التَّقوِيمُ الكَنَسِيُّ القِبْطِيُّ
القمص أثناسيوس فهمي چورچ

عيد النيروز هو بداية أعياد الكنيسة القبطية وإعلان بدأ تتابعها البهيج، وبدأ السنة الطقسية الليتورچية. اتخذت الكنيسة من تذكار الشهداء بدأ تقويمها المعروف بتقويم الشهداء، وهو التقويم الذي اتخذ من سنة اعتلاء الطاغية دقلديانوس عرش الامبراطورية بداية له، تخليدًا لشهداء الكنيسة القبطية الذين حفظوا الإيمان ولم يحبوا حياتهم حتى الموت في سبيل الحفاظ عليه.

لقاء الأستاذ بيومى قنديل

 مع جمعية الأطباء القبطية ببريطانيا و الأقباط المتحدون ببريطانيا

 يوم الأحد 18/2/07

بفندق هيلتون متروبول برمنجهام

dscf0013

  

المحاضرة الأولى: الفروق بين العامية والفصحى

تفوق العامية وجذورها القبطية

المحاضرة الأولى مكتوبة 

 أسئلة و أجوبة محاضرة اولى  

المحاضرة الثانية:الضرورة الملحة لقيام حزب سياسى

 يعبر عن الهوية المصرية ويترجم المضمون الثقافى

الى برنامج عمل

Audio

Part 1

Part 2

Part 3

Part 4

 

عِيدُ نَيْرُوز قِبْطِيٌّ جَدِيدٌ

القمص اثناسيوس جورج

في تقويم الكنيسة اهتمامٌ خاص بالاستشهاد والشهداء، وفي عيد النيروز نذكر الآلام والدماء والجهاد الذﻱ احتمله القديسون، والذﻱ صار لنا بداية وأساسًا للكنيسة وبذارًا للإيمان. ولازالت الكنيسة تقدِّم حتى الساعة شهادة الدم، فليس شهداء /// ماسبيرو ونجع حمادﻱ والعمرانية والمقطم والقديسَيْن بالإسكندرية والاقباط في ليبيا ؛ واللاحقون لهم والسابقون ببعيدين عنا. وقد تسجلت الضيقات والتحقيرات والتعييرات والإهانات والمظالم التي أصابت عبيد الله في الذاكرة الإلهية.

لذا جعلت الكنيسة من اليوم الأول في تقويمها السنوﻱ عيدًا لتكريم الشهداء والمعترفين، الذين غلبوا وانتصروا وعبروا ولم يحبوا حياتهم حتى الموت. فبدم شهدائك أيها المسيح إلهنا تزيَّنتْ كنيستك منذ شهادة أبينا البكر مارمرقس الإنجيلي مرورًا بشهدائك مينا ورفقة ودولاجي ودميانة وموسى الأسود وأبانوب وأبسخيرون وسيدهم بشاﻱ وبطرس خاتم الشهداء.

فِي ذِكْرَى رُقَادِ الأَرْشِيدْيَاكُون "حبيب جرجس"

القمص أثناسيوس فهمي جورج

تمر ذكري نياحته في (٢١ أغسطس ١٩٥١)، ولا زال الأرشيدياكون "حبيب جرجس" باقيًا في ذاكرة النهضة الكنسية المعاصِرة، كظاهرة وقِيمَة ورمز في دفع مسيرة الكنيسة إلى الأمام، بعد أن عرَف القيمة الأبدية للإصلاح، وقدَّم حياته كاملة من أجل بيعة الله المقدسة. عاش الوصية كما يحق لإنجيل المسيح، وكان هو عظة عاملة في العمل على تغيير ما شاخ، وطوَّر المؤسسات والخدمات الكنسية مستشرفًا المستقبل، فعمل في كل الحقول على اتساعاتها، واستيقظت معه ريح الشمال والجنوب، وهبَّت على جنّة الكنيسة وقطَّرت أطيابها الزكية.

حبيب جرجس رجل الكنيسة وخادمها، عمل من الكنيسة وفي الكنيسة وبالكنيسة، وخدم خدمة الروح والبر والمصالحة... لذا أنجز به الله الكثير، وصار عميدًا للكلية الإكليريكية ومؤسسًا للتربية الكنسية (مدارس الأحد)، وسلك بقانون الروح، فحَلّ عليه سلام ورحمة. تناهى في البذل وصار باكورة موكب التكريس والتدريس والكتابة والوعظ، محققًا دورًا تاريخيًا مكتوبًا بأحرف نورانية عبْر الأجيال عن اشتراك العلمانيين مع الإكليروس في العمل الكنسي كممارسة رسولية أصيلة. فكان موضع ثقة البابا كيرلس الخامس وكان تلميذه وشماسه الخاص، وحاز ثقة خلفائه الأماجد البابا يؤنس التاسع عشر ال (١١٣) والبابا مكاريوس الثالث ال (١١٤) والبابا يوساب الثاني ال (١١٥).

