حول مؤتمر مكة للحوار بين الأديان

عبد الخالق حسين

عقد في مكة المكرمة يوم 04 يونيو 2008، المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار بين المذاهب الإسلامية الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي واستمر ثلاثة أيام. وشارك فيه نحو 500 من الشخصيات والعلماء في العالم الإسلامي، بهدف أخذ موقف موحد وتحديد الأسلوب والطرق التي سيكون عليها الحوار بين المسلمين وغير المسلمين في مؤتمرات قادمة للحوار بين الأديان.

انسحاب اللجنة المُشَكَلة لدير أبو فانا

 بعد اختلافها مع جهات الاختصاص حول خريطة الدير

 Source Copts-United

كتب/ نادر شكري


- رهبان الدير يوقعون مذكرة برفض اللجنة لحين اتفاقها ما بين المحافظة ووزارة الثقافة.
- رهبان الدير وكهنة ملوي معتصمون لحين رد حقوق الدير ومحاسبة الجناة لخطف الرهبان وتعذيبهم.
- انسحاب قوات الأمن المصاحبة للجنة لحين الوصول إلى اتفاق حول طبيعة تحديد مسار سور الدير.
- الأوضاع مستقرة والرهبان يطلبون النيابة لمحاسبة الجناة وردع البلطجة.
- الرهبان يحررون محضر بنقطة شرطة هور بإرجاء عمل اللجنة لحين الاتفاق بين جهات الاختصاص.

 

       

مجموعة صور لمظاهرة أشقاءنا أقباط فرنسا      

 

                      

الشيخ الجندي وقيمته عندي !

رشا نور - خدمة مصر للمسيح

الشيخ الجندي وقيمته عندي


خرجت علينا كل الجرايد الصباحية ومنها جريدة المصر اليوم بهذا النبأ الهام وهو كالأتي :
تجديد حبس المتهمة بالاعتداء علي « الجندي» وإيداعها مستشفي الأمراض النفسية

جدد المستشار فتح الله حسين، قاضي المعارضات في محكمة جنح بولاق أبوالعلا، أمس، حبس تغريد أحمد كامل ١٥ يوماً علي ذمة التحقيقات، التي تجريها معها نيابة وسط القاهرة، لاتهامها بالاعتداء علي الشيخ خالد الجندي أمام مبني اتحاد الإذاعة والتليفزيون يوم الأربعاء الماضي وكسر نظارته الطبية،

 al masri alyom 

طائفيون .. ومتآمرون

بقلم  نبيل شرف الدين    ٢٤/٦/٢٠٠٨

في كل حادث له ظلال طائفية، يهتف مسؤولو الحكومة آناء الليل وأطراف النهار، بأن مصر مستهدفة من الخارج، وحين تقع مصائب كمذبحة الزيتون وأحداث دير «أبوفانا»، وأخيراً حرق ممتلكات المسيحيين في الفيوم وغيرها، يبادر سدنة النظام وغلمانه إلي اختزال الأمر في نفي تهمة الطائفية، متصورين بذلك أنهم غسلوا أياديهم منه، وهكذا يتحول إلي مجرد حادث جنائي عادي، وسيؤكدون بالطبع أنه موضع الاهتمام، لكن هناك بالطبع ما هو أهم، كتأمين مواكب المسؤولين وملاحقة الصحفيين والمعارضين ودعم الأنجال في امتحانات الثانوية.

 

الدور المصرى السلبى  

مجدى خليل 

يستمر الحديث والجدل فى القاهرة فى السنوات الاخيرة عن تراجع الدور المصرى فى المنطقة، وقد ازداد هذا الجدل حدة بعد رعاية قطر لإتفاق تسكينى وقعه اللبنانيون المتناحرون فى 15 مايو 2008 .

          

القهوة سادة فى قمة أبو فانا الكبرى

كتب هالة المصري   

شقيق الراهب مينا مازال مختفياً حتى الآن و سمير اللولى يطلق تهديداته فى وجود القيادات الأمنية!

