فرنسا.. ماذا بعد حلّ الجمعيات الإخوانية؟

أحمد نظيف- باريس-سكاي نيوز عربية

 فرنسا تخشى نفوذ الإخوان في المؤسسات الإسلامية.
 
فرنسا تخشى نفوذ الإخوان في المؤسسات الإسلامية.

تتسارع خطوات إدارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نحو مواجهة مفتوحة مع ما يسمى بتيار "الإسلام السياسي" داخلياً وخارجياً، سيما الفرع الفرنسي لجماعة الإخوان، بعد قرار حلّ "التجمع المناهض للإسلاموفوبيا"، وثلاث منظمات مقربة من الجماعة.

وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الجمعة، في تغريدة، أنه تم إخطار مسؤولي جمعية “التجمع ضد الإسلاموفوبيا بفرنسا” ببدء إجراءات الحل، تماشيا مع تعليمات الرئيس ماكرون ورئيس الوزراء جان كاستكس، مشيراً إلى أن لدى مسؤولي الجمعية 8 أيام للدفاع عن أنفسهم.

الي الامام الأكبر
 
 
اسمح لي بالرد علي تصريحات فضيلتك والتي اعتقد انها موجهة الي شعب مصًر  اكثر من توجيهها الي ماكرون
الحقائق والإحصاءات والتاريخ لا يكذب
- بالرجوع للأعمال الارهابية خلال العشرين سنة الماضية والتي قامت بها جماعات او أفراد متطرفة من ديانات مختلفة فلن تكون الإحصائية في صالحك
- بالرجوع الي التاريخ فهذا ايضا ليس في صالحك فالتاريخ حتي التي يتم تدريسه في مناهج الازهر ملئ بالدماء والغزوات والسبي وآخرها الاحتلال العثماني لمدة ٦٠٠ سنة من العزلة والتخلف والسبي والسلب والنهب والقتل
- بالنظر الي الواقع لا توجد حضارة بناها المسلمون في قلب أوربا كما تدعي فضيلتك
- واذا كنت فضيلتك لا تعلم ما يقوم به اغلب المسلمين في أوربا من استغلال للحرية والعلمانية والتحايل بطرق مشروعة وغير مشروعة فهذه مصيبة واذا كنت لا تعلم فالمصيبة اكبر
نعم ليس كل مسلم داعشى  :ولكن كل داعشي مسلم
وليس كل مسلم وهابي :ولكن كل وهابى  مسلم
وليس كل مسلم انتحارى  :ولكن كل انتحاري مسلم
وليس كل مسلم إرهابي :لكن كل إرهابي مسلم.......
- وهذه بعض الإحصاءات لبعض الجماعات الارهابية والتي رفضت فضيلتك تكفيرهم واعتبرتهم اهل قبلة 
تنظيم ( القاعدة ) أيمن الظواهري" إسلامي مسلم
تنظيم ( داعش ) أبو بكر البغدادي" إسلامي مسلم
تنظيم ( جبهة النصرة ) أبو محمد الجولاني" إسلامي مسلم
تنظيم ( التكفير والهجرة  ) إسلامي مسلم
تنظيم ( بوكو حرام ) أبو بكر الشكوي" إسلامي مسلم
تنظيم ( أنصار الشريعة ) إسلامي مسلم
تنظيم ( الإخوان المسلمين ) إسلامي مسلم

المسكنة المطلوبة والمسكنة المرفوضة

بقلم منير بشاى

هناك اعتقاد شائع عند الكثيرين ان المسيحية ديانة المسكنة. وبالتاكيد هناك جانب من المسكنة السليمة لا يمكن فصله عن المسيحية.  ولكن هناك مسكنة مرفوضة يتبناها بعض المسيحيين ممن اختلطت معهم الامور وهى تدفعهم الى المذلة واهدار الكرامة وتسىء لهم ولإيمانهم.

المسكنة المطلوبة هى مسكنة الروح (الوداعة والتواضع)

وهى ما اشار لها السيد المسيح وامتدحها فى موعظته على الجبل. وكان السيد المسيح قد صعد الى الجبل لتقديم موعظة تهدف الى اعداد التلاميذ للخدمة. كان اول ما قاله لهم "طوبى للمساكين بالروح لأن لهم ملكوت السموات" (متى 5: 3).


