زيورخ فى12/5/2018

الأقباط يمتنعون

مدحت قلادة

 النسيج الواحد، الأخوة في الوطن، كلمات سمعناها ملايين المرات في الإعلام المرئي، والمسموع والمقروء، وعلى لسان السياسيين والإعلاميين وكل من ظهر في فضائية وأمامه مايك، سئمنا هذه الكلمات التي أصبحت شريط يُعاد ليلاً نهاراً بلا مصداقية على أرض الواقع

إنها مصر.. يتحدث فيها السيد المسؤول أياً كانت مسئوليته من الشرطي إلى الرئيس، الكل يتغنى بأننا واحد وأصحاب وأصل تراب مصر، ولكنهم لم يتحدثوا عن اضطهاد منظم من قبل الدولة.. فالأقباط يعانون الاضطهاد: مرتين اضطهاد مقنن ومكتوب، واضطهاد غير مكتوب محفوظ داخل نفوس المسؤولين ولدى كل قيادات مصر.

أولاً: الاضطهاد المكتوب مقنن بالمادة الثانيةمنالدستور التي تجعل أصحاب الوطن وشركاءه مهمشين يعيشون درجة ثانية داخل بلادهم ووطنهم الأصلي، تلك المادة التي تجعل للوطن دين!! وتهمش الآخرين وندَّعى أننا في دولة مدنية ولكنها دولة دينية بدستور ديني.

ثانياً: اضطهاد غير مكتوب ولكنه واقع مما يجعلك تندهش من كم حرمان الأقباط ليس من تقلد وظائف حساسة في الدولة فقط بل في وظائف عادية أيضاً وكأن لسان حالهم لعدم تعيين الأقباط (على الأقباط أن يمتنعون)، كما حدث في محلات مؤمن للساندويشات الذي يضع يافطة على باب المحل بعنوان (الأقباط يمتنعون).

الوظائف الحساسة في الدولة: المخابرات العامة والحربية، وجهاز أمن الدولة، وجميع الأجهزة القيادية في الدولة المصرية، وفي قيادات الجيش المصري.. الأقباط أيضاً محرومين.

هناك أماكن كثيرة خلت من الأقباط، وكان شعارهمالأقباط يمتنعون انظر لتتأكد شركات البترول لا تعين قبطياً منذ أكثر من عشر سنوات، والصحافة المصرية لاتعين قبطياً منذ رحيل عمالقة الصحافة المصرية فدار الهلال المصرية، والأهرام، والأخبار لا يعينون مسيحياً منذ سنوات طويلة ومن خرج على المعاش من الأقباط لن يتم تعيين آخر قبطيبدلاً منه ليحرموا الأقباط ويغلقوا الوظائف على المسلمين فقط.

انظر لتتأكد عدد المعينين بقرارات جمهورية في أجهزة الأمن المختلفة جميعهم مسلمين، انظر للتأكد فيالجهاز المصرفي.. عدد المعينين من الأقباط، انظر للتأكد عدد اللاعبين الأقباط في المنتخب الوطني في الأندية الصغرى والكبرى.. في لعبة كرة القدم الرياضة الشعبية الأولىبمصر.

انظر للتأكد هناك خطة مرسومة لحرمان الأقباط من الوصول إلى أماكن قَيِّمة من الوظائف على أرض مصر.

لعل هناك من يرفض هذا العرض الواقعي والسرد الحقيقي بأدلة فيكون هناك قبطياً تم تعيينهمؤخراً ولكن حسب نسبة الأقباط المئوية هم 23 بالمائة من سكان مصر فيكون نصيبهم في أجهزة الدولة نفس النسبة.

بل في عهد مبارك كان هناك عدداً من الوزراء الأقباط وكذلك المحافظين الآن فقط أصبح أحد الوزراء قبطياً وبلا حقيبة.

يوجد في ماسبيروقبطي واحد وحيد يعانيالأمَّرين من التضييق عليه لدفعه للإستقالة ليترك العمل ويحرم الأقباط من التواجد فى ماسبيروا ايضا.

كليات الشرطة قبولها للأقباط يكون بنسبة 2 بالمائة رغم أن الأقباط عددهم مابين 23 إلى 25 بالمائة إلا أن نسبة التحاقهم الضئيلة لا تتناسب مع نسبتهم وهؤلاء أيضاً يتم إخراجهم معاش مبكر.

شركات مصر للطيران لا تقبل مسيحيين جُدد منذ فترة بعيدة تأمل عدد الأقباط تجدهم بالكاد واحد بالمائة.

ربما يصرخ أحد الأقباط الذميين الجدد او احد المسلمين رافضاً هذا الحديث ويعتبره حديثاً طائفياً، ولهم أقول: هل إهمال الأقباط وحرمانهم من الوظائف ليس طائفياًوغير إنسانياً؟ هل هذه الأعمال تتناسب مع حديث المسؤولين نسيج واحد وطن واحد مستقبل واحد؟!!

إلى متى سيظل شعارالأقباط يمتنعون مستمراً؟ هل إلى أن تنفذ خطة السادات في مؤتمر العالم الإسلامي عام 1956 بحرمان الأقباط من الوظائف؟

أخيراً:إنالوازع الدينيهو الذي وراء تلك الأعمال مهما حاولوا التستر، وللجميع كلمة غاندي "إن دفعك دينك لظلم أو كراهية إنسان ما فأنت تحتاج فوراً للبحث عن دين جديد".

مدحت قلادة

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

 
 
Reply Reply All Forward

2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com