الارشيدياكون اسكندر حنا

(من رواد مدارس احد اسكندرية)
Ⲛⲓϣⲟⲣⲡ ‘ⲛⲥⲁϧ ‘ⲛϯⲁⲛⲍⲏⲃ ‘ⲙⲠⲓⲟⲩⲁⲓ ϧⲉⲛ ϯⲛⲓϣϯ ‘ⲛⲃⲁⲕⲓ Ⲣⲁⲕⲟϯ

بقلم القمص اثناسيوس فهمي جورج

سُر الله ان يحفظ لنا سفر تذكرة عن بدايات اعمال الكنيسة الفتية ، التى نمت فى قوة واقدام ممجد لله كل حين ، هادمة لحصون ومعاقل الشر المحيط بالعالم . كنيسة كلمة ووعظ وتفسير وكرازة ، كنيسة شهادة واعتراف ومواظبة وظفر وامتداد . 
من اجل هذا فى اليوبيل المئوى لمدارس الاحد ١٩١٨ - ٢٠١٨ م ، نذكر بالوفاء خدامها ، الذين كلمونا وتعبوا فى التآسيس ؛ لندخل نحن والاتين من بعدنا على تعبهم فى ميدان خدمة التربية الكنسية . اولئك الذين من بينهم الارشيدياكون اسكندر حنا أحد اعمدة التعليم فى القرن العشرين .. ولد فى ديسمبر سنة ١٨٨٠م وتعلم فى مدارس الاسكندرية حيث التحق فى مدرسة "مسيو فالو الفرنسية" ثم بالمدرسة المرقسية بالاسكندرية فى المرحلة الثانوية . وقد انار الله بصيرته وملأه بروحه القدوس فى وقت لم تكن فيه أى كتب مطبوعة لشرح وتفسير الكتاب المقدس ، فاجتهد فى توصيل الرسالة ، وهتف بكل ثقة "هانذأ ياسيدى أرسلنى " ، عابراً لمعونة المؤمنين ؛ مشتركاً فى احتمال مشقات الجندى الصالح ، ومقدماً نقاوة ووقاراً واخلاصاً فى التعليم ، مستمسكاً بصورة الكلام الصحيح ، حافظاً للوديعة مفصلاً الكلمة بالاستقامة . 

عِيدُ نَيْرُوز قِبْطِيٌّ جَدِيدٌ

بقلم القمص أثناسيوس فهمي جورج

في تقويم الكنيسة اهتمامٌ خاص بالاستشهاد والشهداء، وفي عيد النيروز نذكر الآلام والدماء والجهاد الذﻱ احتمله القديسون، والذﻱ صار لنا بداية وأساسًا للكنيسة وبذارًا للإيمان. ولازالت الكنيسة تقدِّم حتى الساعة شهادة الدم، فليس شهداء /// ماسبيرو ونجع حمادﻱ والعمرانية والمقطم والقديسَيْن بالإسكندرية والاقباط في ليبيا ؛ واللاحقون لهم والسابقون ببعيدين عنا. وقد تسجلت الضيقات والتحقيرات والتعييرات والإهانات والمظالم التي أصابت عبيد الله في الذاكرة الإلهية.

المقال الذي اقيل بسببه الاستاذ حمدي رزق من رئاسة تحرير جريدة المصري الْيَوْمَ

دمشاو


فليمتنع الوسطاء، لا بيت عائلة مدعو، ولا جماعة الصلح العرفى مطلوبون، ولا المتواطئون بحجج السلام الاجتماعى موجه لهم دعوة، ما جرى فى دمشاو لا يردعه إلا القانون، وبالقانون وحده، كفى اجتراء على القانون بحجج واهية، والصلح خير، وكفى افتراء على العزل الآمنين، كفى ارفعوا جميعا أيديكم عن دمشاو، كفاية تعويم للقضايا، وتسطيح للأزمة، وتهوين من فداحة الجرم، وتلويم الضحايا، والبحث عن حجج وشماعات بالية.

خطاب من مواطن

يحاول السيسي جاهدا بناء مصر، وتكرار تجربة محمد على باشا، (مؤسس مصر الحديثة).. وهذا رائع.. ولكنك أبدا لن تفلح فى مسعاك ياسيسي، طالما أنك تغض الطرف عن جرائم قطعان السلفيين، مثل هجومهم الوحشى على أقباط قرية دمشاو هاشم بالمنيا منذ أيام.. وإذا أردت ياسيسي، أن تحذو حقا حذو محمد على، وأن تعيد بناء مصر، فإن عليك أولا أنتعرف، ماذا فعل محمد على مع هؤلاء الهمج السلفيين..
وبداية فإنى أهديك ياسيسي هذه القصة، التى وردت فى موقع الدكتور نبيل فاروق:--

هل يتبني المحافظ صرف خسائر المتضررين في دمشاو؟

هل يتبني المحافظ صرف خسائر المتضررين في دمشاو؟

وصل الي المنيا اللواء قاسم حسين قاسم محافظا للمنيا ، بالطبع نتمني له كل توفيق ، وهو اللواء رقم 15 من 1960 ، بمعدل محافظ كل سنتين ، من 1960 الي 2018 ، من اللواء عبد الفتاح فؤاد وحتي اللواء قاسم حسين قاسم ،مرورا باللواء صلاح زيادة واللواء عصام البديوي واللواءات :سراج الدين الروبي وسمير سلام واحمد ضياء الدين ومحمود سعد الدين ووحسن حميدة ومصطفي عبد القادر ومنصور العيسوي وعبد الحميد بدوي وعبد التواب رشوان وصلاح الدين ابراهيم وكمال الحديدي .