هالة المصري

انعقدت امس بديوان عام محافظة المنيا اولى جولات لجنة بحث مشكلة دير ابو فانا برئاسة المحافظ احمد ضياء والسيد مدير امن المنيا محمد نور وعدد من القيادات الامنية بالاضافة الى امين عام الحزب الوطنى بالمحافظة ورئيس المجلس الشعبى المحلى وعدد كبير من القيادات التنفيذية لاسيما التى تربطها بالازمة علاقة مباشرة مثل الاثار والاملاك والزراعة - اما عن الجانب القبطى فقد حضر نيافة  الانبا ديمتريوس أسقف ملوى وانصنا والأشمونين ومحامى الدير د. ايهاب رمزى اللذان فوجئا بدخول وفد من العربان الى القاعة وهذا ماكان قد رفضه من قبل قداسة البابا، واصدر توجيهات مشددة انه لا جلوس مع العربان حتى لا نعود الى مهازل المجالس العُرفية مرة أخرى - إلا ان الأمر كان ملعوبا بمهارة حيث تم عرض جانب من مطالب كل الاطراف وعلى رأسها اتى مطلب الدولة بأن يتم بناء سور الدير على نفقة الكنيسة ودون ادنى مساهمة من الدولة ، وايضا ان يكون السور ذو مواصفات خاصة بما يتلائم مع الطبيعة الاثرية للمكان.

al masri alyom

 فشل المفاوضات بين محافظ المنيا ومطرانية ملوي والبابا يصف الجلسة بـ «الفخ» ويوقف التعامل مع المحافظ

  كتب  عمرو بيومي

قال الأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي، إن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أصدر قراراً من مقر علاجه بمستشفي كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، أمس، بوقف تعامل الكنيسة ومطرانية ملوي مع اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا.

وقال إيهاب رمزي، محامي أسقف ملوي: إن البابا اتخذ القرار عقب انتهاء الجلسة التي عقدت مساء أمس الأول، بين قيادات المطرانية والمحافظ، بعد أن علم البابا أن المحافظ خدعنا، وأحضر العرب للجلسة رغم اتفاقهما المسبق علي عدم حضورهم الجلسة، لافتاً إلي أن البابا وصف هذه الجلسة بـ «الفخ».

    
هجوم علي الاقباط لهروب متأسلمه
تحقيق رشا نور -

دميانة مكرم حنافى يوم الجمعة الموافق 20 / 6 / 2008 م قام رعاع المسلمين بعد صلاة العصر فى بلدة النزلة - الفيوم بالهجوم على الأقباط هناك بحجة هروب الفتاة / دميانة مكرم حنا فرج " 29 عاماً " والتى تم تغير اسمها / داليا مكرم محمدوالتى كانت قد إسلمت منذ سنتين وبالتحديد يوم الجمعة  الموافق  7 / 7 / 2006 م .. ومنذ يومان هربت هذه الفتاة / دميانة مكرم حنا فرج  ( 29 عام ) وأبنها الرضيع / أحمد محمد السيد من زوجها المسلم / محمد السيد زكى رزق مما أثار حفيظة الرعاع وقامت المساجد بتحريض المسلمين فقاموا اكثر من سبعمائة  (700 مسلم ) بالهجوم بالعصى والحجارة على محالات المسيحين  والصيدلية .. وتم تكسير مزارع للفراخ وتكسير منازل المسيحين ونزع شبابيك وأبواب تلك المنازل ... كما تم حرق سيارات المسيحين والهجوم على منزل قدس ابونا / شنودة موسى راعى كنيسة
 العذراء بالقرية .. كما تم أصابة الكثير من المسيحين ومنهم السيد / رفعت رزق الذى تم كسر أقدامه .. كما تم أصابة السيد / كمال لبيب بأرتجاج فى المخ ... الاقباط محبوسين فى بيوتهم والمصابين منهم بلا إسعاف والأمن عاجز عن السيطرة على الوضع هناك ...   
     

    

مقتل مسيحية بالمنيا بعدة طعنات نافذة !

