عزازيل وغضبة الرعاع


ليلى فريد بريطانيا


لعلها من المفارقات التى تدعو إلى الأسى، أن قراءتى لكتاب "عزازيل" للدكتور يوسف زيدان، مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، قد جاءت متزامنة مع أحداث عين شمس المحزنة، والتى كانت صورة مكررة لمآسى عديدة سابقة مرعبة. جموع هادرة من الغوغاء تنطلق من كل صوب، مترعة بالكراهية ومشبعة بالحقد، يندلع غضبها بمجرد أن ينخسها المحرض بنبأ الCرم الفظيع الدْى يوشك أن ’يرتكب: مصيبة...كارثة... أسرعوا، فقد ضبطنا أقباطا يصلون فى بيت قديم...مبنى متهالك...أو حتى أرض مهجورة...لا يهم، المهم أن لاتدعوهم يرتكبون هدْا الفعل الفاضح... طاردوهم... حاصروهم... اهدموه... احرقوه... افعلوا ما بدا لكم... المهم أن تطهروا المكان من هدْا الرجس.


 

البعثات المصرية و نظرة إلى الحقوقية

جون سـدراك

 

ترسل الدول عامة و الدول التى فى طريقها للتقدم خاصة ببعثات فى جميع المجالات، و ذلك للأستفادة من الخبرات سواء العلمية أو الأدارية و التنظيمية بالأضافة للخبرة فى محاربة الإجرام. فتقوم الجامعات مثلاً بإرسال بعض الدارسين فيها للخارج لنوال الدرجات العلمية و العودة بالخبرات العالمية. و هذه البعثات هى بعثات يشجعها النظام المصرى و الحكومة المصرية، فهى ضرورية جداً للأسراع فى مسيرة التقدم.

 
عبدالناصر: "أشهد الله على تنفيذ مبادئه والجهاد في سبيلها"
              
شريط نادر يجمع نجيب وناصر والسادات على قبر حسن البنا
 

 غلاف مجلة يحمل صورة التأبين

القاهرة - منى مدكور

عثر قطاع الأخبار في التليفزيون المصري على شريط فيديو نادر جمع بين 3 رؤساء سابقين هم بالترتيب محمد نجيب وجمال عبد الناصر وأنور السادات في فبراير 1954، في حفل تأبين مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا، جرى على قبره في الذكرى الخامسة لاغتياله.

ويمثل الشريط الذي عثر عليه ضمن المواد الأرشيفية الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون واقعة تاريخية مهمة في تاريخ مصر الحديث وتاريخ جماعة الإخوان المسلمين، حيث يعد الوحيد من نوعه الذي يجمع الإخوان برجال سدة الحكم في مصر بعد قيام ثورة 1952.

على الأقباط أن يعطوا نائب المطرية درسا

بقلم: منير بشاى- لوس انجلوس

هذاالمقال ليس هجوما على الإسلام أو المسلمين. وليس هذا لأننى أتفق مع العقيدة الإسلامية، أو لأن المسلمين يتفقون مع العقيدة المسيحية. ولكن لأن الإختلاف فى العقيدة أمر طبيعى ويجب أن لايفسد للود قضية. كما وأنه هناك أسلوب حضارى للتعامل مع الإختلاف الدينى وهو إما الدعوة بالموعظة الحسنة أو ترك هذه الموضوعات الحساسة جانبا والتركيز على علاج الهموم المشتركة فى الوطن، وهى كثيرة ويمكن أن تشغل وقت وجهد المواطنين جميعا.

هدم مبنى خدمات أبو سيفين بكنج مريوط !

