هل للمسيحى أن يأخذ القانون بيديه؟

بقلم منير بشاى- لوس أنجلوس

          المتابع لما يجرى من أحداث فى مصر فى الشهور الماضية يعلم خلفية هذا المقال. ولكن هدفى فى هذه المرة أن نبتعد عن الشخصنة فلا نتناول الأشخاص، لا بالإدانة أو التبرئة، فهذا قد تم نقاشه من قبل. ما أهدف إليه هنا هو مناقشة مبدأ يستند له من يبررون عملية القتل العمد فى ظروف خاصة ويروجون له. ولأن لهذا المبدأ خطورته لذا أريد أن نصل إلى رأى فيما إذا كان المبدأ يتمشى مع المسيحية أم يتناقض معها. هذا طبعا يهم من يؤمنون أن الإيمان المسيحي هو سلوك وحياة. أما بالنسبة لمن يفصلون بين السلوك والايمان ويعتقدون أنه فى السياسة يجب أن نترك الإيمان جانبا فكل شىء مباح طبقا للمبدأ "إللى تكسب به إلعب به" فهذا المقال ليس لهم. أكرر أن المطروح للنقاش هو المبدأ وليس الأشخاص. أرجو الإلتزام بهذا فى النقاش.


مستأنف المنيا تجدد حبس الجزار المتهم بقتل القبطي في سمالوط وتخلي سبيل 5 من المتهمين في أحداث أبوفانا  
 
16/11/2008 

 
16/11/2008 

كتب- هاني سمير:

قررت محكمة جنح مستأنف المنيا أمس برئاسة المستشار محمود القاضي إخلاء سبيل الشقيقين القطبين رفعت وإبراهيم فوزي المتهمين بقتل محمد إبراهيم أحد عربان قصر هور أثناء أحداث العنف التي شهدها دير أبو فانا في 31 مايو الماضي، بكفالة 3 آلاف جنيه لكل منهما،

الديمقراطية: الفائز الأول فى الإنتخابات الأمريكية

بقلم منير بشاى

          منذ 45 سنة ألقى مناضل حقوق الإنسان الأمريكى الأسود "مارتن لوثر كنج" خطابه التاريخى "لدى حلم I have a dream " وبلأمس فى ٤ نوفمبر ٢٠٠٨ فى إنتخابات الرئاسة الأمريكى رأى السود الأمريكيون هذا الحلم يتحقق بإنتخاب أول رئيس لهم للولايات المتحدة. والرئبس المنتخب هو رجل أسود البشرة له جذور إسلامية وهو إبن رجل كينى مسلم وقد إنتخب رئيسا لبلد غالبيته من اللون الأبيض ويدينون بالمسيحية. ومن سخريات القدر أن "مارتن لوثر كنج" لم يعش ليرى حلمه يتحقق فقد مات مقتولا وهو يحارب من أجل تحقيق هذا الحلم. لا أظن أن هذا يمكن أن يحدث فى بلد غير أمربكا. وبغض النظر عن الفائز والمنهزم فإن الفائز الاول هو الديموقراطية.

حوار مع المهندس أرميا لاوندي نيوجيرسي -أمريكا-

Source Copts United

مقام الست عزيزة كان يذكر كاراس ببلدته أخميم
كان شغوف بالدراسات القبطية
 الأمانة والحق سمات أساسية بشخص كاراس
أجرى الحوار -شفيق بطرس
يُعتبر المهندس أرميا لاوندي من الأعمدة الأساسية التي تأسست عليها الهيئة القبطية بأمريكا وهي أول هيئة قبطية بأرض المهجر، وهو يُعتبر مؤرخ النضال والكفاح لأقباط المهجر منذ بداية الحركة وكان لي شرف الحوار مع سيادته في الذكرى الخامسة لرحيل العملاق الرائد دكتور شوقي كراس -رحمه الرب ونيّح روحه الطاهرة في فردوس النعيم

 

