Print

copts united

نهب وسرقة محلات الاقباط فى دهشور والامن يلقى قنابل مسيلة للدموع لمنع اقتحام الكنيسة

 كتب: عماد توماس

تلقى "الأقباط متحدون"ن اغاثة عاجلة من مصدر قبطى يسكن فى اطراف قرية "دهشور" بمحافظة الجيزة، أن المئات من الجيران المسلمين بالقرية قاموا مساء أمس الثلاثاء، بعد تشييع جثمان الشاب المسلم " معاذ أحمد" متأثرا بالحروق التي أصيب بها أثناء مروره بالصدفة قرب موقع الاشتباكات يوم الخميس الماضى، بنهب وسرقة محلات الأقباط منها محل "موبايلات" ومخزن "مياة غازية" وحاولوا اقتحام وحرق كنسية مارجرجس بـ"دهشور" لكن قوات الامن تصدت لهم والقت القنابل المسيلة للدموع.

وقال المصدر ، الذى مازال موجودا فى اطراف القرية، ان الشارع الذى يسكن فيه بعيدا عن الأحداث، والجيران المسلمين يقفون لحمايتة وحماية منازل الاقباط التى فر سكانها الى قرى مجاورة فى "الاخصاص" ومدينة "حلوان" عند اقربائهم.

من جانبها، ناشدت الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت، قوات الامن بالتحرك الفورى لمنع حرق بيوت الاقباط بعد ان تلقت استغاثة عاجلة من اح اقباط القرية.

وطالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية جهاز الشرطة باتخاذ كافة الإجراءات الفورية اللازمة لحماية أرواح وممتلكات المواطنين بقرية دهشور في ظل تصاعد المخاوف من تجدد الاعتداءات بين مسلمين ومسيحيين في القرية .

واضافت فى بيان صادر عنها امس، أن القس تكلا عبد السيد، كاهن الكنيسة، قام بالاتصال بمديرية الأمن وقياداته الدينية، حيث جاء ضابط شرطة وبصحبته عدد من العساكر بعد نحو نصف الساعة من اندلاع الاشتباكات. ولم تتدخل قوة الشرطة لمنع عمليات النهب أو لتمكين سيارات الدفاع المدني من الدخول لإخماد النيران المشتعلة بالمنزل، ومع تصاعد المخاوف من انتقال الاعتداءات إلى كنيسة القرية حضرت حشود أمنية وأغلقت الشوارع المحيطة بها.

وإلى جانب معاذ محمد أحمد، فقد أصيب في الاعتداءات يوسف عادل ابن عم سامح نسيم بآلة حادة (سنجة) في أنحاء متفرقة من جسمه، ويتلقى العلاج حاليا بمستشفى قصر العيني. وقد ألقت قوات الأمن القبض على سامح نسيم ووالده وشقيقه وائل، وصدر قرار أمس الثلاثاء من قاضي المعارضات بتجديد حبسهم لمدة خمسة عشر يوم على ذمة التحقيقات. ووجهت نيابة البدرشين للمحبوسين تهمتي القتل العمد وحيازة مفرقعات، بينما صدر أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة بحق خمسة مواطنين مسلمين ولم يلق القبض عليهم حتى الآن.