H7FJ

الشيطان‏ ‏في‏ ‏التفاصيل‏ ...‏

منير‏ ‏بشاي‏- ‏لوس‏ ‏انجلوس

في‏ ‏حياة‏ ‏كل‏ ‏مهاجر‏ , ‏وخاصة‏ ‏القدامي‏ ‏منا‏ , ‏قصص‏ ‏نرددها‏ ‏ونضحك‏ ‏عليها‏ ‏وعلي‏ ‏أنفسنا‏.‏
من‏ ‏هذه‏ ‏القصص‏ ' ‏المقالب‏ ' ‏التي‏ ‏أخذناها‏ ‏حين‏ ‏كنا‏ ‏نقع‏ ‏فريسة‏ ‏لحيل‏ ‏التسويق‏ ‏الأمريكية‏ .

‏وكنا‏ ‏كمهاجرين‏ ‏جدد‏ ' ‏خام‏ ' ‏نميل‏ ‏لتصديق‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏في‏ ‏الإعلانات‏ ‏التجارية‏ ‏وما‏ ‏يكتب‏ ‏في‏ ‏العقود‏ ‏فنقبلها‏ ‏ونوقع‏ ‏عليها‏ ‏ولكن‏ ‏بعد‏ ‏التنفيذ‏ ‏أو‏ ‏الاستلام‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏نكتشف‏ ‏أن‏ ‏السلعة‏ ‏لا‏ ‏تطابق‏ ‏توقعاتنا‏ . ‏وعندما‏ ‏كنا‏ ‏نشتكي‏ ‏كانوا‏ ‏دائما‏ ‏يشيرون‏ ‏إلي‏ ‏التفاصيل‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏نلتفت‏ ‏إليها‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏كتب‏ ‏بالبنط‏ ‏الصغير‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏نقرأه‏ . ‏ونكتشف‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏وعدونا‏ ‏به‏ ‏بالبنط‏ ‏الكبير‏ ‏أخذوه‏ ‏منا‏ ‏بالبنط‏ ‏الصغير‏

‏وعندما‏ ‏اكتسبنا‏ ‏خبرة‏ ‏وحنكة‏ ‏تعلمنا‏ ‏الدرس‏ , ‏ورددناه‏ ‏علي‏ ‏مسامع‏ ‏كل‏ ‏مهاجر‏ ‏جديد‏ ' ‏إياك‏ ‏أن‏ ‏توقع‏ ‏علي‏ ‏أي‏ ‏عقد‏ ‏أو‏ ‏تصدق‏ ‏أي‏ ‏أعلان‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تقرأ‏ ‏التفاصيل‏ ‏وبالذات‏ ‏ما‏ ‏كتب‏ ‏منها‏ ‏بالبنط‏ ‏الصغير‏ ' . ‏فالمثل‏ ‏الإنجليزي‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ .'  The devil in the details '‏الشيطان‏ ‏في‏ ‏التفاصيل‏ ‏
تذكرت‏ ‏هذا‏ ‏الدرس‏ ‏الثمين‏ ‏عندما‏ ‏قرأت‏ ‏تصريحات‏ ‏فضيلة‏ ‏المفتي‏ ‏علي‏ ‏جمعة‏ ‏والتي‏ ‏ترجمت‏ ‏إلي‏ ‏الإنجليزية‏ ‏ونشرت‏ ‏في‏ ‏الصحف‏ ‏الأمريكية‏ ‏وعلي‏ ‏شبكات‏ ‏الإنترنت‏ ‏منذ‏ ‏أيام‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بحق‏ ‏المسلم‏ ‏في‏ ‏ترك‏ ‏الإسلام‏ ‏والتحول‏ ‏إلي‏ ‏دين‏ ‏اخر‏ . ‏
قال‏ ‏فضيلة‏ ‏المفتي‏ ' ‏السؤال‏ ‏الأساسي‏ ‏أمامنا‏ ‏هو‏ ‏هل‏ ‏يستطيع‏ ‏الشخص‏ ‏المسلم‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ ‏دينا‏ ‏غير‏ ‏الإسلام‏ ‏؟‏ ‏الجواب‏ ‏نعم‏ ‏يستطيع‏ ' ‏وأضاف‏ ' ‏إن‏ ‏ترك‏ ‏الإنسان‏ ‏لدينه‏ ‏هو‏ ‏معصية‏ ‏يعاقب‏ ‏عليها‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدين‏ . ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏المسألة‏ ‏هي‏ ‏مجرد‏ ‏رفض‏ ‏الإنسان‏ ‏لدينه‏ ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏عقوبة‏ ‏دنيوية‏ ‏عليه‏ ' ‏ثم‏ ‏أضاف‏ ' ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏التحول‏ ‏يقوض‏ ‏أساسيات‏ ‏المجتمع‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏يمكن‏ ‏التعامل‏ ‏معه‏ ‏بواسطة‏ ‏القضاء‏'.‏