قدس أبونا انطونيوس سعد متى

فى تمام الساعة الحادية عشر صباح يوم الخميس الموافق 20 / 11 / 2008 و فى تحدى صارخ لكل الأعراف والقوانين المدنية وحقوق الأنسان والمواطنة .. وعدم الأحترام لآى مقدسات .. بل ولهدم كل أعمال البر والخير فى أرض مصر .. خرجت خفافيش الظلام التى تهيم فى كل أجوائنا وتعبث فى أراضينا لتعث فيها فساداً ومعها بلدوزرات وزارة الداخلية مدعمة بمائتين فرد من كل رتب شرطة المرافق المدججين بالسلاح و معهم ضباط  أمن الدولة وموظفي حى برج العرب للهجوم على مبني خدمات أبو سفين بكنج مريوط فى برج العرب .. المرخص تحت رقم 11569 لسنة 2007

مركز الكلمة ينفرد بنشر حيثيات الحكم فى قضية

أحقية المهاجرين فى التصويت فى الانتخابات

المرفوعه من/ كميل حليم رئيس التجمع القبطى الامريكى

ضــــــــد / وزير الداخلية

بالجلسة المنعقدة علنا يوم الثلاثاء الموافق 18/11/2008

برئاسة المستشار الدكتور/ محمد احمد عطية – رئيس محكمة القضاء الادارى  

وسكرتارية السيد / سامى عبدالله امين السر

 
    

 

مفگرون ينتقدون دور الگنيسة في أحداث المطرية ويحذرون من إسقاط القانون في التعامل مع الأزمة

كتب: سامح حنين- حسين متولي
انتقد مفكرون أقباط تعامل الدولة مع حادثة المطرية وردود أفعال الكنيسة عليها، وقال كمال زاخر، المنسق العام للتيار العلماني، إن ما حدث في المطرية من الممكن أن يكون بداية لانهيار الدولة الذي تمثل في التحرك الشعبي ضد كل ما يشتم من ورائه أن الأقباط يبنون كنيسة بغض النظر عن صحة أو خطأ المعلومة.
 

المهندس أرميا لاوندي في حوار خاص 3-3

 

عمل الهيئة منفصل عن الكنيسة لحرية الحركة
كان شعارنا هو (( لاتخف بل تكلم ولا تسكت لأنى معك ))
أكثر من 84 أسرة قد نجحنا فى الحصول لهم على إقامة رسمية بأمريكا

أجرى الحوار -شفيق بطرس


يُعتبر المهندس أرميا لاوندي من الأعمدة الأساسية التي تأسست عليها الهيئة القبطية بأمريكا وهي أول هيئة قبطية بأرض المهجر، وهو يُعتبر مؤرخ النضال والكفاح لأقباط المهجر منذ بداية الحركة وكان لي شرف الحوار مع سيادته في الذكرى الخامسة لرحيل العملاق الرائد دكتور شوقي كراس -رحمه الرب ونيّح روحه الطاهرة في فردوس النعيم.

الخطاب الذى ننتظره من الرئيس مبارك

الواجب يُحتم على الرئيس مبارك أن يذهب إلى كنيسة ويلقى فيها خطابا موجها للأمة كلها ، هذا الخطاب يجب أن يشتمل على النقاط التالية :

منير بشاي ، لوس أنجلوس

حوادث الإعتداءات على الكنائس والمصلين فى عهد الرئيس مبارك تتزايد بشكل مخيف. ولا أعلم إذا كان هذا الأمر يسبب ولو قدرا بسيطا من القلق لدى الحكومة المصرية وعلى رأسها من يجلس على كرسى الرئاسة. فإذا كان هناك هذا الإهتمام فإننا لا نراه ولا نحس به ولا نرى نتائجه. إن رئيس الجمهورية وإن كان لا يستطيع بمفرده أن يعمل كل شئ، فهو على الاقل مسئول عن شئ هام وهو ما يعبر عنه بكلمة Setting the tone أى وضع المبادىء العامة وتوجيه إهتمام الأمة التوجيه الصحيح وتغيير مسارها إلى الخط السليم.

