داعش شبكات مالية يستطيع الوصول إليها بكل سهولة في تركيا بفضل النظام التركي المالي، الذي يغض الطرف عن كثير من عمليات تهريب الأموال التي تتم على أراضيه للوصول إلى عناصر التنظيم في سوريا بشكل خاص.

ويتلقى داعش تحويلات مالية من العراق، حيث يشن هناك هجمات من بين فنية وأخرى.

إسرائيل تخطط لمناشدة بايدن للتساهل مع حلفائها الجدد في الشرق الأوسط بشأن الحقوق

ورد إن مسؤولي الدفاع يخشون عمل الإدارة الأمريكية الجديدة ضد الانتهاكات التي ترتكبها السعودية، مصر والإمارات، مما قد يعرض علاقات إسرائيل معها للخطر ويعزز إيران

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، يمين، يقدم تعازيه للأمير سلمان بن عبد العزيز في وفاة شقيقه ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر الأمير سلطان بالرياض، المملكة العربية السعودية، 27 أكتوبر 2011 (AP Photo/Hassan Ammar, File)

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، يمين، يقدم تعازيه للأمير سلمان بن عبد العزيز في وفاة شقيقه ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر الأمير سلطان بالرياض، المملكة العربية السعودية، 27 أكتوبر 2011 (AP Photo/Hassan Ammar, File)

تخطط إسرائيل لمناشدة إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لعدم الضغط على حلفائها الإقليميين المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة بشأن المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان، لتجنب الإضرار بالعلاقات العلنية أو السرية التي تتمتع بها اسرائيل بشكل متزايد معها، بحسب تقرير صدر الخميس.

وتعتبر إسرائيل علاقاتها مع الدول العربية المعتدلة نسبيًا في المنطقة أداة فعالة في كبح نفوذ إيران المزعزع للاستقرار.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعمل على تنمية تلك التحالفات وامتنع عن انتقاد الأنظمة الاستبدادية، لكن بايدن تعهد بإعطاء الأولوية لقضايا حقوق الإنسان في سياسته الخارجية ويواجه ضغوطًا من بعض الديمقراطيين لتغيير مساره.

إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصرية آلتسجيل مجانا!

ونقل موقع “والا” الإخباري عن مسؤولي دفاع إسرائيليين كبار قولهم إن القدس تخشى بشكل خاص من أن يتخذ بايدن إجراءات ضد السعودية بسبب حربها في اليمن، والتي زعم المراقبون حدوث انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان واستهداف للمدنيين فيها.

وتواجه الرياض تمردا من قبل الحوثيين اليمنيين المدعومين من طهران، وإسرائيل قلقة من احتمال تعزيز الإجراءات الأمريكية للقوات المتطرفة في اليمن وتعزيز تواجد إيران في الدولة الغارقة بالحرب، وفقا للتقرير.

رجال قبائل موالون للحوثيين في اليمن يرفعون أسلحتهم وهم يهتفون بشعارات خلال تجمع يهدف إلى حشد المزيد من المقاتلين للحركة في صنعاء، 25 فبراير 2020 (AP Photo / Hani Mohammed)

وصنفت إدارة ترامب هذا الأسبوع المتمردين الحوثيين على أنهم جماعة إرهابية، مما أثار مخاوف دولية بشأن حقوق الإنسان. ورحبت الرياض وأبو ظبي والقاهرة بالإعلان، لكن تجنبت إسرائيل التعليق. وورد أن القدس قلقة بشكل متزايد من إمكانية استخدام اليمن لشن هجوم إيراني على إسرائيل.

وبحسب ما ورد، يخطط المسؤولون الإسرائيليون لإخبار بايدن أن المنطقة قد مرت بتغييرات كبيرة مع اتفاقات التطبيع الإسرائيلية الأخيرة مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، وأن الدولة اليهودية تأمل في أن تعطي واشنطن الأولوية لهذه العملية بدلا من المخاوف بشأن حقوق الانسان.