تجديد حبس ٢٠ متهم في أحداث كنيسة الزنيقة بإسنا

قررت نيابة الأقصر اليوم تجديد حبس ‮٠ ٢ متهماً‭ ‬فى‭ ‬الأحداث التي ‬وقعت بقرية الزنيقة التابعة لمركز إسنا للاحتجاج على‭ ‬صلاة الأقباط فى‭ ‬مبنى‭ ‬كنسي ‬تابع لمطرانية أسنا وأرمنت ومقدم أوراقه للجنة تقنين أوضاع الكنائس‮.



وكان الاربعاء الماضي قد تجمهر بعض أهالي قرية “الزنيقة” التابعة للوحدة المحلية لقرية “أصفون” مركز اسنا بمحافظة الأقصر، احتجاجا على صلاة الأقباط في مبنى كنسي باسم “كنيسة العذراء” تابع لمطرانية أرمنت وإسنا، وتم وقف الشعائر الدينية ووضع حراسة على المبنى بحجة انتظار رأي لجنة تقنين الأوضاع، رغم مخالفة القانون بالغلق طبقاً لقرار وزير الإسكان الذي يحظر غلق أي مكان أو وقف الشعائر فيه لأي مبنى تقدم بملفه للجنة التقنين.

ميخائيل وشاروبيم محافظان بمصر

بقلم منير بشاى

        لم اصدق عينى عندما لمحت خبرا على الفيسبوك يقول ان حركة التعيينات الجديدة للمحافظين ستشمل د. منال ميخائيل محافظا لدمياط.  امرأة وقبطية لمنصب محافظ؟  كان هذا أكبر مما أتصور.  وقد عبّرت عن شكوكى فى تعليق، فجاءنى الرد من احد القراء ليؤكد صدق الخبر ويضيف ان التعيينات شملت ايضا د. كمال شاروبيم محافظا للدقهلية.  ومع ذلك فمن فرط دهشتى لم اعرف ما اذا كان الامر واقعا ام مجرد حلم.  وكتبت اطلب من الاصدقاء عدم ايقاظى ان كان الامر حلما.  والآن بعد مرور اكثر من يوم ولم يصدر ما يكذب الخبر اصدق اننا فعلا أمام حدث تاريخى غير مسبوق يعيد الامل فى غد مشرق لاقباط مصر ولمصر كلها.

      

دماء على أرض الدير!

بقلم منير بشاى

استيقظنا فى صبيحة الاحد 29 يوليو 2018 على خبر مزعج يأتينا من مصر عن جريمة قتل مروّعة تحدث فى دير الانبا مقار بوادى النطرون وضد رئيس الدير نيافة الانبا ابيفانيوس.

كيف يمتد العنف الى ارض دير يرمز للسلام والسكينة والمحبة؟  وكيف يطال القتل رجلا وديعا مسالما وعالما جليلا؟  واى وحش آدمى يقدم على مثل هذا العمل وبهذه الوحشية؟ كيف يتعرض الشهيد لمن يقتله بينما هو فى طريقه للصلاة فيستخدم ضده آلة حادة تحطم جمجمة الرأس وتلقيه الى الارض وهو غارق فى بركة من الدماء؟

كاتب وكتاب
 
يسرى حسين
 
 

كتاب إبراهيم عبد المجيد( أنا والسينما) رحلة أديب وروائي في ذاكرة المكان وتجلياته ،وعبق زمن ،انفلت وضاع في زحمة أمواج وافدة من صحراء قاحلة ،فقضت على التاريخ الذي امتد لقرون.
هذا الكتاب الفريد، يجاوب على أسئلة حائرة بشأن ما حدث للمصريين من تغيير عنيف ،من مدنية طموحة ،لسيطرة سلفية منغلقة متخلفة ،وأين؟ في ( الأسكندرية) حيث ولدً الكاتب ونشأ وامتص رحيق البحر ،الذي أطل عليه الأسكندر الأكبر والشاعر كغافيس.

23 يوليو52 وانتكاسة مصر

بقلم منير بشاى

فى 23 يوليو 1952 استطاع عدد من ضباط الجيش المصرى الذين أطلقوا على انفسهم اسم الضباط الأحرار الإطاحة بالاسرة العلوية التى اسسها محمد على الكبير وحكمت مصر منذ 1805.  كان محمد على من اصول البانية ويعمل ضابطا فى الجبش فى اواخر الخلافة العثمانية ونجح فى الوصول لحكم مصر ويعزى له الفضل فى تأسيس دولة مصر الحديثة.  وكان محمد على يؤمن بوضع الرجل المناسب فى المكان المناسب معطيا المصريين جميعا الفرصة المتكافئة للوصول الى أعلى المناصب بناء على الكفاءة وبغض النظر عن انتمائهم الدينى.  فى خلال حكم تلك الاسرة رأينا مصريين مسيحيين من الاقباط ومن الأرمن يصلون الى منصب رئيس الوزراء ووزارات سيادية مثل الخارجية والمالية ورئيس البرلمان.  بل وحتى المستعمر رأيناه لا يفرق بين المصريين فى العقاب فينفى المسيحى والمسلم على حد سواء نتيجة مواقفهم الوطنية ضد الاستعمار.