وَدَاعاً أنبا كيرلس المُطرانُ الجَلِيلُ

القمص أثناسيوس فهمي جورج

عرفتُك " حليم ناشد اثناسيوس " وقد كنت بحق حليماً تنشد الكمال المسيحي ، لذا ستبقى خالداً لتتكلم بعد : بقارورة طيب ناردين سيرتك العطرة ، وسط خوارس رهبان دير البراموس البهي ، تتكلم في ربوع قرى المنيا المجاورة حيث كنت تبيت هناك ... منطلقاً من محبستك الضيقة التي سكنتها داخل قلاية أنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبو قرقاص الحالي.

سوف تتكلم فى حياة وقلوب الشعب وخدمة الشباب الذين أسستهم هناك ، والذين من بينهم مَنْ تبعوك حيث مضيت إلى حقل خدمتك المختار

إنك تتكلم بهدوئك ونسكك وفرحك الأبدي، فبالرغم من طرحك للعالم وراء ظهرك ، احتفظتَ بروح الأطفال الصغار ورجعت مثلهم ، عائشاً مسكيناً بالروح ، حيث أشعَّتْ منك إشعاعات السكينة ليس فى أوساط رعيتك فقط بل سَرَتْ من أقاصيها إلى أقاصيها .

الأقباط- غرباء فى ديارهم

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       لمن لا يعرفونها فكلمة قبطى معناها "مصرى" والكلمة مشتقة من الكلمة اليونانية آيجبتوس  Aigyptos التى جاءت منها كلمة Egypt .

منذ الغزو العربى لمصر فى القرن السابع الميلادى  وسكان مصر الأصليون من الأقباط يعيشون فى صراع مع الحكام الجدد يزداد ضراوة او يقل وطأة طبقا لتوجهات الحاكم.  كان واضحا من البداية أن الهدف من إحتلال مصر هو نهب ثرواتها لصالح العرب الذين يعانون الفقر فى شبه الجزيرة العربية.  كان تحصيل الجزية من كل قبطى هدفا اساسيا لمن تولوا حكم مصر.  أما نشر الدعوة الاسلامية بين المصريين فكان هدفا ثانويا يقل فى الأهمية.

     

الهجرة

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       مع قيام ثورة 23 يوليو 1952 ازدادت احوال مصر المعيشية سوءا.  كانت سياسة عبد الناصر فى التصادم مع الغرب سببا فى فرض حصار اقتصادى مؤلم عليها.  اختفت سلع كثيرة من الاسواق وما كان موجودا ارتفع فى السعر.  ومع الزيادة المضطردة فى السكان اصبح اقتصاد مصر عاجزا عن ان يشبع البطون الجائعة.  هذا بالاضافة الى ان الحروب الكثيرة التى اشتركت فيها مصر انهكتها واستهلكت مواردها. 

اضف الى ذلك ان توجهات الثورة المصرية فى اتجاه العروبية والتأسلم قد ضيّق الخناق على المواطنين غير المسلمين.  وكانت مصر فى ذلك الوقت تسكنها جالية كبيرة من الاوربيين واخرى من اليهود بالاضافة الى الاقباط الذين هم ما تبقى من سكان مصر الاصليين.  غادر مصر معظم المصريين الاوروبيين، وتم طرد المصريين اليهود، وبطريقة او اخرى كانت الرسالة التى توجه للاقباط انهم غير مرغوب في وجودهم بمصر.

إمام كاليفورنيا "الإخوانى" يعتذر لليهود بعد دعوات الترحيل..
ويؤكد: كلماتى كانت مؤذية وآسف عن أى إساءة..
عمارشاهين فى مؤتمر صحفى: لا قلبى ولا دينى يسمح بالتجاوز..
وخبير بمكافحة الإرهاب يحذر من الازدواجية
السبت، 29 يوليه 2017 12:28 م
إمام كاليفورنيا
الإمام عمار شاهين ومسلمين أمريكا
كتبت: إنجى مجدى

فى مراوغة جديدة تكشف حجم النفاق الذى تمارسه جماعة الإخوان وأتباعها، أقدم إمام مسجد مصرى على صلة بجماعة الإخوان فى كاليفورنيا على التنصل من خطبة سابقة دعا خلالها لإبادة اليهود، وذلك بعدما دعت العديد من وسائل الإعلام ودوائر رسمية وغير رسمية فى الولايات المتحدة إلى ترحيله.

