Print

سفارة جمهورية مصر العربية                                                     

         في لنــــدن

 

 

Egypt Flag

التاريخ: 16/4/2014

إجراءات انتخابات رئاسة الجمهورية 2014

للمواطنين المصريين في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية

تهدي سفارة جمهورية مصر العربية في لندن أطيب تحياتها لأبناء الجالية المصرية في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، وتتشرف بالإحاطة بما يلي بشأن إجراءات انتخابات رئاسة الجمهورية 2014 للمواطنين المصريين في بريطانيا:

أولاً: مستجدات هامة

1- تنظم الانتخابات طبقاً للقانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية، والذي يسمح لكل من تواجد خارج جمهورية مصر العربية في أيام الانتخاب المخصصة للخارج سواء بصفة دائمة أو عارضة، بأن يدلي بصوته في مقر أقرب لجنة فرعية في الدولة التي يتواجد فيها.

2- طبقا لتعليمات لجنة الانتخابات الرئاسية، وبناء على الإجراءات التنظيمية والفنية التي طورتها الجهات المعنية في الدولة، يمكن لأي مواطن مصري الإدلاء بصوته من الخارج، بدون شرط التسجيل المسبق الذي كان معمولاً به سابقاً في كل الاستحقاقات الانتخابية التي جرت منذ إقرار تصويت المصريين في الخارج في نوفمبر 2011، وذلك على أن يستوفي الشرطين الأساسيين التاليين (مع مراعاة الاستثناءات المبينة أدناه في الفقرتين 7 و8):

أ‌)            أن يكون المواطن مقيداً في قاعدة بيانات الناخبين.

ب‌)        أن يحمل المواطن بطاقة رقم قومي، أو جواز سفر مميكن متضمناً الرقم القومي.

3- يمكن لأي مواطن التحقق من إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين من خلال الدخول إلى موقع لجنة الانتخابات الرئاسية www.elections.eg  وإدخال الرقم القومي الخاص به.

4- يسمح النظام الجديد لكل من تواجد خارج مصر خلال الأيام المقررة للاقتراع من الخارج بممارسة حقه الانتخابي سواء سبق له التسجيل أو دون تسجيل مسبق، وذلك في الدولة التي سبق له التسجيل فيها أو في أي دولة أخرى.

5- يسمح النظام الجديد كذلك لمن سبق له التسجيل للانتخاب من الخارج ممارسة حقه الانتخابي في مصر في الأيام المخصصة للاقتراع في الداخل في اللجنة المقيد بها وفقاً لمحل إقامته الثابت ببطاقة الرقم القومي، وذلك إذا لم يكن قد أدلي بصوته في الخارج بالفعل دون الحاجة لأي إجراءات إضافية، شأنه شأن المواطنين المصريين في الداخل (حيث سيتم رفع أسماء كل المواطنين الذين يدلون بأصواتهم من الخارج تلقائيا من كشوفات الناخبين في الداخل لمنع ازدواج التصويت).

6- يتيح النظام لمن أدلى بصوته في الخارج في الجولة الأولى، أن يباشر حقه في الإدلاء بصوته في الجولة الثانية –إن وجدت- في الداخل حال وجوده في مصر أو العكس.

7- بالنسبة للمواطنين المصريين الذين يحملون بطاقات رقم قومي مدون عليها عبارة "مقيم في الخارج" أو "بدون عنوان"، فقد قررت لجنة الانتخابات الرئاسية عدم إدراجهم في قاعدة بيانات الناخبين استنادا للمادة 31 من قانون الانتخابات الرئاسية، وبالتالي فلن يتمكنوا من التصويت.

8- بالنسبة للمواطنين الذين صدرت لهم جوازات سفر مميكنة دون صدور بطاقة الرقم القومي فإن العبرة في إمكانية قيامهم بالتصويت تكون من خلال وجودهم على قاعدة بيانات الناخبين من عدمه، وهو ما يمكن التحقق من على موقع لجنة الانتخابات الرئاسية

ثانياً موعد ومكان الانتخاب:

9- يجرى الاقتراع للمواطنين المصريين في الخارج في الجولة الأولى لانتخابات رئاسة الجمهورية في أيام 15و16و17و18 مايو 2014 من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة التاسعة مساءً. وستكون ممارسة حق الانتخاب عن طريق الحضور الشخصي لمقر اللجنة الفرعية فقط، ولن يتم العمل بالاقتراع البريدي.

10-       بالنسبة للمملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية فإن اللجنة الفرعية التي سيتم فيها الاقتراع هي سفارة جمهورية مصر العربية في لندن، وعنوانها: 26 South street, Mayfair, London W1K 1DW.

ثالثاً: الخطوات العملية للتصويت

11-       استيفاءً لشروط الانتخاب، يجب على الناخب التأكد من قيده في قاعدة بيانات الناخبين لجمهورية مصر العربية، ويمكن التأكد من ذلك من خلال موقع لجنة الانتخابات الرئاسية على شبكة الانترنت www.elections.eg باستخدام الرقم القومي.

12-       عند الحضور إلى اللجنة في الأيام المشار إليها أعلاه، على الناخب أن يقدم أصل بطاقة الرقم القومي أو أصل جواز السفر المميكن المتضمن للرقم القومي إلى أعضاء اللجنة قبل الإدلاء بصوته، ويرجى التنبه إلى أنه في هذا الصدد فلن يعتد بصورة البطاقة ولا بصورة جواز السفر المميكن ولا بجواز السفر المصري القديم (غير المتضمن للرقم القومي)، وذلك طبقاً لتعليمات لجنة الانتخابات الرئاسية بهذا الشأن.

رابعاً: الأسئلة والاستفسارات

13-       ينصح بأن يطلع الناخب على كل الأخبار والمعلومات الخاصة بالعملية الانتخابية ومواعيدها وإجراءاتها بالنسبة للداخل والخارج على الموقع الرسمي للجنة الانتخابات الرئاسية المشار إليه أعلاه، لكون اللجنة هي الجهة الرسمية الوحيدة المنوط بها الإشراف على عملية الانتخابات، وعدم الاعتداد بما يذكر من معلومات غير دقيقة أحياناً في وسائل الإعلام.

14-       تهيب السفارة بكل السادة الناخبين الكرام، الالتزام الكامل بتعليمات وشروط التصويت التي تقرها لجنة الانتخابات الرئاسية، والتعاون البناء مع أعضاء السفارة والعاملين بها باتباع إرشاداتهم التنظيمية خلال عملية الاقتراع لضمان ممارسة المواطنين المصريين لحقهم الدستوري في الانتخاب بسهولة ويسر.  

15-       يسعد السفارة استقبال أسئلتكم واستفساراتكم الخاصة بالعملية الانتخابية خلال أوقات العمل الرسمية على تليفون 02074993304

والسفارة المصرية في لندن إذ تهيب بأبناء الجالية المصرية في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية نشر ما تقدم على أوسع نطاق، فإنها تنتهز هذه الفرصة لتتقدم لكل المواطنين المصريين في بريطانيا وأيرلندا الشمالية بوافر الاحترام والتقدير.      

--

Egyptian Embassy
26 South Street,
London W1K 1DW
Tel.: 020 7499 3304, Fax: 020 7491 1542
Follow us on Twitter: www.twitter.com/EgyEmbLondon