قرأت‏ ‏هذا‏ ‏التصريح‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أكاد‏ ‏أصدق‏ ‏نفسي‏ . ‏فعلي‏ ‏حد‏ ‏علمي‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏علماء‏ ‏الإسلام‏ ‏ينادون‏ ‏بحد‏ ‏الردة‏ ‏علي‏ ‏المرتد‏ . ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏موضع‏ ‏نقاش‏ ‏بين‏ ‏المدارس‏ ‏المختلفة‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏ , ‏وقد‏ ‏دفعت‏ ‏بالبعض‏ ‏لمحاولة‏ ‏إيجاد‏ ‏تأويلات‏ ‏لهذه‏ ‏القضية‏ ‏الشائكة‏ ‏يسهل‏ ‏معها‏ ‏التوفيق‏ ‏بين‏ ‏مبادئ‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏ومبادئ‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏ . ‏ولكن‏ ‏الآراء‏ ‏متشعبة‏ ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏إجماع‏ ‏لحل‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏. ‏
في‏ ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏تجئ‏ ‏تصريحات‏ ‏فضيلة‏ ‏المفتي‏ . ‏وكشخص‏ ‏تعلم‏ ‏الدرس‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أقرأ‏ ‏
‏ ( disclaimers ) ‏التفاصيل‏ ‏لأري‏ ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏أي‏ ‏تحفظات‏ ‏أو‏ ‏استثناءات؟
في‏ ‏تصريحات‏ ‏فضيلة‏ ‏المفتي‏ ‏تغير‏ ‏من‏ ‏المفهوم‏ ‏الذي‏ ‏يوحي‏ ‏به‏ ‏النص‏ ‏وأعترف‏ ‏أنني‏ ‏وقفت‏ ‏برهة‏ ‏أمام‏ ‏التحفظ‏ ‏الخاص‏ ‏بقول‏ ‏المفتي‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏التحول‏ ‏سيؤدي‏ ‏إلي‏ ‏تقويض‏ ‏المجتمع‏ ‏فعلي‏ ‏القضاء‏ ‏التعامل‏ ‏معه‏ . ‏ولكنني‏ ‏سرعان‏ ‏استبعدت‏ ‏أهمية‏ ‏هذا‏ ‏التحفظ‏ ‏لاستبعاد‏ ‏الإحتمال‏ ‏أن‏ ‏تغيير‏ ‏الإنسان‏ ‏لدينه‏ ‏يمكن‏ ‏بحال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏ ‏أن‏ ' ‏يقوض‏ ' ‏أساسيات‏ ‏المجتمع‏ . ‏وبالتالي‏ ‏فرحنا‏ ‏وهللنا‏ ‏لهذا‏ ‏التصريح‏ ‏التقدمي‏ ‏من‏ ‏أعلي‏ ‏سلطة‏ ‏في‏ ‏الإفتاء‏ ‏يضع‏ ‏أخيرا‏ ‏النقاط‏ ‏فوق‏ ‏الحروف‏ ‏ويحسم‏ ‏قضية‏ ‏كانت‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏طويل‏ ‏مصدر‏ ‏ألم‏ ‏وانزعاج‏ ‏لأفراد‏ ‏وأسر‏ ‏والمجتمع‏ ‏كله‏. ‏
ولكن‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏فوجئت‏ ‏بأن‏ ‏ما‏ ‏صرح‏ ‏به‏ ‏فضيلة‏ ‏المفتي‏ ‏في‏ ‏واشنطن‏ ‏باللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏قد‏ ‏نفاه‏ ‏دار‏ ‏الأفتاء‏ (‏التابع‏ ‏له‏ ) ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏وباللغة‏ ‏العربية‏ . ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏المفتي‏ ‏أن‏ '‏الارتداد‏ '‏هي‏ ‏مسألة‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والله‏ ‏قد‏ ‏تغير‏ ‏تماما‏ ‏عندما‏ ‏صرح‏ ‏بالقول‏ ' ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏قلت‏ ‏هو‏ ‏إن‏ ‏الإسلام‏ ‏يحرم‏ ‏علي‏ ‏المسلم‏ ‏تغيير‏ ‏دينه‏ ‏وأن‏ ‏الردة‏ ‏جريمة‏ ‏يجب‏ ‏العقاب‏ ‏عليها‏ ' ‏