أقباط المهجر.. بين سندان الخارج ومطرقة الداخل

يسري عزباوي

عقد أكثر من عشر منظمات قبطية في أوروبا ـ مؤتمرًا يوم السبت 8 نوفمبر 2008 في العاصمة الفرنسية بحضور ممثلي 9 دول أوروبية لبحث مشاكل المسيحيين في مصر واتخاذ موقف موحد تجاهها، وشملت أجندة المؤتمر إعلان تكوين اتحاد لمنظمات أقباط المهجر في أوروبا، كمرحلة أولي لإدماج جميع منظماتهم في العالم داخل اتحاد واحد. ومن ناحيتهم، أكد القائمون علي المؤتمر بأنه ليس رسالة موجهة إلي الإدارة الأمريكية الجديدة بعد فوز باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية، فقد كان الموعد محددًا سلفًا، وأنهم لا يربطون مصالح الأقباط بأي قرارات أو إدارات أمريكية.

مطالب المؤتمرات

الكواليس الخلفية لمؤتمر وحدة المنظمات القبطية بأوروبا

 

بقلم: مدحت قلادة

 

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

نال مؤتمر وحدة المنظمات القبطية اهتمام إعلامي كبير داخل وخارج مصر فداخل مصر على سبيل المثال كتبت عنه جريدة الدستور والمصري اليوم واليوم السابع والأهالي والبديل والجريدة والمسائية... إلخ وخارج مصر كتبت عنه جريدة القبس الكويتية والعربية نت... إلخ وما زال يشغل حيزاً لا بأس به في أجهزة الإعلام العام والخاص الكل يريد معرفة ما تم خلف الكواليس ودور المنظمات المشاركة لإنجاح العمل.



 

رؤساء المنظمات القبطية بالمهجر يطالبون بعرض قضايا مسيحيي مصر علي القضاء الدولي  

09/11/2008 

كتب - هاني سمير:

طالب رؤساء المنظمات الحقوقية القبطية في اجتماعهم لتوحيد الصفوف بباريس بعرض الأحداث التي يتعرض لها الأقباط داخل مصر علي القضاء الدولي، وكان رؤساء الهيئات القبطية في كل من فرنسا والنمسا وهولندا والسويد واليونان وسويسرا وأيرلندا وغيرها من المنظمات القبطية لأقباط المهجر قد عقدوا مؤتمرهم الأول بباريس للدعوة لإنشاء الاتحاد الأول للهيئات القبطية بفرنسا تحت شعار «لتكن الفاعل لا المفعول به وملعون من عاش لنفسه».

 

فى المؤتمر الأول لمنظمات أقباط المهجر ..

 تأسيس اتحاد الهيئات القبطية فى أوروبا

 

مدحت قلادة الرئيس التنفيذى لاتحاد الهيئات القبطية

 مدحت قلادة الرئيس التنفيذى لاتحاد الهيئات القبطية

كتب جمال جرجس المزاحم

انتهى السبت تأسيس اتحاد الهيئات القبطية فى أوروبا, والتى عقدت باتحاد عشر منظمات قبطية متخذة من العواصم الأوروبية مقرات لها، وقد اختير الناشط القبطى مدحت قلادة الشهير بوزير إعلام أقباط المهجر رئيساً للجنة التنفيذية للاتحاد, الذى سيكون مقره فى جنيف والدكتور عوض شفيق رئيساً للاتحاد والدكتور إبراهيم حبيب نائباً للرئيس .

تأسيس اتحاد الهيئات القبطية في أوربا

عبد الرحمن الماجدي من باريس:
 عقدت عشر منظمات قبطية تتخذ من عواصم أوربية مقرات لها اليوم السبت 8 نوفمبر 2008 المؤتمر التاسيسي للهيئات القبطية في اوربا، في صالة أثينا بالدائرة التاسعة في العصمة الفرنسية. وجرى اختيار الدكتور عوض شفيق رئيساً للاتحاد والدكتور ابراهيم حبيب نائباً للرئيس والناشط القبطي مدحت قلادة رئيساً للجنة التنفيذية للاتحاد الذي سيكون مقره في جنيف.
وشرح الدكتور عوض شفيق، الذي ادار جلسات المؤتمر مع السيدة ايزيس غريس، أسباب واهداف تأسيس الاتحاد التي تتمحور في تحقيق المساواة ورفع الاضطهاد عن الاقباط في مصر والاعتراف بهم كمواطنين لهم كل الحقوق التي لغيرهم في دولتهم.

