بقلم هانى مراد

                                                 الحمد لله علي نعمة الْكُفْر 

بدأنا تلقي التهاني بعيد الميلاد و رأس السنة الجديدة مبكراً هذا العام.

فلدينا في مصر طابع مميز في تلقي التهاني من بعض الإخوة المسلمين.

بعض هؤلاء المسلمين مولعين بتذكيرنا بأننا كُفَّار و مش هنوّرد علي جنة.



د.عماد جاد

الصلاة والكنائس

يؤدى المسيحى الملتزم سبع صلوات يومياً تبدأ من صلاة باكر وحتى منتصف الليل، يؤديها إلى ربه من داخل منزله أو فى المكان الخاص به، يؤدى تلك الصلوات فى هدوء، دون جلبة أو ضوضاء، فإلهه طلب منه أن يغلق بابه ويصلى إلى خالقه فى الخفاء، لكن المسيحى بصفة عامة فى حاجة إلى كنيسة يمارس فيها طقوساً لا تمارَس إلا من خلال كاهن وفى ظل مواصفات معينة بدقة، فهو فى حاجة إلى الكنيسة بكل ما تعنيه من نظام وتراتبية وهيكل ومذبح كى يصلى قداساً ويتناول فى نهايته، هو فى حاجة إلى الكنيسة وهيكلها كى يتزوج، ويُعمّد أطفاله، وأهله فى حاجة إلى الكنيسة للصلاة على جثمانه بعد وفاته، كل هذه الطقوس والعبادات لا تمارَس إلا داخل الكنيسة، لذلك لا بد أن تدرك الدولة الفارق بين أداء المسيحى للصلاة، فى أى مكان بما فيها المنزل، وبين حاجته الضرورية لكنيسة يمارس فيها طقوساً تُعرف فى المسيحية بالأسرار، مثل العماد، الزواج، التناول.

سَيِّدِﻱ المَلِكُ مَارْجِرْجِس المَلَطِيُّ أَمِيرُ الشُّهَدَاءِ 
My Lord the King Mar George the Prince of the Martyrs

القمص اثناسيوس جورج

عندما أصدر دقلديانوس مرسومًا يأمر فيه بحرق الكنائس وتسريح المسيحيين من الأشغال ومصادرة ممتلكاتهم وحقوقهم ؛ كان مارجرجس أميرًا مسيحيًا في كبادوكية ؛ فاحتدّت روحه فيه شاهدًا جهارًا بإيمانه ؛ حيث قام بتقطيع مرسوم الملك ؛ مستنكرًا كيف يخفي خلاصه أو ينكر حياته الأبدية؟! جازمًا أنه لم يعد عنده شيء يخافه ؛ حاسبًا كل الأشياء نفاية من أجل معرفة الملك المسيح ، فلا يوجد ما يُعيق شهادته له ؛ ولا حتى الحياة نفسها.

العنف بإسم الاسلام- المشكلة والعلاج

بقلم منير بشاى

        ليس الهدف هنا إلصاق الاتهامات جزافا خاصة ونحن نتعرض للأديان.  وأدرك ان كل دين مقدس عند اتباعه، ولذلك أقترب من هذه القضية بحرص شديد.

        ولكننا نواجه بظاهرة لا يمكن انكارها ان غالبية الاعمال الارهابية فى العالم ترتكب بواسطة اناس يحملون اسماء مثل محمد ومصطفى وعلى.  ومع ذلك يقال لنا ان هؤلاء لا يمثلون صحيح الاسلام، او يقال انهم يردون على الجرائم التى ترتكب فى حق المسلمين ويشيرون الى أكلشيهات جاهزة مثل الاستعمار الأوروبى والامبريالية الامريكية والمؤامرة الصهيونية.  ولكن الحقيقة هى ان الارهاب الاسلامى سبق الاستعمار وأمريكا والصهيونية بقرون.  وأسبابه تكمن داخل الاسلام.

      

ألله أكبر..يا رب استر!

بقلم منير بشاى

فى 31 اكتوبر 2017 استقل المسلم المهاجر من اوزبكستان واسمه سيف الله حبيب الله عربة نقل كان قد استاجرها من هوم ديبو ودهس بها المشاة المسالمين فى منهاتن بنيويورك فقتل ثمانية غير المصابين.  ثم وقف يصرخ فى زهو "ألله أكبر".

المسلمون يرددون عبارة "الله اكبر" والمسيحيون يرددون عبارة "المجد لله". التعبيران متشابهان فى دلالتهما وهو تمجيد الذات الالهية. و كلاهما يعبران عن معنى سامى وهو الاعتراف بعظمة الله وقدرته. والانسان بترديده "الله اكبر" من المفروض انه يقدّم الحمد لله على احساناته ويعترف بفضله. ولكن للاسف استطاع بعض الناس ان يحوّلوا ما بالمفهوم من جمال المعنى وسمو المقصد الى عكس هذا تماما.

