سنكون سذجا إذا ظننا أن الحجاب هو حقا قضية هؤلاء السادة الذين أثاروا هذه الضجة الواسعة التي بدأها زعماء الإخوان المسلمين وتابعهم فيها بعض شيوخ الأزهر, ثم انتقلت بالعدوي لمجلس الشعب, حيث تباري نواب المعارضة والحزب الحاكم( ؟) في التنديد بوزير الثقافة وما قاله عن الحجاب. ثم أصبحت هذه الضجة حديث الصحف والإذاعات في الداخل والخارج.
ليس الأقباط في مصر وحدهم من يعاني الاضطهاد والتهميش والتفرقة، فهناك العديد من الأعراق والطوائف في العديد من الأقطار العربية تعاني نفس المشاكل بنسبة من النسب، وهذا يعود في الأساس إلى سيادة ثقافة التسلط والقمع التي يوضحها المثل العربي (أنا وأخي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب)
لم يكن السؤال يحمل اتهاماً بالفساد لوزير الإسكان المهندس أحمد المغربي السؤال حول واقعة رفض مسئول الوزارة عن مياه الشرب بالدقهلية شرب مياه من الحنفية امام الصحفيين في مؤتمر صحفي عقب كارثة اختلاط مياه الشرب بمياه المجاري وتسمم أكثر من 200 مواطن.
لعل أكثر ما يلفت النظر في البيان الذي أصدره أخيرا مجموعة من المواطنين باسم "بيان المثقفين" بخصوص العاصفة التي هبت إثر تعبير وزير الثقافة عن رأيه في مسألة الحجاب؛أن معظم الموقعين على البيان لا يمكن أن يحسبوا على أنهم من أنصار الوزير أو أصدقائه.
فى اللقاء الذى عقده المجلس القومى لحقوق الإنسان حول مدى الاهتمام بحقوق الإنسان فى الكتب المدرسية، تبين مخاصمة غالبية المقررات لثقافة حقوق الإنسان، وشيوع الطابع الذكورى والتمييز ضد المرأة فى المناهج الدراسية.
كعادتهم مع اي ازمة تمر بها البلاد سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية لا يتواني اقباط المهجر لحظة عن التشهير بالبلاد وتصويرها علي انها معتقل لا حرية فيه ولا امان وانها اسيرة الفكر الوهابي والجماعات الاسلامية،
فى دراسة حديثة: علاقة المادة الثانية من الدستور بالسياسة والأقباط فى مصر
24/11/2006عرض :هانى دانيال
في محاولة جادة نحو التعرف على إشكالية العلاقة بين القانون والدين ومبدأ المواطنة فى الدستور المصرى خاصة بعد أن نصت المادة الثانية من الدستور بعد تعديلها سنة 1980 على أن الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع ، أعد الدكتور والفقيه القانوني محمد نور فرحات أستاذ القانون الدستوري دراسة جادة حول الدين والسياسة في الدستور المصري،والنتائج المترتبة على وضع المادة الثانية وتعديلها عام 1980،وعلاقة هذه المادة بالأقباط في مصر.
بقلم/ رجاء يتصيد دعاة الإسلام السياسي أو المتأسلمون في كل وقت وزمان، بعض التصريحات أو التلميحات التي تطلقها الشخصيات العامة التي قد تأتي في سياق حديث هامشي كي تلتقطها لتجعلها كائناً يلتصق ويمس ذلك التابوه الديني الذي في عرفهم لا يجب أن يمس أو أن يقترب منه، .
منذ دخل العلم الحديث بلادنا , وظهرت طبقة المتعلم (الافندي) , وتراجع دور الشيخ المهيمن علي كل شئون البشر , عرف الشيخ أن العلم الحديث هو ألد أعدائه , ومن ثم كانت سلسلة التكفيرات والتحريمات لمنجزات هذا العلم
يروي القائد النقابي المخضرم فتحي كامل أنه ذهب إلي وزارة الشئون الاجتماعية ليتفاوض مع المسئولين فيها حول تكوين اتحاد عام لنقابات العمال، وحضر الاجتماع وزير الشئون محمد فؤاد جلال والضابط عبد المنعم أمين عضو مجلس قيادة الثورة وسيد قطب، ويقول فتحي كامل أن قطب كان أكثر الحاضرين رفضاً لفكرة الاتحاد العام مؤكداً أن النقابات بحاجة أولا إلي أن تطهر صفوفها من الشيوعيين.
بالرغم من مرور بعض الوقت على إلقاء الضؤ ونشر تعليقات وكتابة عدة مقالات عن برنامج الحقيقة ومقدمه الإعلامى اللامع والصحفى الشهير الأستاذ وائل الأبراشى – خاصة عن حلقتى البحث عن الحقيقة فى قضية خطف البنات المسلمات وتنصيرهن بواسطة أقباط ، .
مصر تشهد هذه الأيام مرحلة تحول ليس فقط في حياتها السياسية والاقتصادية.. بل أيضا في حياتها الثقافية والاجتماعية.. هذه المرحلة بدأت منذ سنوات قليلة مع بداية القرن الواحد والعشرين وأوشكت أن تصل إلي ذروتها.. بدأت هذه المرحلة كنوع من رد الفعل علي حالة الجمود والركود السياسي والاقتصادي التي عانت منها مصر في الربع الأخير من القرن العشرين..