مجدي يعقوب:دستور "الخمسين" من أحسن دساتير العالم 

 الدكتور مجدي يعقوب
                        الدكتور مجدي يعقوب
كتب يوسف سامح
اكد الدكتور مجدي يعقوب الجراح العالمي ونائب رئيس لجنة الخمسين لإعداد الدستور ان الدستور الذي انتهت منه لجنة الخمسين ويجري التصويت عليه من احسن دساتير العالم لافتا أن فيه كل السمات والاسس لبناء دولة قوية وحديثة والمهم هو ان نبدأ العمل.

واضاف في تصريحات للمحررين البرلمانيين انه كان له شرف المشاركة في هذا العمل الوطني وانه حرص على التواجد والمشاركة الفاعلة في كافة المواد مشيرا الى ان المناقشات في لجنة الخمسين كانت تتم بمنتهى الديمقراطية والاراء كانت حرة بالفعل وتعبر عن كل التيارات.

 

واكد انه راضٍ عن مواد الحريات ومادة البحث العلمي في مواد دستور 2013 مشددا على انه المهم هو التنفيذ.

ومن جانبه قال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن السبب وراء سحبه لمقترحه بشأن النص على بقاء مجلس الشيوخ بالدستور، على ان يتم إنتخابه بعد مرور خمس سنوات منذ العمل بالدستور، هو أن يكون مشروع الدستور الجديد متوافق عليه بشكل كبير فى مجمله.

كانت لجنة الخمسين أقرت في وقت سابق بإلغاء مجلس
الشورى، وتقدم عدد من الأعضاء بإقتراحات لإعادة فتح المناقشة بشأن ذلك مرة أخرى، كما تقدم البدوى بإقتراح للنص على بقاء الغرفة الثانية مع عدم العمل بها إلا بعد خمس سنوات، إلا أنه سحب إقتراحه خلال إجتماع اللجنة مساء أمس الخميس.

واضاف البدوى فى تصريحات صحفية " " أنه بالرغم من توقيع عدد 29 عضوا من أعضاء الخمسين على طلب بعودة مجلس الشيوخ، إلا أنه رأى أن ذلك العدد لا يكفى لإقرار البقاء على الغرفة الثانية للبرلمان دون توافق أغلبية الأعضاء باللجنة، مشيرا إلى أنه رأى خلال إجتماع اللجنة ، أنه من الأفضل أن يسحب إقتراحه حفاظا على التوافق العام باللجنة.

 


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com