al masri alyom

 

ارتفاع سور «أبوفانا» يفجر أزمة جديدة بين محافظ المنيا ومطرانية ملوي

ظهرت بوادر أزمة جديدة بين اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، ومطرانية ملوي، بسبب إصدار المحافظ قراراً بتقليص ارتفاع سور دير أبوفانا، الذي بدأت المطرانية بناءه، إلي متر ونصف المتر، بدلاً من ٤ أمتار، كما كان متفقاً عليه.

 

هل كانت تظاهرات الاقباط بالعالم كله من اجل بناء سور دير ابوفانا ام من اجل حق المواطنة؟؟

جاك عطالله

ساءنى وساء كل سياسى قبطى مدى التطبيل والتزمير المبالغ فيه والمقصود على موضوع بناء سور دير ابوفانا الاثرى الذى مارسته بعض المواقع القبطية التى انحرفت عن هدفها الاساسى فى العمل على توحيد الاقباط و المساهمة فى تحقيق مبدأ المواطنة المتساوية و هذا المبدا هو ما خرج من اجله اصلا اقباط الخارج فى كل قارات العالم فى مظاهرات صاخبة ومؤثرة هزت الحكومة العسكرية الاصولية المصرية
-- لقد صورت لنا هذه المواقع التى فسدت ذمتها علنا و اخترقها امن الاسلام الاصولى المصرى عن طريق مشرفيها ان الموافقة على بناء سور دير ابوفانا هو غاية المراد من رب العباد وان

المواطنه والتمييز الدينى

هانى عزيز الجزيرى  

حقوق الانسان هى عالمنا الجديد الذى فرض نفسه وبقوه على واقعنا المتجمد الذى لايقبل التجديد ولا التحديث بسهوله . وهذا أمر ليس بجديد على المجتعات العربيه التى لاتستوعب الاجتهادات ولا المستحدثات العالميه بل تعتبرها تحديات لحاضرها وماضيها وتدعى انها اعتداء على أعرافها وتقاليدها وعاداتها . والغريب ان تتفق السلطه والشعب على هذا المفهوم . فالسلطه تعتبر ان اى تجديد سوف يزعزع تمركزها وسيطرتها على مقاليد الأمور . أما الشعوب وباٍيعاز من السلطه أيضا يرفض هذا التجديد متصورا أنه اعتداء على دينه وقيمه وخصوصياته.

 وحقوق الانسان تحوى بين طياتها المواطنه أما هدفها المواطن والوطن ولذلك سنبدأ ببعض التعريفات وطن ـمواطن ـ مواطنه

الصفحة الرئيسية

نقابة أطباء مصر تتراجع عن حظر نقل الأعضاء بين المسلمين والمسيحيين

القاهرة – تراجع مجلس نقابة الأطباء المصريين عن مشروع قرار بعدم نقل الأعضاء بين المسلمين والمسيحيين، فيما أكدت مصادر مطلعة أن جهات سيادية وراء التراجع بعد الضجة التي أثارها في الأوساط الحقوقية والقبطية وداخل أروقة الأزهر باعتباره تمييزا وعنصرية. وقال د.حمدي السيد نقيب الأطباء في تصريح لـ"العربية" إن الكلام عن صدور قرار للنقابة بهذا الشأن بعيد عن الصحة تماما،

            

المشكلة الحقيقية والحل الصعب... 

بقلم منير بشاى – لوس أنجلوس

التيار السياسى الحاكم فى مصر، ومعه التيار الإسلامى المتشدد، كان ومازال يعتقد أن الأقباط لا توجد لهم قضية، وبالتالى ليس هناك إحتياجا للعلاج. وكان دائما يردد المقولات أن الأقباط هم أسعد أقلية وأنهم مواطنون أصلاء إلى آخر هذه الكلمات الجوفاء.

 

إصابة 6 أقباط ومسلمين فى تبادل إطلاق نار بصعيد مصر

محيط : شهدت قرية "دير البرشا" بمحافظة المنيا, جنوب مصر, نزاعاً بين عائلتين، إحداهما مسلمة والأخرى مسيحية، بسبب الخلاف على قطعة أراض زراعية, تبادلت خلالها العائلتان إطلاق النيران، وأسفرت عن إصابة 6 من أفرادهما.

 

أقباط المهجرالمصريون

 د. عمرو حمزاوي

التمييز ضد الأقباط والنواقص التي ترد على حرياتهم وحقوقهم الدينية والمدنية هي ظواهر قائمة تعبر عن واقع مجتمعي وسياسي علينا أن نتوقف عن إنكاره، وأن نبحث عن مداخل لتغييره إن أردنا الحفاظ على الوحدة الوطنية.