(تَذْكَارٌ عَظِيمٌ)

   نِيَاحَةُ فِيلِبُّسَ أَحَدِ السَّبْعَةِ الشَّمَامِسَةِ
 
بقلم القمص أثناسيوس فهمي جورج 
 
سُمِّي بالإنجيلي المبشر أحد السبعة " كان يكرز بالمسيح" ( أع ٥:٨)، وكان له أربع بنات عذارى يتنبأن . تعين بحكمة الله ليكمل خدمة الكنيسة فى غربتها على الأرض من حيث إعواز الزمان . مملوءًا بالإيمان والروح القدس والحكمة ، وعلى مستوى عالٍ من التصرف ، وكان الثانى من السبعة الذين انطلقوا بروح الحرية من عالمهم الكرازى الكبير Μακρόκοσμος إلى العالم الصغير Μικρόκοσμος ، وهو مِنَ الذين تشتتوا وجالوا مبشرين بالكلمة ... صنع آياتٍ وعجائب وأخرج أرواح شريرة . وكثيرين من المفلوجين والعرج شفاههم فكان فرح عظيم (أع ٤:٨) . وهو الذى عمد الرجل الحبشي خصي وزير كنداكة Candake = Candace ورافق مركبته وعمده ، وبعد ذلك خطفه الروح ليجتاز مبشرًا فى جميع الأمم. 
 

( يا كنيسة متدمعيش )

صعبانة عليا يا كنيسة
يا بيت الصلاة و التسابيح 
دموعك مش رخيصة
دى قادرة تنور مصابيح

عارفك يا كنيسة موجوعة 
من فعل الإرهاب و العما 
أطمنى صلاتك مسموعة
واصلة لحد آخر سما

إلــى مــتــى يــُــقــتــل الأقــبـــاط ؟

إلــى مــتــى يــُــقــتــل الأقــبـــاط ؟

د. أحمد الخميسي

كان الكاتب الروسي العظيم أندريه بلاتونوف يقول:”الشعب من دوني ناقص”، كما أن موج البحر يظل ناقصا إذا فقد في اندفاعه قطرة واحدة. كان بلاتونوف يعني بذلك أن لكل حياة قيمتها الفريدة التي لا تتكرر، وأن لكل فرد دورا لا تعوضه كتل الحشود الغفيرة كما لا يعوض نغم الاوركسترا الضخم انقطاع وتر في قيثارة. وحينما أقرأ عن مقتل كاهن المرج القس سمعان شحاته يوم الخميس 12 أكتوبر فإن أول مايخطر لي ويحزنني أننا أضعنا حياة ثمينة لاندري إلي أي مدى كان يمكن لها أن تغني عالمنا ربما بكلمة محبة أو تربيتة عطف على كتف مكروب.

التَّدَّيُّنُ المُضَادُّ (الشَّكْلِيُّونَ والفَرِّيسِيُّونَ)

بقلم القمص أثناسيوس فهمي جورج

دُعي عليهم اسم المسيح ، وهو وحده رجاؤهم الأبدي ، وصانع خلاصهم وسلامهم ، لكنهم لا يتجاوبون مع عمل نعمته... يعرجون بين الفرقتين ؛ فلا يسلمون له حياتهم ؛ مكتفين فقط بممارسات آلية وعبادات روتينية... ممسكين بالعصا من منتصفها ، منصاعين للعالم ؛ مستغرقين في أطماعه وملذاته وخداعاته ؛ حتى الثُّمالة ، منخرطين في أخباره وسهراته وزيف بريق مظاهره ؛ ولكنهم في ذات الوقت يقضون أوقاتًا في الكنيسة وخدمتها ، كالكتبة والفريسيين بسلوك مصطنع؛ يجعلهم في حالة تسكين ضمير ؛ وإحساس كاذب بالرضا لأفضليتهم عن غيرهم.بينما إيمان من دون أعمال هو ميت، كذلك

الكَنِيسَةُ والسِّيَاسَةُ

بقلم القمص أثناسيوس جورج

ليست الكنيسة مؤسسة سياسية ؛ ولن تكون أبدًا ، فهي لا تنتمي لحزب ولا لبرنامج سياسي ، وهي ليست يمينية ولا يسارية ؛ لأنها ملكوت الله وبره وخلاصه في الشعوب... ينحصر عملها في تقديس الزمان الحاضر ليبدأ الملكوت منذ الآن ، ذلك الملكوت الذﻱ اقترب... الله هو حاكمها ومالكها ورأسها وهو أهمّ وأبقَى من كل قيصر ؛ لذا ينبغي أن يُطاع أكثر من جميع الناس ، وليكن هو صادقًا وكل إنسان كاذبًا.

