الرئيسية 

مَنْ قتلنا بالأمس أو حاول وأصبح شريكا في حكمنا

الكاتب

لن أتحدث عن استفتاء تمكنت به الجماعة الحاكمة من أن تعطى دروساً للعالم عن الأساليب المبتكرة للتزوير، وهذه ليست شهادة من مصادر محلية، لكنها شهادة دولية من الـ«سى. إن. إن» التى انبهر مراسلها بما رأى. أيضاً سوف أتجاوز النتيجة الكاسحة لجموع المصريين التى قالت «نعم» دون أن تدرى، والنتيجة أننا أصبحنا فى مواجهة واقع دستورى جديد يبشر بدولة استبدادية، كما توقع محمد حسنين هيكل، وكما توقعت صحيفة «جارديان» البريطانية، أن الكثيرين يعتقدون أن الإخوان أوفوا بوعودهم للسلطة وليس للشعب، وأضيف أنهم أيضاً يوفون بوعودهم لحلفائهم وعائلاتهم غير مبالين بموقف الشعب. وأعود مرة أخرى لما ذكرته الصحيفة البريطانية أنه بينما تلقى سياسات الرئيس وجماعته سخط الرأى العام فى مصر فإنها تجعله مقبولًا أكثر للغرب، فهى سياسات تخدم السلطة وتتماشى مع السياسة الخارجية التى لا تغير شكل المنطقة، خاصة بالنسبة لإسرائيل، كما أن خطط الولايات المتحدة الاقتصادية تعتمد على مصداقية الإخوان المسلمين الدينية التى ستحافظ على الأوضاع والسياسات كما هى.

 الرئيسية

نجل «الزند»: والدي أجرى فحوصات لإصابته بخدوش وجروح.. وفلسطينيان بين المعتدين

قال المستشار شريف الزند، رئيس محكمة، الأحد، إن والده المستشار أحمد الزند، رئيس نادي قضاة مصر، أجرى جميع الفحوصات الطبية بمستشفى مصر الدولي، وتبين إصابته ببعض الخدوش والجروح بوجهه، نتيجة الاعتداء الذي وقع عليه أمام مقر النادي، مساء الأحد.

وأضاف «شريف» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن والده خضع لإجراء أشعة مقطعية على الرأس، للتأكد من عدم حدوث أي تداعيات أو مضاعفات للإصابات.

شعار جريدة الفجر

     

بالصور والفيديو- ثلاث تقارير ترصد مئات التجاوزات فى المرحلة الثانية للدستور

  

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=inUMol7gHL4

حصلت " بوابة الفجر " على ثلاث تقارير رقابية ، برصد مئات التجاوزات فى المرحلة الثانبة من الاستفتاء الشعبى لمشروع الدستور أعقاب التصويت عليه منذ صباح اليوم السبت .

حيث يجري الاستفتاء على مشروع الدستور في مرحلته الثانية بمحافظات " الجيزة ، القليوبية ، المنيا ، الفيوم ، بني سويف ، قنا ، الاقصر ، البحيرة ، دمياط ، كفر الشيخ ، المنوفيه ، الاسماعيلية ، بورسعيد ، السويس ، البحر الاحمر ، مرسى مطروح ، الوادي الجديد " .

بإجمالى من يحق لهم التصويت في هذه المرحلة 25مليونا و495 الفا و237 ناخبا , وذلك من خلال 6724 لجنة فرعية , و 176 لجنة عامة ,ويشرف على هذه اللجان 6900 قاض " .

فى البداية إنتقد " اسلام قطب " ــ منسق الحملة الشعبية لرصد إنتهاكات الإستفتاء علي الدستور، فى تصريح خاص " بوابة الفجر " إنقطاع التيار الكهربى في محافظات " المنوفيه ، كفر الشيخ ، الاسماعيلية " فى وقت واحد مما اثار مخاوفة من تسويد البطاقات لصالح " نعم " للدستور من قبل تيار الإسلام السياسى ، مشيراً إلى ان المحافظات الثلاث التى انقطع التيار الكهربى عنهما ، بهما كتلة تصويتيه لمعارضة مشروع الدستور الجديد " .