عادل السنهورى

هكذا انتصرنا.. اللواء حسن والعسكرى مسعد حنا

تدق أجراس مطرانية المنيا، إيذاناً باستكمال إكليل العريس مسعد حنا عبد المسيح ابن قرية تله، على مريم جرجس قلادة، كان ذلك فى مايو من عام 74.. وبعد أن انتهت الحرب بستة أشهر تقريبا.

يجلس العريس مسعد أمام المذبح مع عروسه يرتدى جلبابا أبيض ويلف رقبته بشال أبيض، نحيف القوام جاحظ العينين طويل الوجه مع شارب خفيف أسفل أنفه المدبب، كان زائغ النظرات، ينقل عينيه سريعا فى قلق بين المدعوين وباب القاعة الرئيسية، ويرسم على وجهه ابتسامة باهتة

بين إنكار الذات وجلد الذات!

بقلم منير بشاي

 

        من تعاليم السيد المسيح المميزة ما قاله عن انكار الذات.  جاء عنه "وقال (يسوع) للجميع إن أراد أحد أن يأتي ورائي، فلينكر نفسه ويحمل صليبه كل يوم ويتبعني" لوقا ٩: ٢٣.  ولكن هذا التعليم كثيرا ما يتم خلطه بمفهوم مخالف تماما وهو ما يتعلق بجلد الذات.

      انكار الذات كما قصده السيد المسيح شرط من شروط التلمذة وهو جزء من مجموعة تعاليم تشمل حمل الصليب وتبعية المسيح كل يوم.  وهي تتضمن معاني صحية بناءة مثل خدمة الغير والتضحية والنجاح.  هذا بينما جلد الذات يتضمن معاني هدامة مثل كراهية الذات وصغر النفس والاحساس بعدم القيمة والفشل.

     

بريد هيلاري كلينتون..علاقات "مشبوهة" مع "الجزيرة" و"الإخوان"

سكاي نيوز عربية

 هيلاري زارت قناة الجزيرة في 2010، واجتمعت مع وضاح خنفر
هيلاري زارت قناة الجزيرة في 2010، واجتمعت مع وضاح خنفر

كشف بريد إلكتروني مسرّب عن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلينتون، ارتباط الوزيرة الوثيق بقناة "الجزيرة"، ومحاولة استغلالها في نشر الفوضى بمنطقة الشرق الأوسط.

https://www.skynewsarabia.com/keyword-search?keyword=%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%AF+%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A8&contentId=1383067">دونالد ترامب مؤخرا رفع السرية عن جميع الوثائق المتعلقة بالتحقيقات الفيدرالية في استخدام https://www.skynewsarabia.com/keyword-search?keyword=%D9%87%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%8A&contentId=1383067">هيلاري جهاز خادم خاصا لرسائل البريد الإلكتروني الحكومية.

أحداث ماسبيرو: الجريمة والمؤامرة!


بقلم منير بشاى

 

تمثل احداث ماسبيرو نقطة فارقة فى تاريخ النضال القبطى من اجل الحرية والمساواة. هى علامة على الطريق يتحتم ان يقف عندها كل دارس لتاريخ الاقباط ليتأمل الدرس المستفاد، ويفهم صلته بما سبقه وما لحقه من أحداث.

احداث ماسبيرو هى حلقة ضمن حلقات مسلسل ذلك النضال الطويل ولا يجب ان تؤخذ على انها حدث قائم بذاته وقعت تفاصيله فى ذلك اليوم الحزين الموافق الاحد 9 اكتوبر 2011.

الأعلامية الكاذبة رشا مجدى

بمنتهى الصفاقه والحقارة تكذب وتحرض على قتل الاقباط الابرياء

وتقول 3 قتلوا من جنود الجيش و30 اخرون اصيبوا جراء اطلاق المتظاهرين الأقباط النار عليهم

وتقول للاقباط "اتقوا الله فى مصر"

maspero

من نير إبليس إلي نير المسيح

 

بقلم منير بشاي

 

عندما وجـّه السيد المسيح دعوته الى الراحة كانت الدعوة مزدوجة: الأولى قال فيها "تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ." (متى ١١: ٢٨)   والثانية قال فيها "اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. لأن نيري هين وحملي خفيف." (متي 11: ٢٩ و٣٠)

         في الدعوة الأولى كان السيد المسيح يدعونا لنطرح أحمال ابليس وفي الثانية كان يدعونا لنحمل حمله.