لاَهُوتُ النَّفْيِ

 )توصيفات الآباء للاهوت الكلمة ) في صيغات نسكية روحانية بعيدًا عن التحرر والتغريب

القمص أثناسيوس فهمي جورج

أطلق علماء اللاهوت المستيكي Mystical Theology على المعرفة اللاهوتية (لاهوت النفي) إذ يصعب التعبير عنها بواسطة الألفاظ ، على اعتبار أنها عالية على الأفهام ، وتمثل سعيًا روحانيًا يخوض في غمار "الحياة السلبية" ؛ لأن الإلهيات في كثير من الأحيان لا يمكن التعرف عليها إلا عن طريق السلبيات التي يعبر عنها البعض بأنها "غَمامة عدم المعرفة" A Cloud of unknowing ؛ حيث يشرق الله بنفسه ليستعلن نفسه بنفسه ؛ خلال إشراقات أمجاده السمائية ، وبفيض نوره الإلهي.

بطل الضربة الجوية القبطي‬

مدحت قلادة

نرددها دائما أن الرئيس مبارك كان صاحب الضربة الجوية الأولى متجاهلين حقيقة هامة أن الضربة الجوية تحتاج إلى طيار ماهر، فالضربة الجوية تحتاج إلى الطيار الماهر القادر على المناورة في أحلك الظروف والطيار الماهر لم يقم بتخريجه حسنى مبارك!! صاحب الضربة الجوية ! بل هناك مدرسة تخرج وتؤهل طيارا قادرا على منافسة أشهر الطيارين الحربيين في العالم. 

وهولاء أبناء مصر البررة أبطال النصر الحقيقيين أبطال النسيان الأصليين، الذين أسقطتهم مصر من ذاكرتها قبل قلبها لم ينالوا أقل حقوقهم سواء في التكريم أو في ذكر أسمائهم، اللواء طيار حلمى رياض حلمى هو بطل مصري مسيحى تماما مثل باقي ذكى محطم خط بارليف !! هم أبطال مصريون لم ينالوا من الإعلام الحق في دورهم الخالد في صناعة نصر عظيم. 

فعلى سبيل المثال اللواء طيار حلمى رياض حلمى من أبطال حرب أكتوبر لم ينل حظه من التكريم رغم أنه كان مسئول عن إعداد وتدريب "نسور" مصر.. 

ذِكْرىَ أَنْبَا صَمُوئِيل الأُسْقُفِ والشَّهِيدِ

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

استشهد في مثل هذا اليوم السادس من أكتوبر لسنة ۱٩٨۱ المتنيح الطيب الذكر الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة بالكنيسة القبطية. انسكب دمه في حادث المنصة الشهير؛ بعد أن سكب حياته كل نهار؛ ووجدها بالدم لا بالكلام.

كان هو أول من تكرس لخدمة مدارس الأحد وأسس فروعها مهتمًا بالتعليم الديني حاملاً مشعل الأرشيدياكون حبيب جرجس في إنشاء المدارس الأولية بالقرى المحرومة... وهو الذي أسس خدمة الدياكونية الريفية، واهتم بالمناطق العشوائية والمحرومة. فكان يجُول يصنع خيرًا في القرى والنجوع؛ حاسبًا أن الضرورة موضوعة عليه... وقد عاد بالفرح حاملاً الأغمار عندما صيَّر هذه الخدمة التي اهتم بها في شبابه المبكر؛ خدمةً أصيلة وأساسية في خريطة العمل الكنسي الرسمي لما أقامه الله أسقفًا في كنيسته المقدسة.

السلفية قادمون

مدحت قلادة

في غضون أسابيع قليلة,تواترت الأخبار المفاجئة والسعيدة على نشرات الأخبار ؛أولا في تونس,زواج مدني بين مسلمة ومسيحي لأول مرة في تاريخ الشرق,ومما يعد سابقة من نو عها لم تحدث في أى دولة عربية, ولكن يبدو أنها حقيقة "الجواب هو تونس"ثم تلاها عدة أخبار عن السعودية جعلت العالم كله مشدوها من هول المفاجآت:

1 -الموافقة على قيادة المرأة للسيارة,بعد معرك فقهية ومجتمعية طاحنة , وانتصر فيثها الظلاميون على العقل والمنطق , ولكن بغمضة عين طالعنا الخبر بلا مقدمات,نعم المملكة وافقت أخيرا على حق المرأة في قيادة سيارتها,وانقلبت الفتاوى من ضد إلى مع, وبدون مقدمات.

2- الخبر الصاعق رقم اثنين,السيدة فاطمة باعشن أصبحت المتحدث الرسمي لبلادها بالسفارة السعودية بواشنطن!!

3- افتتاح أربع دور سينما وبلا مقدمات أيضا.

4- أذاعت الأخبار بالسعودية أن الإذاعة بدأت بالفعل بث أغاني أم كلثوم.

في ذكري مذبحة الأقْبَاطُ في مَاسْبِيرُو

القمص أثناسيوس جورج

خرج الآلاف من الأقباط أمام مبنى ماسبيرو بعد الهدم التدريجي على مدى ۲۲ساعة لكنيسة الشهيدين بأطفيح، وعلى وَقْع التهجير القِسرﻱ للأقباط هناك، خرجوا بعد حرق ممتلكاتهم وتخويفهم إلى الحد الذﻱ تقهقر أمامه الجيش إبان حكم المجلس العسكري ...خرجوا وافترشوا الأرض لبضعة أيام وقد شاركهم مسلمون أحرار، خرجوا ليقولوا للمعتدﻱ لماذا تضربني؟! بل لماذا تقتلني؟! لماذا تذبحني؟! لماذا تحرقني؟! لماذا تهدمني؟! لقد حوَّلنا الخد الأيمن والأيسر، وقد شبعنا تلطيشًا بالقتل الجماعي.