الفقراء معكم في كل حين!

بقلم منير بشاي

 

في كل بلاد الدنيا، الفقيرة منها والغنية، المتقدمة منهاوالمتأخرة، هناك خط أفقي يسمونه خط الفقر يحدد المستوى لمن يعتبروهم فقراء.  وبديهي ان هذا المستوى يختلف من بلد الى بلد، كما ان نسبة الفقراء بالمقارنة بعامة الشعب أيضا تختلف باختلاف البلاد. تقول الاحصائيات ان نسبة من يعيشون تحت خط الفقر في الولايات المتحدة تبلغ حوالي ١٠٪ من عدد السكان بدخل يقل عن ١٢ ألف دولار للفرد في السنة.  اما نسبة من يعيشون تحت خط الفقر في مصر فتبلغ حوالي ٣٥٪ بدخل يقل عن ٥٠٠ دولار للفرد في السنة.

من هو هذا؟
بقلم منير بشاى

 

من هو يسوع المسيح الذى يحتفل العالم فى هذه الايام بعيد ميلاده؟
من ما كتب عنه فى الكتاب المقدس نعلم انه دخل الى عالمنا من باب لم يسبقه اليه انسان. ولد بدون زرع بشر من عذراء بسيطة متواضعة اسمها مريم، ونسب لنجار فقير اسمه يوسف. فى يوم مولده لم يعيره البشر اعتبارا ولكن الحيوان رحب به وقدم له مذودا للبقر ليولد فيه (لوقا 2: 7). اما السماء فكانت تعرف قدر هذا الزائر السماوى العظيم الذى جاء الى أرضنا فى اكبر حدث عرفه التاريخ فارسلت جوقة من الملائكة تقدم له التحية اللائقة بجلاله وهى تسبح الله قائلة "المجد لله فى الأعالى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة".(لوقا 2: 14).

فرنسا.. ماذا بعد حلّ الجمعيات الإخوانية؟

أحمد نظيف- باريس-سكاي نيوز عربية

 فرنسا تخشى نفوذ الإخوان في المؤسسات الإسلامية.
 
فرنسا تخشى نفوذ الإخوان في المؤسسات الإسلامية.

تتسارع خطوات إدارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نحو مواجهة مفتوحة مع ما يسمى بتيار "الإسلام السياسي" داخلياً وخارجياً، سيما الفرع الفرنسي لجماعة الإخوان، بعد قرار حلّ "التجمع المناهض للإسلاموفوبيا"، وثلاث منظمات مقربة من الجماعة.

وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الجمعة، في تغريدة، أنه تم إخطار مسؤولي جمعية “التجمع ضد الإسلاموفوبيا بفرنسا” ببدء إجراءات الحل، تماشيا مع تعليمات الرئيس ماكرون ورئيس الوزراء جان كاستكس، مشيراً إلى أن لدى مسؤولي الجمعية 8 أيام للدفاع عن أنفسهم.