شعار جريدة الفجر 

صحيفة ألمانية : القاعدة تستعد لإعلان مصر إمارة إسلامية

صحيفة ألمانية : القاعدة تستعد لإعلان مصر إمارة إسلامية

حذرت صحيفة "دي فيلت" الالمانية واسعة الانتشار، من أن تنظيم القاعدة يسعى بقوة لتحويل مصر إلى إمارة اسلامية وقاعدة جديدة ينقل ميليشياته إليها، وذلك من خلال علاقته القوية مع الجماعات الجهادية الموجودة بالداخل.

وقالت الصحيفة إن مصر تأتي على قمة أولويات القاعدة الأن بجانب سوريا، لتحويلهما على قواعد لنقل الجهاديين اليهما، ويقوم زعيم القاعدة المصري الأصل الدكتور "أيمن الظواهري"، بالاتصال ببعض الشخصيات الموالية للقاعدة دخل مصر وهما "جمال الكاشف" والشيخ عادل شحاتة، لترتيب نقل التنظيم إليها.

وفي سوريا يقوم الظواهري بالتنسيق مع "أبو محمد الجولاني" قائد جبهة النصر والتي تمثل الذراع القوي للقاعدة في سوريا الان ويخوض حربا شرسة ضد قوات بشار الأسد.

ويعتبر تنظيم القاعدة النظام المصري الجديد أنه نظام خارج عن الشريعة ويجب محاربته، وعلى الرغم من وجود نظام إسلامي جديد في مصر بقيادة جماعة الإخوان المسلمين، وتم انتخاب رئيس إسلامي جديد "محمد مرسي" إلا أن أيمن الظواهري يرى بضرورة إسقاط هذا النظام ومحاربته لأنه لا يمثل الاسلام.

و دعا إلى ضرب الجيش المصري لأن هذا سيسهل عملية اسقاط النظام.

 

وأوضحت "دي فيلت" أن العديد من الخلايا التابعة للقاعدة قد عادت إلى مصر الأن، بعد سنوات من القتال في باكستان وأفغانستان، وقد بدأوا سريعا الاتصال بأعضاء التنظيمات الجهادية التي أفرج عنها الرئيس مرسي من السجن مؤخرا، من أجل تكوين جبهة قوية للتحرك ضد النظام الحالي.

 

و شاركت بعض التنظيمات التابعة للقاعدة من مصر في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأمريكية فى بنغازى يوم 11 ديسمبر الماضي وأدى لمقتل السفير "كريس ستيفنز".

 

ناشط قبطى: «الشاطر» تسلم أسلحة وذخائر قطرية فى حاويات «خردة».. وتضارب فى الجمارك

«خليل»: الشحنة تزن 6800 طن و«خيرت» أوفد مندوباً فى حراسة 50 فرداً لتسلمها.. و«الإخوان»: سنتخذ الإجراءات القانونية ضده

كتب : مصطفى رحومة وإيهاب العبسى وعبدالعزيز المصرى

المهندس خيرت الشاطر

  خيرت الشاطر

قال الناشط القبطى مجدى خليل، رئيس منتدى الشرق الأوسط للحريات بواشنطن أحد قيادات أقباط المهجر: إن شحنة أسلحة وذخائر وصلت من قطر إلى المهندس خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان المسلمين، وجرى تفريغها فى ميناء السويس فجر الأحد الماضى.