أول قبطى يترشح نقيبا للمحامين منذ 65 عاماً
جمال جرجس المزاحم - اليوم السابع
 
أعلن الثلاثاء المحامى القبطى الشهير ممدوح رمزى الترشيح لمنصب نقيب المحامين، منافسا للنقيب السابق سامح عاشور، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن فى الانتخابات، التى ستجرى فى العاشر من أكتوبر المقبل. وتقدم الثلاثاء ممدوح رمزى فى اليوم الأول لفتح باب الترشيح، وسيكون الانتخاب بواقع ممثل لكل محكمة ابتدائية.

رحلة المعاناة الطويلة لمواطن مصري مسلم اعتنق المسيحية

Radio Monte Carlo 

ماهر الجوهري في القاهرة 7 آب/اغسطس 2008

ماهر الجوهري في القاهرة 7 آب/اغسطس 2008

- القاهرة (ا ف ب) - يسعى ماهر الجوهري المواطن المصري المسلم الذي اعتنق المسيحية منذ حوالى ثلاثين عاما الى الحصول على اعتراف رسمي بالديانة التي اختيارها في محاولة محفوفة بالمخاطر.

وقال ماهر الجوهري (56 عاما) لوكالة فرانس برس انه تقدم في مطلع اب/اغسطس الحالي بطلب الى المحكمة الادارية العليا بوضع كلمة مسيحي بدلا من مسلم في خانة الديانة على البطاقة الشخصية.

al masri alyom

لجنة «أبوفانا» تنجح في فصل الحدود بين الدير وقرية قصرهور

كتب  سعيد نافع وتريزا كمال    ٢٠/٨/٢٠٠٨

نجحت اللجنة التي شكلها المهندس محمود عبدالبر، رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، برئاسة المهندس المنجي عبدالغني البطران،

وعضوية علاء حسانين، عضو مجلس الشعب عن دائرة دير مواس القريبة من الدير، و٩ من مسؤولي الري، والزراعة، والمساحة، والأملاك، والجهاز التنفيذي، في فصل الحدود المتنازع عليها بين رهبان دير أبوفانا وعرب قصرهور، علي أن تشهد الفترة المقبلة استكمال إجراءات تقنين الأوضاع والبدء في بناء سور حول الدير.

إعتذار ليهوذا...

بقلم منير بشاى – لوس أنجلوس

          لا أحاول فى هذا المقال أن أبرىء يهوذا أو أخفف من فعلته الشنيعة. فالحكم بأنه إبن الهلاك قد صدر فعلا ضده من ديان الأحياء والأموات (يوحنا 17 : 12). وبالمثل لا أحاول هنا أن أنصب نفسى ديانا للناس فهذا عمل الله وحده. ولكن ما احاول ان أفعله هو تحليل تصرفات الناس ومحاولة معرفة أسبابها ودوافعها. وقد لفت نظرى محاولة البعض إطلاق لقب يهوذات على خونة الحق القبطى وبالذات على زعيمهم القبيح الأتعس. وبعد كثير من الفحص والتمحيص توصلت إلى أن هذا ظلم كبير – أقصد ظلم كبير ليهوذا.

 حريق مروع يلتهم مبني مجلس الشوري


الرئيس مبارك يتابع الحادث لحظة بلحظة
ويجري ثلاثة إتصالات هاتفية مع الشريف
تدمير المبني الداخلي للشوري واحتراق مقار‏5‏ لجان للشعب
وإصابة‏11‏ شخصا‏.‏ وجهود هائلة لمحاصرة ألسنة اللهب

السنة اللهب تتصاعد من مبنى مجلس الشورى

 

جريدة الدستور - يومية ، سياسية  ، مستقلة

 

قرار من نقابة الأطباء يحظر نقل الأعضاء بين المسلمين والأقباط  

كتب - طارق عبدالعزيز:

أصدرت نقابة الأطباء قراراً مساء أمس الأول بحظر نقل الأعضاء بين المسلمين والأقباط وقد آثار هذا القرار الجدل في الأوساط الدينية والطبية والحقوقية.

مارى عطية: "سرور" لا يعرف مشاكل الأقباط

 

مارى عطية خلال حوارها لليوم السابع مارى عطية خلال حوارها لليوم السابع

حاورتها شرين ربيع

قام بعض الأقباط فى الخارج بتنظيم مسيرات احتجاجية فى مختلف المدن الأوروبية، بشكل دفع الكنيسة المصرية إلى التبرؤ منها.. مارى عطية رئيسة رابطة المرأة والأسرة بالنمسا، كانت ضمن هؤلاء الذين قادوا المظاهرات، وطالما دأبت على المطالبة بحقوق الأقباط، مؤكدة أن التظاهر من أبسط حقوق الإنسان، التى أقرتها المواثيق الدولية.

al masri alyom
كلمات.. قنابل

 