وأدركت‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏لأغراض‏ ‏الاستهلاك‏ ‏العالمي‏ ‏أمام‏ ‏الأجانب‏ ‏وما‏ ‏يقال‏ ‏في‏ ‏الداخل‏ ‏للمجتمع‏ ‏المصري‏ ‏غالبا‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏الواحد‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏ . ‏وتذكرت‏ ‏مثلا‏ ‏آخر‏ ‏شاهدته‏ ‏منذ‏ ‏بضعة‏ ‏شهور‏ ‏حين‏ ‏كنت‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ , ‏وأخذنا‏ ‏رحلة‏ ‏نيلية‏ ‏لمشاهدة‏ ‏الآثار‏ ‏بين‏ ‏الأقصر‏ ‏وأسوان‏ . ‏وذهلت‏ ‏عندما‏ ‏شاهدت‏ ‏المرشدة‏ ‏المسلمة‏ ‏الحسناء‏ ‏تتبع‏ ‏نفس‏ ‏سياسة‏ ‏التظاهر‏ ‏بشئ‏ ‏أمام‏ ‏الأجانب‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏تعودنا‏ ‏أن‏ ‏نسمعه‏ ‏يقال‏ ‏للمصريين‏ . ‏فكانت‏ ‏المرشدة‏ ‏تقول‏ ‏للسياح‏ ‏إن‏ ‏تعداد‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏يبلغ‏ 20 % ‏من‏ ‏سكان‏ ‏مصر‏ ‏وهم‏ ‏يعيشون‏ ‏في‏ ‏سلام‏ ‏ووئام‏ ‏مع‏ ‏الأغلبية‏ ‏المسلمة‏ . ‏ولم‏ ‏أرد‏ ‏أن‏ ‏أحرجها‏ ‏أمام‏ ‏الأجانب‏ ‏وأشكك‏ ‏في‏ ‏سلامة‏ ‏معلوماتها‏ ‏فأنا‏ ‏أيضا‏ ‏يهمني‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏الأجانب‏ ‏فكرة‏ ‏طيبة‏ ‏عن‏ ‏مصر‏ ‏التي‏ ‏أرجو‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏من‏ ‏الأيام‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏واقعا‏ ‏معاشا‏ ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏دعاية‏ . ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏الكلمة‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏أعيرها‏ ‏اهتماما‏ ‏خاصا‏ ‏في‏ ‏حديث‏ ‏فضيلة‏ ‏المفتي‏ ‏لوسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏الأجنبية‏ ‏والخاصة‏ ' ‏بتقويض‏ ‏المجتمع‏ '‏أصبحت‏ ‏هي‏ ‏الأساس‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏التي‏ '‏قوضت‏ ' ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏بتصريحه‏ . ‏وكنت‏ ‏أتمني‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فضيلته‏ ‏أكثر‏ ‏صراحة‏ ‏ووضوحا‏ . ‏فيقول‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يوافق‏ ‏علي‏ ‏مبدأ‏ ‏الردة‏ . ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏رأيه‏ ‏يقوض‏ ‏المجتمع‏ ‏من‏ ‏أساساته‏. ‏
ولكن‏ ‏المشكلة‏ ‏أنه‏ ‏لو‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏لما‏ ‏صدقه‏ ‏إنسان‏ ‏فكيف‏ ‏يستطيع‏ ‏فضيلة‏ ‏المفتي‏ ‏أن‏ ‏يقنعنا‏ ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏الإسلامي‏ ‏بهذه‏ ‏الهشاشة‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏واحدا‏ ‏أو‏ ‏عشرة‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏مليون‏ ‏مسلم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقوضوه‏ ‏إذا‏ ‏قرروا‏ ‏ترك‏ ‏الإسلام‏ ‏؟‏ ‏
