Print

Reuters

هولندا تمنع النقاب في المدارس والمكاتب الحكومية

امستردام (رويترز) - قالت وسائل الاعلام يوم الاربعاء ان الحكومة الهولندية تتجه الى فرض حظر على إرتداء النقاب في المدارس والمكاتب الحكومية في تراجع عن خطط الحكومة السابقة لفرض حظر عام.

وقالت وكالة انباء ايه.ان.بي. نقلا عن مصادر لم تحددها بالحكومة ان الحكومة قررت عدم فرض حظر موسع على ارتداء النقاب في الاماكن العامة لان ذلك مخالف لمبدأ حرية العقيدة.

وتقول الطائفة المسلمة ان نحو خمسين امرأة فقط يرتدين النقاب. وتقول ان فرض حظر عام سيزيد الاغتراب بين المسلمين الذين يبلغ تعدادهم نحو مليون في البلاد.

وقال متحدث باسم وزرارة الداخلية انه ليس هناك قرار نهائي في الموضوع بعد ومن المتوقع مناقشته في الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء يوم الجمعة المقبل.

وارتداء غطاء الرأس في المدارس واماكن العمل قضية حساسة في الاتحاد الاوروبي بأسره.

وتمنع فرنسا التي تضم أكبر أقلية مسلمة في اوروبا غطاء الرأس والملابس الدينية الأخرى في مدارس الدولة. وايطاليا لديها قانون منذ عقود يحظر تغطية الوجه في الأماكن العامة باعتباره إجراء مضادا للارهاب.

وكانت الحكومة الهولندية السابقة قد اقترحت قبل ان تغادر موقعها فرض حظر كامل على النقاب وأغطية الوجه الأخرى متذرعة بمخاوف أمنية.

ولكن حكومة ائتلافية جديدة للمسيحيين الديمقراطيين والعمال والاتحاد المسيحي تولت السلطة في فبراير 2007 واتخذت موقفا تصالحيا اكثر بشأن الهجرة.