 بقلم  فريدة الشوباشي    14/8/2008
 
أجرت قناة «الجزيرة» لقاء مع الدكتور زغلول النجار، لم أشاهده ولكنني قرأت ملخصه في صحيفة «نهضة مصر»، وشعرت بمدي خطورة أفكار الرجل وتهديدها للمجتمع، الرجل يقول إنه مع وصول الإسلاميين إلي الحكم، سواء كانوا من الإخوان أو غير الإخوان، وأن الأحوال لن تنصلح طالما لم يصل الإسلاميون إلي الحكم!!،

إلى أين سيؤدى منزلق الأسلمة فى مصر؟

بقلم منير بشاى – لوس أنجلوس

          لا أجادل فى حق الإنسان أن يؤمن بالعقيدة التى يرتاح لها. وأمن أنه من حق الإنسان أن يمارس عقيدته بحرية كاملة طالما لا يتعدى فى هذا على حقوق الغير. ولكن المشكلة تأتى عندما تؤدى ممارسة جماعة فى المجتمع لعقيدتهم إلى نوع من الفرز الإجتماعى يضع فاصلا من الكراهية بين أبناء الوطن الواحد. ونتيجة لذلك ينظر أتباع دين إلى أتباع دين آخر نظرة إدانة وتكفير فى المعتقد قد تصل إلى نظرة تحقير ودونية فى العلاقات الشخصية.

كيف تكون قبطياً وطنياً؟

مدحت قلادة

منذ فجر التاريخ وحب الأقباط لوطنهم "مصر" راسخ رسوخ الجبال ليس بكلمات جوفاء بل بأعمال وأمجاد سجلوها في عمق التاريخ للآن فوطنية الأقباط لا يوجد مَن يستطيع أن يزايد عليها.
فمع بداية العصر الحديث لمصر عصر "محمد علي" باشا سنة 19805 شارك الأقباط مشاركة فعالة في نهضة مصر الحديثة "سياسياً اقتصادياً تعليمياً ثقافياً فنياً.. الخ"
مع رغم استبعاد وتهميش قادة انقلاب يوليو 1952 للأقباط إلا أنهم أثبتوا بسالة وضراوة في كل الحروب التي خاضتها مصر شارك الأقباط ببسالة وشرف للدفاع عن وطنهم مصر،

al masri alyom 

نسخ مليئة بالأخطاء من المصحف الشريف في الأسواق

المصري اليوم - كتب  أحمد البحيري 
فيما وصف بأنه «تهاون شديد» من أصحاب دور النشر والتوزيع في التعامل مع طباعة وجمع آيات المصحف الشريف، وظهور العديد من النسخ المغلوطة بين الحين والآخر، ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من نسخ المصحف الشريف المليئة بالأخطاء، فاختفت بعض سور القرآن الكريم تمامًا، بينما تمت تكملة بعض السور بأخري.

 المنبوذ يريدها فتنة طائفية

كتب عزت عزيز حبيب المحامي  

عن الأقباط الأحرار 

منبوذ من الوسط القبطى كله ومع ذلك يدعونه مفكراً قبطياً ! يوزع مقالات مليئة سموماً ضد الأقباط على المحلات التجارية ببلدته من أجل تهييج المسلمين ضدهم

عزت عزيز حبيب المحامي

  انه بلاغ لكل من يريد أن تعيش بلادنا مصر في سلام لا تناحر وتقاتل وفتنة .. أنه بلاغ للنائمين والمتسترين والمتقاعسين ولنقل لكل أولي الأمر : هذا المنبوذ يريدها ناراً تشتعل لعنان السماء لتأكل الجميع دون استثناء وهو لا يعلم انه سيكون أول ضحاياها إن لم يكن وحيدها.. كيف هذا؟

ياروح ما بعدك روح مطرانية ملوي تكشف الحقائق في أزمة دير أبو فانا الخميس المقبل بالمنيا:

Source Copts-United .com

المؤتمر سوف يعرض بالوثائق والأفلام التسجيلية عمليات تعذيب الرهبان والتعدي على الدير !
متابعة- نادر شكري
تعقد مطرانية ملوى بالمنيا الخميس المقبل" 14 أعسطس " مؤتمراً صحفياً كبيراً بمقر المطرانية، لكشف وقائع وحقائق أزمة دير أبو فانا والأسرار الخفية وراء محاولة التلاعب بالأزمة للتضليل على حقوق الرهبان وعمليات تعذيبهم وسوف يرأس المؤتمر نيافة الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي ورئيس الدير الذي سوف يقدم فيلماً تسجيلياً عن عمليات خطف وتعذيب الرهبان وفترة علاجهم وعمليات الحرق والتدمير داخل الدير وسوف يقدم بالوثائق الرسمية تفاصيل ملكية الأرض للدير وأزمة السور التي امتنعت الجهات الرسمية عن بنائه منذ سنوات طويلة كما سيكشف نيافة الأسقف أنَّ المشكله لم تكن على نزاع أرض، كما حاولت الجهات الرسمية وبعض وسائل الإعلام اخراجها بهذا الشكل.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com