الأقباط متحدون

صار الحب انساناً

مدحت قلادة 

الاف الاديان في العالم ومعها ألهة متنوعه، كل إنسان يختلف إيمانه عن الاخر، ولكن مهما اختلف الإيمان بين البشر فالواقع ان كل إنسان بأعماله يترجم ايمانه، و بمناسبة

جائزة ابن رشد للفكر الحر لسنة 2010 - Ibn Rushd Fund Website

 

السجدات الملعونة

مدحت قلادة

2023 / 12 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني

السجود لدي معظم الاديان احد ادوات التقرب الي الاله . لانه ببساطة انكار للذات ووضعها ملاصقة للارض اتضاعا لله .بها ينكر الانسان ذاته عن اقتناع انه لاشئ امام واهب الحياة لكل الخليقة .لكن هناك نوع من السجدات ضد المنطق البشري وضد المبادئ الانسانية لانها ضد الوطن وابنائه لان وازع ادائها شرير وخبيث وملعون . فالسجدة الشريرة الملعونة لها امثلة في تاريخنا المعاصر والقريب تعكس الي اي مستوي وصل انحطاط ودناءة القائمين بهذه السجدات .

Top 35 Iraq News Websites in 2022

برلمانيون بريطانيون يؤيدون مبادرة لتشريع معاهدة عالمية لحظر الاستخدام السياسي للدين

لندن -الزمان

أعلنت مجموعة مكونة من 27 برلمانياً بريطانياً من جميع الأحزاب الرئيسية أنها وجهت رسالة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون تدعوه فيها إلى تأييد الحملة العالمية لتشريع معاهدة دولية لحظر الاستخدام السياسي للدين.

وذكرت في بيان صحفي تم إرساله إلى وسائل الإعلام أن المعاهدة المقترحة تمت صياغتها من قبل عدد من كبار المسؤولين والمشرعين وخبراء الأمم المتحدة، وأنها تمثل نهجاً جديداً لوضع قواعد دولية واضحة وبسيطة ولا جدال فيها لحظر جميع الاستخدامات السياسية للدين التي تقوض المساواة الإنسانية، وجميع أشكال التمييز في الحقوق والواجبات على أسس دينية وحظر الإقصاء الديني وأي تقييد لحرية الاعتقاد والعبادة.

Mada Masr - Wikipedia

 النطق بالحكم على عبدالفتاح وباقر وأكسجين 20 ديسمبر بعد محاكمة دون مرافعة أو اطلاع على ملف القضية

مدى مصر 

قررت دائرة جنح أمن الدولة طوارئ، بمحكمة القاهرة الجديدة، اليوم الاثنين، حجز القضية 1228 لسنة 2021، والمتهم فيها الناشط والمدون علاء عبد الفتاح، والمدون محمد إبراهيم المعروف بـ«أكسجين»، والمحامي محمد الباقر، إلى جلسة 20 ديسمبر القادم للنطق بالحكم، بحسب ما قالته سارة ربيع، محامية بفريق الدفاع عن الباقر، لـ«مدى مصر». 

استغاثة للرئيس: 5 اقباط بقنا مازالوا رهن الحبس رغم انتهاء مدتهم الكاملة منذ 4 سنوات

أقباط مصر

نادر شكري 

مازالت ازمة استمرار حبس 5 اقباط بقنا رغم انتهاء مدة عقوبتهم منذ 4 سنوات ، دون حل رغم ارسال العديد من الشكاوى والاستغاثات لكافة الجهات الرسمية ،

فى قصة مؤلمة تكشف مدى الظلم والمعاناة التي عاشها الأقباط منذ سنوات طويلة، والأحكام الجائرة التي صدرت في عهد الحكم البائد في زمن الرئيس مبارك، عندما حكم بالسجن المؤبد بالإشغال الشاقة على 6 أقباط، بعد اتهامهم بقتل شقيقة أحدهم، لخروجها عن العادات والتقاليد بالصعيد والهروب مع شابا مسلما وإشهار إسلامها، وإصرار الشاب العودة بها لقريتها ليقطن بجوار أسرتها في إطار سياسة الإذلال والمعايرة الاجتماعية .  