خدمه مصر للمسيح   

تحقيق رشا نور

أنه فى يوم الخميس الموافق 19 / 6 / 2008 م  شهدت قرية شرارة التابعة لمركز أبوقرقاص بالمنيا صباح أمس جريمة بشعة ، حيث قام المدعو / محمد عبداللاه عبدالله  "  26 عام  " ويعمل " فلاح " بذبح شقيقته / رضا عبداللاه عبدالله  " 18 عام  " وقد قام بفصل رأسها عن جسدها ، وذلك ثأرا لشرفه، بعد حملها سفاحا من جارهما المدعو  / مينا عجبان وليم  " 18 عاماً " ... وقد حاول الوصول إلي الشاب لقتله وعندما لم يجده في منزله قام بقتل والدة مينا المدعوة /  ماجدة سعد سلامة  " 42 عام " بعدة طعنات نافذة ولم يتركها إلا جثة هامدة ، و بعدها سلم نفسه لأجهزة الأمن في المنيا ، واعترف بارتكابه الواقعة، وتولت النيابة التحقيق .

"الأخوان المسلمون" امتداد للوهابية

 

عبد الخالق حسين 

يعتقد البعض أنه لا توجد علاقة بين حزب (الأخوان المسلمون) والوهابية. وهذا في رأيي خطأ، إذ هناك دراسات موثقة تثبت أنه لولا الوهابية لما ظهر هذا الحزب والتنظيمات الأخرى من الإسلام السياسي في البلاد الإسلامية، كذلك أثبت الواقع وجود علاقة أيديولوجية ومالية وتنظيمية وثيقة بين هذه الأطراف. كما وأجزم أنه لولا الحركة الوهابية لما كان الإرهاب الإسلامي والذي من الأنسب أن يسمى بـ(الإرهاب الوهابي) الذي يهدد الحضارة الإنسانية.

عودة الهدوء الى قرية مصرية بعد اشتباكات طائفية

خريطة مصر BBC News

قالت مصادر امنية المصرية ان قرابة الف شخص من السكان المسلمين في قرية النزلة بمحافظة الفيوم المصرية هاجموا مساء الجمعة عدة منازل يقطنها اقباط بعد اختفاء سيدة مسيحية كانت اعتنقت الاسلام وتزوجت مسلما.

واوضحت المصادر ان الشرطة تدخلت وتمكنت من اعادة الهدوء الى القرية.

 

وهكذا سقطت دميانة .. لتكشف عورة نظامهم الإسلامى

فتحى فريد

هل من عاقل يجيبنى عن هوية الوطن الذى نعيش فيه ؟!

وعن هوية من هم المفترض أنهم حماة هذا الوطن ؟!

وبتداخل أكثر فى الموضوع ، أتسائل :

هل الأمن المصرى هو حقاً مصرياً يدافع عن سلام وأمان كل المصريين ؟!!

أم أنه قد صار الصف الأمامى وخط الدفاع الأول فى منظومة اللوبى الوهابى الإسلامى القذر ؟!!!!

  

الأقباط عبر التاريخ

 عرض: طارق تهامي

قبل أن أقرأ كتاب »الاقباط عبر التاريخ« للدكتور سليم نجيب، كنت اعترض علي مقولة بعض المثقفين بأن هذه الامة تتكون من عنصرين، وكنت اقول نحن عنصر واحد، كنت ارفض مطالبة بعض الكتاب للمسلمين بأن يؤمنوا بحق الآخر في العقيدة والفكر وكنت اقول لايجب ان نردد مقولة الآخر لأننا جسد واحد مسلمين واقباطا في بلد جسده الارض وشريانه النيل. ولكن.. بعد قراءتي للكتاب الصادر عن دار الخيال في القاهرة ولندن والذي يقع في 250 صفحة من القطع المتوسط، تراجعت عن مقولتي واعترفت لنفسي بأنني لا اعرف »الآخر« الذي يمثل باقي الجسد.. ولا اعرف تفاصيل معتقداته ولا عاداته ولا رموزه.

 

يستخدم القنابل المسيلة للدموع لوقف الهجوم على الأقباط بقرية النزلة بالفيوم وفرض حظر التجول بالقرية!