وفى مؤتمر صحفى، اعتذر إمام مسجد مدينة ديفيس شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن خطبه أدلى بها حملت عبارات معادية لليهود وتدعو لقتلهم، مما دفع البعض للدعوة إلى ترحيله من الولايات المتحدة باعتباره يحض على القتل والكراهية.

استخدام التطرف لحسم الصراع السياسي

يسري حسين

عندما وصل مرسي إلى السلطة ونظم احتفالات بنصر أكتوبر على طريقته الإخوانية، دعا قتلة السادات لحضور هذا الاحتفال لإعادة صوغ تلك الأعياد بطريقة مختلفة.

عندما جاء الرئيس أنور السادات إلى حكم مصر، شيد استراتيجية سلطته على إطلاق غول الإخوان المسلمين على معارضيه من اليساريين والليبراليين والناصريين. سمح الرئيس بعودة الإخوان إلى الجامعات لتكوين جماعات سياسية تعتمد على العنف وإرهاب لاستئصال المعارضة التي جابهت حكم السادات بتظاهرات واعتصامات. كانت قيادات إخوانية شابة آنذاك أمثال عبد المنعم أبو الفتوح وعصام العريان وراء تجميع الموجة الإخوانية، التي تبلورت في زخم أشد خلال عصر فتح أمامها الأبواب وكان يشجع على تكوين هذه الجماعات ومساندتها .

الأقباط يمتنعون

( من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

        بعد التخرج جاء دور البحث عن عمل.  وكانت امى تتوقع ان اعود الى اسيوط للعمل وللحياة بقية العمر فى بلد الاجداد.  ولذلك وارضاء لها حاولت فى البداية ان احقق رغبتها.  وكانت جامعة اسيوط قد بدأت تفتح ابوابها وكان من المتوقع ان توفر العديد من الوظائف وان تكون الافضلية فى هذه الوظائف لابناء اسيوط.  وقدمت طلبا للعمل كأمين مكتبة فى الجامعة وكانت هناك وظيفة شاغرة.

خالد منتصر وعلي أيوب يطالبان بالإفراج عن الشيخ ميزو

واقباط متحدون بريطانيا تطالب بالافراج عن الشيخ  محمد عبد الله نصر

طالب الدكتور خالد منتصر الكاتب الصحفى، بالإفراج عن الشيخ محمد عبد الله نصر، الشهير بالشيخ ميزو.  

وقال منتصر، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن الشيخ نصر، كل جريمته أنه فكر ودافع عن صورة الإسلام في زمن "البيزنس الديني"، ولم يتكسب من الدين مثل الدعاة المؤلفة جيوبهم.  

وتساءل منتصر، ماهى جريمة الشيخ محمد نصر، التي تم الحكم عليه بسببها 13 سنة قابلة للزيادة موزعة في قضايا متفرقة بتهمة واحدة وهي ازدراء الأديان؟   ومن جانبه قال علي أيوب المحامي، وأحد أعضاء هيئة الدفاع عن مصرية جزيرتي "تيران وصنافير"، أضم صوتى إلى صوت الأستاذ خالد منتصر بصفتي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الشيخ محمد عبدالله نصر. 

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

 

 

أمين مكتبة برتبة عسكرى

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

        تخرجت من كلية الآداب قسم المكتبات وعينت امين مكتبة باحدى المدارس الثانوية بالقاهرة. وكنت اعلم اننى علىّ ان اؤدى الخدمة العسكرية بعد التخرج.  ولكن قيل لى ان هذا لن يحدث الآن.  كان هناك قانون يطبق على المدرسين يؤجل تجنيدهم الى سن الثامنة والعشرين.  وقيل لى ان امناء مكتبات المدارس يعاملون معاملة المدرسين.  وعلمت ان هناك امناء مكتبات ممن طبق عليهم فعلا مبدأ التأجيل.

       وفى يوم من الايام تلقيت رسالة من اخى الاكبر فى اسيوط يقول فيها ان شيخ البلد جاء لكى يبلغنى ان اسلم نفسى لادارة التجنيد، ولما لم يجدنى ترك اخطارا مع أخى ان يتعهد باحضارى والا يكون هو مسئولا امامهم.  حاولت اقناعه انه لابد ان هناك لبس فى الموضوع واننى لست مطلوبا الآن.  فقال لى لابد ان احضر ثم اطلب التأجيل.

 

فى مواجهة العاصفة

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       انتقلت الى مرحلة الدراسة الثانوية بكل التفاؤل والأمل.  كنت احس ان حياتى تتشكل وتنتقل تدريجيا من مرحلة الطفولة الى مرحلة الرجولة.  وكانت احوالنا العائلية قد استقرت وبعض اخوتى الكبار انهوا تعليمهم واشتغلوا وانزاح عبء كبير من على كاهل ابى.  وامتد نجاح اعمال ابى فى صناعة وتجارة الذهب بل واستطاع ان يشترى عقارا لمزيد من الاستثمار الجانبى.