خرجوا ليقولوا لكل الثعالب الماكرة كُفُّوا عن الترهيب والتخويف والظلم. لقد سبق وقيل أن الملف القبطي لن يُحَل بمعزل عن الإصلاحات الشاملة، وها النظام الفاسد قد سقط بجملته!! فمتي هو الأوان المناسب لوضع المطالب القبطية ضمن دولاب إعادة بناء الدولة، فإذا كان الوقت غير مناسب، فمتى إذن سيكون الوقت مناسبًا؟! خاصة بعد المذابح القبطية والتهديم الذﻱ أعقب الثورة ،والحرائق والقتل اليومي علي الهوية .

البارادايم   Παραδιγμ

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

اصطلاح "البارادايم" معناه مجموع ما لدى الإنسان من خبرات ومعلومات ومكتسَبات ومعتقدات وثقافة حياة؛ ترسم حدود تفكيره. أﻱ أنها (نظارة العقل) أو نظام التفكير والعدسات التي يرى بها الإنسان واقع حياته. والبارادايم يتغير من شخص لآخر، بل ويتغير بالنسبة للشخص نفسه من مرحلة لأخرى

بِهَذَا نَغْلِبُ

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

الصليب علامة المصلوب، ولا صليب من دون المصلوب، وبعلامة الصليب نغلب. نوره عظيم... شعاعه غلب شعاع الشمس وحجبها... خشبته العتيدة تقدست وتشرفت بتعليق جسد المخلص عليها. علامة الصليب عالية في جَلَد السماء، وهي علامة الغلبة والخلاص، وقد صُلب عليه مخلصنا كي يخلص جبلتنا.

عَلاَمَةٌ تُقَاوَمُ

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

إنها علامة الصليب التي كل من يؤمن بها لا يَخِيب ولا يَخزَى، بينما يقاومها من لا يؤمن، إنها (آية) و (علامة) الصليب واسطة خلاص العالم، التي تتعرض للمقاومة لأنه إن لم يتعرض الحق للمقاومة بين الناس فلن يتزكى، وبها ينكشف نور الخلاص لشهادة علنية بقوة نعمة المصلوب، الذﻱ يُعين ضعفنا كي نسير ونحيَا حاملين علامتنا بلوغًا إلى مجد القيامة الأبدية.

نِعْمَةُ القُمُّصِيَّةِ

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

كلمة إيغومانوس Ηγούμενους تعني مدبرًا؛ أو كما يسميها كِتاب الرسامات ”الهادﻱ“ و ”المرشد“، وهاتان صفتان لقائد السفينة ودليلها الذﻱ ينال روح سلطة المعرفة بوداعة والمحبة بصبر؛ ليُرضي الله في كل عمل صالح، ويكون مثلاً للذين تحت طاعته:-
١- ينذر الذين بلا ترتيب ٢- يشجع صغار النفوس ٣- يسند الضعفاء ٤- يتأنى على الجميع ٥لا يجازﻱ أحدًا ٦- يتبع الخير مع الجميع ٧- يصلي بلا انقطاع ٨- يشكر على كل شيء ٩لا يطفئ الروح ١٠- لا يحتقر النبوات ١١-يتمسك بالحسن ١٢- يمتحن كل شيء ١٣- يمتنع عن كل شر ١٤- يحمل أثقال الجميع ١٥- يكرز بالتعليم الصحيح ١٦- يرتب العطايا والتدابير

لذلك لا تأتي نعمة التدبير إلا بتعضيد الروح الرئاسي ”بروح رئاسي عضدني“، هذا الروح يعضد فقط المساكين بالروح الخاضعين لمشيئة إلههم، بجحدهم مشيئتهم الذاتية وإنكارها، فيظهر فيهم وبهم تدبير المدبر الذﻱ حمل الرئاسة على كتفيه بالصليب... وكل مَن يصير قمصًا ”إيغومانوسًا“ أﻱ مدبرًا Ηγούμενους يرفض الراحة والرخاوة في عمل الملكوت؛ وعندئذٍ يكون قد صار إيغومانوسًا عند القديسين والملائكة، مكملاً خدمته بضبط النفس وانسحاق الخادم المريح لرعيته وأبنائه؛ ليكون بذلك قد صار شريكًا في نصيب الابن الوحيد؛ رئيس آباء مثل رؤساء الآباء.

السَّنَةُ الطَّقْسِيَّةُ الكَنَسِيَّةُ

(الزمن الليتورجي)

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

وُضعت السنة الكنسية أصلاً لحفظ الأحداث والتذكارات والأعياد. وتتصف السنة الليتورچية بأن محورها يرتكز على شخص وعمل الرب يسوع، وتُهدف إلى خدمة مجده الخلاصي.

