حمدى رزق

للذين جبلوا على كراهية المسيحيين


لا يمرر الرئيس السيسى خطابًا فى مناسبة دينية، تحديدًا ليلة القدر إلا ويبذل محاولة حثيثة لخلخلة الأفكار المهيمنة على العقل المصرى بفعل عقود من الكراهية المزمنة التى يستبطنها بعض الذين جبلوا على كراهية المسيحيين.

الرئيس ونفر من المستنيرين يكافحون الكراهية بلا كلل وبأمل، ولكنها للأسف كراهية متغلغلة فى نفوس خبيثة، فيروس الكراهية ضرب البلد، ينتقل كالوباء بين الناس بالأَنْفَاس، إنهم ينفثون حمماً فى وجوه إخواتنا المحبين، يكرهونهم كراهية التحريم، ويكفرونهم فى قعور بيوتهم، ويضيقون عليهم فى الطرقات، وكما أحرقوا كنائسهم يوماً بطول البلاد، يودون لو لم يبصروها بأعينهم من فرط حقد قلوبهم.

copts united

المعلم  د / راغب مفتاح "منقول"

المعلم د / راغب مفتاح

ولدفى 12 ديسمبر سنة 1898م. تنيَّح☠️💀 يوم 16 يونيو 2001م في القاهرة. 🔹

سافر الى المانيا فى سنة 1919 ليحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة بون University of Bonn ثم تفرغ بعد ذلك لدراسة تاريخ الموسيقى بأوروبا. رجع الى مصر فى عام 1926.

خدم كرئيس لقسم الموسيقى والألحان بالمعهد العالى للدراسات القبطية الذى ساهم فى تأسيسه عام 1955.

كطفل لعائلة بها عشرة اطفال يعهد راغب مفتاح الى ان والدته هى مصدر الهامه والى عائلته التى كانت تسانده حتى حقق هذا النجاح. (1898-2001)

علاء الأسواني: هل سمعتم عن العملية "سيكلون"؟!

في مقاله* لـ DW عربية يسأل علاء الأسواني القراء: "هل سمعتم عن عملية "سيكلون" ..؟

    

Kolumnisten Al-Aswani (Imago/El Mundo)

"سيكلون" هو اسم عملية نفذتها المخابرات الامريكية من أجل توريط الاتحاد السوفيتي في نزاع طويل في افغانستان حتى تستنزف قدراته العسكرية. مهندس العملية كان مستشار الأمن القومي الاميركي زبغنيو بريجنسكي الذي أقنع الرئيس جيمي كارتر بالعملية ثم ذهب إلى مصر والسعودية وباكستان، حيث بدأ حملة واسعة لتجنيد متطوعين اسلاميين لمحاربة الجيش السوفيتي في افغانستان.

خالد منتصر يكتب:
 
 
شيخ الأزهر يتحدي أن يكون قد تخرج من الأزهر ارهابي أو تكفيري واحد
 
وأنا موافق علي كلامه ففعلاً لم يتخرج ارهابي واحد بل تخرج أكثر بكثير ،
 
و مع احترامي نحن نستأذن فضيلته أن يراجع تلك الأسماء وهل هم من خريجي الأزهر أم من مدرسة الباليه ومعاهد تنسيق الزهور؟! 
 
• د عمر عبد الرحمن دكتوراه كلية أصول الدين 
 
• محمد سالم رحال مؤسس تنظيم الجهاد الاسلامي في الأردن كلية أصول الدين .
 
• أبو بكر شيكاو. زعيم بوكو حرام شريعه وقانون 
 
• أبو اسامه المصري قائد تنظيم ولاية سينا ء
 
• أبو ربيعه المصري زعيم تنظيم القاعدة بالبصرة شريعه وقانون 
 
• عبد الله عزام. الأب الروحي لتنظيمات الجهاد الأفغانية ليسانس أصول فقه.
 
• عبد رب الرسول سياف رئيس الاتحاد الإسلامي الأفغاني ماجستير الحديث
 
• برهان الدين رباني ثاني رئيس لدولة المجاهدين في كابول ماجستير في الفلسفة الإسلامية.
 