 وطنى

الحق‏ ‏في‏ ‏الخوف

حنان‏ ‏فكري

حنان‏ ‏فكري 

أعادت‏ ‏استراتيجية‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏المعلنة‏ ‏خلال‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏, ‏الروح‏ ‏للعمل‏ ‏الحقوقي‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏أعادت‏ ‏له‏ ‏الشرعية‏ ‏التي‏ ‏انتزعت‏ ‏منه‏ ‏بفعل‏ ‏التشويه‏, ‏والانجراف‏ ‏خلف‏ ‏اتهامات‏ ‏سائلة‏, ‏ناتجة‏ ‏عن‏ ‏شائعات‏ ‏مغرضة‏, ‏عارية‏ ‏عن‏ ‏الصحة‏. ‏روحا‏ ‏جديدة‏, ‏يمكن‏ ‏لكل‏ ‏واع‏ ‏أن‏ ‏يشتم‏ ‏عبيرها‏ ‏في‏ ‏نصوص‏ ‏تنبئ‏ ‏عن‏ ‏ذهنية‏ ‏واضعيها‏, ‏وتعلن‏ ‏بدء‏ ‏انفراجة‏ ‏طالما‏ ‏انتظرناها‏, ‏لتؤسس‏ ‏وتكرس‏ ‏لشرعنة‏ ‏الصورة‏ ‏الذهنية‏ ‏الإيجابية‏ ‏عن‏ ‏العاملين‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏حماية‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تعرضت‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏لهزات‏ ‏عنيفة‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏عشرة‏ ‏أعوام‏ ‏مضت‏, ‏تحالفت‏ ‏فيها‏ ‏قوي‏ ‏الفساد‏ ‏والعناد‏ ‏والأحقاد‏ ‏ضد‏ ‏كل‏ ‏العاملين‏ ‏بهذا‏ ‏المجال‏ ‏دون‏ ‏فرز‏ ‏أو‏ ‏تمييز‏, ‏أو‏ ‏اعتبار‏ ‏لمصلحة‏ ‏الناس‏.‏

"خطر محدق".. بريطانيا تشدد إجراءاتها ضد أنشطة الإخوان

سكاي نيوز عربية

عنصر من الشرطة البريطانية
عنصر من الشرطة البريطانية

لم تعد بريطانيا ملاذا آمناً لنشاط تنظيم الإخوان الإرهابي، خلال الآونة الأخيرة، بعدما انكبت المملكة المتحدة على حزمة من الإجراءات، في مسعى لتطويق تيارات ما يعرف بـ"الإسلام السياسي".

تنظيم الإخوان، فضلا عن وضع قيود صارمة على نشاطه الاقتصادي ومصادر تمويله.

النفاق الديني...

للكاتب المغربي سعيد ناشيد.

 

• النفاق هو أن تبرر أن كوارثنا ومصائبنا لبعدنا عن الله ، رغم أننا أكثر شعوب الأرض إيمانا بوجود الله وعبادة له٬ وأن ترجع فشلنا إلى أن نساءنا كاسيات عاريات رغم أنهن أكثر نساء البشر تغطية لأجسادهن٬ وأن سبب بؤسنا هو غضب الله و سخطه علينا..                    

تطبيقنا للمنطق نفسه سيقودنا إلى أن أزدهار أمريكا و قوة أوروبا هو لرضا الله و نعمته عليهما !!..

• النفاق هو أن تعلم علم اليقين وبالأرقام أن المجتمعات الأكثر تدينا في العالم هي أيضا الأكثر فسادا في الإدارة٬ والأكثر ارتشاء في القضاء٬ والأكثر كذبا فى السياسة٬ والأكثر هدرا للحقوق٬ والأكثر تحرشا بالنساء٬ والأكثر اعتداء على الأطفال٬ ثم تقول للناس : "إن سبب فساد الأخلاق هو نقص الدين" !!..

• النفاق هو أن ترى أفغانستان وباكستان ومصر تزيد نسب التحرش فيها عن 90% ثم تقول أن سبب التحرش هو ملابس المرأة !!..

• ليس هناك من نفاق أسوأ من أن تطالب بتطبيق الشريعة فى بلدك ثم تهاجر للعيش فى بلد علماني..

Media Sponsors | The American University in Cairo

الوعى الدينى ومداخلة «السيسى»!