شعار جريدة الفجر 

نكشف بالمستندات "مرسي" يفرج عن إرهابي محكوم عليه بالسجن 50 عاماً

الدعوي : المتهم قتل اللواء شرين علي مصطفي قائد قوات أمن أسيوط السابق وأمين شرطة

 الدعوي : الرئيس مرسي أفرج عنه بعد مرور 20 عاماً فقط من العقوبة

 لا زالت الأيام تكشف لنا أن النظام الحالي ، حيث أنه ، يعتدي علي أولياء الدم وأسر الشهداء ، ويتأكد لنا أنه ماجاء ليراعي مصالح الوطن والمواطنين ، بل ليراعي مصالح الأهل والعشيرة ،

فقد كشفت أحد الدعاوي المقامه أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدوله والتي أقامتها رؤى شرين على مصطفى ابنة اللواء شرين على مصطفى قائد قوات أمن محافظة أسيوط الأسبق ضد رئيس الجمهورية طالبت فيها بإلغاء القرار رقم 75 لسنة 2012 الخاص بالعفو عن المتهم عبد الحميد عثمان مرسى عمران عفوا رئاسيا، وأنه محكوم عليه بــ50 سنة سجنا لم ينفذ منها سوى ما يقرب من 20 سنة فقط .

شعار جريدة الفجر 

الظواهري : سنقسم مصر إلى محافظات تطبق للشريعة وأخرى كافرة

أعلن الدكتور محمد الظواهرى زعيم تنظيم السلفية الجهادية " داخل مصر " , عن رفضه لمشروع الدستور الذى وصفه بالإخوانى التسفتى عليه , مؤكداً أن الحل هو إستفتاء حول محافظات مصر بين الشريعة والدستور بحيث تختار كل محافظة الشريعة أو الدستور .

وأضاف الظواهرى فى بيان بعنوان  الأضواء الجلية لما فى دستور الحكومة المصرية من أخطاء شرعية  " مع رفضنا التام لأن تكون السيادة للشعب يقرر ما يريد، فإننا نرى حل هذه المعضلة من خلال إجراء استفتاء فى المحافظات حول تطبيق الشريعة، وكل محافظة تريد تطبيق الشريعة فلتطبقها، ومن أراد الشريعة فليتجمع فى المحافظات التى تقيم الشريعة" .

   

الحريق في مصر كلها

 

حمدي قنديل

سواء كنت قد قلت «لا» أو قلت «نعم»، أمس الأول أو كنت قد قاطعت، فسوف يسقط هذا الدستور مهما كانت نتيجة الإستفتاء عليه.. لن يكون الدستور باطلاً لأن الجمعية التأسيسية التى وضعته غير شرعية، ولن يكون باطلاً لأنه تم سلقه فى ليلة، ولن يكون باطلاً لأنه لا يعبر عن ثورة 25 يناير، ولن يكون باطلاً بسبب ما فيه من مواد تصادر الحريات وتهضم حقوق الفقراء وتكرس سلطان الحاكم وتنتقم من القضاء وتفتح الباب أمام التأويلات، ولن يكون باطلاً بسبب المخالفات التى إرتكبت فى الإستفتاء وقاربت حد التزوير السافر، ولن يكون باطلاً لأن النتيجة كانت «لا» أو كانت متقاربة بين «لا» و«نعم».. الدستور سيسقط لأنه كتب بالدماء، ولأنه لن يحقق الإستقرار، ولأن الإستفتاء عليه أجرى والأمة منقسمة إلى فسطاطين: فسطاط الفاشية الدينية الظلامية، وفسطاط الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة.

إنقسمت الأمة فى اليوم الذى إنتخب فيه مرسى رئيساً بعد معركة إنتخابية ضارية مع أحمد شفيق.. لم يفز مرسى بأصوات الإسلاميين.. بين الـ25 مليوناً الذين شاركوا فى التصويت لم يتعد عدد هؤلاء الخمسة ملايين وسبعمائة ألف صوت التى حصل عليها فى الجولة الأولى.. أنصار مرسى إذن لا يزيدون على 23% من مجموع الناخبين.. حكم مرسى بإسم هؤلاء وإعتماداً عليهم لا كرئيس لكل المصريين.. منذ اليوم الأول لحكمه بدأ فى أخونة مفاصل الدولة وزرع أركان القصر الرئاسى بمندوبى المرشد.. صحيح أنه أحاط نفسه بنخبة من المستشارين يمثلون بعضاً من القوى السياسية الأخرى، لكنهم كانوا مجرد واجهة جاذبة لعدسات التصوير.. خدعنا مرسى أيضا بضم بعض رموز تيار إستقلال القضاء إلى فريقه، كان الجوكر بينهم هو المستشار الغريانى الذى ولّاه على الجمعية التأسيسية للدستور والمجلس الوطنى لحقوق الإنسان لينفذ له ما يريد.. الإثنان الآخران، الأخوان مكى، كانا مجرد تابعين يعترضان فى الصحف ويركعان فى الكواليس.