     

بعد العرس-

ماذا حدث لفريقنا فى روسيا؟

بقلم منير بشاى

منذ ان تأهلت مصر للعب فى كاس العالم المنعقد فى روسيا والآمال عالية فى ان تحقق نجاحا كبيرا يشرفها بين دول العالم.  وازدادت نغمة التفاؤل بعد اعلان محمد صلاح انه سيلعب مع منتخب بلده.  رأى الكثيرون ان صلاح سيضيف لمنتخب مصر البعد العالمى الذى ينقصه.  ولكن جاءت النتائج مخيبة لكل الآمال، وبدلا من ان تصعد مصر الى القمة هبطت الى القاع.  ولم تحرز نصرا واحدا فى كل مبارياتها الى ان تم استبعادها وهى ما تزال عند نقطة البداية.

أخوان الشياطين!

بقلم منير بشاى

        قامت الخلافة العثمانية حوالى سنة 1300 ثم أخذت تضعف تدريجيا الى ان انهارت تماما فى سنة 1923 واعلن اتاتورك نهايتها رسميا فى مارس 1924.  ومنذ ذلك الوقت ومشاعر الكثيرين من تيار الاسلام السياسى تتوق الى ايجاد بديل للخلافة يعيد المجد الذى ضاع.

       وكان على رأس التنظيمات التى ظهرت كرد فعل لسقوط الخلافة العثمانية تنظيم الاخوان المسلمين الذى أسسه حسن البنا سنة 1928 والذى لم يخف هدفه فى انشاء كيان يوحد المسلمين ويأخذ مكان الخلافة الاسلامية.

    

إرادة الله ودور الإنسان 

بقلم منير بشاى

       هل للانسان دور ازاء ما يحدث له فى الحياة أم أن الأمر كله خارج تماما عن ارادته؟ هل الانسان فاعل ام مفعولا به بالنسبة للامور التى يعملها الله والتى تخصه هو شخصيا؟

       خلق الله الانسان ليكون له شركة مع الله وليعرف مشيئتة ويساهم فى تنفيذها.  ولذلك خلثه الله على صورته وشبهه وحباه نعمة العقل والتفكير والقدرة على الابتكار والابداع واعطاه حرية القرار والتصرف لتكون اعماله نابعة من ارادته الحرة وليست مفروضة عليه.  ومع ان الانسان استخدم هذه الخاصيات فى عصيان الله وعانى بسبب ذلك العصيان وما يزال يعانى ولكن الخطة الاساسية هى ان الانسان يشارك الله اعماله فى حدود قدراته وامكانياته البشرية.

      

سعيد الشحات يكتب: ذات يوم..17 يونيو 1981م..
فتنة طائفية فى «الزاوية الحمراء».. والسادات يعيد أسبابها إلى سقوط «مياه قذرة من بلكونة»..


كنت شاهدا على أحداث الفتنة الطائفية فى «الزاوية الحمراء» يوم 17 يونيو «مثل هذا اليوم» عام 1981، ورأيت بعينى حالة الانفلات الرهيبة التى تجسدت فى القتل واستباحة محلات الصاغة، ورأيت بعينى مبنى تلتهمه النيران التهاما، وأصبحت جدرانه جمرا تتهاوى قطعه على الأرض.
كنت فى عامى الجامعى الثانى، وأشارك أسرة قريبة لى مناسبة حفل زواج فيها، وكانت الأسرة تسكن أحد شوارع حى «الوايلى» المتاخم لـ«الزاوية الحمراء»، وكان الحفل فى سرادق بالشارع الذى يقع فيه منزل هذه الأسرة، وبينما كان المشاركون يجلسون فى السرادق، فوجئنا فى حوالى الساعة التاسعة مساء بأطفال وصبية يجرون وبعضهم يهتف بهتافات عدائية ضد المسيحيين، وعلمنا منهم أن هناك مشاجرات وحرائق فى الزاوية الحمراء، فأسرعت مع آخرين إلى هناك، لأرى ملثمون يحملون سيوفا ويقتحمون محلات صاغة، ولا يفارقنى إلى الآن منظر ورقة بيضاء معلقة على بابا محل مكتوب عليها: «صاحب هذا المحل مسلم، ويشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله»، وبالطبع كانت الورقة مصدر حماية للمحل، وفيما كنت أطل مع آخرين من سور على المبنى الذى صار كومة رماد، كانت أصوات صراخ تنبعث من أماكن متفرقة وتحمل معها أنباء: «قتلوا فلان، وقتلوا علان»، والضحايا كلهم كانوا مسيحيين.

(الفتنة الطائفيه): 
١٧ يونيو ١٩٨١(مذبحه الأقباط بالزاوية الحمراء - القاهرة)

مدحت قلادة

 

حتى لا تنسوا .... 
بعد ساعات تحل الذكرى 37 للبذرة الاولى للفتنة الطائفية فى مصر ،،،،،، 
37 عام على مذبحة اقباط الزاويه الحمراء. 
عندما وقعت أحداث الزاوية الحمراء – نفذت أجهزة الشرطة تعليمات وزير الداخلية السيد النبوى إسماعيل بأن حاصرت الشرطة مسيحى الزاوية الحمراء وتركتهم (للارهابين ) ومجموعة من الصبية ثلاثة ايام تنتقل من حى إلى أخر يدمرون و يهتفون : إحرق وقاموا بأعمال السلب والنهب دون أى تدخل من الشرطة. 
حادثة هى الأولى من نوعها فى مصر فقد تحول شجار شخص فى مصر إلى معركة مسلحة – كانت هذه المجزرة فى الحقيقة هى بداية نهاية حكم الرئيس محمد أنور السادات الذى أتفق فى نهايته حكمه مع التيارات الدينية الذين انهوا حياته فى النهاية بالاغتيال يوم ٦ أكتوبر ١٩٨١م. 

الألف والياء!