القس رفعت فكري سعيد

القس رفعت فكري سعيد

فى مداخلة تاريخية مهمة مع الإعلامية عزة مصطفى على قناة «صدى البلد»، الأسبوع الماضى، أثار الرئيس عبدالفتاح السيسى عدة قضايا، منها قضية الوعى الدينى، فقال: «الوعى الدينى قضية مهمة جدًا، كُلنا بنتولد فى مصر مسلم أو (غير مُسلم) على البطاقة، بناخد الدين بـ(الوراثة)، لكن هل أبدًا حد يعرف إن المفروض إن إحنا (نُعيد صياغة فهمنا للمُعتقد) إللى إحنا ماشيين عليه!؟ طب كُنا صغيرين مش عارفين، طب كبرنا، طب (فكرنا)!؟ ولا خايف تفكر!؟ هل فكرت (المُعتقد اللى إنت ماشى عليه صح ولا غلط)!؟ هل عندك استعداد تمشى فى مسيرة (البحث عن الحقيقة)!؟».

وعرّفت القواميس العربية الوعى بأنه الفهم وسلامة الإدراك.

منقول

ماذا قدم هذا و المؤسسه التى يرأسها لمصر ؟؟

ماذا قدم هذا و المؤسسه التى يرأسها لمصر ؟؟
ما الفائده التى تعود علينا كمجتمع من وجوده و مؤسسته علينا ؟؟
ما الحكمه أن ترمى الدوله سنويا ( 18 مليار جنية ) سنويا لهذا و مؤسسته من ضرائبنا كشعب ( مسلمين . مسيحيين . يهود . بهائيين . لا دنيين . فنانين . موسيقيين . مطربين . راقصين . أدباء . رساميين . مفكرين . ) لكى يكفرنا هذا و مؤسسته لأننا نعشق و نقدس الحياة و الحرية و المساواه و هو و مؤسسته يقدسون الموت و ينشرون التطرف و التزمت و التخلف و الجهل بين ربوع البلد تحت إسم الدين و ما تسمى ( كتبه المقدسه ) من أحاديث و فقه و فتاوى و أحكام لبشر منذ قرون و يريدون منا الإيمان بها ؟؟!!
فأشد الإرهابيين و أكثرهم تخلف هم خريجين مدارسه و معاهده التكفيرية
على سبيل المثل و ليس الحصر :
1 عمر عبد الرحمن دكتوراه كلية أصول الدين

تفاصيل القبض على علاء حسانين لاتهامه بالتنقيب عن الآثار باستخدام الجن (صور وفيديو)

الخميس 24/يونيو/2021 - 10:18 م

القبض على علاء حسانين القبض على علاء حسانين

00:06 / 01:20
AD

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على النائب البرلماني الأسبق علاء حسانين، الشهير بـ “نائب الجن والعفاريت”، في عهد الجماعة الإرهابية "الإخوان"، لتزعمه تشكيلًا عصابيًّا للتنقيب عن الآثار، وتهريبها، مستخدمًا الدجل ومدعيًا تسخيره للجن.

وضبطت أجهزة الأمن 201 قطعة أثرية بحوزته وآخرين، كانوا ينقبون عن الآثار في أحد المنازل، حيث إنها كشفت أماكن الحفر والمخازن المستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية تم استخراج الآثار منها.

والمتهمون في القضية هم: أسامة علي محمد، ومحمود بيومي، ومحمد عبد الرحمن وشعبان مرسي وميلاد حليم وأحمد علي وأحمد عبد العزيز وأحمد صابر ومحمد حسين وعاطف عبدالحميد، وأشرف محمد ومحمود عبدالفتاح وأحمد عبدالعظيم وأسامة عبدالكريم وأسامة حليم وعلاء محمد حسانين وأكمل ربيع.

 وقال المصدر في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إنه سيتم تشكيل لجنة لفحص القطع الأثرية المضبوطة بحوزة النائب السابق والتشكيل العصابي لتحديد هويتها.