ففي السنة الكنسية تبرز أحداث الإنجيل الخلاصية على مدار الزمن الليتورچي:- البشارة والميلاد والختان ودخول الهيكل والعماد والصوم الأربعيني والتجربة على الجبل ودخول أورشليم والتجلي والآلام والصليب والقيامة والنزول إلى الجحيم والظهورات والصعود وحلول الروح القدس؛ لتحيا الكنيسة تكريس الخلاص مع شخص المسيح الرأس والأصل والبداءة والأساس.
فالأحداث الخلاصية حدثت مرة وإلى الأبد، هي ليست ماضية لكنها حاضرة الآن وقد أتت، ونحن نحياها الآن وإلى الأبد عبر الدورات الطقسية، لأنها أحداث باقية إلهية أبدية فوق الزمان مالئة للكل.

التَّقوِيمُ الكَنَسِيُّ القِبْطِيُّ
القمص أثناسيوس فهمي چورچ

عيد النيروز هو بداية أعياد الكنيسة القبطية وإعلان بدأ تتابعها البهيج، وبدأ السنة الطقسية الليتورچية. اتخذت الكنيسة من تذكار الشهداء بدأ تقويمها المعروف بتقويم الشهداء، وهو التقويم الذي اتخذ من سنة اعتلاء الطاغية دقلديانوس عرش الامبراطورية بداية له، تخليدًا لشهداء الكنيسة القبطية الذين حفظوا الإيمان ولم يحبوا حياتهم حتى الموت في سبيل الحفاظ عليه.

استخدام التطرف لحسم الصراع السياسي

يسري حسين

عندما وصل مرسي إلى السلطة ونظم احتفالات بنصر أكتوبر على طريقته الإخوانية، دعا قتلة السادات لحضور هذا الاحتفال لإعادة صوغ تلك الأعياد بطريقة مختلفة.

عندما جاء الرئيس أنور السادات إلى حكم مصر، شيد استراتيجية سلطته على إطلاق غول الإخوان المسلمين على معارضيه من اليساريين والليبراليين والناصريين. سمح الرئيس بعودة الإخوان إلى الجامعات لتكوين جماعات سياسية تعتمد على العنف وإرهاب لاستئصال المعارضة التي جابهت حكم السادات بتظاهرات واعتصامات. كانت قيادات إخوانية شابة آنذاك أمثال عبد المنعم أبو الفتوح وعصام العريان وراء تجميع الموجة الإخوانية، التي تبلورت في زخم أشد خلال عصر فتح أمامها الأبواب وكان يشجع على تكوين هذه الجماعات ومساندتها .

لقاء الأستاذ بيومى قنديل

 مع جمعية الأطباء القبطية ببريطانيا و الأقباط المتحدون ببريطانيا

 يوم الأحد 18/2/07

بفندق هيلتون متروبول برمنجهام

dscf0013

  

المحاضرة الأولى: الفروق بين العامية والفصحى

تفوق العامية وجذورها القبطية

المحاضرة الأولى مكتوبة 

 أسئلة و أجوبة محاضرة اولى  

المحاضرة الثانية:الضرورة الملحة لقيام حزب سياسى

 يعبر عن الهوية المصرية ويترجم المضمون الثقافى

الى برنامج عمل

Audio

Part 1

Part 2

Part 3

Part 4

 

الأقباط يمتنعون

( من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

        بعد التخرج جاء دور البحث عن عمل.  وكانت امى تتوقع ان اعود الى اسيوط للعمل وللحياة بقية العمر فى بلد الاجداد.  ولذلك وارضاء لها حاولت فى البداية ان احقق رغبتها.  وكانت جامعة اسيوط قد بدأت تفتح ابوابها وكان من المتوقع ان توفر العديد من الوظائف وان تكون الافضلية فى هذه الوظائف لابناء اسيوط.  وقدمت طلبا للعمل كأمين مكتبة فى الجامعة وكانت هناك وظيفة شاغرة.

عِيدُ نَيْرُوز قِبْطِيٌّ جَدِيدٌ

القمص اثناسيوس جورج

في تقويم الكنيسة اهتمامٌ خاص بالاستشهاد والشهداء، وفي عيد النيروز نذكر الآلام والدماء والجهاد الذﻱ احتمله القديسون، والذﻱ صار لنا بداية وأساسًا للكنيسة وبذارًا للإيمان. ولازالت الكنيسة تقدِّم حتى الساعة شهادة الدم، فليس شهداء /// ماسبيرو ونجع حمادﻱ والعمرانية والمقطم والقديسَيْن بالإسكندرية والاقباط في ليبيا ؛ واللاحقون لهم والسابقون ببعيدين عنا. وقد تسجلت الضيقات والتحقيرات والتعييرات والإهانات والمظالم التي أصابت عبيد الله في الذاكرة الإلهية.

