إستراتيجية تعامل الدولة مع الأقباط

بقلم منير بشاى – لوس أنجلوس

          قرار الدولة بأن تعهد بملف الأقباط لجهاز أمن الدولة لم يحدث من فراغ، فهو قرار له أسبابه الجوهرية من وجهة نظرهم. والكل يعرف أنه ليس من ضمن هذه الأسباب أن الأقباط شعب يشكل خطرا على أمن مصر. فالسبب الحقيقى أن الدولة تعلم أن هناك شريحة من المواطنين المسلمين ترفض الإعتراف بأن للاقباط حقوقا. ولأن الدولة تخشى هذه الشريحة، فعوضا عن فرض الشرعية وإعطاء كل ذى حق حقه، جندت الدولة جهازها الأمنى ليستطلع رأيها فى محاولة لإسترضائها قبل إعطاء الأقباط أى من حقوقهم.

الخبير الإعلامى د. وليم ويصا يفتح النار على الجميع: الدولة لا تستطيع حماية الأقباط فى وطنهم

  حوار   شارل فؤاد المصرى    ٨/ ٢/ ٢٠٠٩ 

تصوير - احمد المصري
ويصا يتحدث إلى المصرى اليوم

فى يناير ٢٠٠٨ أجريت حواراً مع الكاتب الصحفى والخبير الإعلامى المقيم فى باريس، الدكتور وليم ويصا باعتباره ناشطاً قبطياً، وكان الحوار ساخناً لدرجة أننا نسينا برودة الشتاء وكان حول القضية القبطية.

          

إحذروا اللجان المخابراتية المضللة

بقلم د. سليم نجيب، رئيس الهيئة القبطية الكندية

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

30 طوبة 1725 للشهداء - 7 فبراير 2009 ميلادية

الرئيس الراحل السادات قد أمر بحبس 1536 معتقلا سياسياً بينهم رجال دين مسيحيين ومسلمين ومثقفين وصحفيين. وحينما إستلم الرئيس مبارك الحكم أمر بالافراج عن كافة المعتقلين بل وجلس معهم جميعاً في قصر الرئاسة وتحدثوا معاً عن مستقبل مصر.

الرئيس الراحل السادات قد أمر بحبس 1536 معتقلا سياسياً بينهم رجال دين مسيحيين ومسلمين ومثقفين وصحفيين. وحينما إستلم الرئيس مبارك الحكم أمر بالافراج عن كافة المعتقلين بل وجلس معهم جميعاً في قصر الرئاسة وتحدثوا معاً عن مستقبل مصر.

                      

بيان من اتحاد المنظمات القبطيه باوروبا

صادر عن المكتب القانونى للاتحاد

السيده كاميليا لطفىأعلنت جريدة تايمز الشرق الاوسط أن قد حصلت على حكم قضائى مصرى يعطيها الحق فى حضانة طفليها أندرو وماريو.  واستطردت الصحيفه أن محاميها فى هذه الدعوى كان الاستاذ نجيب جبرائيل.
وقد تم الاتصال بالسيده كاميليا فأنكرت صحة هذا النبأ جملة وتفصيلا.  كما أكدت أن الاستاذ نجيب جبرائيل لم يكن محاميها منذ بضع سنوات.


 

              

التحدث بإسم الأقباط

   

لهم مصالح شخصية داخل مصر ويريدون اخراس الصوت القبطى فى الخارج

مدحت قلادة التحدث الرسمي بإسم الأقباط موقف يشغل العديد من الناشطين الأقباط، ومكانة يسعى إليها الباحثين عن دور محوري في العمل القبطي الحقوقي، وكأن السبيل الوحيد لإثبات ذواتهم هو لقب المتحدث بإسم الأقباط  ساردين أسبابهم :

 

الأنبا مرقس يسأل لماذا لا يقبض الأمن على المسلمين الذين يوزعون آيات قرآنية وإحاديث؟

كتب: مايكل فارس - خاص الأقباط متحدون

بعد أن قبض الأمن على شابين مسيحيين في معرض الكتاب مينا عادل وعصام قديس بتهمة التبشير بالمسيحية لأنهم يوزعون الكتاب المقدس، صرح الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة بأنه لا توجد أي تهمة في مصر اسمها (تهمة تبشير)، وإذا كان في القانون شيء يسمى بذلك فليقولون لنا، وتساءل أي قانون يقول أن هناك تهمة تسمى (تبشير)..؟

 

 

الإخوان والحكومة.. الأصدقاء الألداء!!

بقلم منير بشاى – لوس أنجلوس

لم أقرأ نص التصريح الذى أدلى به الملياردير نجيب ساويرس لصحيفة المصرى اليوم ولكننى قرأت عنه. قيل أن ساويرس طالب فى تصريحه القوى السياسية الليبرالية فى مصر مساندة الحكومة ضد الإخوان المسلمين بإعتبار أن الحكومة فى رأيه لن تتمكن وحدها من الإنتصار على الإخوان المسلمين.

