تلميحات بمنحه وزوجته حق اللجوء السياسي.. إيطاليا تطلب من سفارتها بالقاهرة متابعة قضية الشاب المرتد عن الإسلام

كتب أحمد حسن بكر (المصريون): : بتاريخ 21 - 8 - 20

كلف وزير الخارجية الإيطالي ماسيمو داليما، أمس، سفارة بلاده بالقاهرة بأن تراقب عن كثب قضية الشاب المصري المتنصر محمد حجازي، الذي أعلن ارتداده عن الإسلام وتحوله للمسيحية، وقام برفع دعوى قضائية يطالب فيها بإثبات ديانته الجديدة ببطاقته الشخصية.

وطالب داليما، السفارة بمتابعة ما تردد عن تلقي حجازي لتهديدات بالموت لتحوله للمسيحية، وقال نائب وزير الخارجية الإيطالي أوجونتيني في تصريحات لصحيفة "كورير ديلا سيرا" الإيطالية نقلتها وكالة "آكي" الإيطالية إن تلك القضية لن تؤخذ بشكل مخفف، مبررًا ذلك بأن "إيطاليا تتصرف من منطلق الدفاع عن حقوق الإنسان والحرية الدينية".

وألمح التقرير إلى أن الخارجية الإيطالية تنوي منح حجازي وزوجته حق اللجوء السياسي لإيطاليا وتوفير الحماية والدعم المادي لهما؛ وذلك عندما ذكرَّت بحالة الرجل الأفغاني الذي يدعى عبد الرحمن، والذي منحته إيطاليا حق اللجوء السياسي على أراضيها في العام الماضي، بعد ارتداده عن الإسلام وتحوله للمسيحية.

وقالت إنه بينما يوجد 10 ملايين مصري مسيحي، إلا أن أي مسلم يتحول إلى المسيحية أو لأي ديانة أخرى يصنف على أنه مرتد، ووفقًا لبعض تفسيرات الشريعة الإسلامية فإن عقوبته هي الإعدام، رغم أن مفتي مصر الدكتور علي جمعة أفتي بأنه لا يجوز معاقبة المرتدين.
وحسب مصادر بالخارجية المصرية، فإن السفارة الإيطالية لم تتقدم حتى الآن بأي طلب رسمي لمتابعة قضية حجازي، لكنها أكدت أن أي طلب في هذا الشأن سيقابل بالرفض التام بل والاحتجاج الرسمي عبر القنوات الدبلوماسية لأن ذلك يعد تدخلاً في شأن مصري داخلي.

يأتي ذلك في الوقت الذي علمت فيه "المصريون" أن السفارة الإيطالية تخطط حاليًا للقاء حجازي المختفي ليدلي بأحاديث صحفية لوسائل الإعلام الإيطالية على غرار ما حدث مع عبد الرحمن الأفغاني، عندما أدلي بحديث لجريدة "لاريبوبليكا" الإيطالية زعم فيه أنه يواجه عقوبة الإعدام بسبب تحوله للمسيحية.

وكانت الصحيفة المذكورة قد أرسلت أسئلة مكتوبة للرجل الأفغاني من خلال أحد موظفي حقوق الإنسان الذي زاره بسجنه خارج كابول

 


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com