• مولوي قاسم حليمي. القائد الطالباني. بكالوريوس في أصول الفقة الإسلامي من كلية الشريعة

Copts of America

عاجل: سيرلانكا تطرد 200 من الائمة المسلمين..بعد ثبوت تورط احدهم فى مذابح الكنائس..

وتفرض قيودا مشددعلى تاشيرات مدرسى الدين وتوقف بعثاتها للازهر

طردت سريلانكا 600 أجنبي، بينهم 200 رجل دين إسلامي، منذ اعتداءات عيد القيامة التي اتهمت السلطات جماعة التوحيد الاسلامية الجهادية المحلية بتنفيذها، بحسب ما أكد وزير الداخلية يوم الأحد 5 مايو 2019.

قال وزير الداخلية فاجيرا أبيواردينا إن الدعاة الإسلاميين دخلوا البلاد بشكل قانوني، لكن تبين، بعد العملية الأمنية التي تلت الاعتداءات، أنهم تجاوزوا المدة المحددة في تأشيرات الدخول. وفرضت عليهم غرامات نتيجة ذلك، وتم طردهم من الجزيرة.

الأصولية الدينية وتدمير الحضارة الإنسانية!

القس رفعت فكري سعيد

مسيحيو سريلانكا تكمن كل جريمتهم فى أنهم ذهبوا إلى الكنائس صباح الأحد ليحتفلوا بعيد قيامة السيد المسيح، لم يرتكبوا جرمًا غير هذا، ذهبوا لكنائسهم ليحتفلوا ويتعبدوا، فإذا بهم فى لحظات قلائل يتحولون إلى أشلاء وجثث، وتحول العيد المبهج إلى حمامات من الدم، بسبب عدد من الإرهابيين الظلاميين أعداء الحضارة وأعداء الإنسانية، إرهابيون لا هم لهم سوى تصنيف البشر بين مسلم وكافر، والكافر يجوز نحره وإراقة دمه إرضاء لله الذى أمرهم بالقتل كما يزعمون، ففى دقائق وصل عدد شهداء التفجيرات الإرهابية إلى حوالى 310 شهداء على الأقل و٥٠٠ جريح، فى أسوأ أعمال عنف تشهدها الجزيرة الواقعة فى جنوب آسيا منذ انتهاء الحرب الأهلية عام ٢٠٠٩، واستهدفت الهجمات المنسقة والتى لا تزال، كنائس وفنادق كبرى فى العاصمة كولومبو.

فاطمة ناعوت تكتب القيامة.. البابا.. رمضان.. النقشبندي

فامة ناعوت تكتب القيامة.. البابا.. رمضان.. النقشبندي

تُشبِه صوتَ «النقشبندي» إذ يقولُ:

مولايْ. إنّى ببابِكَ/ قد بَسَطتُ يدى

 

رائحةُ الشمعِ فى فانوسى الملوّن

مَنْ لى … ألوذُ بهِ/ إلّاكَ … يا سَنَدى؟!

  

وكان حصولى على «فانوس رمضان»، هديتى من جارنا: (أنكل وسيم)، معناه أن شهرًا استثنائيًّا قد جاء. صوتُ «النقشبندى» يُشبه قطراتٍ من مَنِّ السماء، يحمله طائرُ السلوى إلى حَزَانى الأرض، فيبتهجون. يذوبُ صوتُ النقشبندى مع ذوبان شمعة فانوسى، فترتبطُ رائحةُ الشمع المُذابِ مع صوت العظيم «سيد النقشبندى» فى ذهنى إلى الأبد. ولكنْ قبل الفانوس البهيج، كان أمامنا شهرٌ من العمل الجادّ الدؤوب مع «جيشنا» المغوار من أطفال الشارع.