أين أنتم يا سيادة الرئيس؟

أين أنتم يا فضيلة الامام الأكبر؟

أين أنتم يا سيادة وزير الداخلية؟

  
وأين أنتم يا مثقفي مصر؟
 

 

بقلم د. سليم نجيب، رئيس الهيئة القبطية الكندية

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

بيـــــــــــــــــــــــــــــــان اتحاد الهيئات القبطية الأوربية

 بشأن الاعتداءات الهمجية على كنيسة السيدة العذراء مريم والأنبا أبرآم

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

يدين الاتحاد وبعبارات شديدة اللهجة الاعتداءات الهمجية على كنيسة السيدة العذراء والأنبا أبرآم بمنطقة عين شمس القاهرة، والتى وقعت أحداثها يوم الأحد الموافق 23 نوفمبر 2008، بعد دعوة عبر الميكروفونات من إمام مسجد النور المقابل للكنيسة، دعا فيها أهالى المنطقة من الأطفال والنساء والشباب والشيوخ بعد صلاة العشاء، للقيام بأعمال عنف ضد المسيحيين والتنبيه عليهم بأن صلاة عيد الأضحى بدأت من اليوم وحتى حلول العيد (فى 8 ديسمبر 2008).

 

البابا شنودة يوقف الصلاة في دار خدمات كنسية شرق القاهرة

البابا شنودة يوقف الصلاة في دار خدمات كنسية شرق القاهرة

التوترات الطائفية تجدد الدعوة لإصدار قانون موحد لدور العبادة
البابا شنودة يوقف الصلاة في دار خدمات كنسية شرق القاهرة


نبيل شرف الدين من القاهرة: في تطور جديد للأحداث الطائفية التي شهدتها منطقة "عين شمس" شرق القاهرة، أعلن بيان أصدرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر أن البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية قرر وقف الصلاة في أحد المباني الحديثة التابعة لكنيسة السيدة العذراء مريم في منطقة "عرب الطوايلة" في حي عين شمس الغربية، وذلك إثر وقوع مصادمات بين المصلين وبعض أهالي المنطقة، كما أشار بيان الكنيسة إلى أن المقر موضع الأزمة هو مبنى للخدمات تابع للكنيسة وأنه لا توجد نية لبناء كنيسة في المنطقة.

  المهندس أرميا لاوندي في حوار خاص 2-3

كاراس كان يضحى بالغالي والثمين في سبيل الواجب
سياسة السادات كانت تقلقنا في مهجرنا
أبريل 1970 تاريخ أول كنيسة لنا بالساحل الشرقي لأمريكا

حوار- شفيق بطرس
يُعتبر المهندس أرميا لاوندي من الأعمدة الأساسية التي تأسست عليها الهيئة القبطية بأمريكا وهي أول هيئة قبطية بأرض المهجر، وهو يُعتبر مؤرخ النضال والكفاح لأقباط المهجر منذ بداية الحركة وكان لي شرف الحوار مع سيادته في الذكرى الخامسة لرحيل العملاق الرائد دكتور شوقي كراس -رحمه الرب ونيّح روحه الطاهرة في فردوس النعيم

الأحداث تتفاقم في عين شمس: تحطيم كنيسة العذراء والأنبا ابرآم .. وحرق السيارات

 

علمت أقباط متحدون بريطانيا أن هجوم أكثر من ٣٠٠٠ شخص من الجماعات الإسلامية أدى الى خسائر جسيمة بالكنيسة وفى الساعة ١٢ منتصف الليل توقيت القاهرة قبض على عماد عبدالله و جوزيف فؤاد ونسيم رمسيس يوسف ولم يقبض على اى ممن هاجموا الكنيسة من المتطرفين. علمت أقباط متحدون بريطانيا ان معاون مباحث قسم المطرية رائد وائل طاحون له يد فى تنظيم الإعتداء على الكنيسة.

 

Source Copts-United كتب- هاني دانيال

 اشكالية المجتمعات القبطية بالمهجر

 اكثر من32  منظمة قبطية بالمهجر -حسب علمى-لها اجندات مختلفة لاتلتقى بل قد تهاجم بعضها و يبحثون عن الزعامة قبل القضية

Source Free Copts د. جورج خليل  

هذه خواطر شخصية رايت ان اسردها ليس من باب القاء الدروس او التعالى فكلنا فى الهم شرق وكلنا من ماء النيل شربنا وكلنا يعانى نفس المرض

النائب العام يلزم وزير الداخلية بتنفيذ الأحكام الصادرة لصالح العائدين للمسيحية
 20/11/2008  كتب ـ هاني سمير:

أصدر المستشار عبد المجيد محمود ـ النائب العام ـ قراره رقم 1634 بإلزام وزير الداخلية بتنفيذ القرارات الصادرة عن المحكمة الإدارية العليا والتي تقضي بتغيير خانة الاسم والديانة في بطاقة الرقم القومي لـ 12 عائداً للمسيحية بعد أن كانوا قد أشهروا إسلامهم في أوقات سابقة قبل أن يعودوا إلي المسيحية مرة أخري بموجب شهادة من بطريركية الأقباط الأرثوذوكس التابعة للبابا شنودة الثالث. 