       وتغيّر نمط حياتى وطاقم اصدقائى عما كان فى أسيوط القديمة فارتبطت بمجموعة من الاصدقاء الجدد الذين كنت اقضى معهم معظم وقتى.  كان هؤلاء زملائى فى الدراسة أو اصدقائى فى الكنيسة.  كانت الحياة معى وردية بكل المقاييس.  ولكن لم يدم الحال على هذا طويلا.

 

ألف باء القمع!

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

منذ تفتحت عيناى على الحياة كانت امى تحاول ان تعطينى الدفعة الاولى من التعليم حتى استطيع ان اسبق الزمن فى حياتى المدرسية.  كانت امى اول معلم فى حياتى ورغم انها لم تكمل من تعليمها غير الثالثة الابتدائي (الاولى الاعدادى الآن) ولكنها كانت قديرة فى كل العلوم حتى هذا المستوى.  ولها يرجع الفضل فى تفوقى فى اللغة العربية على اقرانى.  وقد علمتنى القراءة قبل ان ادخل المدرسة.  وكنت اشترط عليها ان تقرأ موضوع المطالعة مرتين قبل ان اشرع انا فى القراءة وكان هذا كفيلا ان اخمن الكلمات الصعبة التى تستعصى علي قراءتها.

هيلارى كلينتون هذه العجوز  تفجر مفاجاة في كتاب مذكراتها (( كلمة السر 360 ))

المطروح مؤخراً بأمريكا قالت :

مشروع قانون مكافحة الكراهية لتأسيس الدولة الوهابية

أشرف حلمى

خرج علينا فجاة السيد أحمد الطيب شيخ الأزهر بمشروع قانون اطلق عليه قانون مكافحة الكراهية النموذج المصرى والذى يعتبر صورة معدلة لقانون مكافحة التمييز والكراهية الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات عوضاً عن تحسين الخطاب الدينى الذى طالب به رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسى والذى جاء متزامناً مع إعلان الدولة بسعودة جزيرتي تيران وصنافير المصريتان رغم أنف التاريخ والقانون والمصريين الشرفاء وكأن المؤسسة الدينية الأسلامية أصبحت أحد جهات تشريع القوانين المعترف بها رسمياً من جانب الدولة.

هذه المؤسسة التى تعمل بقدم وساق لخدمة الدولة الوهابية لتنفيذ المشروع الوهابى الكبير لوهبنة مصر بالتعاون مع حزب النور السلفى زراع الدولة الوهابية داخل مجلس الشعب والذى صرح على لسان احد قياداتة بان جميع الدول العربية ملك يمين للمملكة العربية السعودية .

عودة للجذور

بقلم منير بشاى

        لاقى مقالى السابق عن ذكرياتى فى اسيوط القديمة ردود فعل ايجابية فاقت توقعاتى.  وطلب منى العديد من القراء ان انشر سلسلة من هذه الذكريات.  وتلبية لهذه الرغبة قررت ان انشر تباعا هذه الذكريات ثم اطبعها فى شكل كتاب مدعم بالصور بعنوان "أيام وليالى" باللغتين العربية والانجليزية.  ومن الطبيعى ان تكون هذه الذكريات بعضها سعيد وبعضها مؤلم ولكن كلها مفيد.  ومن هنا جاء عنوان الكتاب. واليكم الحلقة الأولى:

    لعل انسب نقطة للبداية هى البحث عن الجذور.  وجذور كل مصرى هى الارض، الارض حرفيا، فمنذ آلاف السنين ارتبط المصريون القدماء بالارض يزرعونها ويعيشون من خيرها، ولم يعرف عنهم ولعهم بالتجارة او السفر خارج بلادهم.

    

من لوس أنجلوس إلى أسيوط 

بقلم منير بشاى

 

            مع حلول عيد ميلادى جلست أسرح فى الماضى وسافر تفكيرى عبر الزمان والمكان من لوس انجلوس الى اسيوط وتوقف عند فترة طفولتى حيث عشت زمنى الجميل فى اسيوط القديمة. 

 كنا وقتها نسمع جيل الآباء يتكلمون عن زمنهم الجميل وكانوا يقصدون به زمن طفولتهم وكانوا يقارنونه بزمن طفولتنا و يتحسرون.  سمعتهم مثلا يتكلمون عن عمتى التى اشترت بيتا  فى اسيوط القديمة بمبلغ 35 جنيها (اى ما يعادل 2 دولار حسب القيمة الحالية للعملة).  ولكن من ناحية اخرى فهذا المبلغ كان يساوى وقتها 40 جنيه ذهب (اى ما يساوى حاليا 200 الف جنيه مصرى).

      


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com