الرئاسه توالي بياناتها بعد احتجاج اشتون على احداث الكاتدرائية

محمد مرسى
- أميرة إبراهيم

ثلاثة بيانات رئاسيه في ثلاث ليال الاول صدر السبت وأدان احداث الخصوص التي راح ضحيتها اربعة مسيحيين ومسلم والثاني صدر الأحد وآدان احداث الكاتدرائيه التي سقط فيها ثلاثة ضحايا وعشرات المصابين اثناء تشييع جثامين ضجايا البيان الاول اما الثالث فصدر الاثنين لإدانة الاثنين والدعوة لحوار حول منع التمييز والملاحظ ان البيانات الثلاثه صدرت ليلا وان الثلاثه لم يشر واحد منهم لتدانة انتهاك حرمة بيوت الله ودور العباده كما لم يشر اي منها لمسئولية وزارة الداخليه ووزيرها في الهجوم علي الكاتدرائيه بقنابل الغاز ولا في عدم حماية الكاتدرائيه والمشيعين علي اعتبار ربما انه فعل نفس الشيء مع الهجوم علي مشيخة الازهر فساوي بين الاثنين في الإهانة والتعرض لها بينما نجح بجسارة في منع مقر إرشاد الطائفة الاخوانيه ومرشد رئيسه..

الغريب لكنه غير مدهش بالمره ان تدعو الرئاسه القوي السياسيه للحوار وكأنها بصدد ازمه خلاف في الرأي معهم حول معاملة المسيحيين لتغسل يديها الملوثة الان بدماء ابناء الشعب شبابا ونساء، مسيحيين ومسلمين، وتتنصل من مسئوليتها الكامله عن جرائم الطائفة الحاكمه وجهازها الامني المسلط علي معارضيها .

الرئاسه اصدرت بيانا يفيد اوامر محمد مرسي بإعادة تشكيل وتفعيل المجلس الوطني للعدالة والمُساواة، الذي يستهدف تعزيز تلك القِيَم ونشر ثقافة المُواطنة وتعميق الوعي بها، والإسهام في إيجاد ضمانات قانونية وواقعية تكفل العدالة والمُساواة بين أبناء الشعب المصري بصرف النظر عن الأصل أو النوع أو الدين أو المُعتقَد.

وارتباطاً بذلك، كما يقول البيان دعت مُؤسسة الرئاسة كافة القوى السياسية والوطنية إلى التَقَدُّم بمُقترحاتٍ في ما يتعلق بتشكيل المجلس وصلاحياته وسُبُل تفعيله.

وفي نفس الوقت تمسكت الرئاسه بوزير الداخليه وجهازه الناجح في المهام القمعيه المكلف بها وأصدَرَتْ تعليمات لوزارة الداخلية بسرعة ضبط الجُناة وتقديمهم لجهات التحقيق ومُحاسبتهم إنفاذاً للقانــون.

وكانت ممثلة الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون قد عبرت عن استياءها وانزلعجها الشديدين لاستقبالها الداخليه بعنف غير مسبوق تطور الي دماء على جدران الكاتدرائيه قبل رحيلها، ما دفع اشتون للاتصال مره ثانيه بالرئاسه بعد ساعات من خروجها من القصر الرئاسي حيث اجتمعت مع محمد مرسي لبحث المساعدات الاوروبيه وسبل التوفيق بينه وطائفته وبين القوى الوطنيه لصالح الشعب والبلاد التى تواجه انهيارا حقيقيا على حد وصف اشتون.

ووفقا لما اكدته اشتون فانها اصابها انزعاج للعنف المتفجر فى ارجاء متفرقه بمصر عند وصولها السبت والذى وافق تظاهرات حركة 6 ابريل والتى تطورت لمواجهات داميه بانحاء متفرقه مع تواصل قمع شرطة الاخوان لمعارضى النظام، واضافت اشتون انها فوجئت بانطلاع العنف غير المسبوق ضد كاتدرائية الأقباط في العباسية بالقاهرة بعد انتهاء مقابلتها مع مرسي الاحد فقامت على الفور بالاتصال بالقصر الرئاسي وابلغت مرسي قلقها واحتجاجها على عنف الشرطه ضد دور العباده وقالت انها طلبت منه بقوة ضبط النفس، وأن تسيطر قوات الأمن على الموقف.

وأضافت آشتون أنها فهمت أن الرئيس مرسى تحدث مع البابا تواضروس، رأس الكنيسة القبطية، وأنه أدان العنف، وأعربت عن مواساتها للضحايا وأسرهم.