بقلم منير بشاى

        فى هذا المقال أعرض إيمانى ولكن لا أتعرض لإيمان الغير.  فبغض النظر عن محتويات العقائد الأخرى ورأينا فيها فمن المؤكد أن إيمان كل إنسان عزيز عليه حتى وإن كان يعبد الحجر.  ولذلك سوف أبتعد قدر ما أستطيع عن الجدل الدينى الذى يضر أكثر مما يفيد..

        الإيمان اقتناع قلبى شخصى.  وهو لا يخضع للتجريب العلمى ولا يمكن إثباته من تحت المجهر أو من خلال أنبوبة الاختبار.  ومع ذلك فالإيمان الصحيح لا يتناقض مع العلم الصحيح، ولا يتعارض مع العقل والمنطق السليم.  وفى النهاية إن مدخل الإيمان للقلب لابد أن يمر على العقل ويحظى بتأييده.

       

زيورخ فى12/5/2018

الأقباط يمتنعون

مدحت قلادة

 النسيج الواحد، الأخوة في الوطن، كلمات سمعناها ملايين المرات في الإعلام المرئي، والمسموع والمقروء، وعلى لسان السياسيين والإعلاميين وكل من ظهر في فضائية وأمامه مايك، سئمنا هذه الكلمات التي أصبحت شريط يُعاد ليلاً نهاراً بلا مصداقية على أرض الواقع

إنها مصر.. يتحدث فيها السيد المسؤول أياً كانت مسئوليته من الشرطي إلى الرئيس، الكل يتغنى بأننا واحد وأصحاب وأصل تراب مصر، ولكنهم لم يتحدثوا عن اضطهاد منظم من قبل الدولة.. فالأقباط

خالد منتصر يتحدى شيخ الازهر على قوله أن يكون قد تخرج من الأزهر إرهابي أو تكفيري واحد

قال الدكتور خالد منتصر عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك شيخ الأزهر يتحدي أن يكون قد تخرج من الأزهر إرهابي أو تكفيري واحد وأنا موافق علي كلامه ففعلاً لم يتخرج إرهابي واحد بل تخرج أكثر بكثير و مع احترامي نحن نستأذن فضيلته أن يراجع تلك الأسماء وهل هم من خريجي الأزهر أم من مدرسة الباليه ومعاهد تنسيق الزهور؟! :

د عمر عبد الرحمن دكتوراه كلية أصول الدين

محمد سالم رحال مؤسس تنظيم الجهاد الإسلامي في الأردن كلية أصول الدين .

أبو بكر شيكاو زعيم بوكو حرام شريعه وقانون

أبو اسأمه المصري قائد تنظيم ولاية سينا ء

أبو ربيعه المصري زعيم تنظيم القاعدة بالبصرة شريعه وقانون عبد الله عزام. الأب الروحي لتنظيمات الجهاد الأفغانية ليسانس أصول فقه.

عبد رب الرسول سياف رئيس الاتحاد الإسلامي الأفغاني ماجستير الحديث

برهان الدين رباني ثاني رئيس لدولة المجاهدين في كابول ماجستير في الفلسفة الإسلامية.

غلق كنيستين بـ”إسنا” وحبس 7 أقباط لرفض متشددين صلواتهم

غلق كنيستين بـ

7 أقباط يدفعون ثمن التوازنات بعد الاحتجاج على رفض كنيسة بالكومير في “إسنا”
غلق كنيسة بعد تجمهر للمتشددين لرفض الصلاة بقرية “الحليلة” في إسنا
الكنيستان تم معاينتهما من لجنة التقنين ومخاوف استمرار الغلق مقابل التصالح
جلسة صلح بالكومير للإفراج عن المحبوسين ومصير الكنيسة مجهول

عندما نتحدث عن تطبيق القانون العادل، فنحن ننظر بالجانب الأول إلى مصلحة الوطن، والتصدي لكافة المحاولات من قبل التيارات المتطرفة لضرب وحدة الوطن وتفتيت تحالف 30 يونيو لوحدة الشعب المصري، ولكن يبدو أن هناك أمور يجب الوقوف أمامها في الوقت الحالي بعد تزايد وتيرة النعرات الطائفية، والتي أصبحت حديث الأقباط وأثارت حالة من الغضب بشأن تقنين ظاهرة اختفاء الفتيات القبطيات والمطالبة بوضع قانون أو إعادة جلسات النصح والإرشاد الديني للقضاء على أي شكوك بشأن ما يتردد عن الاختطاف من جانب، والثانية هو الاحتجاج على حق الأقباط في الصلاة أو إقامة كنيسة والذي تزايد خلال شهور الأخيرة يمثل ظاهرة في الغلق والاحتجاج على دور عباده قدمت أوراقها للجنة تقنين أوضاع الكنائس، ومنها ما حدث في القبابات وكفر الواصلين بأطفيح بالجيزة والطود مركز أبوتشت بقنا والحاجر والنغاميش بسوهاج والقشيري والكرم بالمنيا وبني منين بالفشن.

خطف القبطيات ومسؤولية الدولة

مدحت قلادة

خطف.. إغراء.. إغواء.. تواطؤ.. قصة حب.. توصيفات متعددة لجرائم اختفاء القبطيات وهناك العديد يحاولون الإنكار، ولكن الواقع يؤكد أننا أمام قضية تحرق وطن وتقسمه بين جاني ومجني عليه، مسلم ومسيحي، ونهاية حزينة للأهالي بل مؤسفة للجاني أيضاً ولكل من شارك فيها لأنه يسمى مُغْتصِب.