وقد إصطدم هذا التصريح مع قناعة الكثيرين أن الحكومة والإخوان هما وجهان لعملة واحدة. ويظهر هذا من توجهات الحكومة التى لا تختلف كثيرا عن توجهات الإخوان خاصة فى تعاملها مع غير المسلمين وبالذات الأقباط.

القضاء يبريء شهيب ورزق ويثبت صحة "وثيقة فتح مصر"

بقلم أخبار مصرية Copts-United

الجمهورية: رفضت محكمة جنوب القاهرة دعوي التعويض التي أقامها نائب مرشد جماعة الإخوان "المحظورة" خيرت الشاطر علي عبدالقادر شهيب رئيس تحرير مجلة المصور. ونائبه حمدي رزق مطالباً بتعويض عشرة ملايين جنيه عن الأضرار التي لحقته من جراء نشر وثيقة "فتح مصر" خطة الإخوان للسيطرة علي المجتمع في مجلة "المصور" أثناء انتخابات .2005

 

رسالة إلى الرئيس حسنى مبارك

أفرجوا فوراً عن القس / متاؤس عَباس وهبة باسيليوس

 

 

 

عزيزي السيد الرئيس / حسنى مبارك بصفتك رئيس بلادنا الحبيبة مصر.

 

 3 سنوات سجن لستة أشقاء ببورسعيد بعد قيامهم بفتح مقهى في شهر رمضان الماضي!

 *الستة راحوا والبيت أتخرب صرخة أم مسكينة وتستغيث دة ظلم يا ناس!
 

النجار: الحكم تدمير لستة أسر والشرطة قامت بتلفيق تهمة مقاومة سلطات للأشقاء الستة عقاباً لهم بفتح المقهى في شهر الصوم!

خاص الأقباط متحدون – متابعة – نادر شكري
أصدرت محكمة بورسعيد الكلية جنايات حكمها على ستة أقباط بالحبس ثلاثة سنوات لكلاً منهم بتهمة مقاومة سلطات عندما قامت الشرطة في رمضان الماضي بغلق مقهاهم الذي يمتلكوه في بورسعيد لقيامهم بفتح المقهى نهاراً في شهر رمضان!!
وجاء الحكم بمثابة كارثة وتدمير لستة أسر كاملة بعد حبس العائلين لهم لقيامهم بفتح المقهى في شهر رمضان وتزوير محاضر ضدهم واتهامهم بمقاومة السلطات رغم أن الشرطة قامت بسحلهم أمام مرأى ومسمع الجميع وقد سبق وعرض "الأقباط متحدون" فيديو كامل لمشهد الاعتداء على الستة أخوات وتكسير المقهى.

   H7FJ

ملحق المهجر

ورقة عمل حول خطوات بناء الثقة مع الأقباط

 مجدى خليل-واشنطن

هناك إتهام شائع بأن الأقباط فى مصر اختاروا العزلة والإنزواء داخل الكنائس بديلا عن المشاركة السياسية والإنخراط فى العمل العام ، فهل هذا التوصيف دقيق؟


المسألة ليست بهذه البساطة، ونقطة البداية هي أن الأقباط تم إستبعادهم عمدا عن المشاركة فى إدارة شئون بلدهم. والخيارات المتاحة أمامهم ليست بين المشاركة أو الإنعزال، وإلا لكانوا اختاروا المشاركة بالتأكيد، وأنما هى بين النضال السياسى والحقوقى لنزع الحق فى المشاركة وبين الإنعزال المريح. وقد اختار الكثيرون الإنعزال ولجأوا إلى الملاذ الآمن داخل الكنائس، ودور الكنيسة تمثل فقط فى الحضّانة التى تستقبل ابناءها وتحاول أن تخفف عنهم مشاعر الظلم بسبب ما يمارس ضدم ( ضدهم ) من قبل مؤسسات الدولة.

  

طلبت منه أن تعود النساء إلي المنازل فرفض، وقال لي بصراحة: الحريم بتوعكم محتاجينهم أنا رجالتي بقالهم كتير ماروحوش

قام الضابط بتهديدي بضرب والدتي وصعقها بالكهرباء... كتفوني وعلقوني بين كرسيين وخلعوا من قدمي الحذاء، ورفعوا قدمي وضربوني إلي أن فقدت الوعي

 


سالى حسن ، الفجر

 مشادة عادية وقعت بين طفلين أحدهما مسيحي والآخرمسلم من أبناء منطقة الزرايب بالخصوص،لكن الأمور تطورت إلي مشاجرة كبيرة بين عائلتي الطرفين تم خلالها تبادل إطلاق النيران مما أسفر عن إصابات لحوالي سبعة أشخاص علي الأقل من الطرفين.

 
زوجة مجدي حسين أكدت دخوله غزة عبر ثغرة في جدار برفحإحالة معارض إسلامي مصري للنيابة العسكرية بتهمة التسلل لغزة 

 

 

 

القاهرة- مصطفى سليمان

قالت نجلاء القليوبي، زوجة المعارض الإسلامي المصري مجدي أحمد حسين، أنه تمت إحالة زوجها إلى النيابة العسكرية بالعريش جنوب سيناء، بتهمة التسلل إلى غزة بشكل غير شرعي.