       

 
 
عبد الإله بلقزيز كاتب ومفكر مغربي

في الحاجة إلى إصلاح التّعليم الدّينيّ

 
 ثمة حاجة ملحة لإصلاح التعليم الديني

تمتّع نظام التّعليم الدّينيّ الخاصّ باستقلاليةٍ ذاتيّة في هياكله وبرامجه عن نظام التّعليم العموميّ، وله - لذلك السّبب - مدارسه الخاصّة وجامعاته ومعاهده الخاصّة

المسيح يسأل: من تقولون إنى أنا؟

بقلم منير بشاي

 

بعد أن أنهى السيد المسيح فترة حياته الخاصة انتقل الى مرحلة رسالته الجهارية. وبدأ أعماله باختيار تلاميذه الذين سيحملون رسالته من بعده الى العالم. وجّه السيد المسيح دعوته لكل واحد منهم على حدة، قال لبعضهم "اتبعنى" فتبعه، وقال للبعض الآخر "اتبعنى فاجعلك صيادا للناس" فترك الشباك والمركب وتبعه. كان لكلام السيد المسيح سلطانا غير عادى لم يستطع التلاميذ معه الا ان يخضعوا ويطيعوا. ومع ذلك لم يكونوا يعرفون بعد ابعاد المسئولية التى تنتظرهم.

المسنجر ليس دائما صوت الله!

بقلم منير بشاي

 

       ظاهرة الرسائل التي تصلنا وتطلب أن نرسلها لآخرين ليست جديدة.  منذ عقود وقبل عصر الكومبيوتر وانتشار ماكينات النسخ كانت تصلنا بالبريد رسائل تدّعي انها من الله وتطلب أن ننسخها باليد ونرسلها لعشرات الناس وتعدنا إذا فعلنا بالخير والبركة وتهددنا إذا لم نفعل بالويل والخراب.

       وبعد الكومبيوتر ازداد انتشار هذه الظاهرة بعد أن أصبح الاستقبال والإرسال سهلا لا يكلف شيئا سوى بعض الوقت.  ولكن تأثير هذه الرسائل المزعج وعملية الكذب والخداع المرتبطة بها هي الخسارة الأكبر والتي سنستمر نعانى منها.

    

الأبوة الإلهية: الحنان والأمان والضمان
بقلم منير بشاي

 

فى كتابها "عندما تجرأت ودعوت الله أبى" تعبر الباكستانية بلقيس شيخ بأبلغ الكلام عن مشاعرها بعد عبورها من الاسلام الى المسيحية. لأول مرة تقف لتصلى الى الله بعد ان عبرت حاجز الخوف. ولأول مرة تخاطب الله بكلماتها الشخصية، دون ترديد لما تلقنته فى الماضى، ودون مراعاة لطقوس ومراسيم خاصة، تكلمه بعفوية ودون تكلف وتتجرأ وتدعو الله "أبى".

يا له من شعور جميل بالحميمية والامان ان يتعامل الانسان مع الله كما يتعامل الابن مع ابيه. كانت بلقيس قبلا تتعامل مع اله بعيد غامض تخافه وتخشاه ولا تعرف كيف تكون ردود افعاله ازاء ما ترتكبه من معاصى. وكان كل ما تأمل فيه ان ميزان حسناتها يرجح الكفة المقبولة عند الله.


المستير- إلى أين يأخذنا؟

بقلم منير بشاى

     أقترب من هذا الموضوع بحرص شديد.  وأؤكد ان ما سأورده هنامجرد رأي فى قضية اصبحت على كل لسان.  وليس قصدى الاضافة الى الجدل او سكب الزيت على النار بل توضيح الرؤية وتهدئة النقاش.  وفى النهاية هو رأي لا افرضه على احد، ولكن القرار الذى يعتد به هو قرار المجمع المقدس الذى يجرى نقاشه وصياغته والذى يجب بعد صدوره ان نحترمه ونخضع له .

