بين‏ ‏حقوق‏ ‏الفرد‏ ‏وتوازنات‏ ‏المجتمع
منير‏ ‏بشاي‏- ‏لوس‏ ‏أنجلوس
أثارت‏ ‏قضية‏ ‏الشاب‏ ‏محمد‏ ‏حجازي‏ ‏الذي‏ ‏يرغب‏ ‏في‏ ‏تغيير‏ ‏دينه‏ ‏من‏ ‏الإسلام‏ ‏إلي‏ ‏المسيحية‏ ‏ضجة‏ ‏كبيرة‏ ‏علي‏ ‏المستويين‏ ‏المحلي‏ ‏والعالمي‏ , ‏وهي‏ ‏المرة‏ ‏الأولي‏ ‏التي‏ ‏تجرأ‏ ‏فيها‏ ‏مواطن‏ ‏مصري‏ ‏أن‏ ‏يرفع‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏القضايا‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ . ‏ولأنها‏ ‏تعتبر‏ ‏اختبار‏ ‏للنظام‏ ‏فإن‏ ‏الكثيرين‏ ‏ينتظرون‏ ‏في‏ ‏شغف‏ ‏ممزوج‏ ‏بالحذر‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسفر‏ ‏عنه‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ . ‏

ولحساسية‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏فإنني‏ ‏حرصت‏ ‏علي‏ ‏متابعة‏ ‏ما‏ ‏يدور‏ ‏حولها‏ ‏من‏ ‏نقاش‏ ‏وما‏ ‏يبث‏ ‏عن‏ ‏الموضوع‏ ‏في‏ ‏البرامج‏ ‏التليفزيونية‏ ‏وما‏ ‏يكتب‏ ‏في‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ . ‏والذي‏ ‏لفت‏ ‏نظري‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏شبه‏ ‏إجماع‏ ‏علي‏ ‏رفض‏ ‏حق‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏في‏ ‏تغيير‏ ‏دينه‏ . ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏الشخصي‏ ‏قيل‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏ليس‏ ‏جادا‏ ‏أو‏ ‏صادقا‏ ‏وإنما‏ ‏يرغب‏ ‏في‏ ‏القيام‏ ‏بفرقعة‏ ‏إعلامية‏ ‏بقصد‏ ‏الشهرة‏ . ‏ومن‏ ‏الناحية‏ ‏الدينية‏ ‏أثير‏ ‏مبدأ‏ ‏رفض‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏للردة‏ ‏ووجوب‏ ‏تطبيق‏ ‏الحد‏ ‏علي‏ ‏مرتكبه‏ . ‏ولست‏ ‏هنا‏ ‏بصدد‏ ‏مناقشة‏ ‏الجانب‏ ‏الديني‏ ‏أو‏ ‏التعليق‏ ‏علي‏ ‏رأي‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏. ‏كما‏ ‏أنني‏ ‏لا‏ ‏أملك‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏إصدار‏ ‏رأي‏ ‏في‏ ‏الجانب‏ ‏الشخصي‏ ‏لأنني‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏الشاب‏ ‏شخصيا‏ ‏ولا‏ ‏أملك‏ ‏الدخول‏ ‏في‏ ‏ضميره‏ ‏لأحكم‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏صدقه‏ . ‏وأري‏ ‏أننا‏ ‏كبشر‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏ننصب‏ ‏أنفسنا‏ ‏حكاما‏ ‏علي‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏تتعلق‏ ‏بالضمير‏ ‏والتي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نتركها‏ ‏لعلاقة‏ ‏الإنسان‏ ‏بربه‏ .‏

