماسبيرو أبد الدهر شاهدة على دماء ذكية سُفِكت وأجساد طاهرة نقية نُحِرْت وأرواح عظيمة صعدت أمام عرش الله.

So many questions are still waiting for answers; who committed this heinous crime and who issued the orders. The explanation thus far given cannot be accepted even by a three years old. So why is the cover-up, who is being protected?

All other massacres since the Jan. 25 revolution have been investigated and suspects put on trial, except the Maspero Massacre. The obvious difference is all 28 casualties of the Maspero Massacre are Christian which make us and all observers suspicious. 

This is causing a lot of pain and depression to so many people, and we repeat our request to President Al-Sisi and the Egyptian authorities, specially the respected judicial system, to please find the guilty in this massacre and the massacre of the Church of the Two Saints in Alexandria and bring them to justice.
This is way to make us all feel and believe that Egypt indeed started a new bright era.

 

أحداث ماسبيرو.. يوم إدانة السلطة وإعلامها

 كتب: صفاء سرور

جثث لضحايا الاشتباكات التي وقعت بين ألاف الأقباط وقوات الجيش أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون  ;ماسبيرو ;، داخل المستشفى القبطي، القاهرة، 9 أكتوبر 2011. عصر الأحد، انطلقت مسيرة يشارك فيها ألاف الأقباط والمسلمين المتضامنين معهم من دوران شبرا إلى مبنى ماسبيرو، احتجاجاً على هدم كنيسة بإدفو على يد عدد من المسلمين، وسرعان ما تحولت المسيرة إلى اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الجيش بعد إطلاق مجموعة من المتظاهرين الأقباط رصاص حي تجاه رجال الجيش وإسقاط ثلاثة قتلى من جانب الجيش فضلا عن الإصاب

جثث لضحايا الاشتباكات التي وقعت بين ألاف الأقباط وقوات الجيش أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون ;ماسبيرو ;، داخل المستشفى القبطي، القاهرة، 9 أكتوبر 2011. عصر الأحد، انطلقت مسيرة يشارك فيها ألاف الأقباط والمسلمين المتضامنين معهم من دوران شبرا إلى مبنى ماسبيرو، احتجاجاً على هدم كنيسة بإدفو على يد عدد من المسلمين، وسرعان ما تحولت المسيرة إلى اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الجيش بعد إطلاق مجموعة من المتظاهرين الأقباط رصاص حي تجاه رجال الجيش وإسقاط ثلاثة قتلى من جانب الجيش فضلا عن الإصاب تصوير : حسام فضل

masrawynewstv 
أقباط مصر يطالب السيسي بإعادة التحقيق في أحداث ماسبيرو

كتبت - تريزة شنودة

أقباط مصر يطالب السيسي بإعادة التحقيق في أحداث ماسبيرو
طالب ائتلاف أقباط مصر، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعادة فتح التحقيقات بأحداث ماسبيرو، كنيسة القديسين، لأنهم حدثوا أثناء تولي السيسي رئاسة المخابرات الحربية، وعلمه بالكثير من الحقائق ونقاط الغموض التي تشوب أوراقهم المتناثرة منذ ثلاث سنوات وما يزيد، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الائتلاف اليوم الثلاثاء.

وقال فادي يوسف، مؤسس ائتلاف أقباط مصر، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، إن "هناك دماء مصرية طاهرة سالت على الأرض وبين مذبحة القديسين ومذبحة ماسبيرو ضاعت الحقيقة وأفلت معها الجاني ومحرضوه في الوقت الذي رفضنا فيه تدويل القضية للخارج حفاظاً على تماسك الوطن وعدم التدخل في شئونه الداخلية ومازالت قلوب أسر هؤلاء الشهداء تتباكى الظلم"، بحسب ما جاء بالبيان.

 


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com