الي الامام الأكبر
 
 
اسمح لي بالرد علي تصريحات فضيلتك والتي اعتقد انها موجهة الي شعب مصًر  اكثر من توجيهها الي ماكرون
الحقائق والإحصاءات والتاريخ لا يكذب
- بالرجوع للأعمال الارهابية خلال العشرين سنة الماضية والتي قامت بها جماعات او أفراد متطرفة من ديانات مختلفة فلن تكون الإحصائية في صالحك
- بالرجوع الي التاريخ فهذا ايضا ليس في صالحك فالتاريخ حتي التي يتم تدريسه في مناهج الازهر ملئ بالدماء والغزوات والسبي وآخرها الاحتلال العثماني لمدة ٦٠٠ سنة من العزلة والتخلف والسبي والسلب والنهب والقتل
- بالنظر الي الواقع لا توجد حضارة بناها المسلمون في قلب أوربا كما تدعي فضيلتك
- واذا كنت فضيلتك لا تعلم ما يقوم به اغلب المسلمين في أوربا من استغلال للحرية والعلمانية والتحايل بطرق مشروعة وغير مشروعة فهذه مصيبة واذا كنت لا تعلم فالمصيبة اكبر
نعم ليس كل مسلم داعشى  :ولكن كل داعشي مسلم
وليس كل مسلم وهابي :ولكن كل وهابى  مسلم
وليس كل مسلم انتحارى  :ولكن كل انتحاري مسلم
وليس كل مسلم إرهابي :لكن كل إرهابي مسلم.......
- وهذه بعض الإحصاءات لبعض الجماعات الارهابية والتي رفضت فضيلتك تكفيرهم واعتبرتهم اهل قبلة 
تنظيم ( القاعدة ) أيمن الظواهري" إسلامي مسلم
تنظيم ( داعش ) أبو بكر البغدادي" إسلامي مسلم
تنظيم ( جبهة النصرة ) أبو محمد الجولاني" إسلامي مسلم
تنظيم ( التكفير والهجرة  ) إسلامي مسلم
تنظيم ( بوكو حرام ) أبو بكر الشكوي" إسلامي مسلم
تنظيم ( أنصار الشريعة ) إسلامي مسلم
تنظيم ( الإخوان المسلمين ) إسلامي مسلم

المسكنة المطلوبة والمسكنة المرفوضة

بقلم منير بشاى

هناك اعتقاد شائع عند الكثيرين ان المسيحية ديانة المسكنة. وبالتاكيد هناك جانب من المسكنة السليمة لا يمكن فصله عن المسيحية.  ولكن هناك مسكنة مرفوضة يتبناها بعض المسيحيين ممن اختلطت معهم الامور وهى تدفعهم الى المذلة واهدار الكرامة وتسىء لهم ولإيمانهم.

المسكنة المطلوبة هى مسكنة الروح (الوداعة والتواضع)

وهى ما اشار لها السيد المسيح وامتدحها فى موعظته على الجبل. وكان السيد المسيح قد صعد الى الجبل لتقديم موعظة تهدف الى اعداد التلاميذ للخدمة. كان اول ما قاله لهم "طوبى للمساكين بالروح لأن لهم ملكوت السموات" (متى 5: 3).


عادل السنهورى

هكذا انتصرنا.. اللواء حسن والعسكرى مسعد حنا

تدق أجراس مطرانية المنيا، إيذاناً باستكمال إكليل العريس مسعد حنا عبد المسيح ابن قرية تله، على مريم جرجس قلادة، كان ذلك فى مايو من عام 74.. وبعد أن انتهت الحرب بستة أشهر تقريبا.

يجلس العريس مسعد أمام المذبح مع عروسه يرتدى جلبابا أبيض ويلف رقبته بشال أبيض، نحيف القوام جاحظ العينين طويل الوجه مع شارب خفيف أسفل أنفه المدبب، كان زائغ النظرات، ينقل عينيه سريعا فى قلق بين المدعوين وباب القاعة الرئيسية، ويرسم على وجهه ابتسامة باهتة

بين إنكار الذات وجلد الذات!

بقلم منير بشاي

 

        من تعاليم السيد المسيح المميزة ما قاله عن انكار الذات.  جاء عنه "وقال (يسوع) للجميع إن أراد أحد أن يأتي ورائي، فلينكر نفسه ويحمل صليبه كل يوم ويتبعني" لوقا ٩: ٢٣.  ولكن هذا التعليم كثيرا ما يتم خلطه بمفهوم مخالف تماما وهو ما يتعلق بجلد الذات.