 

محامى متهمى «أبوفانا»: الأمن لايزال يحتجز «الأقباط» رغم إخلاء سبيلهم قضائياً

  كتب   تريزا كمال  

قال زكارى كمال، محامى المتهمين الأقباط فى أحداث «أبوفانا»، إن أجهزة الأمن لاتزال تحتجزهم فى مركز شرطة ملوى، والصادر بشأنهم قرار من المستشار محمود القاضى، رئيس محكمة جنايات المنيا، منذ 3 أيام بإخلاء سبيلهم، بكفالة 3 آلاف جنيه لكل واحد منهم، دون مبرر.

الحكم بعدم دستورية نص في قانون مباشرة الحقوق السياسية

في سابقة تاريخية ربما تعد الأولى من نوعها قضت محكمة القضاء الادارى بجلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء 18/11/2008 بقبول المذكرة المقدمة من ممدوح نخله بالطعن بعدم دستورية المادة 12 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر سنة 1956 والتي تنص على أن الموطن الانتخابي للمصريين المقيمون بالخارج هو آخر محل إقامة لهم قبل مغادرتهم البلاد بما لا يسمح للمهاجرين بالتصويت في الانتخابات خارج البلاد ويتعين حضورهم عند كل انتخاب أو استفتاء الأمر الذي يعد مخالفة للدستور المصري الذي كفل حق التنقل والهجرة المؤقتة والدائمة.

 وتجدر الإشارة أن هذه الدعوى قام برفعها احد المهاجرين المصريين وهو المهندس / كميل حليم رئيس التجمع القبطي الامريكى منذ عام 2006 والتي يطالب فيها بأحقية المصرين المهاجرين في التصويت في الانتخابات والاستفتاءات المصرية داخل مقار السفارات والقنصليات بالدول التي يقيمون بها

 النائب العام يصدر قرار بإلزام الداخلية بتنفيذ الأحكام الصادرة لصالح العائدون للمسيحية بإثبات هويتهم الجديدة

تقرير:  نادر شكري

Copts-united
 

في خطوة نحو إنهاء معاناة العائدين للمسيحية:


أصدر المستشار محمود عبد المجيد النائب العام قرار رقم 1634 بتاريخ 17 نوفمبر بإلزام وزارة الداخلية بتنفيذ الأحكام الصادرة من الإدارية العليا الواجبة النفاذ لصالح العائدين للمسيحية الذين تقدموا بطلبات لإثبات هويتهم الجديدة ببطاقة الرقم القومي وإثبات خانة الديانة المسيحية بعد أن سبق إشهارهم للإسلام وعادوا بموجب شهادة من البطريركية الأرثوذوكسية وصدرت لهم أحكام قضائية ضد وزارة الداخلية التي امتنعت عن تغير بياناتهم الجديدة.

 

البابا يناشد مصر التسامح الديني مع الاقلية المسيحية

"لبنان كنز ومختبر حلول لصراعات الشرق الأوسط "

محمد حميدة من القاهرة-روما:

بعد ايام قليله من تصريحاته التى دعا فيها مصر بناء المزيد من الكنائس الكاثوليكية تلبيه لاحتياجات السياح والوافدين , دعا البابا بنديكت السادس عشر الى سياده جو التسامح الديني في مصر مضيفا ان "مصر دولة إسلامية يسود فيها اضطهاد الأقلية المسيحية على نطاق واسع ". وقال البابا ان " الأديان يمكن ويجب أن تكون من عوامل السلام , لكن وبالرغم من كل شيء ، يمكن أن يساء فهمها واستخدامها لإثارة العنف والموت".


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com