ولكن‏ ‏الذي‏ ‏جذب‏ ‏انتباهي‏ ‏بنوع‏ ‏خاص‏ ‏هو‏ ‏الاعتراض‏ ‏الذي‏ ‏بني‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏مرفوض‏ ‏لأنه‏ ‏يصطدم‏ ‏بالتوازنات‏ ‏التي‏ ‏يقرها‏ ‏المجتمع‏ . ‏وتعجبت‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نضحي‏ ‏بالحقوق‏ ‏الثابتة‏ ‏المشروعة‏ ‏لإنسان‏ ‏علي‏ ‏مذبح‏ ‏التوازنات‏ ‏المتغيرة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ . ‏وهل‏ ‏أصبح‏ ‏المجتمع‏ ‏بقرة‏ ‏مقدسة‏ ‏لا‏ ‏تمس‏ ‏؟‏.‏

‏وفكرت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏وكيف‏ ‏وجدته‏ ‏عندما‏ ‏زرته‏ ‏بعد‏ ‏غيبة‏ ‏نحو‏ ‏ثلاثة‏ ‏عقود‏ . ‏لقد‏ ‏رأيت‏ ‏مجتمعا‏ ‏مغايرا‏ ‏لما‏ ‏عرفته‏ , ‏وهو‏ ‏تغيير‏ ‏ربما‏ ‏لا‏ ‏يلاحظه‏ ‏من‏ ‏يعيش‏ ‏فيه‏ ‏ولكنه‏ ‏بالتأكيد‏ ‏يصدم‏ ‏من‏ ‏غاب‏ ‏عنه‏ ‏لمدة‏ ‏طويلة‏ . ‏كان‏ ‏التناقض‏ ‏الذي‏ ‏رأيته‏ ‏واضحا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ , ‏فمن‏ ‏ناحية‏ ‏لا‏ ‏تخطئ‏ ‏العين‏ ‏ملاحظة‏ ‏مظاهر‏ ‏التدين‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏الملبس‏ ‏ولكن‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏تكتشف‏ ‏أنها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏مجرد‏ ‏قشرة‏ ‏خارجية‏ ‏لا‏ ‏تصحبها‏ ‏قيم‏ ‏أخري‏ ‏تتعلق‏ ‏بالدين‏ ‏مثل‏ ‏العفة‏ ‏في‏ ‏السلوك‏ ‏والأمانة‏ ‏في‏ ‏المعاملات‏ ‏والمحبة‏ ‏والرحمة‏ ‏والإحسان‏ ‏إلي‏ ‏الغير‏ . ‏وتكررت‏ ‏علي‏ ‏مسامعي‏ ‏شعارات‏ ‏لم‏ ‏تتعود‏ ‏أذاني‏ ‏علي‏ ‏سماعها‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏مشي‏ ‏شغلك‏ ‏ووإللي‏ ‏تكسب‏ ‏به‏ ‏العب‏ ‏به‏ ‏ورأيت‏ ‏سباق‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏المال‏ ‏الذي‏ ‏مهما‏ ‏حصلوا‏ ‏منه‏ ‏فيبدوا‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يكفي‏. ‏فمطالب‏ ‏الحياة‏ ‏متزايدة‏ ‏والسلع‏ ‏متوفرة‏ ‏ولكنها‏ ‏بأسعار‏ ‏خيالية‏ ‏تستفز‏ ‏غالبية‏ ‏الناس‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهي‏ ‏في‏ ‏متناول‏ ‏قلة‏ ‏محظوظة‏ . ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏أصبح‏ ‏يولد‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الحسد‏ ‏والمنافسة‏ ‏الشريفة‏ ‏وغير‏ ‏الشريفة‏ . ‏إن‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏يمر‏ ‏بتيارات‏ ‏دينية‏ ‏واقتصادية‏ ‏واجتماعية‏ ‏عنيفة‏ ‏دفعت‏ ‏بالناس‏ ‏إلي‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏في‏ ‏القيم‏ ‏التي‏ ‏توارثناها‏ ‏واتباع‏ ‏قيم‏ ‏جديدة‏ ‏غريبة‏ ‏عنا‏. ‏
فهل‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏واقع‏ ‏هذا‏ ‏المجتمع‏ ‏المتغير‏ ‏هو‏ ‏الأساس‏ ‏الذي‏ ‏يحكم‏ ‏حياتنا‏ ‏ويملي‏ ‏علينا‏ ‏ما‏ ‏نقبله‏ ‏أو‏ ‏نرفضه‏ ‏؟‏ ‏