 

    

مرسى ليس هو المسيح بعث حيا! 

بقلم منير بشاى- لوس انجلوس

        شبهه أحد مستشاريه بنجم الكرة الارجنتينى ميسى، وقال عنه كاتب أمريكى أنه مثل ابراهام لينكولن، ونسبه سلفى الى عصر الصحابة وأنه حفيد عمر بن الخطاب.  وأنا هنا لا أقول ان د. مرسى يقارن نفسه أو يقارنه أحد بالسيد المسيح.  ولكن  من يتابع تصريحات الرئيس مرسى اثناء حملته الانتخابية وبعدها، ويتأمل حجم الوعود التى أطلقها أو أطلقها زملاؤه نيابة عنه، لا يسعه الا أن يتساءل ما اذا كان الرجل يعتقد نه يملك قدرات غير عادية تجعله سوبرمان أو تحوله الى واحد من الأنبياء وأصحاب الرسالات.  دعنا نفحص بعض هذه الوعود التى لم يجرؤ أحد فى التاريخ اطلاقها سوى السيد المسيح.

يوجد فى كل مكان

        يقول الرئيس مرسى عن نفسه "أنا معكم بقلبى وروحى، ولكن قلبى أيضا فى أماكن أخرى. وسوف احاسب اللى بيحاولوا يهربوا من قدام عينى.  لا مجال لأى نوع من المخالفة، لا مجال لقطع الطرق، لا مجال للفاسدين." ومع هذا لا أظن ان هناك من يعتقد انه أحس بوجود د. مرسى معه أو ان المخالفات مثل قطع الطرق والفساد قد أختفت أو تناقصت فى مصر منذ توليه الحكم.

   

هل تعرف معنى الكرواسان الذي تأكله؟

ستستغرب عندما تعرف سبب هذه التسميه !!


العثمانيين غزو اوروبا ووصلوا في زحفهم غربا الى اسوار فيينا , عاصمة النمسا الحالية , فاستعصت عليهم لعظم وحصانة اسوارها وطال امد الحصار دون جدوى , فكان ان فكر الفاتحون العثمانيون في طريقة اخرى للاستيلاء على المدينة وهي الدخول اليها من تحت الارض , عبر نفق يحفرونه فيتخطون عقبة سور المدينة , وبداوا بالتنفيذ واستمر الحفر ليلا ونهارا حتى كاد العثمانيون ان ينجحوا في خطتهم .

و حدث ما لم يكن في الحسبان , تزامن الحفر ذ ات ليلة مع اقترابه من مخبز المدينة حيث كان هناك احد الخبازين النمساويين يعملا ليلا في مخبزه ليكون الخبز جاهزا في الصباح لاهل مدينته , لاحظ ذلك الخباز وسط هداة الليلة صوتا غريبا غير معتاد , سمع نقرا منتظما ومستقرا في باطن الارض قريبا منه , حيث يقبع هو في حفرته امام فرنه المشتعل ففكر فيما عساه ان يكون ذلك النقر المستمر في جوف الليل وفي جوف الارض . وقادته شكوكه الى مخاوف كبيرة , فاستجمع امره وتوجه الى حاكم المدينة فاطلعه على الامر , حضر الحاكم ومعه الخبراء ليستوضحوا الخبر .