القانون المصري حدد سن الرشد ب 21 عاماً وفي حالة اختفاء فتاة أكثر من 18 عاما وأقل من سن الـ 21 يُعاقب الجاني إذا اغتصب فتاة.. وقد يُسمى أحياناً اغتصاب فتاة قاصر برضاها والحكم هنا بين خمس أعوام إلى 18 عاماً سجن، وإذا كانت الفتاة أقل من 18 يعاقب الجانيبمؤبد أو إعدام... هذا طبقا للقانون.

توحيد مواعيد الأعياد!

بقلم منير بشاى

        أجد نفسى منساقا إلى أن اضم صوتى لجوقة من يؤلمهم مظاهر الانقسامات التى نراها بين صفوف المسيحيين ومن يشتاقون إلى الوحدة.  هذا الشعور عبّر عنه السيد المسيح فى صلاته الشفاعية عندما قال "ولست اسأل من أجل هؤلاء فقط (أى التلاميذ) بل ايضا من أجل الذين يؤمنون بى بكلامهم (أى المسيحيين فى كل العصور) ليكون الجميع واحدا كما أنك أنت ايها الآب فىّ وأنا فيك ليكونوا هم أيضا واحدا فينا ليؤمن العالم أنك أرسلتنى."  يوحنا 17: 20

        ومع ذلك لا أنكر ان الوحدة الكاملة من السهل الكلام عنها ولكن من الصعب تنفيذها.  ولذلك أرجو ان يوحد الرب الأفكار قبل الصفوف حتى تتحقق الوحدة المرجوة فى يوم من الأيام.

       

عبر السنين مع بللى جريهام

بقلم منير بشاى

       فى يوم الاربعاء 21 فبراير 2018 فارق عالمنا الى عالم الخلود الواعظ الشهير بللى جريهام الذى يعتبره الكثيرون واحدا من أكبر الوعاظ تاثيرا فى تاريخ المسيحية.  ولد بللى جريهام لأسرة بسيطة فى ولاية نورث كارولينا وكان والده مزارعا وكان وهو تلميذ صغير يوقظه فى الساعة 2:30 فى الفجر ليحلب 20 بقرة كل يوم قبل ان يذهب للمدرسة. ولكن الله اكرم هذا الشاب ليكبر ويصبح مشهورا ويصير صديقا شخصيا ومستشارا روحيا للعديد من الرؤساء الأمريكيين.

كيرياليسون فى محبة الأقباط ..

بقلم خالد منتصر

اشطب عبارة عنصرَى الأمة من القاموس، فالمسيحى ليس عنصراً دخيلاً ولكنه بناء أصيل، احذف وصف الآخر فهو ليس آخرَ إنما هو وأنا وأنت نمثل الـنحن المتجانس، امتنع عن التلفظ بكلمة التسامح لأنك إن امتلكت حق التسامح فأنت حتماً تمتلك حق الكراهية، إذا أردت الحصول على الكتالوج التفصيلى لفعل كل ذلك والخروج من قمقم الطائفية والعنصرية فلتقرأ هذا الكتاب البديع كيرياليسون فى محبة الأقباط للكاتب الصحفى حمدى رزق، الذى كتبه بمنتهى الحب وبمنتهى الصدق وبمنتهى الذكاء أيضاً، الكتاب جاء فى توقيته، كتاب لا يمكن أن يستغنى عنه أى باحث يريد تأريخ وتوثيق معاناة الأقباط من 2011 حتى الآن، فهو يتناول تلك الفترة بحس المؤرخ الذى يرى ما خلف السطور والمتوارى تحت ركام التدوين الأكاديمى البارد وينفذ إلى الروح وما تحت الجلد وما فى المسام،

ليلة فى سجن فيلبى!

بقلم منير بشاى

       من وقت لآخر أجد نفسى قد تعبت من عالم السياسة وأحن الى عالم الروح.  واليوم أريد أن أشارك القارىء بعض الأفكار التى باركنى بها الله شخصيا من قراءتى لكلمة الله.  وهى تقص تفاصيل ما حدث للرسول بولس ورفيقه سيلا فى ليلة لا تنسى قضياها فى سجن فيلبى.

       بدأت حوادث تلك الليلة عندما كان بولس وسيلا فى طريقهما للصلاة اذ كانت جارية بها روح عرافة تتبعهما وتقول "هؤلاء الناس هم عبيد الله العلى الذين ينادون لكم بطريق الخلاص".  تضجر بولس منها وامر الروح ان يخرج فخرج فى الحال.  وهنا يبدو غريبا ان يتضجر بولس من كلام يبدو انه لم يكن فيه خطأ.  ولكن رسالة الله لا تحتاج لتأييد تلك الارواح حتى تتثبت.  كما ان قبول شهادة العرافة يخلط بين التعليم المسيحى الصحيح وما تمارسه تلك الارواح ويعطى شرعية لها.

فى ذكري مرور عام على العمل الإرهابي في كنيستين مصريتين في الاسكندرية وطنطا

المسيحيون والأقباط ملح الشرق

جهاد المنسى

يوماً بعد يوم تتكشف مؤامرة التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها داعش والنصرة ومن يدعمهما ويمولهما ويؤمن لهما الرجال والعتاد والمال والفضاء الإلكتروني، فأولئك ينفذون أجندات مموليهم، ورغبات أسيادهم.

الأحد الماضي، وفي أحد الشعانين الذي يحتفل به المسيحيون، والذي يأتي قبل أسبوع من عيد الفصح المجيد، ضرب تنظيم "داعش" الإرهابي في كنيستين مصريتين في الاسكندرية وطنطا، وأوقع ضحايا وجرحى. قبلها كان التنظيم يضرب في كنائس سيناء، وقبل كل ذلك اعتدى على كنائس في العراق وسورية وما بينهما فجر كنائس في القاهرة ودمشق، كما اعتدى على آمنين في المنطقة بأكملها.