                      

قراقريش

 بقلم : شفيق بطرس

1-    مؤتمر الشجب العربى

لعل الموجه البارده التى تلفح العالم هذه الأيام قد أثرت على السيد الرئيس مبارك وهذا سبب عدم حضوره  أجتماع الصياح وجهاد الحناجر بالدوحه فى مؤتمر الشجب العربى !!

طالعتنا صحيفة المصرى اليوم بنبأ من تأليف وتلحين  المخابرات العامة المصرية و الامن العام المصرى كما عودتنا الصحافة المصرية المسيطر على مقدراتها بواسطة هذه الاجهزة الوهابية العفنة 

المصدر

البابا شنودة يسافر إلى أمريكا للعلاج وتهدئة أقباط المهجر قبل زيارة «مبارك» لواشنطن

  كتب   عمرو بيومى    ٣٠/ ١/ ٢٠٠٩

أعلن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، أنه سيغادر القاهرة إلى أمريكا يوم ٣ فبراير المقبل لإجراء فحوص طبية بمستشفى كليفلاند بولاية أوهايو، مشيراً، خلال عظته الأسبوعية أمس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، إلى أن العظة لن تقام الأسبوع المقبل بسبب سفره.

                     

يتم الأن رفض حالات التحويل من المسيحية الى الإسلام الا بإستكمال كل المستندات

صرح الأستاذ بيتر النجار المحامى أنه يتم الأن رفض حالات التحويل من المسيحية الى الإسلام الا بإستكمال كل المستندات.الجدير بالذكر أن بيانات تغييرالديانة كانت تتم بمجرد اشهار الإسلام فى الأزهر. ويعتبر الأستاذ بيتر النجار المحامى ان هذه خطوة فى الإتجاه الصحيح. 

صرح الأستاذ بيتر النجار المحامى أن "الموضوع يتلخص فى الاتى ان خطوات اشهار الاسلام 6 خطوات ابتداء من الازهر و انتهاء بتغير الاسم فى الاحوال المدنية و لكن الوزارة كانت بمجرد الاشهار تقوم بتغير الاسم و لكن اخيرا نجحنا فى ان يتم وقف اى اشهار فى حالة عدم اتمام الاجراءات و استلمنا الاوراق و البطاقة المسيحية".

اوراق متحول للإسلام تم رفضها لحين استكمالها

                

كلاكيت ثالث مرة:اعتداء جديد لمحامي الإخوان

على المحامية القبطية ميرفت راجي داخل منزلها!

خاص الأقباط متحدون - تقرير – نادر شكري

 Source Copts-United 

كلاكيت ثالث مرة وفي ظل صمت أمني وحقوقي تعرضت المحامية القبطية ميرفت راجي لحادث اعتداء جديد من قبل محامي الإخوان ويدعى عمر محمد عمر الذي يترأس لجنة الشريعة الإسلامية بمركز أبو قرقاص وآخر يدعى عماد جمال مدير الإدارة الجنائية بمحكمة أبو قرقاص الجزئية اللذان هاجما منزل ميرفت في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس الموافق 29 يناير.

                                                

 الكلمة لحقوق الإنسان" يُصدر تقريره الأول

عن الحريات الدينية في مصر 2008

Source Copts-United 

 

تقرير: جرجس بشرى

 

 تحت شعار "عام 2008 قمع الحريات الدينية في مصر" أصدر مركز الكلمة لحقوق الإنسان تقريره السنوي الأول عن الحريات الدينية في مصر خلال عام 2008، وقد تعرض التقرير بالرصد للانتهاكات التي تعرضت لها الأقليات الدينية في مصر خلال العام.

الى متى ... والى أى مدى تسيئون الى الاسلام؟؟؟

بقلم حنا زكي

Source EUCOHR 

 

تعبر المنظمات القبطية عن قلقها إزاء عدم إخلاء سبيل مرثا صموئيل حتى الآن واحتجازها بأمن الدولة بالرغم  من صدور قرار من قاضى المعارضة بمحكمة جنايات القاهرة بالإفراج عنها بكفالة قدرها 3 الآف جنيه. وتناشد جهاز أمن الدولة بعدم إعادة اعتقالها مرة أخرى باعتبارها مرتدة عن الإسلام.

 

 

 

تعنت النيابة العامة فى قضية مرثا ميخائيل

 رشا نور - خدمه مصر للمسيح

اليوم الخميس الموافق 22 / 1 / 2009 قرر القاضى الأفراج عن الأخت المتنصرة / مرثا ميخائيل صموئيل رزق الله ( 24 عام ) و المهندس / جورج حنا مرقس الشهير بالمهندس / جورج أبيض (  67  عام )  والأستاذ / مسعود جرجس مسعود فام المحامى  ( 55 سنة ) ... المحبوسين على  ذمة التحقيق فى القضية  رقم 16225 لسنة 2008 بكفالة مالية قدرها ألف جنيه عن كل منهم ألا أن النيابة قامت بأستئناف الحكم وتم حجزهم مرة ثانية .. وتم تحديد جلسة  مستعجلة يوم السبت القادم الموافق 24 / 1 / 2009 .


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com