هل‏ ‏إذا‏ ‏رفض‏ ‏المجتمع‏ ‏قضية‏ ‏تتمشي‏ ‏مع‏ ‏القانون‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وما‏ ‏يقره‏ ‏ويعترف‏ ‏به‏ ‏العالم‏ ‏المتحضر‏- ‏أيهما‏ ‏نضحي؟‏ ‏هل‏ ‏بالحقوق‏ ‏الشرعية‏ ‏أم‏ ‏بالأعراف‏ ‏السائدة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏حتي‏ ‏ولو‏ ‏كانت‏ ‏غير‏ ‏عادلة‏ ‏؟
أنا‏ ‏طبعا‏ ‏أفهم‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏تحقيق‏ ‏الأمن‏ ‏أن‏ ‏الوضع‏ ‏الأسهل‏ ‏أن‏ ‏تتمشي‏ ‏الأمور‏ ‏مع‏ ‏رغبة‏ ‏الجماهير‏. ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الوضع‏ ‏الأمثل‏ ‏؟‏ ‏وهل‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏تحقيق‏ ‏السلام‏ ‏الاجتماعي‏ ‏يتحتم‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نضحي‏ ‏بحقوق‏ ‏الناس؟‏ ‏وأين‏ ‏مسئولية‏ ‏الجهاز‏ ‏الأمني‏ ‏في‏ ‏حماية‏ ‏حقوق‏ ‏الأفراد‏ ‏العادلة‏ ‏ضد‏ ‏ظلم‏ ‏الجماهير؟

وهنا‏ ‏قد‏ ‏يعترض‏ ‏البعض‏ ‏بالقول‏ ‏إن‏ ‏الجماهير‏ ‏تمثل‏ ‏رأي‏ ‏الغالبية‏ , ‏وفي‏ ‏ظل‏ ‏مبدأ‏ ‏الديموقراطية‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏الرأي‏ ‏السائد‏ . ‏ويتساءلون‏ : ‏لماذا‏ ‏نقف‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏تطبيق‏ ‏الديموقراطية‏ ‏التي‏ ‏يتشدق‏ ‏بها‏ ‏الغرب‏ ‏؟‏ ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏عين‏ ‏الرياء‏ ‏؟‏ ‏والجواب‏ ‏أن‏ ‏للديموقراطية‏ ‏أركان‏ ‏أخري‏ ‏تزيد‏ ‏علي‏ ‏مجرد‏ ‏أن‏ 51 % ‏يريدوا‏ ‏أن‏ ‏يملوا‏ ‏رأيهم‏ ‏علي‏ 49% . ‏فلو‏ ‏كان‏ ‏مجرد‏ ‏فرد‏ ‏واحد‏ ‏فوق‏ ‏الخمسين‏ ‏في‏ ‏المائة‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يفرض‏ ‏ما‏ ‏يريد‏ ‏بدون‏ ‏حدود‏ ‏علي‏ ‏بقية‏ ‏الناس‏ ‏لانقلب‏ ‏المجتمع‏ ‏من‏ ‏أساسه‏ . ‏ولكن‏ ‏مع‏ ‏رأي‏ ‏الغالبية‏ , ‏فهناك‏ ‏ضوابط‏ ‏وضمانات‏ ‏أخري‏ ‏منها‏ ‏الدستور‏ ‏والسلطات‏ ‏المختلفة‏ ‏التي‏ ‏تحكم‏ ‏البلد‏ . ‏فتصور‏ ‏في‏ ‏بلد‏ ‏مثل‏ ‏أمريكا‏ ‏لو‏ ‏قرر‏ ‏البيض‏ ‏مثلا‏ ‏الاستفتاء‏ ‏علي‏ ‏قانون‏ ‏بمقتضاه‏ ‏يتم‏ ‏طرد‏ ‏السود‏ ‏من‏ ‏البلاد‏ . ‏وحتي‏ ‏لو‏ ‏قررغالبية‏ ‏السكان‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ , ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ ‏لن‏ ‏يطبق‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يتمشي‏ ‏مع‏ ‏الحقوق‏ ‏القانونية‏ ‏والدستورية‏ ‏والإنسانية‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏العالمية‏ .. ‏إلخ‏ , ‏وعندما‏ ‏يعرض‏ ‏علي‏ ‏القضاء‏ ‏سيتم‏ ‏رفضه‏ ‏بالتأكيد‏ . ‏