لذا جعلت الكنيسة من اليوم الأول في تقويمها السنوﻱ عيدًا لتكريم الشهداء والمعترفين، الذين غلبوا وانتصروا وعبروا ولم يحبوا حياتهم حتى الموت. فبدم شهدائك أيها المسيح إلهنا تزيَّنتْ كنيستك منذ شهادة أبينا البكر مارمرقس الإنجيلي مرورًا بشهدائك مينا ورفقة ودولاجي ودميانة وموسى الأسود وأبانوب وأبسخيرون وسيدهم بشاﻱ وبطرس خاتم الشهداء.

خالد منتصر وعلي أيوب يطالبان بالإفراج عن الشيخ ميزو

واقباط متحدون بريطانيا تطالب بالافراج عن الشيخ  محمد عبد الله نصر

طالب الدكتور خالد منتصر الكاتب الصحفى، بالإفراج عن الشيخ محمد عبد الله نصر، الشهير بالشيخ ميزو.  

وقال منتصر، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن الشيخ نصر، كل جريمته أنه فكر ودافع عن صورة الإسلام في زمن "البيزنس الديني"، ولم يتكسب من الدين مثل الدعاة المؤلفة جيوبهم.  

وتساءل منتصر، ماهى جريمة الشيخ محمد نصر، التي تم الحكم عليه بسببها 13 سنة قابلة للزيادة موزعة في قضايا متفرقة بتهمة واحدة وهي ازدراء الأديان؟   ومن جانبه قال علي أيوب المحامي، وأحد أعضاء هيئة الدفاع عن مصرية جزيرتي "تيران وصنافير"، أضم صوتى إلى صوت الأستاذ خالد منتصر بصفتي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الشيخ محمد عبدالله نصر. 

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

 

 

فِي ذِكْرَى رُقَادِ الأَرْشِيدْيَاكُون "حبيب جرجس"

القمص أثناسيوس فهمي جورج

تمر ذكري نياحته في (٢١ أغسطس ١٩٥١)، ولا زال الأرشيدياكون "حبيب جرجس" باقيًا في ذاكرة النهضة الكنسية المعاصِرة، كظاهرة وقِيمَة ورمز في دفع مسيرة الكنيسة إلى الأمام، بعد أن عرَف القيمة الأبدية للإصلاح، وقدَّم حياته كاملة من أجل بيعة الله المقدسة. عاش الوصية كما يحق لإنجيل المسيح، وكان هو عظة عاملة في العمل على تغيير ما شاخ، وطوَّر المؤسسات والخدمات الكنسية مستشرفًا المستقبل، فعمل في كل الحقول على اتساعاتها، واستيقظت معه ريح الشمال والجنوب، وهبَّت على جنّة الكنيسة وقطَّرت أطيابها الزكية.

حبيب جرجس رجل الكنيسة وخادمها، عمل من الكنيسة وفي الكنيسة وبالكنيسة، وخدم خدمة الروح والبر والمصالحة... لذا أنجز به الله الكثير، وصار عميدًا للكلية الإكليريكية ومؤسسًا للتربية الكنسية (مدارس الأحد)، وسلك بقانون الروح، فحَلّ عليه سلام ورحمة. تناهى في البذل وصار باكورة موكب التكريس والتدريس والكتابة والوعظ، محققًا دورًا تاريخيًا مكتوبًا بأحرف نورانية عبْر الأجيال عن اشتراك العلمانيين مع الإكليروس في العمل الكنسي كممارسة رسولية أصيلة. فكان موضع ثقة البابا كيرلس الخامس وكان تلميذه وشماسه الخاص، وحاز ثقة خلفائه الأماجد البابا يؤنس التاسع عشر ال (١١٣) والبابا مكاريوس الثالث ال (١١٤) والبابا يوساب الثاني ال (١١٥).

أمين مكتبة برتبة عسكرى

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

        تخرجت من كلية الآداب قسم المكتبات وعينت امين مكتبة باحدى المدارس الثانوية بالقاهرة. وكنت اعلم اننى علىّ ان اؤدى الخدمة العسكرية بعد التخرج.  ولكن قيل لى ان هذا لن يحدث الآن.  كان هناك قانون يطبق على المدرسين يؤجل تجنيدهم الى سن الثامنة والعشرين.  وقيل لى ان امناء مكتبات المدارس يعاملون معاملة المدرسين.  وعلمت ان هناك امناء مكتبات ممن طبق عليهم فعلا مبدأ التأجيل.

       وفى يوم من الايام تلقيت رسالة من اخى الاكبر فى اسيوط يقول فيها ان شيخ البلد جاء لكى يبلغنى ان اسلم نفسى لادارة التجنيد، ولما لم يجدنى ترك اخطارا مع أخى ان يتعهد باحضارى والا يكون هو مسئولا امامهم.  حاولت اقناعه انه لابد ان هناك لبس فى الموضوع واننى لست مطلوبا الآن.  فقال لى لابد ان احضر ثم اطلب التأجيل.