من هو البرلماني السابق علاء حسانين

ويرصد “القاهرة 24” أهم 10 معلومات ومحطات في حياة النائب السابق علاء حسانين، وهي كالتالي:

-بدايته في أعمال الدجل والشعوذة كانت قبل 20 عامًا، عندما استعان به عمدة قرية تونة الجبل التابعة لمركز ملوي بمحافظة المنيا، لإطفاء حريق نشب بالقرية، الأمر الذي سبب له شهرة واسعة في كل أرجاء الصعيد، ليظهر عليه الثراء الفاحش في نهاية التسعينيات. -استطاع الفوز في انتخابات مجلس الشعب دورتين متتاليتين عامي 2000 و2005، بعدما كان مرشحًا للحزب الوطني عن دائرة دير مواس بالمنيا، الأمر الذي جعل البعض يردد أن الجن ساعدوه على الفوز بالانتخابات.

شاهد لحظة القبض على البرلماني السابق علاء حسانين

-دائمًا كان علاء حسانين على علاقة بقيادات الحزب الوطني المنحل، وظهر يقبل يد الرئيس الأسبق حسني مبارك، كما أن الحزب ساعده كثيرًا على النجاح وتحقيق شهرة واسعة، وصلت إلى أنه استعان به بعض الأمراء العرب الذين كانوا يمنحونه الهدايا والمال بعد علاجهم، أو علاج ذويهم من مس الجن.

- لم يكن اتهام رئيس قناة المحور الأول لحسانين، فقد اُتهم في قضية نصب وتوقيع على شيكات دون رصيد عام 2003 في القضية رقم 12427 لسنة 2003.

-له العديد من التصريحات المثيرة أبرزها قوله: "إن الجن يثار جنسيًا مثل البشر"، كما أن "على المرأة عدم خلع الملابس أمام المرآة تجنبًا لإثارة الجن".


- كما زعم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي منتصف 2016، أن نادي الزمالك تعرض للسحر أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، مضيفًا: "الله يكون في عون مرتضى منصور، والفريق فاز بمجهوده وإنجازات رئيسه".

-كانت الحلقة التي قدمتها الإعلامية ريهام سعيد على قناة النهار في ديسمبر 2014 عن المس والجن، سببًا في شهرة واسعة للنائب علاء حسانين، بعدما زعم خلال الحلقة نجاحه في إخراج الجن من أجساد 5 فتيات بمحافظة الغربية.

سقوط علاء حسانين

-من أشهر تصريحات حسانين والتي أثارت ضجة وصفه للفنانين بأنهم ينشرون الفساد ويسببون الفوضى والخراب في المجتمع.

- ادعى حسانين أن بداية علاقته بالجن عند وفاة والدته، حيث قرأ سورة "يس"، عندها حدثت هزة في منزله، وعند استعاذته بالله كثيرًا سمع صوتًا يقول له: "ما أنا بشيطان رجيم ونحن من الجن المؤمن أحببناك لقراءتك سورة يس ونحن نريد أن نعلمك علمًا ينتفع به الناس".

-يمتلك حسانين شركة "آبار إيجيبت" للرخام والجرانيت، وله عدد من المحاجر بالمنيا، كما بنى العديد من المدارس والمستشفيات في مسقط رأسه بالمنيا، وخسر انتخابات 2015 البرلمانية، ولم يحصل سوى على 11845 صوتًا ما أثار الدهشة.

القبض على علاء حسانين ا

 

لو عشت حياتي من جديد

بقلم منير بشاي

 

هذا سؤال يخطر ببالي كلما حل عيد ميلادي فبعد ان عشت كل هذه السنين واختبرت من الحياة الكثير، ماذا لو اتيح لي ان أعيش حياتي من جديد؟ اي تغييرات سوف اعملها على نمط حياتي؟ طبعا هذا مجرد افتراضات، فما مضى لن يعود، ولكن هذه الافكار ربما تنفع من هم في سن مبكر.  فما هي بعض الامور التي سأعملها لو عشت حياتي من جديد؟

أقلق اقل وأثق أكثر

 
فى ذكرى شهيد الكلمة ورائد التنوير
 
فرج فوده 
 
20/08/1948 - 08/06/1992
 
 
قُتل عثمان .. بأيدي مسلمين
تم قُتل علي .. بأيدي مسلمين
ثم قتل الحسين وقطعت رأسه .. بأيدي مسلمين
وقتل الحسن مسموماًً مغدوراً .. بأيدي مسلمين
وقُتل اثنين من المبشرين بالجنة "طلحة والزبير" .. بأيدي مسلمين
في معركة كان طرفاها "علي" و "عائشة" (موقعة الجمل) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين
من ضمن ملفات القضية ١٧٣ من القضية ٢٥٠ امن دولة عليا
 
