بوابة القاهرة _ Cairo Portal

مدحت قلادة يطالب بخضوع ملف الأقباط للرئاسة..وإلغاء خانة الديانة

كتب : سارة المتجلى 
  
مدحت قلادة رئيس اتحاد المنظمات القبطية

 

اختتم، مساء اليوم الأربعاء، الدورة السابعة للمؤتمر السنوي المعني بقضايا الأقليات، وذلك في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف بسويسرا تحت رعاية ورئاسة رئيس المفوضية السامية لحقوق الإنسان والذي عقد علي مدار يومين 25 و 26 نوفمبر الجاري.


قال مدحت قلادة، رئيس اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا ومنظمة الشرق الأوسط لحقوق الإنسان بسويسرا، خلال الكلمة التي ألقاها، إن تعداد الأقباط يبلغ نحو 18 مليون نسمة داخل مصر، بالإضافة إلى مليونين آخرين يعيشون بالخارج في دول أوربا وأمريكا وكندا واستراليا .
وأضاف قلادة، أن أقباط مصر يعانون التمييز والاضطهاد العرقى والديني من الحكومات المتعاقبة منذ ثورة 1952 وحتى الآن، وبلغ ذروة هذا الاضطهاد العام الماضي عندما قامت جماعة الإخوان المسلمين بحرق 84 كنيسة وسلب وحرق 1970 منزل و16 صيدلية وحرق 3 بواخر سياحية علاوة على مدارس ومؤسسات تابعة للأقباط ولم يتم حتى الآن القبض على معظم الجناة والذين قبض عليهم تم إخلاء سبيلهم أو افلتوا من العقاب، على حد وصفه.

وأشار رئيس اتحاد المنظمات القبطية، إلى أن هناك إحصائية دقيقة توضح خطف 78 قبطيا داخل مصر، وإطلاق سراحهم بدفع أكثر من 8 ملايين جنيها إتاوة للخاطفين، ومعظمهم في جنوب مصر في نجح حمادي وأسيوط مع غياب أمنى كامل.

لافتاً إلى أن الاتحاد تقدم بوثيقة إلي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، من قبل لجنة حل مشاكل الأقباط يشمل 16 بندا لحل الأزمة ومشاكل الأقباط.

مستطردا: أهم بنود الوثيقة هي العمل على تطبيق الدستور والقانون بدون تمييز تحت أي مسمي وإلغاء الجلسات العرفية، الذي يتم خارج إطار القانون، وخضوع الملف القبطي لرئاسة الجمهورية أو مجلس الوزراء وليس للسلطات الأمنية، وإجراء تحقيقات عادلة وشفافة مع ضباط الشرطة الذين يثبت تورطهم أو تواطؤهم في حالات خطف الأقباط بدوائر اختصاصهم مع توقيع الجزاء المناسب، وتدارك عدم تكرار الأمر، وسرعة الفصل في القضايا المنظورة بالمحاكم، والخاصة بالتعدي على الكنائس والأديرة والجمعيات الخيرية القبطية وممتلكات الأقباط.

وطالب رئيس اتحاد المنظمات القبطية، بسرعة بناء الكنائس التي هدمت أو حرقت سواء جزئيا أو كليا على نفقة الدولة تأكيدا على مسؤولية الدولة، والتزاما لوعود سيادتكم والعمل على مراجعة المناهج التعليمية، وإزالة كل ما بها من عبارات تحض على الكراهية والتمييز ومراقبة القائمين على التعليم، وإلغاء سياسة التمييز المعروفة، والمعمول بها مثل حظر التحاق الأقباط بالوظائف ببعض الوزارات السيادية، والمراكز ذات الحساسية الخاصة في الدولة، بما في ذلك المخابرات العامة والمحافظين وعمداء الكليات ورؤساء مجالس الإدارات، وذلك علي سبيل المثال، وسرعة إنهاء إجراءات التراخيص الخاصة بالكنائس القائمة بالفعل والتي لم يصدر بشأنها ترخيص من قبل لتوفيق أوضاعها القانونية.
  
كما طالب الاتحاد، إلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومى وكافة الأوراق الثبوتية، وإعادة بناء الكنائس التي تهدمت أو خربت أثناء اعتداء جماعه الإخوان، وإلغاء قانون ازدراء الأديان الذي أصبح سيفا على رقاب الأقباط، وإطلاق عفو على كل من حوكم به وإعادة المسيحين المهجرين قسريا خلال السنوات الثلاث السابقة إلى ديارهم، وسرعة إصدار قانون بناء الكنائس وقانون الأحوال الشخصية للمسحيين، وإنشاء مفوضية مكافحة التمييز التي نص عليها الدستور المصري.

© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com