 

 

 

ضمان حقوق الأقليات في مرحلة التغيير

مرت عمليات الانتقال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي أيقظتها انتفاضات العام الماضي في مصر وتونس وليبيا واليمن، بمسار محفوف بالصعاب المتوقعة خلال الأشهر الأخيرة، في حين جهدت الإدارات الجديدة لطي صفحة الانتهاكات السابقة وإحداث تغييرات دائمة في الأطر المؤسسية والتشريعية.

 نمت آمال الأقليات في هذه البلدان على أثر الإطاحة بالأنظمة السابقة التي عرضتهم للتمييز وفشلت بالاعتراف بحقوقهم الثقافية أو رفضت هويتهم كليا. ومع ذلك، وفي حين تم الاحتفاء بتنوع الذين شاركوا في الانتفاضات، كانت أعضاء بعض الجماعات بمن فيهم الأقباط في مصر وبعض المجتمعات الأمازيغية في ليبيا هدفا لهجمات قاتلة، مما أثار قلقهم بشأن مستقبل العلاقات الإثنية والدينية في بلدانهم.

 

الرئيسية 

البرادعى: «مرسى» على حافة الهاوية ويمكننى رد اللكمة للإسلاميين بـ«لكمة» أقوى

قال الدكتور محمد البرادعى، رئيس حزب الدستور، القيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى، إن الإسلاميين يعلمون أن بإمكانه رد لكمتهم بأخرى أقوى، معتبراً أن توازنهم مختل فى الوقت الحالى، وقال: «إن شرعية الرئيس محمد مرسى تتآكل، وأنه على حافة الهاوية».

وأضاف «البرادعى»، فى مقابلة مع مجلة «نيوزويك» الأمريكية، أمس، إن جماعة الإخوان المسلمين لم تقدم نفسها كقوة معتدلة وديمقراطية، بل بدلاً من ذلك قامت بتشديد قبضتها على السلطة، مشيراً إلى أنه عمل معها لمعارضة الرئيس السابق حسنى مبارك، إلا أنها خطفت العملية السياسية بعد إقناع النشطاء الليبراليين بأن مصلحتهما مشتركة - على حد قوله.

 الرئيسية

زلزال قضاة مجلس الدولة يهدد الاستفتاء

قرر مجلس إدارة نادى قضاة مجلس الدولة، فى اجتماعه الطارئ، الذى عقد مساء أمس، عدم المشاركة فى الإشراف على الاستفتاء فى الدستور فى المرحلة الثانية التى تجرى السبت المقبل فى ١٧ محافظة، وذلك بعد إشراف قضاته على المرحلة الأولى التى أجريت السبت الماضى، بسبب الانتهاكات والتجاوزات التى شهدتها المرحلة الأولى.

وأضاف المجلس الذى يضم نحو٣ آلاف قاض أن من أسباب القرار عودة حصار المحكمة الدستورية العليا ومنع رئيسها من الدخول وعدم التزام اللجنة العليا للانتخابات بوعودها بإبرام وثيقة تأمين على جميع المستشارين المشرفين على عملية التصويت، بسبب ما يتعرضون له من مخاطر أدت إلى وفاة عضو بهيئة قضايا الدولة، نتيجة للإجهاد الشديد، فضلاً عن التناحر والأحداث الدامية، كالاعتداء على حزب الوفد. فى سياق متصل، قال المستشار محمود حلمى الشريف، المتحدث باسم نادى القضاة، لـ«المصرى اليوم»، إن هناك أصواتاً تنادى بعودة إشراف القضاة على المرحلة الثانية من الاستفتاء نظراً للانتهاكات والتجاوزات التى وقعت، وعدم وجود قضاة فى بعض اللجان.