 

فى مواجهة العاصفة

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       انتقلت الى مرحلة الدراسة الثانوية بكل التفاؤل والأمل.  كنت احس ان حياتى تتشكل وتنتقل تدريجيا من مرحلة الطفولة الى مرحلة الرجولة.  وكانت احوالنا العائلية قد استقرت وبعض اخوتى الكبار انهوا تعليمهم واشتغلوا وانزاح عبء كبير من على كاهل ابى.  وامتد نجاح اعمال ابى فى صناعة وتجارة الذهب بل واستطاع ان يشترى عقارا لمزيد من الاستثمار الجانبى.

       وتغيّر نمط حياتى وطاقم اصدقائى عما كان فى أسيوط القديمة فارتبطت بمجموعة من الاصدقاء الجدد الذين كنت اقضى معهم معظم وقتى.  كان هؤلاء زملائى فى الدراسة أو اصدقائى فى الكنيسة.  كانت الحياة معى وردية بكل المقاييس.  ولكن لم يدم الحال على هذا طويلا.

 

وَدَاعاً أنبا كيرلس المُطرانُ الجَلِيلُ

القمص أثناسيوس فهمي جورج

عرفتُك " حليم ناشد اثناسيوس " وقد كنت بحق حليماً تنشد الكمال المسيحي ، لذا ستبقى خالداً لتتكلم بعد : بقارورة طيب ناردين سيرتك العطرة ، وسط خوارس رهبان دير البراموس البهي ، تتكلم في ربوع قرى المنيا المجاورة حيث كنت تبيت هناك ... منطلقاً من محبستك الضيقة التي سكنتها داخل قلاية أنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبو قرقاص الحالي.

سوف تتكلم فى حياة وقلوب الشعب وخدمة الشباب الذين أسستهم هناك ، والذين من بينهم مَنْ تبعوك حيث مضيت إلى حقل خدمتك المختار

إنك تتكلم بهدوئك ونسكك وفرحك الأبدي، فبالرغم من طرحك للعالم وراء ظهرك ، احتفظتَ بروح الأطفال الصغار ورجعت مثلهم ، عائشاً مسكيناً بالروح ، حيث أشعَّتْ منك إشعاعات السكينة ليس فى أوساط رعيتك فقط بل سَرَتْ من أقاصيها إلى أقاصيها .

ألف باء القمع!

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

منذ تفتحت عيناى على الحياة كانت امى تحاول ان تعطينى الدفعة الاولى من التعليم حتى استطيع ان اسبق الزمن فى حياتى المدرسية.  كانت امى اول معلم فى حياتى ورغم انها لم تكمل من تعليمها غير الثالثة الابتدائي (الاولى الاعدادى الآن) ولكنها كانت قديرة فى كل العلوم حتى هذا المستوى.  ولها يرجع الفضل فى تفوقى فى اللغة العربية على اقرانى.  وقد علمتنى القراءة قبل ان ادخل المدرسة.  وكنت اشترط عليها ان تقرأ موضوع المطالعة مرتين قبل ان اشرع انا فى القراءة وكان هذا كفيلا ان اخمن الكلمات الصعبة التى تستعصى علي قراءتها.

الأقباط- غرباء فى ديارهم

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       لمن لا يعرفونها فكلمة قبطى معناها "مصرى" والكلمة مشتقة من الكلمة اليونانية آيجبتوس  Aigyptos التى جاءت منها كلمة Egypt .

منذ الغزو العربى لمصر فى القرن السابع الميلادى  وسكان مصر الأصليون من الأقباط يعيشون فى صراع مع الحكام الجدد يزداد ضراوة او يقل وطأة طبقا لتوجهات الحاكم.  كان واضحا من البداية أن الهدف من إحتلال مصر هو نهب ثرواتها لصالح العرب الذين يعانون الفقر فى شبه الجزيرة العربية.  كان تحصيل الجزية من كل قبطى هدفا اساسيا لمن تولوا حكم مصر.  أما نشر الدعوة الاسلامية بين المصريين فكان هدفا ثانويا يقل فى الأهمية.

     

هيلارى كلينتون هذه العجوز  تفجر مفاجاة في كتاب مذكراتها (( كلمة السر 360 ))

المطروح مؤخراً بأمريكا قالت :

الهجرة

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       مع قيام ثورة 23 يوليو 1952 ازدادت احوال مصر المعيشية سوءا.  كانت سياسة عبد الناصر فى التصادم مع الغرب سببا فى فرض حصار اقتصادى مؤلم عليها.  اختفت سلع كثيرة من الاسواق وما كان موجودا ارتفع فى السعر.  ومع الزيادة المضطردة فى السكان اصبح اقتصاد مصر عاجزا عن ان يشبع البطون الجائعة.  هذا بالاضافة الى ان الحروب الكثيرة التى اشتركت فيها مصر انهكتها واستهلكت مواردها. 

