عودة الهدوء الى قرية مصرية بعد اشتباكات طائفية

خريطة مصر BBC News

قالت مصادر امنية المصرية ان قرابة الف شخص من السكان المسلمين في قرية النزلة بمحافظة الفيوم المصرية هاجموا مساء الجمعة عدة منازل يقطنها اقباط بعد اختفاء سيدة مسيحية كانت اعتنقت الاسلام وتزوجت مسلما.

واوضحت المصادر ان الشرطة تدخلت وتمكنت من اعادة الهدوء الى القرية.

وقال مسيحيون ان عشرات المسلمين الذين يحملون عصيا هاجموا منازلهم ومتاجرهم وحطموا متجرا لبيع الزجاج وصيدلية ومتجرا للادوات المدرسية ومحلا للبقالة ومتجرين لبيع الاخشاب ووواجهات منازل وثلاث سيارات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية قولها إن سكان القرية المسلمين هاجموا منازل الاقباط بعد ان غادرت السيدة التي اعتنقت الاسلام منزل زوجها منذ ثلاثة ايام بصحبة طفلها الرضيع البالغ من العمر عشرة اشهر.

واضافت المصادر ان المسلمين كانوا يعتقدون ان الاسرة المسيحية للسيدة قامت باختطافها مع طفلها وباخفائهما.

واوضحت المصادر ان الهدوء عاد الى القرية بعد ان عادت السيدة وطفلها الى منزل زوجها من تلقاء نفسها وتبين انها كانت في زيارة لافراد من اسرتها في القاهرة.

وقال شهود عيان ان الشرطة انتشرت في القرية وتسيطر على الموقف بعد أن استخدمت القنابل المسيلة للدموع لفض الاشتباك بين الطرفين.

واكدت المصادر ان خمسة اشخاص اصيبوا بجراح بسيطة خلال هذه الاحداث والقت الشرطة القبض على 20 شخصا ممن هاجموا منازل ومحلات المسيحيين.

وتأتي هذه الاحداث بعد اقل من شهر من تعرض دير ابوفانا في مركز ملوى بمحافظة المنيا في صعيد مصر في نهاية مايو لهجوم اصيب خلاله راهبان بجروح وتخلله الاعتداء على ثلاثة رهبان اخرين.

وناشدت الكنيسة القبطية الاسبوع الماضي في موقف نادر الرئيس المصري حسني مبارك الحفاظ على سلامة المسيحيين في مصر اثر تعرض دير لهجوم عنيف.

ففي بيان نشرته الصحافة حض المجلس الكنسي القبطي الرئيس المصري على الحؤول دون حصول هجمات مسلحة جديدة على المسيحيين.

ويشكل الاقباط ما بين 6 و10 في المئة من تعداد سكان مصر البالغ نحو ثمانين مليون نسمة.

وتعيش الاقلية المسيحية في وئام غالبا مع المسلمين لكن الاسابيع الماضية شهدت تكرارا لحوادث بين الجانبين بعضها طائفي أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين.

وتقع الحوادث الطائفية غالبا بسبب نزاعات على أرض او بناء دور العبادة أو علاقات الشبان والبنات أو تغيير الديانة.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com