صحف أمريكية وبريطانية:

استقالة النائب العام ضربة قاسية لمرسى

استقالة النائب العام ضربة قاسية لمرسى

"ضربة للرئيس مرسي وانتصار للمعارضة".. هكذا رأت عدد من الصحف الأمريكية والبريطانية استقالة النائب العام المصري الجديد طلعت إبراهيم التي قدمها أمس عقب تصاعد التوتر بين السلطة القضائية ومؤسسة الرئاسة، كان أحدثها المسيرة التي نظمها أعضاء بالنيابة العامة ضد إبراهيم لمحاولته الضغط لتوجيه الاتهامات لأشخاص من المعارضة متهمين بالحصول على أموال للاحتجاج على قرارات مرسي التي كان في صلبها تعيين إبراهيم نائبا عاما. 

68 % من المصريين ببريطانيا رفضوا الدستور

68 % من المصريين ببريطانيا رفضوا الدستور
صورة أرشيفية

رفض 68.7% من المصريين في بريطانيا مشروع الدستور الجديد وذلك في الإستفتاء الذي جرى في سفارة مصر في لندن منذ "الأربعاء" الماضي وحتى الساعة الثامنة من مساء أمس "الإثنين".

وقال سفير مصر في بريطانيا أشرف الخولي أن عدد المصريين المسجلين في كشوف الناخبين في بريطانيا بلغ 6225 شخصا، وأن عدد المشاركين في الإستفتاء على مشروع الدستور وصل إلى 48.2% أو 3014 شخصا بينما بلغت الأصوات الباطلة 5 أصوات والصحيحة 3009 صوتا.
وأضاف السفير أن عدد الرافضين لمشروع الدستور بلغ 2067 شخصا بينما بلغ الموافقين 943 شخصا.

العربية 

ناشطة مصرية: يوم الاستفتاء طالبت بحقي فأصدروا أمراً بسجني

عن موقعة الاستفتاء أتحدث.. أهلاً بكم في دولة الإخوان

 العربية.نت
العربية.نت
جانيت عبد العليم 

وصلت "العربية.نت" شهادة جانيت عبد العليم "باحثة بمركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية" تعود إلى يوم 15 ديسمبر 2012، أي يوم الاستفتاء على مشروع الدستور 2012 - المرحلة الأولى، حول تجربتها يوم الاستفتاء.. وفيما يلي نص الشهادة:

"توجهت للإدلاء بصوتي في الاستفتاء "زيي زي باقي الشعب المصري"، واستلمت ورقة إبداء الرأي من مشرف اللجنة، وطلبت منه أن يحرر لي مذكرة أن المسودة الدستورية اللي هاقول رأيي فيها لم أطلع عليها بشكل رسمي مثلي مثل كافة الشعب".

 

"ابن خلدون" يرصد منع الأقباط من التصويت والاعتداء على المراقبين

"ابن خلدون" يرصد منع الأقباط من التصويت والاعتداء على المراقبين

لجنة انتخابية

كتبت – سالي حسن

رصدت غرفة عمليات مركز ابن خلدون لمتابعة عملية الاستفتاء على الدستور العديد من الانتهاكات تمثلت في غلق العديد من اللجان بسبب أعمال الشغب والعنف وعدم وجود الكشوفات التي تحتوي على بيانات الناخبين في العديد من اللجان.وكان من أبرز تلك الانتهاكات منع الأعلاميين من حضور المؤتمر الصحفي التي أعدته اللجنة العليا للاستفتاء على الدستور عدا التليفزيون المصري فقط وأيضًا طرده الأعلاميين والمراقبين من داخل العديد من اللجان بمختلف المحافظات على الرغم من إعلان اللجنة العليا للاستفتاء على الدستور السماح لهم بالدخول بكارنيهات تدل على مكان العمل.

ورصدت غرفة عمليات "ابن خلدون" بمحافظة الدقهلية مركز المنصورة مدرسة جديلة الابتدائية قيام أنصار حزب الحرية والعدالة بطرد الصحفيين، وأيضًا عدم السماح لرجال الإعلام والصحافة بدخول بعض اللجان في مدارس المعادي القومية، وشجرة الدر الابتدائية بصقر قريش، والشيماء الثانوية بنات بصقر قريش بدون تصاريح، على الرغم من إعلان اللجنة العليا للاستفتاء على الدستور السماح لهم بالدخول.