هجوم متعدد على منازل ومتاجر الأقباط  وحرق معمل تفريغ دواجن وتدمير سيارة وإصابة أخرين ! 


تحقيق – نادر شكرى
عندما رحلت دميانه مكرم حنا وأشهرت إسلامها وتزوجت بمحمد السيد  ذكى عقب إحداث المقطم العام الماضي التى اعتقل فيها سبعة أقباط من أسرتها لم يكن إمام الأسرة سوى التسليم بالأمر الواقع

تنطلق السبت وتستمر حتى الخامس من الشهر القادم
مسيرات قبطية في أوروبا وأمريكا بدعوى حماية الأقلية المسيحية بمصر
 
قس يتفقد الخسائر بكنيسة بعد الاعتداء عليها بكفر الشيخ 

دبي - فراج اسماعيل

أعلنت هيئات أقباط المهجر في أوروبا وأمريكا عن إطلاق مسيرات في عدد من المدن والعواصم احتجاجا على ما يصفونه "بالتمييز العنصري ضد الأقلية المسيحية في مصر" ومقتل عدد منهم في حوادث متفرقة مؤخرا، بدعوى حماية أمنهم عبر ايصال قضيتهم إلى المنظمات الحقوقية الدولية وأقسام حقوق الإنسان في وزارات الخارجية والبرلمانات.

     

قُدس أَبوُناَ عَادِل اِمَام !

بقلم : رشا نور - خدمة مصر للمسيح

عادل أمام


بعد أن قامت الدنيا ولم تقعد بسبب قيام الممثل العالمي عمر الشريف بتمثيل فيلمه الرائع بيتر والذى جسد وأجاد وأبدع فيه بتقمصه لشخصية القديس بطرس أحد تلاميذ المسيح وأحد الحواريين العظام وبعدها قامت التنظيمات الإسلامية وبالذات تنظيم القاعدة بحل دمه ونحر عنقه .. وقد قالت صحيفة الجارديان كتب جون هوبر من روما تحت عنوان " دور القديس بطرس يجلب تهديدات بالقتل لعمر الشريف " يقول الخبر إن هناك رسالة تم بثها في موقع على شبكة الانترنت له صلة بتنظيم القاعدة هددت بقتل الممثل المصري العالمي عمر الشريف بعد أن لعب دور القديس بطرس في فيلم تلفزيوني إيطالي ...

 

 

 

لماذا تخلف المسلمون

بقلم : رجـب البنـا

يتساءل عالم الفيزياء الباكستاني برويز امير بيود‏:‏ كيف تبدو الحضارة الإسلامية الآن ؟ ولماذا يبدو المسلمون عاجزين ورافضين للحداثة ويشعرون بالاحباط‏,‏ ومتشبيثين بالماضي القديم‏..‏ ولماذا فقدت الحضارة الإسلامية قدرتها علي صناعة العلم منذ‏700‏ سنة باستثناء بعض المحاولات في ظل الدولة العثمانية وفي مصر في عهد محمد علي وكيف اصبح معظم المسلمين راضين بحالهم ولا يشعرون بالأسف علي ذلك‏.‏

 

التراث القبطى يتفجر بالحياة ويتدفق بالحيوية فى بريطانيا

المتحف البريطانى يدعو لإفراد قاعة خاصة للحقبة القبطية..فهل يستجيب أثرياء الأقباط؟!

ليلى فريد  بريطانيا

يحق لكل مصرى، وليس فقط لكل مسيحى، أن يشعر بالثقة والفخر وهو يرى أن جزءا هاما من تاريخه، ينحسر عنه الغطاء، ويكشف اللثام عن أسراره، ويصبح جماله وغناه  موضعا للاهتمام ومصدرا للإعجاب، فى كل أنحاء العالم.

حركة الاهتمام بإحياء التراث القبطى تزدهر وتتقدم بخطى حثيثة؛ فها هى العديد من الكليات اللاهوتية والجامعات فى أمريكا وكندا واستراليا وأوربا وروسيا، تفسح مكانا فى مناهجها للدراسات واللغة القبطية.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com