محاكمة داعش

بقلم هانى مراد

مع  رجوع المتطوعين الإرهابيين الي بلدانهم الأوروبية ارتفعت أصوات تنادي بضمانات لمحاكمات عادلة لهم..

 تضمن لهم حقوقهم و ألا يُترك مصيرهم في أيدي خصومهم الذين حاربوهم.

مع تزايد و ارتفاع أصوات بعض المتنطعين المتعاطفين مع الإرهابيين و الذي بالمناسبة لم نسمع لهم صوتاً لدي ارتكاب نفس هؤلاء المجرمين لأعمالهم الاجرامية نود ان نذكر المجتمع الدولي و الرأي العام العالمي اننا لسنا بصدد الحديث عن متهمين في جرائم جنائية او قتل بطريق الخطأ في حادث سير و لكننا بصدد جرائم انتهك فيها هـؤلاء المجرمون و القتلي  جميع المحرمات الدولية فيما يخص كيفية معاملة الأسري في النزاعات المسلحة و الحروب مما يجعلهم يندرجون تحت بند مجرمي جرائم الحرب بامتياز .

ذِكْرَى آَلاَمِهِ المُقَدَّسَةِ

القمص أثناسيوس جورج

صليتَ في بستان جثسيماني وأنت الذﻱ تقبل الصلاة ويأتي إليك كل بشر، بكيت وأنت الذﻱ تمسح وتكَفْكِف كل الدموع... باعوك بثمن عبد لتفتدﻱ العالم كله بأعظم ثمن بدم نفسك الكريم... تعبتَ وأنت مُريح التعابى، الشافي لكل مرض وضعف... كأسك المذاب فيه كل خطايا العالم تجرّعته ودُستَ المعصرة وحدك، كأس موت وإثم ونجاسات العالم كله... لم يكن معك أحد في المعصرة، معصرة ثقل الخطية التي لا تطيقها ولا تقبلها، لكنك حملتها نيابة عنا ولأجلنا، خضعت للآلام بسرور وطاعة، وبذلت ذاتك وسلمتها لأجلنا، جثوت على ركبتيك وأنت الذﻱ تجثو لك كل ركبة ما في السموات وما على الأرض وما تحت الأرض، تألمت بآلامنا وأنت رئيس كهنة الخيرات العتيدة، احتقرك العصاة وأنت الممجَّد والمتعجَّب منك بالمجد، حسبوك كلص بينما أنت الصادق الأمين الذﻱ ناديت للمأسورين بالإطلاق والحرية... حسبوا براباس اللص أفضل منك فأطلقوه وأمسكوا بك وأنت الضابط الكل المُمسِك بالخليقة كلها، قبضوا عليك وأنت محرِّر العالم، سلموك حسدًا وقيدوك وأنت الذﻱ تحل كل الرباطات والوُثُق، أهانوك وأنت الذﻱ تحمل كرامة أبيك وتعمل مشيئته.

هل تدفع مصر ثمن التصفية النهائية للقضية الفلسطينية؟

بقلم: منير بشاى

تتردد مجددا تصريحات من الادارة الأمريكية والمسئولين الاسرائيليين والسعوديين عن مشروع جديد لاقامة دولة فلسطينية تتكون من قطاع غزة بالاضافة الى جزء من سيناء.  وكنت قد كتبت مقالا فى 7 اغسطس 2012 يناقش الموضوع واعيد نشره اليوم لأن ما تنبأت به حينئذ يكاد يتحقق امام عيوننا اليوم.

---------------------------------------------------------------------------------------

الدور الذى تلعبه أمريكا، بالنسبة لما يجرى فى مصر، محير للبعض ومقلق للكثيرين. هذا الدور يعتبره البعض أنه، على أفضل الفروض، سذاجة سياسية وعلى أسوأها غباء سياسى ناتج عن عدم المقدرة على تمييز معدن الناس الذين تتعامل معهم أمريكا فى الشرق الأوسط عامة، ومصر خاصة، وتقدم لهم ما يبدو انه ثقة عمياء غير مشروطة.

إعترافا بفضل أمريكا!

بقلم منير بشاى

        أعلم اننى فى هذا المقال ادافع عن قضية احتمال الخسارة فيها تفوق المكسب.  فالكلام عن امريكا غالبا ما يثير شجون بعض الناس الذين أصبحت كراهية امريكا عندهم عقيدة ودين.  وعلى ذلك فليس هدفى هنا تغيير اذهان هؤلاء.  بل وليس هدفى الدعاية لأمريكا فأمريكا ليست بحاجة الى دعايتى.  ولكن الأمر بالنسبة لى مسألة مبدأ وضمير ورد فعل لبعض افضال هذا البلد العظيم على شخصيا.  هذا خاصة اننى ازعم اننى اعرف عن امريكا ما لا يعرفه من ينتقدونها فقد عشت وعملت فيها ما يقرب اليوم من نصف قرن وما اعرفه عن امريكا اختبارات حياتية صادقة.

       

فاطمة ناعوت تكتب رسالةُ زهرة اللوتس لكاتدرائية ميلاد المسيح .


هذا الصرحُ الهائل ليس صرحًا تشييديًّا بنائيًّا من خرسانةٍ وأحجار وزجاج وزخارف وأخشابٍ يتيهُ به المعماريون خُيلاءً، وتفخر بتصميمه الهيئةُ الهندسية بالقوات المسلحة المصرية، كما يفخرُ بوجودها على أرض مصرَ كلُّ مصرى شريف. إنما هو صرحٌ حضارى تحضُّرى، ورسالةٌ أخلاقية إنسانية، من مصر إلى العالم.

