Print
   H7FJ    
هل‏ ‏يجب‏ ‏حظر‏ ‏مناقشة‏ ‏هموم‏ ‏الأقباط‏ ‏خارج‏ ‏مصر؟
منير‏ ‏بشاي‏ _ ‏لوس‏ ‏أنجلوس


لم‏ ‏أكن‏ ‏من‏ ‏االمنظمين‏ ‏لمؤتمر‏ ‏شيكاغو‏ ‏الأخير‏, ‏أو‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏المؤتمرات‏ ‏التي‏ ‏سبقته‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏زيورخ‏ ‏أو‏ ‏واشنطن‏. ‏
ولم‏ ‏أشارك‏ ‏أو‏ ‏أحضر‏ ‏أيا‏ ‏منهما‏, ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏لا‏ ‏أخفي‏ ‏أنني‏ ‏أتعاطف‏ ‏مع‏ ‏الأهداف‏ ‏التي‏ ‏دعت‏ ‏إليها‏ ‏هذه‏ ‏المؤتمرات‏. ‏ولذلك‏ ‏ليس‏ ‏هدفي‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏المؤتمرات‏ ‏أو‏ ‏المنظمات‏ ‏التي‏ ‏قامت‏ ‏بها‏ ‏أو‏ ‏المنظمين‏ ‏لها‏. ‏هذا‏ ‏أتركه‏ ‏لأصحاب‏ ‏الشأن‏, ‏وأظن‏ ‏أنهم‏ ‏قادرون‏ ‏علي‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏أنفسهم‏. ‏
ولكن‏ ‏ما‏ ‏يهمني‏ ‏هنا‏ ‏مناقشة‏ ‏مبدأ‏ ‏تردد‏ ‏كثيرا‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏المؤتمرات‏, ‏ويستند‏ ‏إليه‏ ‏المعارضون‏ ‏للمؤتمرات‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏سواء‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏الإخوة‏ ‏المسلمين‏ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏الأقباط‏. ‏هذا‏ ‏المبدأ‏ ‏هو‏ ‏القول‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏مناقشة‏ ‏هموم‏ ‏الأقباط‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏. ‏بل‏ ‏ويتمادي‏ ‏البعض‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏تأكيدهم‏ ‏لهذا‏ ‏المبدأ‏ ‏إلي‏ ‏تأكيد‏ ‏مبدأ‏ ‏آخر‏ ‏وهو‏ ‏أنه‏ ‏لكي‏ ‏نبعد‏ ‏الموضوع‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يصطبغ‏ ‏بالطائفية‏ ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏الأفضل‏ ‏أن‏ ‏يتبني‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏حقوق‏ ‏الأقباط‏ ‏الإخوة‏ ‏المسلمين‏ ‏فحسب‏ ‏دون‏ ‏مشاركة‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏.‏

 
وأريد‏ ‏أن‏ ‏أؤكد‏ ‏بداية‏ ‏أن‏ ‏أقباط‏ ‏المهجر‏ ‏لم‏ ‏يمنعوا‏ ‏أحدا‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يناقش‏ ‏ويطالب‏ ‏برفع‏ ‏الغبن‏ ‏عن‏ ‏الأقباط‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏. ‏وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏الموضوع‏ ‏لو‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أخذ‏ ‏حقه‏ ‏من‏ ‏النقاش‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏, ‏وكانت‏ ‏هناك‏ ‏خطوات‏ ‏جدية‏ ‏للإصلاح‏ ‏لما‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الضجة‏ ‏خارح‏ ‏مصر‏, ‏ولما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏احتياج‏ ‏لعقد‏ ‏هذه‏ ‏المؤتمرات‏.‏
كما‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏القبطية‏ ‏تخصنا‏ ‏كأقباط‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏غيرنا‏. ‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏نرحب‏ ‏بكل‏ ‏الشكر‏ ‏والامتنان‏ ‏والتقدير‏ ‏مشاركة‏ ‏إخوتنا‏ ‏المسلمين‏ ‏بالتعاطف‏ ‏معنا‏ ‏وضم‏ ‏صوتهم‏ ‏إلي‏ ‏صوتنا‏, ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏بأي‏ ‏حال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏ ‏أن‏ ‏يلغي‏ ‏هذا‏ ‏حقنا‏ ‏المشروع‏ ‏في‏ ‏المطالبة‏ ‏بحقوقنا‏. ‏فنحن‏ ‏لسنا‏ ‏قصر‏ ‏أو‏ ‏تحت‏ ‏الوصاية‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏وعصر‏ ‏الذمة‏ ‏قد‏ ‏انتهي‏ ‏وقته‏ ‏ولن‏ ‏يعود‏.‏