الكنيسة المصرية تفتتح أحد أكبر المستشفيات فى زامبيا (صور)

الكنيسة المصرية تفتتح أحد أكبر المستشفيات فى زامبياا
تصوير : إحسان رمضان

افتتح الرئيس الزامبى، إدجار شجوا لونجو، والأنبا بولس، أسقف إفريقيا، أمس الأول، المستشفى القبطى الذي شيدته الكنيسة الأرثوذكسية المصرية في العاصمة الزامبية، لوكاسا، والتى تعد واحدة من أكبر المستشفيات في زامبيا.

واصطحب الأنبا بولس، الرئيس والوفد المرافق له من الوزراء والمسؤولين، في جولة داخل أروقة المستشفى، وأثنى «لونجو» على التجهيزات الحديثة التي يتضمنها، وحمل أحد الرضع حديثى الولادة بالمستشفى.

ووجه الرئيس الزامبى، إدجار لونجو، التحية إلى الكنيسة القبطية وأسقف إفريقيا، الأنبا بولس، والوزراء وكل الحاضرين في افتتاح المستشفى،

وكيل الأزهر: حريصون على رفع مستوى التعاون مع سريلانكا فى التعليم والدعوة (والنتيجة ايجابية والحمد لله)

السبت، 28 يوليه 2018 03:32 م

وكيل الأزهر: حريصون على رفع مستوى التعاون مع سريلانكا فى التعليم والدعوة
عباس شومان يستقبل كارو جاياسوريا رئيس البرلمان السريلانكي
 

كتب لؤى على

استقبل الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، اليوم بمشيخة الأزهر، كارو جاياسوريا، رئيس البرلمان السريلانكي، والوفد المرافق له، لبحث تطوير العلاقات بين سريلانكا والأزهر الشريف، ورفع مستوى التعاون في المجالات التعليمية والدعوية.
وقال وكيل الأزهر، إننا في الأزهر حريصون على رفع مستوى التعاون مع دولة سريلانكا في مجال التعليم والدعوة، وتقديم منح دراسية وإرسال مبعوثين لسريلانكا لنشر الرسالة الصحيحة للإسلام من خلال منهج الأزهر الوسطي الذي يدعم قيم السلام العالمي ويساهم في إرسائها، من خلال جولات فضيلة الإمام الأكبر الدكتورأحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف إلى دول العالم المختلفة، والخطابات الصادرة عن مؤسسة الأزهر والقوافل  الدعوية وقوافل السلام ، وانتشار خريجيه في كل دول العالم ، واستقبال الطلاب الوافدين وإيفاد مبعوثين إلى دول العالم.

سريلانكا تلاحق إسلاميين متهمين بارتكاب اعتداءات الفصح

اف ب / جويل سماداحذية هي كل ما تبقى من ضحايا اعتداءات سريلانكا 

تلاحق سريلانكا الاثنين إسلاميين متهمين بارتكاب موجة اعتداءات خلفت 290 قتيلا الاحد في سلسلة اعمال عنف نسبتها السلطات الى حركة اسلامية محلية.

ومع استمرار عدم تبني اي جهة الاعتداءات، اعلنت رئاسة البلاد التي يبلغ عدد سكانها 21 مليون نسمة حال الطوارىء اعتبارا من منتصف ليل الاثنين (18,30 ت غ) لحماية "الامن العام". ويهدف هذا الاجراء الى تسهيل عمل الشرطة والجيش.

وخلال بضع ساعات يوم احد الفصح، زرعت اعتداءات الموت في فنادق وكنائس في امكنة عدة من سريلانكا التي لم يسبق ان شهدت عنفا مماثلا منذ انتهاء الحرب الاهلية قبل عشرة اعوام.

لقاء البئر

بقلم منير بشاى

فى بحثه عن الضال ترك المسيح اليهودية ومضى الى الجليل.  وكان لابد ان يجتاز بالسامرةحيث رتّبت العناية الالهية لقاء هاما بينه وبين امرأة ذات تاريخ.  ومن اجل ماضيها المخجل كانت المرأة تتحاشى اللقاء مع الناس فتأتى الى البئر وقت الظهيرة حيث يندر وجودانسان.  ولكن نعمة المسيح سعت لها فوجدتها حيث أتى المسيح الى مدينة من السامرة يقال لها سوخار.  كانت هناك بئر يعقوب فإذ تعب المسيح من السفر وحر النهار جلس على البئر ليستريح.  فجاءت امرأة من السامرة لتستقى ودار بينها وبين المسيح حوارا كاشفا شافيا.  بعض هذا الحوار مسجل فى الإنجيل والبعض الآخر نستطيع ان نستشفه من بين السطور.