اضف الى ذلك ان توجهات الثورة المصرية فى اتجاه العروبية والتأسلم قد ضيّق الخناق على المواطنين غير المسلمين.  وكانت مصر فى ذلك الوقت تسكنها جالية كبيرة من الاوربيين واخرى من اليهود بالاضافة الى الاقباط الذين هم ما تبقى من سكان مصر الاصليين.  غادر مصر معظم المصريين الاوروبيين، وتم طرد المصريين اليهود، وبطريقة او اخرى كانت الرسالة التى توجه للاقباط انهم غير مرغوب في وجودهم بمصر.

مشروع قانون مكافحة الكراهية لتأسيس الدولة الوهابية

أشرف حلمى

خرج علينا فجاة السيد أحمد الطيب شيخ الأزهر بمشروع قانون اطلق عليه قانون مكافحة الكراهية النموذج المصرى والذى يعتبر صورة معدلة لقانون مكافحة التمييز والكراهية الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات عوضاً عن تحسين الخطاب الدينى الذى طالب به رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسى والذى جاء متزامناً مع إعلان الدولة بسعودة جزيرتي تيران وصنافير المصريتان رغم أنف التاريخ والقانون والمصريين الشرفاء وكأن المؤسسة الدينية الأسلامية أصبحت أحد جهات تشريع القوانين المعترف بها رسمياً من جانب الدولة.

هذه المؤسسة التى تعمل بقدم وساق لخدمة الدولة الوهابية لتنفيذ المشروع الوهابى الكبير لوهبنة مصر بالتعاون مع حزب النور السلفى زراع الدولة الوهابية داخل مجلس الشعب والذى صرح على لسان احد قياداتة بان جميع الدول العربية ملك يمين للمملكة العربية السعودية .

إمام كاليفورنيا "الإخوانى" يعتذر لليهود بعد دعوات الترحيل..
ويؤكد: كلماتى كانت مؤذية وآسف عن أى إساءة..
عمارشاهين فى مؤتمر صحفى: لا قلبى ولا دينى يسمح بالتجاوز..
وخبير بمكافحة الإرهاب يحذر من الازدواجية
السبت، 29 يوليه 2017 12:28 م
إمام كاليفورنيا
الإمام عمار شاهين ومسلمين أمريكا
كتبت: إنجى مجدى

فى مراوغة جديدة تكشف حجم النفاق الذى تمارسه جماعة الإخوان وأتباعها، أقدم إمام مسجد مصرى على صلة بجماعة الإخوان فى كاليفورنيا على التنصل من خطبة سابقة دعا خلالها لإبادة اليهود، وذلك بعدما دعت العديد من وسائل الإعلام ودوائر رسمية وغير رسمية فى الولايات المتحدة إلى ترحيله.

وفى مؤتمر صحفى، اعتذر إمام مسجد مدينة ديفيس شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن خطبه أدلى بها حملت عبارات معادية لليهود وتدعو لقتلهم، مما دفع البعض للدعوة إلى ترحيله من الولايات المتحدة باعتباره يحض على القتل والكراهية.

عودة للجذور

بقلم منير بشاى

        لاقى مقالى السابق عن ذكرياتى فى اسيوط القديمة ردود فعل ايجابية فاقت توقعاتى.  وطلب منى العديد من القراء ان انشر سلسلة من هذه الذكريات.  وتلبية لهذه الرغبة قررت ان انشر تباعا هذه الذكريات ثم اطبعها فى شكل كتاب مدعم بالصور بعنوان "أيام وليالى" باللغتين العربية والانجليزية.  ومن الطبيعى ان تكون هذه الذكريات بعضها سعيد وبعضها مؤلم ولكن كلها مفيد.  ومن هنا جاء عنوان الكتاب. واليكم الحلقة الأولى:

    لعل انسب نقطة للبداية هى البحث عن الجذور.  وجذور كل مصرى هى الارض، الارض حرفيا، فمنذ آلاف السنين ارتبط المصريون القدماء بالارض يزرعونها ويعيشون من خيرها، ولم يعرف عنهم ولعهم بالتجارة او السفر خارج بلادهم.

    

من لوس أنجلوس إلى أسيوط 

بقلم منير بشاى

 

            مع حلول عيد ميلادى جلست أسرح فى الماضى وسافر تفكيرى عبر الزمان والمكان من لوس انجلوس الى اسيوط وتوقف عند فترة طفولتى حيث عشت زمنى الجميل فى اسيوط القديمة. 

 كنا وقتها نسمع جيل الآباء يتكلمون عن زمنهم الجميل وكانوا يقصدون به زمن طفولتهم وكانوا يقارنونه بزمن طفولتنا و يتحسرون.  سمعتهم مثلا يتكلمون عن عمتى التى اشترت بيتا  فى اسيوط القديمة بمبلغ 35 جنيها (اى ما يعادل 2 دولار حسب القيمة الحالية للعملة).  ولكن من ناحية اخرى فهذا المبلغ كان يساوى وقتها 40 جنيه ذهب (اى ما يساوى حاليا 200 الف جنيه مصرى).

      


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com