فتح ملف الجاسوس الصهيو بريطانى ((عمرو خالد ))
 
 
فتح ولأول مرة ملف الجاسوس المصري عمرو خالد الذي تنكر لسنوات تحت ستار الدين وهو يعمل تحت رئاسة انجلترا وامريكا واسرائيل وكيف تم تجنيده من الشارع وهو مفلس ويبحث عن اي دور للخيانة مقابل الثراء.
الداعية المزيف الشهير عمرو خالد اتهمته سابقا صحيفة الاندبندنت البريطانية بالعمالة لبريطانيا فى تحقيق منشور لها بتاريخ ٤ يناير ٢٠٠٦ .
 
جاء في نص التحقيق:
”ان تونى بلير طلب من وزير الشئون الدينية البريطانى اندرو تيرنوبول تبنى عمرو خالد فى ٢٠٠٤ ! وبالفعل قامت بذلك الحكومة البريطانية وقدم الدعم المادى رجال الأعمال العرب !!
 
طيب ما هي علاقة هذا النكرة عمرو خالد بضابط المخابرات الأمريكية ريك ليتل الذي كان هو المحرك الاساسى لعمرو خالد بمنظمة " Imagine Nations Group " أو “مجموعة تخيل الأمم” لمؤسسها ريك ليتل .. ضابط المخابرات الامريكى الذى سبق وان عمل كمستشار لقضايا الشباب في الأمم المتحدة, وهو من وضع خطط خلق فرص العمل لعمرو خالد وده باعترافه لجريدة الإندبندانت: “عندما تنظر لمدي ما يفعله عمرو خالد للملايين الذين يأسر قلوبهم.. لا أعرف فردا سواه في المنطقة بأسرها له هذا النفوذ والأثر الذي يملكه عمرو خالد.
مقالة هامة جدا للكاتب الدكتور طلعت مليك تستحق القراءة واعادة النشر.. المقالة تتحدث عن
 
اسلمة فرنسا كيف تجري على  قدم وساق وبنجاح منقطع النظير

عنوان المقالة هو
أسلمة فرنسا أولاً ثم ٦ دول أوروبية أخري!

ـ وكما كان يتوقع قراءنا الأعزاء وخاصة على برامج التواصل الاجتماعي،  ويطلبون وبشدة ، بأنه لابد من صحوة لفرنسا ولأوروبا ـ أمام الأسلمة ـ فأنا أشكرهم ـ وأقول لهم توقعاتكم كانت سليمة وعليه بدأت الصحوة ـ  وجاء رد الفعل القوي ـ ولنبدأ بالآتي:
على خلفية كتاب مهم جداً صدر حديثاً لكاتبان شهيران فرنسيان ونشره دار لافون، للطباعة والنشر!

والكاتبان هما  George Malbrunot و Christian Chino والكتاب معنون باسم "أوراق قطرية"، وموثق بوثائق رسمية ووثائق سرية جداً!

هو الحروب الصليبيه فعل ام رد فعل
 
منقول عن يوسف المصرى فيس بوك
 
انا مش هتكلم عن الاديان 
هتكلم على فضايح التاريخ 
وخلى بالك ان التاريخ مش بيرحم حد لان التاريخ يكتب بأكثر من قلم 
انا مش هبتدى من البدايه 
انا طول عمرى كنت بتسئل ليه مش بتجيب سيرة ( الحروب الصليبية ) 
وانا النهاردة هتكلم عن الحروب الصليبية ومش هتكلم عن الجانب الدينى كلامى مجرد ذكر ترتيب تاريخى لسلسلة من الاحداث لك كل الحق فى مراجعتى ان وجدت خطاء . 
بس علشان نعرف الموضوع بعين فاحصة لازم نحيد افكارنا وانا كمان مش هكون جاي لناحية دون الاخرى وهنبتدى نعرض الموضوع من الناحية التاريخية مش الدينية خد بالك وعوزاك تتقمص دور الاخر علشان تعرف هو بيفكر ازاى ....
انا لقيت عبارة فى احد المواقع المسيحية تقول عن الحروب الصليبية انها كانت رد فعل وليست فعل .
قبل الخوض في موضوع تلك الحروب سأعرض لكم التواريخ التالية: 

الجدار المصطنع بين أقباط الداخل والخارج

بقلم - منير بشاى

 

ليس هدفى فى هذا المقال اصدار احكام عامة بالادانة او البراءة لفصيل دون الآخر.  فاقباط الداخل واقباط الخارج ينتميان الى نفس السبيكة الانسانية ويتّصفان بنفس البصمات الوراثية ويتمتعان بنفس المزايا ويعانيان من نفس العيوب.