وهل‏ ‏رفض‏ ‏المجتمع‏ ‏قبول‏ ‏ارتداد‏ ‏هؤلاء‏ ‏عن‏ ‏الإسلام‏ ‏ينفي‏ ‏حقيقة‏ ‏أنهم‏' ‏مرتدون‏' ‏فعلا‏ ‏سواء‏ ‏اعترفنا‏ ‏بذلك‏ ‏أم‏ ‏لم‏ ‏نعترف‏ ‏؟‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏تقويض‏ ‏المجتمع‏ ‏فهل‏ ‏منع‏ ‏المرتد‏ ‏من‏ ‏تغيير‏ ‏دينه‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏الإسلامي‏ ‏بخير‏ ‏ولم‏ ‏يتقوض‏ ‏مع‏ ‏علمنا‏ ‏أن‏ ‏الحقيقة‏ ‏هي‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏؟‏ ‏
إذا‏ ‏ذهب‏ ‏شخص‏ ‏إلي‏ ‏الطبيب‏ ‏يشكو‏ ‏من‏ ‏أعراض‏ ‏مرضية‏ . ‏وكان‏ ‏تشخيص‏ ‏الطبيب‏ ‏المبدئي‏ ‏أنه‏ ‏يشك‏ ‏في‏ ‏احتمال‏ ‏وجود‏ ‏مرض‏ ‏السرطان‏. ‏فيطلب‏ ‏الطبيب‏ ‏من‏ ‏المريض‏ ‏أن‏ ‏يجري‏ ‏تحاليل‏ ‏طبية‏ ‏ليقضي‏ ‏علي‏ ‏الشك‏ ‏باليقين‏ . ‏ولكن‏ ‏المريض‏ ‏قد‏ ‏يقرر‏ ‏عدم‏ ‏إجراء‏ ‏التحاليل‏ ‏مقنعا‏ ‏نفسه‏ ‏أن‏ ‏التحاليل‏ ‏قد‏ ‏تظهر‏ ‏وجود‏ ‏المرض‏ ‏وبذلك‏ ‏سيصبح‏ ‏مريضا‏ ‏بالسرطان‏ ‏ثم‏ ‏يفارق‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏أية‏ ‏لحظة‏ !! ‏وفات‏ ‏علي‏ ‏المريض‏ ‏أن‏ ‏يدرك‏ ‏أن‏ ‏التحاليل‏ ‏تكشف‏ ‏المرض‏ ‏ولا‏ ‏تسببه‏ . ‏وأنه‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏فعلا‏ ‏مريضا‏ ‏فعدم‏ ‏معرفته‏ ‏أنه‏ ‏مريض‏ ‏لا‏ ‏يغير‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏ ‏ولا‏ ‏يطيل‏ ‏من‏ ‏حياته‏ ‏يوما‏ ‏واحدا‏ . ‏وأن‏ ‏الأفضل‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏حقيقة‏ ‏مرضه‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الأوهام‏ , ‏فالمعرفة‏ ‏قد‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏اتباع‏ ‏علاج‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمد‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏ويعطيه‏ ‏الفرصة‏ ‏لكي‏ ‏يرتب‏ ‏أموره‏ ‏وأمور‏ ‏أسرته‏ . ‏
لقد‏ ‏آن‏ ‏الوقت‏ ‏لقادة‏ ‏الإسلام‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏أن‏ ‏ينظروا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏التي‏ ‏تسئ‏ ‏إلي‏ ‏سمعة‏ ‏الإسلام‏ ‏والمسلمين‏ ‏ويقفوا‏ ‏في‏ ‏صف‏ ‏حرية‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏الإسلام‏ ‏وحريته‏ ‏إذا‏ ‏غير‏ ‏رأيه‏ ‏وقرر‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏الإسلام‏ ‏إلي‏ ‏أية‏ ‏عقيدة‏ ‏أخري‏ . ‏
كل‏ ‏إنسان‏ ‏يمر‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏بمواقف‏ ‏يراجع‏ ‏فيها‏ ‏نفسه‏ ‏ويغير‏ ‏رأيه‏ . ‏هذه‏ ‏طبيعة‏ ‏البشر‏ , ‏وهو‏ ‏حق‏ ‏للإنسان‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إنكاره‏ . ‏
ألا‏ ‏ترون‏ ‏يا‏ ‏سادة‏ ‏أن‏ ‏عقاب‏ ‏الإنسان‏ ‏بقتله‏ ‏إذا‏ ‏غير‏ ‏رأيه‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏شخصية‏ ‏مثل‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏مبالغ‏ ‏فيه‏ ' ‏حبتين‏ ' ‏؟


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com