مرسي لم يكذب خبر وفهم الرساله متأخرا كالعاده واصدرت الرئاسه بيانا ليليا مساء الاحد بعد سقوط مئات المصابين وضحيتين ادانت فيه اعمال العنف التى وقعت امام الكاتدرائيه اثناء تشييع جنازة اربعة مسيحيين قتلوا فى الخصوص فى اشتباكات مع مسلمين لكن البيان لم يوجه اى ادانه للشرطه التى تعمل فى خدمة الطائفه الاخوانيه ولا اصدر اعتذارا للكاتدرائيه التى تعرضت للمره الاولى لهجوم مزدوج من شرطة النظام ومن بلطجية الطائفه الاخوانيه فى حماية الشرطه.

وقال البيان أن مرسى أجرى اتصالاً هاتفياً مساء الأحد مع قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، حيث أكد أنه يتابع أولاً بأول تطورات الموقف مع وزير الداخلية، والأجهزة المعنية. وأنه قد وجه باتخاذ كافة الاجراءات الأمنية لحماية المواطنين، ومبنى الكاتدرائية إزاء أحداث العنف التى شهدها محيط الكاتدرائية المرقسية .

ويلاحظ ان البيان لم يتحدث عن عنف الشرطه وهجومها على الكاتدرائيه بقنابل الغاز ولم يشر الى عدم حماية الجنازه اثناء خروجها وتآمين المشيعين وهو ما يستوجب محاسبة وزير الداخليه وهو ما لن يفعله مرسي.

وطالب مرسي فى البيان جميع المواطنين بعدم الانسياق وراء أمور تضر بسلامة واستقرار البلاد، وتُهدد الوحدة الوطنية، مُشدداً على أن الكُلَّ شركاء فى هذا الوطن واشار الى توجيهاته بإجراء تحقيق فوري فى أحداث العباسية، وبإعلان نتائج التحقيق على الرأي العام فور اكتماله، مؤكداً أنه سيتم تطبيق القانون بكل حزم على من يثبت تورطه فى هذه الأحداث، وأنه لن يسمح لأحد بهدم الوطن.

وبينما كان الهجوم على الكاتدرائيه بقنابل الغاز من شرطة الاخوان وبقنابل المولوتوف من اعضاء الطائفه الاخوانيه على اشدهما قاطع وزير الصناعه احداث المؤتمر الذى عقدته الرئاسه لسبعة وزراء لسرد انجازاتهم مع مرسي فى السودان قاطع سرد الانجاز وطلب التعليق على نفى المتحدث الرئاسي ما نشر عن وعد مرسي بالتنازل عن حلايب للسودان فماذا قال؟ لا فض فوه اكد فى خيلاء واضحه ان اثارة موضوع مثلث حلايب هدفه الخفى الخبيث تشويه انجازات دومرسي؟ والتغطيه على ما حققه من نجاحات فى زيارة السودان! .

وعلى نفس المنوال اطلق المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين احمد عارف العنان لنفس الاغنيه معلنا ان سبب اشتعال الأحداث امام الكاتدرائية هو محاولة معارضى مرسي للتشويش على إنجازاته فى زيارته الأخيرة للسودان.

وبدون تعجب وفى استعجال لقطف الثمار جاءت تصريحات متحدث اخر لنفس الجماعه وهو ياسر محرز تحمل رئيس الجمهورية محمد مرسى و رئيس الوزراء ووزير الداخلية مسئولية أحداث الكاتدرائية ويطلب «لاحظ الطلب» تفعيل القانون بشكل حازم وقوى على الخارجين عن القانون.

ووفقا لما اعلنته قيادات الاخوان مدعوما بمسئولى الداخليه فان شخصيات سياسيه معارضه تواجدت اثناء تشيييع الجنازه وقامت باعمال الفوضى والعنف ضد المشيعيين بينما اكد بيان الداخليه ان المشيعيين هاجموا ممتلكات اهالى العباسية وحطموا السيارات فرد عليهم الاهالى بالاعتداءات بالخرطوش، فماذا سيضيف النائب الخاص المعين من مكتب الارشاد لما اقره اولياء نعمته؟ وهل ننتظر فعلا نتائج اى تحقيقات يجريها النائب المعين ضد وزير الداخليه الاخوانى الذى يحمى فقط مكتب ارشاد الاخوان ويشرف على اسقاط واهانة رموز المؤسستين الاسلاميه والمسيحيه؟


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com