      

أمريكا ودعوى العنصرية

بقلم منير بشاى

 

       فجّر حادث مقتل جورج فلويد، الأسود الذى مات على يد شرطى ابيض، دعوى العنصرية فى امريكا.  وتصاعدت اصوات تدين امريكا وتنعتها بالعنصرية من جديد.

       هذا مع ان قضية مثل العنصرية يجب ان تبنى على اعتبارات اكثر عمومية من مجرد حدث لم يبت القضاء فيه.  بل ان القضاء فى هذا الحدث يواجه عقبات بعد ان اكتسبت القضية الصبغة السياسية التى اصبحت تتحكم فى مسارها.

       ويعقد من الامر وجود آراء مسبقة لدى الكثيرين ضد امريكا.  وهناك من لديهم الاستعداد لادانة امريكا بدون تردد وبلا نقاش ورغم هذا تظل أمريكا البلد الذى يحلمون بالهجرة اليه. 

 

بلاغ للنائب العام المصريّ يطالب برفع الحصانة عن شيخ الأزهر

  • القاهرة- ياسر خليل

 
تقدّم باحث إسلامي ومحام ببلاغ للنائب العام المصري يطالب فيه برفع الحصانة عن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وتضمن البلاغ طعناً في دستورية المادة رقم 7 من الدستور في ما يخص مسؤولية المؤسسة الدينية العتيقة دون غيرها عن شؤونها، وكذلك الفقرة التي منحت الإمام الأكبر حق البقاء على رأس مؤسسته مدى الحياة.
وقال الباحث الإسلامي والمحامي المصري المستشار أحمد عبده ماهر في دعواه التي تم تسجيلها، اليوم الاثنين، تحت رقم 23081 عرائض مكتب فنّي النائب العام: "رفع الشاكي منذ العام 2009 دعاوى ضد الأزهر لتصحيح مجون وارد بالتراث الإسلامي يتم تدريسه واعتماده بالأزهر".

حمدي رزق

إلى فضيلة الإمام الأكبر

حمدي رزق

نزوع بعض المتحمسين فى المشيخة الأزهرية إلى ملاحقة الأنفاس فى صدور الناقدين للمشيخة سلوك مستجد على أخلاق المشيخة العريقة التى كانت ولاتزال قبلة للوسطية والتسامح، سيما على رأسها إمام طيب اسمًا ووصفًا، الدكتور الطيب أحمد الطيب، لفضيلته كل الاحترام.

ويقينى أن الإمام لا يرتضيه هذا الذى يصدر باسم المشيخة تعسفا، وعنوانه الأثير (وَلَا تَسْتَوِى الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِى هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِى بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) (فصلت/ 34).

وأخلاقه مستمدة من قوله تعالى: (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِى هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل/ 125).

لماذا هذه الغلظة فى الملاحقة، عبر بيانات وبلاغات ترهب المنتقدين، هذا كثير، وقليله مضر بالحالة الحوارية الصحية حول دور الأزهر الشريف فى زمن ترنو الأنظار إلى المشيخة بافتخار يغيظ الإخوان والتابعين.

حركة التنوير الثورية *تحضر*


مقال بقلم ( ماجدة سعيد )
أ
دلى ( د.طارق حجى) المفكر المعروف بحديث هام عبر سكايب منذ لحظات مع د.خالد أبو بكر مقدم برنامج "كل يوم" على قناة ON.
قال د.طارق حجى:
* عندما عُرض مسلسل الاختيار بيَّنَ لنا ضابطين من نفس المؤسسة ولكن كل منهما اختار طريقا مختلفا ، فاحدهما اختار طريق الأغلبية العظمى وهو الوطنية، والآخر اختار الخيانة، الفصيلين موجودان فى المجتمع المصرى ، وهشام عشماوى نتاج فكر موجود فى المجتمع.
* قلت مرارا أن المؤسسة الدينية لم تتجاوب مع دعوة الرئيس بتجديد الخطاب الدينى ، بل أظهروا أن هناك فريق آخر و راى آخر كما حدث فى مؤتمر جامعة القاهرة.
نريد هيئة أخرى ولتكن مكونة من ٣٠٠ شخص من العلماء وأساتذة الجامعة والمفكرين... وغيرهم، للقيام بهذه المهمة، وضع خطة عمل لتجديد الخطاب الدينى.
 

