Print

أسرة مريم ملاك: نالنا ما يكفينا من الإعلام ولن نتعامل معه مرة أخرى

 تريزا كمال

مريم ملاك - صورة أرشيفية

مريم ملاك - صورة أرشيفيةتصوير : آخرون

طالبت أسرة مريم ملاك ، المعروفة إعلاميًا بـ «طالبة الصفر في الثانوية العامة » وسائل الإعلام بترك مريم «في حالها» كأي طالبة، لأن تسليط الأضواء يشكل ضغطًا عليها، قائلين: «من يؤمن بقضية مريم ويريد معاونتها يتركها تخطو بثبات نحو مستقبلها دون صخب أو مجادلات».

وكانت الطالبة مريم ملاك سبق أن قالت، في تصريحات سابقة بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، العام الماضي وحصولها على 94.02% من مجموع الدرجات، إن المجاميع والدرجات التي تحصل عليها هي السلاح الذي تحول به شك أي إنسان في قضيتها إلى يقين، ليعترف أنها كانت مظلومة، وأن الصفر ليس صفرها. 

كانت الطالبة مريم ملاك ذكري تادرس شغلت الرأي العام في النصف الثاني من عام 2015، عندما تقدم شقيقها ببلاغ للنيابة يتهم مجهولين بتبديل أوراق إجابات شقيقته، التي حصلت على صفر بالثانوية العامة، رغم تفوقها الباهر على مدار كل مراحل التعليم السابقة.

وطلب محاموها عرض الأوراق المنسوبة للطالبة على الطب الشرعي مرتين، وبينما أقرت خبيرة سابقة بالطب الشرعي بصحة شكوى الطالبة إلا أن فحوص هيئة الطب الشرعي انتهت لعدم صحة شكوى الطالبة، فحفظت النيابة قضيتها.

وعادت القضية لتطفو على السطح، العام الماضي، عندما تقدمت الطالبة لخوض امتحانات الثانوية العامة، بقطاع شرق الدلتا، بدلًا من قطاع أسيوط، وحصلت على مجموع 94.02%، لتنال الدرجات النهائية في بعض المواد التي حصلت فيها على الصفر في عام 2015.

أخبار متعلقة

  • photo

    محامي مريم ملاك: حصول الطالبة على 94% حكم إدانة واضع لـ«التعليم»

  • photo

    مفاجأة حول مجموع مريم ملاك طالبة صفر الثانوية العامة: تتبقى لها 80 درجة

  • photo

    بالفيديو.. شقيق مريم ملاك يكشف عن مفاجأة في استكتاب «طالبة الصفر» بالطب الشرعي

ونشرت صفحة «دموع مريم» على موقع «فيسبوك»، التي دشنت لمتابعة تفاصيل قضية الطالبة مريم ملاك، في النصف الثاني من عام 2015، تقديرات الطالبة بسبع مواد، هي مواد الفصل الدراسي الأول بكلية الصيدلة.

وأظهر ما نشرته الصفحة حصول الطالبة على درجات مرتفعة في المواد السبع، منها درجات الامتياز في خمس مواد، بينما حصلت على تقدير جيد جدًا بمادتين فقط، طبقًا لما نشرته الصفحة. 

ودشّنت الصفحة «هاشتاج» جديدًا، بعنوان «#الصفر_صفرهم»، وعقبت الصفحة التي يديرها مجهولون بالقول: «وكعادتها تؤكد #مريم_ملاك يومًا بعد يوم نبوغها وتفوقها، وتُكيل الصفعات الواحدة تلو الأخرى لِلَّصوص والمزورين الذين بدَّلوا أوراقها وسرقوا جُهدها، ثم في تبجحٍ راحوا ينعتوها بـ #طالبة_الصفر!»

وجاءت الدرجات المنشورة بالترتيب في مادة «Principles of Management»k حصلت الطالبة على ٩٦ درجة، بتقدير امتياز مرتفع، ومادة «Professional Ethics» حصلت على ٩٠ درجة، بتقدير امتياز مرتفع، ومادة «Pharmacy Orientation» حصلت على ٩٠ درجة، بتقدير امتياز مرتفع، وحصلت في مادة «Physiology» على ٨٩ درجة، بتقدير امتياز، في مادة «Botany and medicinal plants» حصلت على ٨٨ درجة، بتقدير امتياز.

بينما حصلت في مادة «Physical and inorganic chemistry» على ٨٠ درجة، بتقدير جيد جدًا مرتفع، وفي المادة الأخيرة وهي مادة «Pharmaceutical organic chemistry 1» فحصلت على ٧٧ درجة، بتقدير جيد جدًا.