badil

محمد المسيحي يرفض اللجوء لإيطاليا ومطالبات بتعليق عضوية مصر في مجلس حقوق الإنسان

سامح حنين - أحمد زكي عثمان
3azra2.jpgفيما احتفلت مصر - أقباطا ومسلمين - بعيد
تجلي السيدة العذراء ووصل عدد الذين حضروا مولد العذراء بدرنكة إلي أكثر من 2 مليون مصري.. فإن مصر في الخارج تحولت إلي هدف لعدد من المنظمات الدولية التي اتهمتها باضطهاد الأقباط، مستغلة الأخطاء الحكومية في التعامل مع قضيتي محمد حجازي المسلم المتحول للمسيحية.
 

والقبض علي عضوين من منظمة مسيحيي الشرق الأوسط - فبينما طالب نادر فوزي - رئيس منظمة مسيحيي الشرق الأوسط بتعليق عضوية مصر بالمجلس العالمي لحقوق الإنسان علي خلفية القضية وسانده في طلبه عدد من المنظمات الحقوقية الكندية، فإن قضية محمد حجازي، تحولت إلي هم إيطالي خاص، وصل إلي مطالبة الحكومة الإيطالية سفارتها في مصر بمتابعة التحقيقات، بينما فتحت الباب أمام حجازي لطلب اللجوء بعد الهجمة الشرسة التي تعرض لها والتي وصلت إلي حد المطالبة بتطبيق حد الردة عليه.

وفي الوقت الذي كان أول رد فعل فيه لحجازي علي ما حدث هو إعلانه رفضه مغادرة مصر مشيرا إلي أنه ليس في نيته تقديم أي طلب اللجوء السياسي فإن قيادات بالداخلية رفضت التعليق علي الإعلان الإيطالي، مشيرة إلي أن الأمر حاليا في يد القضاء المصري. وعلي صعيد متصل اعتبرت منظمات حقوقية في كندا قضية مسيحيي الشرق الأوسط اعتداء علي حقوق الأقباط وتضامنت معها في طلبها مشيرة إلي أن الحكومة المصرية تصر علي عدم تحسين أوضاع المصريين وأرفقت المنظمة والمنظمات المتضامنة معها بطلبها وثيقة تضم العديد من الانتهاكات سواء في قوانين الدولة أو تصرفات الشرطة، مشيرة إلي أنها ستتقدم بنسخة من هذا الطلب إلي محكمة حقوق الإنسان بجنيف وأخري لسكرتير عام الأمم المتحدة. وهو ما اعتبره فريق الدفاع عن فوزي وبيتر عضوي المنظمة خطوة في الاتجاه الصحيح.

بينما انتقد جمال أسعد تلك التصرفات ووصف من يقفون وراءها بأنهم لا يملكون رؤية سياسية سليمة لحل مشاكل الأقباط.

وعلي صعيد متصل وفي تطور لقضية فتاة المحلة المختفية استمعت النيابة لأقوال سماح المنتقبة التي اتهمها والد الفتاة بالتورط في خطفها فأكدت أنها لا تعرف مصيرها ولا الأشخاص الذين يدعي والدها أنها مختطفة لديهم.. وبينما طلبت النيابة استدعاء محمد نوفل المتهم الثاني واصل الأقباط اعتصامهم داخل كنيسة العذراء بالمحلة بينما علت هتافاتهم خلال الاحتفال بتجلي العذراء مطالبة البابا بالتدخل.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com