زهراتُ اللوتس العظيمة التى تحتضنُ قبابَ الكاتدرائية، تتكلم. تحكى. تقول للعالم بلسانٍ مصرى: إن مصرَ بلدٌ تعددى لا يقبلُ القسمةَ ولا الإقصاء، ولا محلَّ بأرضها لمتطرفٍ ولا إرهابى ولا حاقد. هذا الصرحُ المعمارى الهائل الذى أقفُ أمامه الآن مزهوةً ببلادى، هو صفعةٌ مُدوّيةٌ على وجه الإرهاب والتطرف، وعلى وجه كلّ أعداء مصر من عصابة الشرّ داخلها وخارجها. كلُّ سنتيمتر من العشرة آلاف متر مربع فى كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، يحمل فكرةً، ويحمل عهدًا، ويحملُ قولاً ناصعَ الوضوح عظيمَ البيان. بدايةً بالاسم الذكى الذى اختاره مبدعٌ لذلك الصرح: ميلاد المسيح، مرورًا بالتصميم المعمارى الفريد: على شكل صليب، وليس انتهاءً بتوقيت القرار والتشييد وتوقيت الافتتاح: عيد الميلاد المجيد.

حِوَارُ السَّامِرِيَّةِ

بقلم القمص أثناسيوس جورج

كان حوار المسيح مع السامرية اختبارًا لأحضان الله المفتوحة مع كل إنسان؛ اختبار للقاء مع كل أحد مهما كان أصله وجنسه وسيرته؛ اختبار البحث عن الخروف الضال والدرهم المفقود.. في لقاء يتخطىَ القيود والحدود والموانع والأجناس. فقد جاء السيد ليلقي بذرة الإيمان الحي في تربة السامرة التي تقبلت الكلمة بالإيمان لا بالمعجزات خلال لقائه معالسامرية؛ إذ كان لا بُد له أن يجتاز السامرة عطشانًا إلى مائها كعطشه على الصليب من أجل خلاص العالم كله.

الأقباط والدولة بين عامين!

بقلم منير بشاى

        قبل أن يودعنا عام 2017 ويطل علينا عام 2018 استلم الاقباط فى يوم الجمعة 29 ديسمبر هدية راس السنة فى صورة اعتداء مروع على كنيسة مارمينا بحلوان.  استشهد 9 افراد منهم الحارس المعين لحماية الكنيسة.  هذا عدا المصابين الذين يبلغ عددهم حوالى 15 فردا وبعضهم فى حالة حرجة.

        كان العام المنصرم مزدحما بمثل تلك الاحداث التى يصعب سردها فى مقال.  وعلى سبيل المثال: فى فبراير تم تهجير اقباط العريش بعد تعرضهم للاعتداءت- وتعرية وسحل سيدة الكرم دون عقاب للمتورطين.  وفى ابريل تم تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا وكنيسة مارمرقس بالاسكندرية وقتل حوالى 50 واصابة نحو 110 فى الحادثتين.  وفى مايو تم استهداف حافلة متجهة لدير الانبا صموئيل المعترف وقتل حوالى 29 واصابة 26.  وفى اكتوبر تم غلق عدة كنائس بواسطة الامن منها 4 بمحافظة المنيا.  وفى ديسمبر وبالاضافة الى الاعتداء على كنيسة مارمينا بحلوان تم الاعتداء على كنيسة افطيح واتلاف ايقوناتها ومحتوياتها ثم غلقها بواسطة الامن ومحاكمة بعض الاقباط بتهمة انشاء كنيسة بدون ترخيص مع ان الكنيسة قائمة على مدى 15 سنة وتعتبر قانونية طبقا لقانون بناء الكنائس الجديد.

 

صنعوا لنا من عادات البدو ديناً

 

Ahmed Maherabdh
 
مستشار/ أحمد عبده ماهر: محام بالنقض وباحث إسلامي
 
1. فأحلوا نكاح الرضيعة والتحرش بها .
 
2. وأحلوا إرضاع المرأة الشابة للرجل الكبير من ثديها .
 
3. وإستحلوا الهجوم على الدول ونهب ثرواتها ووطء نسائها وقالوا عنها فتوحات إسلاميه .
 
4. وجعلوا المرأة ملعونة إذا باتت هاجرة لفراش زوجها وملعونة إذا قامت بتفليج أسنانها وملعونة إذا خرجت بغير إذنه وإذا استعطرت فهي زانيه .
 
5. وصارت المرأة ناقصة عقل ودين وهي شؤم وهي أكثر أهل النار وهي تقطع الصلاة كالكلب والحمار .
 

سَلاَمٌ لِشُهَدَاءِ كَنِيسَةِ القِدِّيسَيْنَ بِالمَدِينَةِ العُظْمَى الإِسْكَنْدَرِيَّةِ

بقلم القمص أثناسيوس فهمي جورج

سلام لكنيسة أبينا البكر مارمرقس كاروز الإسكندرية، ولأبينا بطرس خاتم الشهداء أصحاب بيعة الشهداء الذين تميرنت كنيستهم وتخضبت مدشنة بدماء غالية. نالوا بركات من سخاء الله وأثبتوا محبتهم لسيد جميع البشر. زينوا مدينة الإسكندرية بشهادتهم للإيمان المسيحي وجعلوها كالمدينة الإيمانية النموذجية أم المدائن العظمى من جديد.