 
ومن‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏لا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏أقباط‏ ‏المهجر‏ ‏يمانعون‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يعقدوا‏ ‏مؤتمرات‏ ‏لهم‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏إذا‏ ‏توفرت‏ ‏الظروف‏ ‏الملائمة‏. ‏ولكن‏ ‏عقد‏ ‏مؤتمرات‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏بالضرورة‏ ‏حظر‏ ‏عقد‏ ‏مؤتمرات‏ ‏لهم‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏. ‏وأنا‏ ‏شخصيا‏ ‏لا‏ ‏أري‏ ‏الحكمة‏ ‏من‏ ‏حظر‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏مشاكل‏ ‏الأقباط‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏أو‏ ‏خارجها‏. ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏السبب‏ ‏من‏ ‏تحبيذ‏ ‏قصر‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المواضيع‏ ‏الحساسة‏ ‏داخل‏ ‏البيت‏ ‏المصري‏ ‏هي‏ ‏تقاليد‏ ‏مصرية‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏لها‏ ‏فاعلية‏ ‏طبقا‏ ‏لتطورات‏ ‏العصر‏. ‏فربما‏ ‏جاء‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏المبدأ‏ ‏القائل‏ ''‏إذا‏ ‏بليتم‏ ‏فاستتروا‏'' ‏وأننا‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نفضح‏ ‏أنفسنا‏ ‏بأن‏ ‏ننشر‏ ‏غسيلنا‏ ‏الوسخ‏ ‏علي‏ ‏الغرباء‏. ‏ولكن‏ ‏العالم‏ ‏قد‏ ‏تغير‏ ‏ولا‏ ‏نستطيع‏ ‏الآن‏ ‏أن‏ ‏نخبئ‏ ‏الأمور‏. ‏فما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏نائية‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏ينتقل‏ ‏بفضل‏ ‏وسائل‏ ‏الاتصالات‏ ‏الحديثة‏ ‏متل‏ ‏الإنترنت‏ ‏والفاكس‏ ‏والستالايت‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏خلال‏ ‏ثواني‏ ‏معدودة‏. ‏بل‏ ‏ولماذا‏ ‏نحاول‏ ‏التخبئة‏ ‏أليس‏ ‏من‏ ‏الأفضل‏ ‏أن‏ ‏تعالج‏ ‏الأمور‏ ‏وبالتالي‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏فضيحة‏ ‏أو‏ ‏احتياج‏ ‏إلي‏ ‏التخبئة‏ ‏أو‏ ‏التغطية؟