تعتيم حول مقتل قبطي بكوم أمبو بأسوان من قبل شريكه المسلم !

Source Copts United      

شقيق القتيل يطلب المساندة لرد حق شقيقه الذي ذبح بغير إنسانية دون رحمة!

كتب– نادر شكري
جريمة بشعة وغير إنسانية وقعت فجر الإثنين بمدينة كوم أمبو التابعة لمحافظة أسوان عندما لقى شاب قبطي يدعى روماني راضي مصرعه على يد مسلم بشقته حيث تلقى منه 6 طعنات في الظهر ثم قام بذبحه بالرقبة وهو ما أثار إستياء الأقباط الذين عبروا عن حزنهم لهذه الجريمة، وفي الوقت نفسه فرضت الشرطة والنيابة حالة من التعتيم على وقائع القضية وتواصل تحقيقها مع القاتل الذي إعترف بجريمته ويدعى أحمد ابو الرؤوس شريك القتيل بمحل لصيانة التليفون المحمول.

 عمر أسامة بن لادن يطلب اللجوء السياسي في إسبانيا

BBC NEWSعمر بن لادن وزوجته البريطانية

كشفت السلطات الإسبانية أن عمر أسامة بن لادن، أحد أبناء زعيم تنظيم القاعدة، قد طلب الحصول على اللجوء السياسي في أسبانيا، وذلك خلال توقفه في مطار براجاس في العاصمة مدريد أثناء رحلته بين مصر والمغرب.



مواطنون في نجع حمادي يصلّون علي ميت في الشارع بسبب إيقاف ترميم الكنيسة

قنا: محمود الدسوقي

أدي عشرات المواطنين في قرية «هو»، التابعة لمدينة نجع حمادي في قنا، صلاة الجنازة في الشارع بسبب توقف أعمال التجديدات في كنيسة الملاك ميخائيل في القرية منذ 6 أشهر.

 
               
صورة هزت الضمير العالمي 

 

 

مدحت قلادة
هناك صورة هزت الضمير العالمي تلك التي التقطها المصور الفيتنامي نك أوت في شهر يونيو من عام 1972 صورة الفتاة "كيم فوك الفتاة الفيتنامية البالغة من العمر آنذاك 9 أعوام، هاربة من بلدتها (محترقة) بعد هجوم بقنابل النابالم شنه الجيش الأمريكي" وفازت بجائزة بولتزر.

     
مطرانية المعادى تفتتح كنيسة الأنبا أنطونيوس الجمعة.. والمسلمون تبرعوا بـ«300» ألف جنيه لبنائها

 

 

  كتب   عمرو بيومي    29/ 10/ 2008

تنظم مطرانية زهراء المعادي، يوم الجمعة المقبل، احتفالية ضخمة برئاسة الأنبا دانيال، أسقف المعادي، النائب البابوي، يحضرها الدكتور عاطف عبيد، رئيس الوزراء السابق، بمناسبة بدء الصلاة بكنيسة الأنبا أنطونيوس بزهراء المعادي .

 
مؤتمر قبطي في فرنسا يبحث «الزحف الأصولي»
القاهرة ــ حسام الدين مصطفى:

في تزامن غريب وغير مقصود، أحدث ردود أفعال متباينة بين اقامة مؤتمر اقباط المهجر في فرنسا، وقيام البابا شنودة بالكشف عن عدد الاقباط في مصر للمرة الأولى. واكد عدد من الناشطين الاقباط في مصر انه يجب التفريق بين مسؤولية الاقباط عن المؤتمرات التي تتحدث عنهم في الداخل وما يحدث في الخارج وان علينا ان نحل المشكلات الخاصة بنا في الداخل اولا، ومن ثم نطالب الاقباط في الخارج بعدم التحدث عنا، وعن مشكلاتنا، فيما اعتبر البعض اعلان البابا مفاجأة بكل المقاييس. 

