صحيفة بريطانية: نصف الموارنة
يدرسون خيار الهجرة من لبنان

النهار 

ذكرت صحيفة "صندي تليغراف" البريطانية امس ان المسيحيين في لبنان يستعدون لمغادرة البلاد هربا من الازمات السياسية والاقتصادية وانتشار التطرف الاسلامي فيها.
واوضحت انها حصلت حصريا على نتائج استطلاع سينشر الشهر المقبل يكشف "ان نسبة تصل الى نصف موارنة لبنان، اكدت انها تدرس خيار الهجرة بينها اكثر من 100 الف شخص قدموا طلبات الى سفارات اجنبية في بيروت للحصول على تأشيرات زيارة".

وحذرت من ان نزوح الموارنة "ستكون له نتائج مدمرة على لبنان لانه سيجرد البلاد من اقلية مؤثرة ظلت تمثل عاملا مهما في موازنة قوى التطرف الاسلامي في البلاد"، مشيرة الى ان 60 الف مسيحي غادروا لبنان منذ حرب الصيف الماضي بين اسرائيل و"حزب الله"، فيما يعيش المسيحيون الذين ظلوا في لبنان هاجس الخوف من وقوع صدام بين السنة والشيعة".

واضافت الصحيفة "ان الجالية المسيحية في لبنان قلقة من تأكّل تأثيرها نتيجة استمرار الصراع الداخلي على القوة بين الحكومة التي يقودها السنة والمعارضة التي يهيمن عليها الشيعة بقيادة حزب الله". ولاحظت ان الخلاف بين الاحزاب المسيحية "ساهم في انهيار تأثير العامل المسيحي لمصلحة الزعماء السياسيين السنة والشيعة في لبنان والذي قاد الصراع الدائر بينهم الى شل الادارة واقعاد الاقتصاد".

غير ان الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة الابحاث المستقلة في بيروت "انفورميشن انترناشونال" اظهر ان الهجرة بين اوساط العمال الشباب "تتجاوز الانتماء الديني، اذ اكد 22 في المئة من الشبان الشيعة و26 في المئة من الشبان السنة انهم يدرسون خيار الهجرة".
ونسبت الصحيفة الى الاب اليسوعي سامر سامر استاذ الدراسات الاسلامية في جامعة القديس يوسف في بيروت ان لبنان "كان على الدوام حصنا للتسامح الديني، لكنه يتحرك الآن نحو نموذج الاسلمة على غرار ما يجري في العراق ومصر". (ي ب أ)


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com