 

جبهة الإنقاذ الوطني تعلن رفضها لنتائج المرحلة الأول من الاستفتاء على مشروع الدستور المصري

فيديو

دعت جبهة الإنقاذ الوطني في مصر أنصارها إلى النزول للشوارع في مليونية الرفض لنتائج المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور. وفي بيان أصدرته مساء يوم 16 ديسمبر/كانون الأول أكدت الجبهة رفضها لـ"كل السياق الإرهابي الذي تمارسه السلطة ضد المعارضة".

وطالب الائتلاف الذي يشمل القوى السياسية المصرية المعارضة لحركة "الإخوان المسلمي" الحاكمة بإعادة المرحلة الأولى من لاستفتاء بسبب الانتهاكات العديدة، محملا اللجنة المركزية للانتخابات كامل المسؤولية عن إجراء التحقيق في هذه الانتهاكات. كما حملها مسؤولية اجراء المرحلة الثانية من الاستفتاء تحت إلاشراف القضائي المطلوب.

الي الشاطر وحجازي والبلتاجي ؟

عبد صموئيل فارس

ظل نظام مبارك يلعب سياسيا بورقة الاقباط ويضغط عليهم تارة بالترغيب واخري بالترهيب حتي اشتد ظلمه في اخر ايامه وكانت حوادث نجع حمادي والعمرانيه واخيرا القديسين وبعدها دخل القفص

اليوم نري رجال النظام الجديد لجماعة الاخوان المسلمين يأتون الينا ويعتلون منصات الحشود ويتركوا كل شئ وينسبوا الي الاقباط الاتهامات بأتفاقهم مع الفلول ووقوفهم وراء المظاهرات الاخيره التي خرجت في كل ميادين مصر ترفض وتندد بالاعلان الدستوري

وبالاستفتاء علي دستور الجماعه الذي يمثل عارا في جبين مصر فليس من المنطقي أخر صبر المصريين دستور بهذا الشكل المعيب بعد ان توحدت مصر كلها ضد هذا الدستور إلا الجماعه التي يتملكها العند ولا تريد الرجوع عن الامر مهما كانت تداعياته

   

الإعلان الدستورى الجديد: حوار أم مراوغة؟

بقلم منير بشاى- لوس انجلوس

 

ماذا يختلف الاعلان الدستورى الجديد الصادر بتاريخ 8 ديسمبر 2012 عن سابقه الذى صدر فى 21 نوفمبر والذى تسبب فى ثورة عارمة فى كل انحاء مصر؟ المفروض ان الاعلان الجديد هو مبادرة تحتوى تنازلات لإزالة اسباب الاحتقان لمحاولة الوصول الى توافق يرضى جميع الاطراف- فهل حقق الاعلان الجديد الحوار المنشود ام على العكس تماما هو مجرد مراوغة؟

كان الغضب من الاعلان الدستورى السابق ينصب على نقطتين. أولا: القرارات الديكتاتورية التى أعطت الرئيس مرسى سلطات غير عادية حولته الى حاكم مطلق. وثانيا: الاعتراض على عرض الدستور الجديد على الجمهور للاستفتاء قبل تصحيح كل عيوبه. فجاء الاعلان الجديد ليعالج هاتين النقطتين ولكن بكيفية شكلية لا تنعكس على المضمون. فأولا: نص الاعلان الدستورى الجديد على الغاء الاعلان الدستورى القديم ولكنه أبقى على ما ترتب عليه من آثار. هذا يعنى ان كل ما نشكوا منه من قرارات سوف يبقى معنا الى الأبد دون اعطائنا حتى حق الطعن فيها. وثانيا: أصر الاعلان الجديد على عقد الاستفتاء فى موعده ولكنه أعطى الأمل الكاذب انه فى حالة رفضه سوف يتم اعادة تشكيل جمعية تأسيسية لصياغة دستور جديد.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com