تخضبت الأعتاب والطرق والأعمدة والمداخل والحوائط بدمائكم أيها الشهداء، وجمعوا أجسادكم ممتزجة مختلطة متشابكة لا لشيء إلا لأنكم أتباع الطريق، ولا لشيء إلا لأنكم تعبدون الإله الحق من الإله الحق. صارت رفاتكم للبركة وتجنيزكم ليتورجية سماوية، فَضَحَت إبليس المنجوس القتّال للناس منذ البدء، وقد أُودِعت أجسادكم مع قديسي الكنيسة .  

ذِكرى نياحة البابا كيرلس السادس ( 47)

تَقْنِينُ وإِعْلانُ قَدَاسَةِ البَابَا كِيرلُسَ السَادِسِ والأرْشِيديَاكُون حَبِيب جِرجِس

بقلم القمص أثناسيوس جورج

قديسان من عصرنا؛ عرفنا تفاصيل حياتهما؛ بل وهناك مَن عاش معهما؛ وجمع منهجيًا معلومات وأقوالاً عنهما. ففي حياتهما وبعد رُقادهما ظهرت أعمال ومنجزات وعجائب وظهورات هي علامات للقديسين؛ لأنهما كانا موهوبيْن بالنعمة الإلهية عامليْن بها، وفي النهاية لا يستطيع أحد أن يمنع الصوت الإلهي.. فقد حازا ثقة الشعب وحبه كصدى لليقين السماوي..

رئيس المنظمات القبطية بأوروبا : الفتاوي القاتلة وكتب التراث وراء حادث حلوان  

  • محمد زيان

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 - 10:44 م

" مدحت قلادة "- رئيس اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا


أكد " مدحت قلادة "- رئيس اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا - أن حادث كنيسة مارمينا والبابا كيرلس بحلوان جاء نتيجة  التكاسل في محاربة الارهاب ، لأن الدولة تحاربه من المصب وليس من المنبع ، والمنبع الذي يخرج هؤلاء الارهابيين هو الفتاوى الملغمة التي يدلي بها بعض المشايخ في الأزهر  فتترسخ في عقول الشباب أن العمليات الإرهابية جهاد في سبيل الله وانهم سيدخلون الجنة لو قتلوا المسيحيين ، محملاً الأزهر مسئولية ما حدث اليوم  مؤكدا أن  التكفير لا يزال موجوداً في كتبه . 

إِعَادَةُ بِنَاءِ الفِكْرِ (رُؤيَةٌ مَسِيحِيَّةٌ)

بقلم القمص أثناسيوس جورج

عالَم اليوم في أمَسّ الحاجة إلى تنوير وإصلاح وترقية إنسانية؛ وسط أخبار واقع مُتَرَدٍّ يكتظ بالتشوهات العدمية والدموية الوحشية.. واقع يلزمه ضرورة إعادة بناء الفكر المنتِج للمعنى والجمال والخير والقيم المعالجة للازمات الأيديولوجية المزمنة؛ التي تمر بها الإنسانية بصورة غير مسبوقة؛ أفرزت تصاعد شقاء وتشريد وتدمير للبلاد والعباد .

أين السلام الذى بشرت به الملائكة؟


بقلم منير بشاى

يطل علينا عيد الميلاد بينما اجواء الارهاب تخيّم على مناطق كثيرة من العالم. فرقعة المدافع تغطى على رنين أجراس الكنائس، وانغام جنجل بلز تختلط مع ولولة صفارات الانذار، واضواء الميلاد تمتزج مع حرائق الدمار. ومع سانتا كلوز ذو اللحية البيضاء الذى (طبقا للاساطير) جاء من القطب الشمالى هابطا من المدخنة ومحملا بالهدايا، زار عالمنا رجال ملتحون معهم هدايا من القنابل والمتفجرات.

زيورخ في 24/2/2018

جرجس بارومي المعترف

مدحت قلادة

 

فرقت كنيستي القبطية بين الشهداء والمعترفين.. الشهداء هم من نالوا إكليل الشهادة بالموت لأجل إيمانهم وصمدوا أمام مضطهديهم وقاتليهم إلى النفس الأخير مثل شهداء ليبيا.. شهداء العصر الحديث، فشجرة كنيستي القبطية مروية ببحور من دماء الشهداء.

المعترفون باليونانية όμολογετής   وباللغة الانجليزية Confessors، وهم الذين تحملوا الآلام والعذابات والقيود بسبب تمسكهم بإيمانهم، ولكنهم لم يبلغوا حد الاستشهاد أو سفك دمائهم، والمعترفين هم من نالوا عذابات والامات لأجل إيمانهم وصمدوا بإيمان ولكنهم لم ينالوا إكليل الشهادة بل انتقلوا من عالمنا بسلام بعد مرورهم باضطهادات وعذابات مريرة.

استطلاع جديد يكشف انفتاحاً مفاجئاً على أبرز سياسات ترامب في صفوف المصريين

 

ديفيد بولوك

 

في الوقت الذي يطرح فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته لمواجهة إيران، يُظهر استطلاع جديد موثوق في مصر أنّ هذا الموقف يتحلى بدرجة ملحوظة من الدعم الشعبي في هذه الدولة العربية الأكثر اكتظاظاً بالسكان، حيث لا يُصنِّف سوى 1% من المصريين سياسات إيران الإقليمية بشكل إيجابي. أمّا فيما يخص النزاع المستمر بين البلدان العربية مع قطر، فيوافق ثلثا المشاركين في الاستطلاع أنّ "القضية الأهم" تبقى "التوصل إلى أٌقصى درجة من التعاون العربي ضد إيران".


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com