Print
هيلاري كلينتون تدين الحكم على ضحية اغتصاب سعودية 

   BBC News  

ادانت هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الامريكية الحكم الصادر على سعودية متزوجة تبلغ من العمر 19 عاما والقاضي بجلدها 200 جلدة بعد تعرضها مع زميل سابق لها كان معها في السيارة لعملية اغتصاب جماعي على يد مجموعة من السعوديين في اكتوبر/تشرين اول 2006.

ووصفت هيلاري كلينتون الحكم بانه مثير للاشمئزاز وطالبت الرئيس بوش بالضغط على الملك عبد الله لالغاء الحكم.

وكانت السعودية قد دافعت عن الحكم الصادر عن احدى محاكمها في المنطقة الشرقية في السعودية.

وقالت وزارة العدل السعودية ان الحكم على المرأة جاء بسبب ركوبها السيارة الى جانب رجل لا يمت اليها بصلة قرابة.

وقد اثارهذا الحكم موجة غضب داخل وخارج السعودية.

وكانت المرأة التي كان عمرها حينئذاك 18 عاما والتي اطلق عليها اسم "فتاة القطيف" نسبة الى منطقة القطيف السعودية ذات الغالبية الشيعية، في السيارة مع زميل سابق في المدرسة وقيل انه كان بحوزته صورة لها وكانت المرأة تريد استعادة الصورة منه.

واثناء ذلك صعد اثنان من المهاجمين الى السيارة وارغموهما على التوجه الى منطقة نائية واعتدى عليها الرجال السبعة بينما قام ثلاثة من المهاجمين بالاعتداء على زميلها.

وقد ادانت احدى المحاكم السعودية على اربعة من المهاجمين بالاختطاف بينما حكمت على الفتاة وزميلها في السيارة بالجلد 90 جلدة بسبب تواجدهما سوية في السيارة.

ولدى استئناف الحكم من قبل الفتاة ضاعفت محكمة الاستئناف الحكم ورفعت عدد الجلدات الى 200 جلدة والسجن ستة اشهر.

وبررت المحكمة تشديد عقوبة الفتاة بانها حاولت التأثير على القضاء عبر وسائل الاعلام.

وقال زوج المرأة لجريدة "اراب نيوز" الصادرة بالانكليزية انهم استئنافوا ضد الحكم رغم تحذير المحكمة لهم من ان محكمة الاستئناف قد تشدد العقوبة في حال خسارتهم دعوى الاستئناف.

كما شددت المحكمة الاحكام الصادرة بحق المعتدين وضاعفت مدة سجنهم لمدد تتراوح ما بين 2 الى 9 سنوات لارتكابهم جريمة الاختطاف.

وعن سبب عدم اتهام المعتدين بجريمة الاغتصاب، قالت المحكمة ان ذلك يعود لعدم وجود شهود ونفي المتهمين هذه التهمة.

يذكر ان عقوبة الاغتصاب في السعودية هي الاعدام.

معاقبة المحامي

كما الغت المحكمة ترخيص مزاولة مهنة المحاماة لمحامي الدفاع عبد الرحمن اللاحم ومنعته من الترافع عنها.

ويعتبر اللاحم من نشطاء حقوق الانسان في السعودية ومن المقرر ان يحضر امام لجنة تأديبية تابعة لوزراة العدل السعودية الشهر المقبل.

ويقول محلل بي بي سي لشؤون الشرق الاوسط روجر هاردي ان ردة الفعل السعودية تعكس حساسية السعودية ضد تناول وسائل الاعلام لقضية الفتاة ومحامي الدفاع عنها وتسليط الضوء على هذه القضية التي تعتبر ذات حساسية بالغة في المجتمع السعودي.

نساء سعوديات
هناك فصل تام بين الرجال والنساء في السعودية

رد فعل الديمقراطيين

وقالت هيلاري كلينتون " ان ادارة بوش رفضت ادانة الحكم الصادر على الفتاة وقالت انها لا تتدخل في شأن سعودي داخلي".

واضافت كلينتون "ادعو الرئيس بوش للاتصال بملك السعودية عبد الله لالغاء الحكم على الفتاة وفي حالي تولي منصب الرئاسة العام المقبل سيكون حقوق الانسان حول العالم على رأس اولوياتي".

كما ادان مرشحون آخرون للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الامريكية هذا الحكم حيث ارسل المرشح باراك اوباما خطابا الى وزير الخارجية الامريكية كوندليزا رايس مطالبا اياها بإدانة هذا الحكم.

وانتقد المرشح الاخر جون ادواردز موقف الرئيس جورج بوش من هذا الحكم وقال "اشعر بالغضب بسبب موقف الرئيس بوش الذي رفض ادانة هذا الحكم.

كما دعا المرشح الاخر للحزب الديمقراطي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ جوزيف بادين الملك عبد الله الى الغاء هذا الحكم.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية قد عبر عن شعوره بالدهشة ازاء هذا الحكم لكنه رفض مطالبة السعودية بتغيير حكم المحكمة.

وكانت منظمة هيومان رايتس واتش قد اصدرت بيانا قالت فيه ان هذا الحكم يعني ان على ضحايا مثل هذه الاعتداءات عدم السعي للقصاص من المعتدين.