      انكار الذات كما قصده السيد المسيح شرط من شروط التلمذة وهو جزء من مجموعة تعاليم تشمل حمل الصليب وتبعية المسيح كل يوم.  وهي تتضمن معاني صحية بناءة مثل خدمة الغير والتضحية والنجاح.  هذا بينما جلد الذات يتضمن معاني هدامة مثل كراهية الذات وصغر النفس والاحساس بعدم القيمة والفشل.

     

بريد هيلاري كلينتون..علاقات "مشبوهة" مع "الجزيرة" و"الإخوان"

سكاي نيوز عربية

 هيلاري زارت قناة الجزيرة في 2010، واجتمعت مع وضاح خنفر
هيلاري زارت قناة الجزيرة في 2010، واجتمعت مع وضاح خنفر

كشف بريد إلكتروني مسرّب عن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلينتون، ارتباط الوزيرة الوثيق بقناة "الجزيرة"، ومحاولة استغلالها في نشر الفوضى بمنطقة الشرق الأوسط.

https://www.skynewsarabia.com/keyword-search?keyword=%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%AF+%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A8&contentId=1383067">دونالد ترامب مؤخرا رفع السرية عن جميع الوثائق المتعلقة بالتحقيقات الفيدرالية في استخدام https://www.skynewsarabia.com/keyword-search?keyword=%D9%87%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%8A&contentId=1383067">هيلاري جهاز خادم خاصا لرسائل البريد الإلكتروني الحكومية.

أحداث ماسبيرو: الجريمة والمؤامرة!


بقلم منير بشاى

 

تمثل احداث ماسبيرو نقطة فارقة فى تاريخ النضال القبطى من اجل الحرية والمساواة. هى علامة على الطريق يتحتم ان يقف عندها كل دارس لتاريخ الاقباط ليتأمل الدرس المستفاد، ويفهم صلته بما سبقه وما لحقه من أحداث.

احداث ماسبيرو هى حلقة ضمن حلقات مسلسل ذلك النضال الطويل ولا يجب ان تؤخذ على انها حدث قائم بذاته وقعت تفاصيله فى ذلك اليوم الحزين الموافق الاحد 9 اكتوبر 2011.

الأعلامية الكاذبة رشا مجدى

بمنتهى الصفاقه والحقارة تكذب وتحرض على قتل الاقباط الابرياء

وتقول 3 قتلوا من جنود الجيش و30 اخرون اصيبوا جراء اطلاق المتظاهرين الأقباط النار عليهم

وتقول للاقباط "اتقوا الله فى مصر"

maspero

من نير إبليس إلي نير المسيح

 

بقلم منير بشاي

 

عندما وجـّه السيد المسيح دعوته الى الراحة كانت الدعوة مزدوجة: الأولى قال فيها "تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ." (متى ١١: ٢٨)   والثانية قال فيها "اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. لأن نيري هين وحملي خفيف." (متي 11: ٢٩ و٣٠)

         في الدعوة الأولى كان السيد المسيح يدعونا لنطرح أحمال ابليس وفي الثانية كان يدعونا لنحمل حمله.

       

 
 
عبد الإله بلقزيز كاتب ومفكر مغربي

في الحاجة إلى إصلاح التّعليم الدّينيّ

 
 ثمة حاجة ملحة لإصلاح التعليم الديني

تمتّع نظام التّعليم الدّينيّ الخاصّ باستقلاليةٍ ذاتيّة في هياكله وبرامجه عن نظام التّعليم العموميّ، وله - لذلك السّبب - مدارسه الخاصّة وجامعاته ومعاهده الخاصّة

المسيح يسأل: من تقولون إنى أنا؟

بقلم منير بشاي

 

بعد أن أنهى السيد المسيح فترة حياته الخاصة انتقل الى مرحلة رسالته الجهارية. وبدأ أعماله باختيار تلاميذه الذين سيحملون رسالته من بعده الى العالم. وجّه السيد المسيح دعوته لكل واحد منهم على حدة، قال لبعضهم "اتبعنى" فتبعه، وقال للبعض الآخر "اتبعنى فاجعلك صيادا للناس" فترك الشباك والمركب وتبعه. كان لكلام السيد المسيح سلطانا غير عادى لم يستطع التلاميذ معه الا ان يخضعوا ويطيعوا. ومع ذلك لم يكونوا يعرفون بعد ابعاد المسئولية التى تنتظرهم.