المسيح: من فضلك أعطينى بعض الماء لأشرب.

السامرية: كيف تطلب منى لتشرب؟

المسيح: وما المانع؟

السامرية: لأنك رجل يهودى وانا امرأة سامرية واليهود لا يعاملون السامريين.

 

خالد منتصر يكتب.. دعاء ركوب الأسانسير

خالد منتصر

حكى لى الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد قصته مع شركة المصاعد التى تجدّد وتقوم بصيانة أسانسير العمارة التى يسكن فيها، كانت قمة التجديد والصيانة ليست زيادة سرعته، أو قوة تحميله، أو سعة مساحته، بل كانت تركيب دعاء الركوب بمجرد الضغط على زر رقم الدور!!

اعترض الأستاذ وحيد، قائلاً للمسئول عن العمارة وللشركة إن السكان فيهم المسيحى والمسلم، والمفروض ألا تجبر أحداً يركب الأسانسير ومختلف معك فى العقيدة أو الفكر، حتى لو كان عامل الدليفرى على سماع دعاء إجبارى وصيغة معينة، بحجة أنها بركة وأمان، ودائماً الرد كان «هو حد يكره البركة والدعاء؟!».

محمد فتحى يكتب ( يا أم البارومى فى عيدك )

 

يا أم البارومى فى عيدك

ليكى رب كبير دايما ناصر

قادر يطفى نارك و قيدك

على أبنك اللى بالظلم متحاصر

الغرب وكراهية الأجانب

 

بقلم منير بشاى

 

       أحدث الاعتداء الارهابى الذى طال المصليين بمسجدى نيوزيلندا هزة عنيفة فى ضمير العالم.  كانت نيوزيلندا قد تعرّضت فى منتصف مارس 2019 لإعتداء ارهابى هو الأسوأ فى تاريخها.  اقتحم رجل يحمل مدفعا رشاشا المسجدين المكتظين بمصليين ينتمون لعدد من البلاد الاسلامية.  وفتح الرجل النيران على الجمهور فتسبب - حسب التقارير الأخيرة - فى قتل 50 وجرح عدد مماثلمنهم 12 فى حالة حرجة.

الجسد المصرى يلفظ الغرغرينا الإخوانية

بقلم خالد منتصر

كنت قد كتبت منذ عدة سنوات عندما علت دعوات مصالحة الإخوان من بعض الحنجوريين من الذين يخبئون حسن البنا بين ضلوعهم ويدّعون أنهم ليسوا إخواناً، وقلت إنه لا تصالح بين الجسد والغرغرينا، قلت إن الغرغرينا جزء فاسد ضار ميت لو ظل موجوداً بلونه الأسود سيموت الجسد كله، ولا يمكن أن يتصالح الجسد مع هذه الغرغرينا أبداً لأنها تُفرز سمومها، رغماً عن أى محاولات للحلول الوسط بالأدوية، وغالباً ما يصل الجرّاح إلى قرار سريع ببتر الجزء المصاب، حفاظاً على حياة المريض.

الجدار المصطنع بين اقباط الداخل والخارج!