وائل السمري يكتب: إلى مولانا الإمام الأكبر.. ليس بالملاحقة القضائية ينصلح الإسلام..

لماذا هدد مركز إعلام المشيخة المفكر طارق حجي والإعلامي خالد أبو بكر بالمساءلة القانونية؟

فأين ذهب تراث "جادلهم بالتي هي أحسن"؟

وائل السمري يكتب: إلى مولانا الإمام الأكبر.. ليس بالملاحقة القضائية ينصلح الإسلام.. لماذا هدد مركز إعلام المشيخة المفكر طارق حجي والإعلامي خالد أبو بكر بالمساءلة القانونية؟ فأين ذهب تراث

أحمد الطيب شيخ الأزهر - وائل السمري - خالد أبو بكر - طارق حجي

قل لي ماذا تفعل أقول لك من أنت..هذه هي القاعدة العملية التي تبرز هوية الإنسان أو المؤسسة أو الدولة أو الأمة، وفي التراث الإسلامي ما يؤكد هذا المنطق ويؤيده، ونرى أثر هذا في القول الشهير "الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل" أي أن الفعل وليس القول هو ما يعكس صورة الإنسان ويضع لها إطارا مميزا، لذلك فإني قد اندهشت من البيان الذي نشره المركز الإعلامي للأزهر الشريف وفيه يشن حملة هجوم كبيرة ضد برنامج كل يوم ومقدمه الإعلامي خالد أبو بكر بسبب مداخلة مع المفكر طارق حجي بسبب مداخلة تليفزيونية تطرح الأسئلة وتقدم الاستفسارات، وبدلا من أن يتم الرد عليها بالحجة والبرهان كال البيان السباب للبرنامج وضيفه آمرا منتسبيه بمقاطعته ومهددا بملاحقته قضائيا فهل عرض هذا البيان على الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الشيخ أحمد الطيب؟ أشك.

 

فى ذكرى حادثة الزاوية الحمراء17 يونيو1981

عندما وقعت أحداث الزاوية الحمراء – نفذت أجهزة الشرطة تعليمات وزير الداخلية السيد النبوى إسماعيل بأن حاصرت الشرطة مسيحى الزاوية الحمراء وتركتهم (للارهابين ) ومجموعة من الصبية ثلاثة ايام تنتقل من حى إلى أخر يدمرون و يهتفون : إحرق وقاموا بأعمال السلب والنهب دون أى تدخل من الشرطة


الحادثة هى الأولى من نوعها فى مصر فقد تحول شجار شخص فى مصر إلى معركة مسلحة – كانت هذه المجزرة فى الحقيقة هى بداية نهاية حكم الرئيس محمد أنور السادات الذى أتفق فى نهايته حكمه مع التيارات الدينية اللى انهوا حياته فى النهاية
ورغم غياب الشرطة وفتنهم لم يكن إشعال روح الحقد مؤثراً على كل المسلمين فقد كان بعض المسلمين يستضيفون الأسر المسيحية فى شققهم لحمايتهم من القتل حرقاً فى داخل منازلهم أو متارجرهم حيث كانت جماعات المتطرفين تطوف وتغلق المنازل أو المتاجر بمن فيها وتشعل فيها النار , ووصل الامر ببعض المسلمين انهم كانوا يقفون امام الكنائس ويحمونها من الدمار وآخرون كانوا يساعدون عربات إطفاء الحريق


اما عن المذبحة فكانت بسبب تحريض الجماعة الاسلامية اللى استولوا علي ارض لقبطي كانت ستصبح كنيسة وعلقوا عليها لافتة انها مسجد واستمرت المشاحنات ثلاثة ايام وبعدها كانت المذبحة في ١٧ يونيو ١٩٨١ والهجوم علي بيوت ومتاجر الاقباط وتم حرق نحو عشرين اسرة قبطية ونال افرادها اكليل الشهادة


2014 united copts .org
Copyright © 2020 United Copts. All Rights Reserved.
Joomla! is Free Software released under the GNU General Public License.