 
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فأنا‏ ‏شخصيا‏ ‏لا‏ ‏أتوقع‏ ‏معجزات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتحقق‏ ‏من‏ ‏عقد‏ ‏هذه‏ ‏المؤتمرات‏ ‏لشرح‏ ‏مطالب‏ ‏الأقباط‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏. ‏هل‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المشاكل‏ ‏القبطية‏ ‏جديد‏ ‏لم‏ ‏يقتل‏ ‏بحثا؟‏ ‏هل‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المشاكل‏ ‏غموض‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏توضيح؟‏ ‏هل‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المشاكل‏ ‏وجهات‏ ‏نظرمتعارضة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏حسم؟‏ ‏الغريب‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏سمعته‏ ‏يتكلم‏ ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏يعترف‏ ‏بأنه‏ ‏هناك‏ ‏مشاكل‏ ‏للأقباط‏ ‏ولكنه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏مباشرة‏ ‏يقول‏ ‏ولكن‏ ‏المكان‏ ‏لمناقشتها‏ ‏هو‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏. ‏وهنا‏ ‏أتساءل‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الكل‏ ‏يعترف‏ ‏بوجود‏ ‏المشكلات‏ ‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏توضع‏ ‏الحلول‏ ‏لها‏ ‏وما‏ ‏حاجتنا‏ ‏إلي‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الكلام‏ ‏والنقاش؟‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الهدف‏ ‏هو‏ ‏التسويف‏ ‏والمماطلة‏ ‏وتضييع‏ ‏الوقت‏ ‏وليس‏ ‏الرغبة‏ ‏الجادة‏ ‏المخلصة‏ ‏في‏ ‏الحل‏.‏

 
وأتعجب‏ ‏كثيرا‏ ‏لمحاولة‏ ‏البعض‏ ‏استخدام‏ ‏أساليب‏ ‏المغالطة‏ ‏وقلب‏ ‏الموازين‏ ‏لغرض‏ ‏إحباط‏ ‏نشاط‏ ‏أقباط‏ ‏المهجر‏. ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏إطلاقهم‏ ‏تعبيرات‏ ‏مثل‏ ''‏ابتزاز‏'' ‏علي‏ ‏المناداة‏ ‏بهذه‏ ‏الحقوق‏. ‏وأنا‏ ‏أفهم‏ ‏أن‏ ‏الابتزاز‏ ‏يحدث‏ ‏عندما‏ ‏تطالب‏ ‏بأمور‏ ‏لا‏ ‏تحق‏ ‏لك‏. ‏أما‏ ‏المطالبة‏ ‏بالحقوق‏ ‏المشروعة‏ ‏فكيف‏ ‏تصبح‏ ‏ابتزازا؟‏ ‏إذا‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏آخذ‏ ‏أتاوة‏ ‏لا‏ ‏تحق‏ ‏لي‏ ‏من‏ ‏إنسان‏ ‏تحت‏ ‏أي‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التهديد‏ ‏فسيكون‏ ‏هذا‏ ‏ابتزازا‏. ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏لي‏ ‏عند‏ ‏شخص‏ ‏شيئ‏ ‏أخذه‏ ‏مني‏ ‏ويرفض‏ ‏أن‏ ‏يرده‏ ‏لي‏, ‏مع‏ ‏أن‏ ‏في‏ ‏مقدوره‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏هذا‏, ‏فهل‏ ‏مطالبتي‏ ‏بحقي‏ ‏يعتبر‏ ‏ابتزازا؟

 
إن‏ ‏لأقباط‏ ‏المهجر‏ ‏حقهم‏ ‏المشروع‏ ‏في‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏القضايا‏ ‏التي‏ ‏تهمهم‏ ‏وعلي‏ ‏رأسها‏ ‏مطالب‏ ‏أخوتهم‏ ‏أقباط‏ ‏الداخل‏ ‏في‏ ‏المساواة‏ ‏في‏ ‏الحقوق‏ ‏والواجبات‏, ‏ولا‏ ‏تستطيع‏ ‏قوة‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الأرض‏ ‏أن‏ ‏تأخذ‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏منهم‏ ‏أو‏ ‏تسكت‏ ‏أصواتهم‏. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏واجبهم‏ ‏الإنساني‏ ‏المقدس‏ ‏وفوق‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏الله‏ ‏لهم‏ ''‏افتح‏ ‏فمك‏... ‏وحام‏ ‏عن‏ ‏الفقير‏ ‏والمسكين‏'' (‏أمثال‏ 9:31).‏
This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.