 

وليس غرضى استرضاء احد.  فهناك من الناس من لا يمكن ارضائهم مهما فعلنا.  فان نجحت كلماتى فى ازالة بعض سؤ التفاهم وساعدت على بث شىء من الود ستكون قد ادت الغرض منها.  وان لم تنجح فيكفينى اننى حاولت، وأنتظر المستقبل لعله يكون افضل من الحاضر.

 

ومع ذلك يجب ان اشير بداية الى ان حركة الهجرة التى بدأت منذ حوالى 60 عاما، والتى خلقت جدارا بين من بقى ومن هاجر، فإن هذا الجدار قد بدأ يتفكك بفعل الزمن.  وساعد على ذلك التقنيات الحديثة التى قرّبت بين الناس.

 

بين حقوق المواطن وحقوق الوطن!

بقلم منير بشاى

هل للوطن حقوقا مستقلة تطغى على حقوق المواطن وتلغيها؟

فى عام 2016 اعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى امام الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند انه "لا يمكن قياس حقوق الانسان فى مصر حسب المعايير الأوروبية". وهو قول صادق فحقوق الانسان فى مصر لا يمكن قياسها بل ولا يمكن حتى مقارنتها بالمعايير الأوروبية.

هذا رغم ان الانسان هو الانسان فى كل مكان. والحقوق الانسانية هى حقوق عالمية وليست حقوق محلية تختلف من مكان لمكان. ومصر قد التزمت بمراعاتها مثلها مثل فرنسا. واى دولة من حقها التدخل فى سياسات اى دولة اخرى حماية لحقوق الانسان. فحقوق الانسان لم تعد شأنا داخليا لدولة بالذات ولكنها شأن عالمى يخص الدول جميعها بل يلزمها بالتدخل لحماية حقوق الانسان وإلا يكون هناك خرق للمواثيق الدولية.

الوهم الذى أسموه صحوة إسلامية  . .
 
ايهاب وهبى 
 
 
كانت نقطة فاصلة يوم أن تحول الشارع المصرى  فى مصر نحو الوهابية فارتدت المراة العباية الخليجة( رمزا لالتزامها) ، وارتدى الرجل الجلابية البيضاء وحمل السواك ( رمزا لاستقامته) !
انتشرت الثقافة البدوية فى الشارع المصرى وسائر المجتمع  فسعى الناس لحفظ دعاء دخول الحمام ودعاء التحصين من الوباء ، واستقبلت دار الافتاء ملايين الفتاوى عن نجاسة الكلب  و آداب الجماع وحرمة الموسيقى والتماثيل والغناء ! 
انتقل الالتزام من الجوهر الى المظهر حين اصبحت (الطرحة) هى المشروع القومى لمصر  وانتقل مركز الايمان من القلب الى الشعر !

الانفجار السكاني أخطر مشاكل مصر

بقلم منير بشاي

 

العمل فى مصر قائم على قدم وساق بعد بناء ما أفسده الدهر، وما اهملته حكومات مصر السابقة، والتي اوصلت مصر للحضيض.  المشكلات على كل لسان، ومع ذلك لم يفكّر أحد في ان يضم لها المشكلة الواضحة لكل عين، والتى هى اساس كل المشكلات، وهي التزايد الخطير فى عدد السكان، او ما يطلق عليه الانفجار السكاني.

 

هذا الانفجار السكاني مرتبط ليس فقط بتزايد عدد المواليد ولكن ايضا بانخفاض نسبة وفيات المواليد، وارتفاع توقعات الحياة لكبار السن.  كل هذه امور معروفة ومحسوبة فى اعتبارات الدول وتنعكس على خططها.  ولكن مصر تعامل الموضوع وكأنه لا يعنيها، مع انها من أكثر الدول تأثرا به

 


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com