 الشيخ القرضاوي
هذه الصورة هي من ضمن الصور الموجودة في ملف الشيخ القرضاوي الامني في مصر بخاصة وان الشيخ كان ممن اعتقلتهم مخابرات جمال عبد الناصر في المواجهة المعروفة مع جماعة الاخوان المسلمين والتي انتهت باعدام زعيمهم سيد قطب ولاسباب (سحرية) خرج يوسف القرضاوي من زنانين حمزة بسيوني الرهيبة ليس الى المقبرة مثل سيد قطب وليس الى السجون والمعتقلات الصحراوية مثل محمود السعدني مثلا وانما الى مشيخة قطر مبعوثا من الحكومة المصرية وبمباركة من مخابرات صلاح نصر ليشغل منصب مدير المعهد الديني في الدوحة.

طرفاها طالبان بالثانوية الزراعية أحدهما مسلم والآخر مسيحى

الجلوس بجوار فتاة بسيارة الأجرة كاد يشعل الفتنة فى ملوى

 يعملوها الصغار ويقع فيها الكبار  

المنيا ـ حسن عبد الغفار

تسبب صراع طالبين بمدرسة ملوى الثانوية فى إحداث فتنه طائفية بين المسيحيين والمسلمين بقرية المحرص بمركز ملوى، والذى شهد عدة صراعات طائفية سابقة، إلا أن الأهالى اجتمعوا وقرروا وأد الفتنة فى مهدها.

تعداد الأقباط والتمثيل النيابى فى مصر

بين النسبة العددية والمغالطة الحسابية

بقلم منير بشاى

          فى حديث لقداسة البابا شنودة الثالث إلى قناة أو تى فى  نشرت تفاصيله فى۲۷  أكتوبر ۲٠٠۸ فجر قداسته من جديد قضية تعداد الأقباط قائلا إنهم لايقلوا عن 12 مليونا. وأضاف: نحن نقدر أن نعرف شعبنا ولكن لا يهمنا العدد المعلن. ولم تكن هذه المرة الأولى التى يثير فيها قداسته هذا الموضوع الحساس فقد تكلم كثيرا عنه وعن علاقته بالتمثيل البرلمانى العادل والمتكافىء.

جمهورية مصر العلمانية وخطة يوسف الصديق

جاك عطالله

كتبت مقالا هذا الاسبوع بعنوان الخطايا العشر لنظام مصر المحروسة نشر بالعديد من المواقع ورابطه ( اضغط هنا أو هنا )
وثقت بالمقال عدد محدود جدا من خطايا الدولة المصرية ضد اقباطها من مسلمين ومسيحيين فقط خلال الشهور الاخيرة اقترحت ان يحاول ال %95 المعدمين من سكان مصر اقامة دولة علمانية ديموقراطية بعد تقويض الدولة الوهابية الحالية التى افلست مصر وحولت اهلها الى الشحاذة و الدروشة و تديين الماء والهواء وكل ما تصل اليه ايديهم بمفهوم اقرب الى الاجرام

رفض الاستئناف في طلب الإفراج عن المقاول القبطي وشقيقه

Source Copts-United 

القاضي طرد والد القتيل من قاعة المحكمة ومشاداة بين محامي

عَبّر زكاري كمال عن دهشته للإصرار على بقاء المقاول وشقيقه رغم عدم وجود دلائل ضدهما تثبت ارتكابهما لجريمة القتل في حق المسلم خليل إبراهيم، وأشار أن ما يقوما بها المحامين محمد حسن ومجدي رسلان هدفه مساومة الكنيسة ومحاولة الابتزاز للإجبار على التصالح بشروطهم رغم أن المقاول لم يقوم بجريمة القتل وأنهما كانا مجرد عملية توازنات للقضية.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com