المسنجر ليس دائما صوت الله!

بقلم منير بشاي

 

       ظاهرة الرسائل التي تصلنا وتطلب أن نرسلها لآخرين ليست جديدة.  منذ عقود وقبل عصر الكومبيوتر وانتشار ماكينات النسخ كانت تصلنا بالبريد رسائل تدّعي انها من الله وتطلب أن ننسخها باليد ونرسلها لعشرات الناس وتعدنا إذا فعلنا بالخير والبركة وتهددنا إذا لم نفعل بالويل والخراب.

       وبعد الكومبيوتر ازداد انتشار هذه الظاهرة بعد أن أصبح الاستقبال والإرسال سهلا لا يكلف شيئا سوى بعض الوقت.  ولكن تأثير هذه الرسائل المزعج وعملية الكذب والخداع المرتبطة بها هي الخسارة الأكبر والتي سنستمر نعانى منها.

    

الأبوة الإلهية: الحنان والأمان والضمان
بقلم منير بشاي

 

فى كتابها "عندما تجرأت ودعوت الله أبى" تعبر الباكستانية بلقيس شيخ بأبلغ الكلام عن مشاعرها بعد عبورها من الاسلام الى المسيحية. لأول مرة تقف لتصلى الى الله بعد ان عبرت حاجز الخوف. ولأول مرة تخاطب الله بكلماتها الشخصية، دون ترديد لما تلقنته فى الماضى، ودون مراعاة لطقوس ومراسيم خاصة، تكلمه بعفوية ودون تكلف وتتجرأ وتدعو الله "أبى".

يا له من شعور جميل بالحميمية والامان ان يتعامل الانسان مع الله كما يتعامل الابن مع ابيه. كانت بلقيس قبلا تتعامل مع اله بعيد غامض تخافه وتخشاه ولا تعرف كيف تكون ردود افعاله ازاء ما ترتكبه من معاصى. وكان كل ما تأمل فيه ان ميزان حسناتها يرجح الكفة المقبولة عند الله.


المستير- إلى أين يأخذنا؟

بقلم منير بشاى

     أقترب من هذا الموضوع بحرص شديد.  وأؤكد ان ما سأورده هنامجرد رأي فى قضية اصبحت على كل لسان.  وليس قصدى الاضافة الى الجدل او سكب الزيت على النار بل توضيح الرؤية وتهدئة النقاش.  وفى النهاية هو رأي لا افرضه على احد، ولكن القرار الذى يعتد به هو قرار المجمع المقدس الذى يجرى نقاشه وصياغته والذى يجب بعد صدوره ان نحترمه ونخضع له .

      

أمريكا ودعوى العنصرية

بقلم منير بشاى

 

       فجّر حادث مقتل جورج فلويد، الأسود الذى مات على يد شرطى ابيض، دعوى العنصرية فى امريكا.  وتصاعدت اصوات تدين امريكا وتنعتها بالعنصرية من جديد.

       هذا مع ان قضية مثل العنصرية يجب ان تبنى على اعتبارات اكثر عمومية من مجرد حدث لم يبت القضاء فيه.  بل ان القضاء فى هذا الحدث يواجه عقبات بعد ان اكتسبت القضية الصبغة السياسية التى اصبحت تتحكم فى مسارها.

       ويعقد من الامر وجود آراء مسبقة لدى الكثيرين ضد امريكا.  وهناك من لديهم الاستعداد لادانة امريكا بدون تردد وبلا نقاش ورغم هذا تظل أمريكا البلد الذى يحلمون بالهجرة اليه.