إن‏ ‏كلمة‏ ‏توازنات‏ ‏المجتمع‏ ‏أصبحت‏ ‏كليشيه‏ ‏يستعمل‏ ‏لإنكار‏ ‏الحقوق‏ ‏المشروعة‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ . ‏وقد‏ ‏رأيناها‏ ‏تستعمل‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏حرية‏ ‏العقيدة‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏والتمييز‏ ‏الواضح‏ ‏في‏ ‏استبعاد‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏الوظائف‏ ‏القيادية‏ ‏والنيابية‏ ‏وعدم‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏أحكام‏ ‏قضائية‏ ‏رادعة‏ ‏في‏ ‏الجرائم‏ ‏التي‏ ‏ترتكب‏ ‏ضد‏ ‏الأقباط‏ . ‏في‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المظالم‏ ‏يطالب‏ ‏المظلوم‏ ‏بقبول‏ ‏الظلم‏ ‏بسبب‏ ‏التوازنات‏ ‏الاجتماعية‏ . ‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏مطاطية‏ ‏تطبق‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏وهي‏ ‏أيضا‏ ‏كلمة‏ ‏منمقة‏ ‏لمعني‏ ‏كريه‏ ‏ومرفوض‏ . ‏هذا‏ ‏المعني‏ ‏أن‏ ‏الغالبية‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تقبل‏ ‏الآخر‏ ‏المخالف‏ ‏في‏ ‏العقيدة‏ .‏
بدلا‏ ‏من‏ ‏قبول‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏ومسايرته‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏مخلص‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏أن‏ ‏يقف‏ ‏ويتساءل‏ : ‏كيف‏ ‏انحدر‏ ‏بنا‏ ‏الحال‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏المشين‏ ‏؟‏ ‏وكيف‏ ‏نعالج‏ ‏عيوب‏ ‏المجتمع‏ ‏من‏ ‏الجذور‏ ‏ونعيده‏ ‏إلي‏ ‏مساره‏ ‏السليم‏ ‏؟‏ ‏إن‏ ‏العلاج‏ ‏الأسهل‏ ‏ليس‏ ‏دائما‏ ‏هو‏ ‏العلاج‏ ‏الأمثل‏ . ‏وإن‏ ‏الرجال‏ ‏العظماء‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏وقفوا‏ ‏ضد‏ ‏التيار‏ ‏وتحدوا‏ ‏الصعاب‏ ‏وغيروا‏ ‏من‏ ‏مسار‏ ‏الأمم‏ ‏فاستحقوا‏ ‏أن‏ ‏يخلدهم‏ ‏التاريخ‏ . ‏

هذه‏ ‏أمنيتي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏بلدي‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏مصر‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏واحة‏ ‏أمن‏ ‏وأمان‏ ‏تحمي‏ ‏الضعيف‏ ‏والمظلوم‏ ‏من‏ ‏بطش‏ ‏الأقوياء‏ ‏والظالمين‏ . ‏
This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com