كتب ـ هشام الهلوتي وخالد ادريس ومجدي سلامة:
بدأت نيابة العياط برئاسة شريف ممدوح مدير النيابة التحقيق في أحداث الشغب التي شهدتها قرية بمها بالعياط. استمع فريق البحث باشراف المستشار محمد غراب المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة الي أقوال المصابين المسيحيين وعددهم 11 شخصاً وأكدوا في أقوالهم انهم فوجئوا بعدد من أهالي البلدة المسلمين يهاجمونهم بعد صلاة الجمعة مستخدمين العصي والشوم وقاموا بإشعال النار في عدد من منازلهم ومحلاتهم.

 كشف المصابون ان انتشار شائعة بناء كنيسة بدون ترخيص وراء اندلاع الاحداث واتهموا 60 شخصاً بالتعدي عليهم وأمرت النيابة بضبطهم. وكشفت معاينة النيابة احتراق 20 منزلاً و5 محلات وطلبت النيابة تحريات المباحث حول حقيقة الواقعة وأسباب اندلاع الشغب وندب المعمل الجنائي لمعاينة اثار الحرائق وتحديد أسبابها وتقدير التلفيات.

وأكد الدكتور فتحي سعد محافظ الجيزة احتواء الموقف بقرية بمها وأبدي أسفه للاحداث التي وقعت بين المسلمين والمسيحيين وقال ان المسألة بدأت بشائعة لا أساس لها من الصحة وتم التعامل معها علي انها حقيقة أدت الي وقوع هذه الاحداث. وأوضح المحافظ أنه في حقيقة الامر ان المسئولين بالكنيسة تقدموا بطلب للمحافظة لانشاء مبني خدمات لا تقام فيه شعائر ولم يبت في هذا الطلب حتي الآن. وأضاف ان هذا الطلب يخضع للفحص طبقاً للقواعد المقررة قانوناً وليس لاراء شخصية. وأكد الدكتور فتحي سعد في تصريح خاص لـ»الوفد« ان ما قيل للناس عقب صلاة الجمعة أمس الاول غير حقيقي ولم تكن هناك أية مشكلة وأن الاطراف المتسببة في هذه الشائعة والمشاركة في المصادمات تخضع حالياً لتحقيقات الشرطة والنيابة وأن الوضع العام الآن تحت السيطرة.
وألقت أمس أجهزة الامن القبض علي 35 متهماً في الاحداث وواصلت قوات الامن حصارها للقرية وفرضت طوقاً أمنياً علي مداخلها ومخارجها وهددت باعتقال الاهالي في حالة تحدثهم الي وسائل الاعلام. وفشلت كافة محاولات الجهات الامنية والادارية في اطفاء نار الغضب الذي اشتعل بين أهالي القرية. وأكد أحمد البدوي رئيس الوحدة المحلية لقرية المتانيا التي تتبعها قرية بمها أن أحداث العنف التي شهدتها القرية لم يتوقعها أحد. ونفي صحة الشائعات التي ترددت حول تحويل منزل أحد المسيحيين بالقرية الي كنيسة. وقال: لم يطلب أحد بناء كنيسة في القرية ولم يشرع أقباط القرية في البناء. ]
وأشار الي أن قرية »بمها« لم تشهد حوادث عنف في تاريخها. وقال إن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين جيدة ويتبادلون زيارات التهاني والتعازي. وأرجع حادث الجمعة الماضي الي انه طيش شباب. وغادر المصابون مستشفي العياط أمس بعد علاجهم من الاصابات.
ودعا مركز سواسية لحقوق الانسان الحكومة الي فتح تحقيق نزيه في أحداث الشغب بقرية بمها التي وقعت أمس الاول. أكد المركز في بيان أصدره أمس ان تزايد حالات الاحتقان الطائفي في مصر خلال السنوات الاخيرة ظاهرة مقلقة لمبدأ المواطنة واتهم المركز الحكومة بسوء ادارة الازمات وعدم الاستفادة من نتائجها لمنع تكرارها في المستقبل. وأضاف ان الحكومة اعتمدت علي الدور الامني متجاهلة الدور السياسي والشعبي في انهاء مثل هذه الاحداث قبل أن تقع.
.

2014 united copts .org
Copyright © 2019 United Copts. All Rights Reserved.
Joomla! is Free Software released under the GNU General Public License.