بيان بخصوص ما يسمى بميثاق شرف العمل القبطى

بقلم منير بشاى – لوس أنجلوس

        بدأت فكرة هذا الميثاق بعد قيام أفراد يحسبون على أقباط المهجر بترويج أفكار غريبة والقيام بأعمال هدامة لا يقبلها معظم العاملين بالحركة القبطية فى المهجر. ولقد استخدم أعداء الحركة القبطية هذه التصرفات لوصم جميع العاملين بالعمل القبطى بالعمالة والخيانة. والخطير فى الأمر أن بعض البسطاء من الشعب القبطى قد أخذوا يتأثرون بهذه الإدعاءات ويصدقونها.

ومن هنا جاءت الفكرة أن نصيغ ميثاقا يحدد مبادئنا وإسلوب عملنا ويوقع عليه كل من يؤمن به حتى نفصل أنفسنا عن العناصر التى توصمنا جميعا وتسىء إلى سمعتنا.

        وكان لى شرف صياغة العشرة بنود الأولى من هذا الميثاق. وكانت هذه العشرة بنود جزءا من مقال كنت قد كتبته منذ عدة شهور بعنوان "دفاعا عن أقباط المهجر". ثم أضاف المهندس شريف منصور لها بندا آخرا.

        ولكن للأسف قامت بعض العناصر التى لاتتفق معنا فى إسلوب العمل بخطف هذا المشروع وتبنت نفس بنود الميثاق الذى عملناه وأضافوا له بعض البنود الأخرى، وأخذوا يروجون لهذا العمل ويسعون لضم الآخرين له، ويدعون تأييد منظمات قبطية صورية لم نسمع عنها. وقد صرح لى المهندس شريف منصور أنه رافض تماما لهذا التصرف.

        لذلك لزم أن أوضح أننى لم أصرح لهؤلاء بإستخدام البنود التى صغتها بل بلغتهم صراحة أن لا يستخدموها. وأعتبر أن كل من يستخدمها دون موافقة كتابية منى يمارس سرقة أدبية تضعهم تحت طائلة القانون. وأرجو من جميع العاملين فى العمل القبطى أن يتوقفوا عن مشاركتهم فى هذا المشروع فى الوقت الحاضر وذلك لأن هذاالمشروع الذى كان هدفه توحيد العمل القبطى قد صار أداة فى يد البعض لشق الصف القبطى.

        العشرة نقاط التى كتبتها هى ما يلى:

(1)            اقباط المهجر يعيشون الآن فى بلاد مختلفة ويحملون جنسياتها. ولكن ما يجمعهم أنهم يفخرون بإنهم مصريون أولا يكنون الوفاء لوطنهم الأم، وتربطهم بمصر علاقة حب أبدية لا تنفصم.

(2)            أقباط المهجر يرفضون أى إتصالات بجهات معادية لمصر حتى وإن كان هدف هذه الإتصلات خير يمكن أن يعود على الأقباط.إن خير الأقباط لا يمكن أن ينفصل عن خير مصر. كما أن الغاية لا تبرر الوسيلة.

(3)            مطالب أقباط المهجر هى أن يعيش أقباط مصر فى مساواة كاملة فى الحقوق والواجبات مع المسلمين شركائهم فى الوطن وفى أى مكان يشاءون داخل مصر وطنهم منذ الأجداد. الدين لله والوطن للجميع.

(4)            أقباط المهجر يؤمنون بمصر وطن موحد لجميع المصرين، مسلمين ومسيحين، إن أى محاولة لتقسيم مصر فضلا عن أنها غير واقعية فهى مرفوضة شكلا وموضوعا.

(5)            أقباط المهجر جماعة مسالمة غير عسكرية وسائلها هى المطالبة بحقوق الأقباط بالطرق السلمية المشروعة البعيدة عن العنف.

(6)            يفضل أقباط المهجر أن يتم علاج القضية القبطية داخل البيت المصرى ويسعون لذلك أولا. ولكن هذا لا يلغى حقهم المشروع أن يلتمسوا الضغوط العالمية المشروعة للوصول إلى الهدف فى ظل مبدأ عالمية حقوق الإنسان.

(7)            أقباط المهجر يمولون نشاطهم بأموال قبطية ويرفضون أى مساعدات مالية من جهات مشبوهة تعمل ضد صالح مصر.

(8)            نشاط أقباط المهجر تطوعى إختيارى لا يهدف للربح أو الكسب المالى أو الإرتزاق على حساب القضية.

(9)            أقباط المهجر يحترمون الكنيسة ويخضعون لها دينيا. ولكنهم لايتدخلون فى المسائل العقائدية للكنيسة. كما أن الكنيسة لاتتدخل فى نشاطهم السياسى الذى يتحملون وحدهم مسئوليته.

(10)      أقباط المهجر لايعنيهم الخلافات الدينية الطائفية بينهم ولا يدخلون فى الجدل العقائدى الذى يتركونه لعلاقة الإنسان مع ربه.

صدر هذا البيان بتاريخ 18/4/2008


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com