بقلم منير بشاى


ليس هدفى فى هذا المقال اصدار احكام عامة بالادانة او البراءة لفصيل دون الآخر. فاقباط الداخل واقباط الخارج ينتميان الى نفس السبيكة الانسانية ويتّصفان بنفس البصمات الوراثية ويتمتعان بنفس المزايا ويعانيان من نفس العيوب


وليس غرضى استرضاء احد. فهناك من الناس من لا يمكن ارضائهم مهما فعلنا. فان نجحت كلماتى فى ازالة بعض سؤ التفاهم وساعدت على بث شىء من الود ستكون قد ادت الغرض منها. وان لم تنجح فيكفينى اننى حاولت، وأنتظر المستقبل لعله يكون افضل من الحاضر


بعد بيان الحكومة.. حقيقة إغلاق كنائس في المنيا

مجلس الوزراء ينفي إغلاق عدد من الكنائس في المنيا وكهنة سمالوط يطالبون بفتح 6 كنائس مغلقة.. وزاخر: الجمعيات الأهلية المسيحية قد تكون حلا للأزمة
 
تحرير:بيتر مجدي
لا تزال أصداء أزمة «منشية الزعفرانة» تلقي بظلالها على المشهد، منذ تجمهر مواطنين مسلمين بالقرية أمام المكان الذي صلى فيه مواطنون مسيحيون قداس عيد الميلاد، وتطلق عليه إيبارشية المنيا «كنيسة مار جرجس»، وصولا إلى بيان للحكومة أمس الثلاثاء، نفت من خلاله أن يكون تم إغلاق كنائس بالمنيا، ثم رسالة من كهنة إيبارشية سمالوط إلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، عن عدة كنائس أغلقت منذ عام 2006، ولم تفتح مجددا، ما يثير التساؤلات حول انتهاء إشكالية بناء الكنائس خاصة في الصعيد، رغم خطوات عدة اتخذتها الحكومة، وبعد تباين الأنباء أين توجد الحقيقة في هذه الأزمة؟

 الميلاد رسالة حب 

مدحت قلادة

 

احتفلت الكنائس الغربية بعيد الميلاد يوم ٢٥ ديسمبر وتحتفل الكنائس الشرقية بعيد الميلاد يوم ٧ يناير .. رغم اختلاف تاريخ عيد الميلاد في التقويم الغربي والشرقي الا انه تقويم شكلي ولكن تتفق جميع الكنائس المسيحية في العالم علي رسالة الميلاد رسالة السلام للعالم

رسالة الميلاد هي رسالة حب الله للبشرية كانت المحبة قديما تقتصر علي محبة الأهل والاصدقاء ومن يبادلنا الحب .. ولكن السيد المسيح علمنا ان الحب الحقيقي في كلماته المدونة في " الإنجيل المقدس " ): وَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُحِبُّونَ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُمْ. " انها تحملدعوة لمحبة الجميع مهما كان الاختلاف في الشكل او اللون او الجنس او العقيدة ايضا .

برهامى صانع عسلية

برهامى صانع عسلية 

بقلم : خالد منتصر

فى نهاية 2018 ،تم إعدام عسلية قاتل يوسف لمعى، لكن السؤال هل تم إعدام الفكر الذى أفرز وشكل عجينة عسلية الذهنية والعقلية؟، عسلية البائع المتجول ذبح لمعى صاحب المحمصة ، لديه فارق توقيت بسكين، الزمان القرن الحادى والعشرون لكن زمان عسلية كان مختلفاً عشرة قرون،

لماذا لم يصل قبطى لعضوية الكونجرس؟


بقلم منير بشاى


أتت الانتخابات الأخيرة للكونجرس الأمريكى فى نوفمبر 2018 بنتائج كانت مفرحة للبعض ومحبطة للبعض الآخر. حقق الديمقراطيون نصرا على الجمهوريين وانتزعوا منهم الغالبية بالمجلس. ونجحت المرأة فى انتخاب اكبرعدد من النساء فى تاريخ المجلس. واستطاعت أمريكيتان مسلمتان الوصول للمنصب الرفيع، واحدة من أصول فلسطينية، والأخرى من أصول صومالية.


هذه النتائج دفعت البعض للتساؤل عن سبب غياب الاقباط من التمثيل فى المجلس. واشاروا الى خيبة الامل فى ان الاقباط الذين لهم بامريكا ستة عقود لم يدخلوا الكونجرس بينما الاقلية الصومالية الأقل عددا


2014 united copts .org
Copyright © 2019 United Copts. All Rights Reserved.
Joomla! is Free Software released under the GNU General Public License.