هل ارتدت نقابة الصحفيين إلي العصور الوسطي؟

القس رفعت فكري

مازالت ردود الأفعال تتوالي علي أحداث 11 أبريل بنقابة الصحفيين التي منع فيها بالقوة مؤتمر «جماعة مصريون ضد التمييز الديني». القس رفعت فكري راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف - شبرا، وعضو الجماعة كان شاهداً علي ما حدث، وهو يرصد هنا الأمراض الفكرية التي أصابت عقل نقابة الصحفيين نظراً للمكانة الكبري التي تحظي بها نقابة الصحفيين وباعتبارها واحدة من أبرز قلاع الحريات، وساحة كبري من ساحات الفكر والرأي،

                    

بيان بخصوص ما يسمى بميثاق شرف العمل القبطى

بقلم منير بشاى – لوس أنجلوس

        بدأت فكرة هذا الميثاق بعد قيام أفراد يحسبون على أقباط المهجر بترويج أفكار غريبة والقيام بأعمال هدامة لا يقبلها معظم العاملين بالحركة القبطية فى المهجر. ولقد استخدم أعداء الحركة القبطية هذه التصرفات لوصم جميع العاملين بالعمل القبطى بالعمالة والخيانة. والخطير فى الأمر أن بعض البسطاء من الشعب القبطى قد أخذوا يتأثرون بهذه الإدعاءات ويصدقونها.

                     

السفير البريطاني في القاهرة  يزور قداسة البابا شنودة الثالث

               

اقلاديوس ابراهيم - لندن

قام السفير البريطاني لدى القاهرة دومينيك اسكويت بزيارة قداسة البابا شنودة الثالث بالمقر الباباوي بحي العباسية بالقاهرة اليوم الثلاثاء 15 ابريل 2008، وعقب الزيارة صدر البيان الصحافي الآتي عن السفارة البريطانية في القاهرة:

بيان صحافي صادر عن السفارة البريطانية في القاهرة بشأن قداسة البابا شنودة 

"القاهرة، 15 إبريل (نيسان) 2008 – قام سفير صاحبة الجلالة البريطانية لدى القاهرة، دومينيك آسكويث، اليوم بزيارة قداسة البابا شنودة.

مصر تقرر تفتيش جميع البريطانيين بمطاراتها ردا على حادثة البابا شنودة

القاهرة - قدس برس

في أعقاب الرد البريطاني "البارد" علي طلب وزارة الخارجية المصرية التحقيق في قيام سلطات مطار هيثرو بتفتيش البابا شنودة (بابا مسيحيي مصر)، وإعلان الخارجية البريطانية أنه لا استثناء لأحد من إجراءات التفتيش، طلبت وزارة الخارجية المصرية من سلطات الأمن في مصر تطبيق مبدأ "المعاملة بالمثل" على جميع الشخصيات البريطانية، أي تفتيشها، مؤكدة أنّ هذا جاء "بعد أن سمحت السلطات البريطانية لنفسها أن تتخذ الإجراءات الأمنية كحجّة وذريعة لتفتيش قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، يوم 30 مارس /آذار الماضي".


العمل القبطي المهجري: خطوات على طريق الإصلاح

 بقلم منير بشاى – لوس أنجلوس

           

          هذا موضوع خطير يلح على منذ أمد طويل. وأعترف أننى كنت أشفق على نفسى من الخوض فى غماره، حرصا على عدم تحريك المياه الراكدة، والدخول فى إشكاليات جديدة قد تزيد على ما نحن فيه من إشكاليات. ولكننى وصلت أخيرا إلى القناعة بأن العمل القبطى فى المهجر قد أخذ منحنى خطير، وإنه إن لم نتدارك الأمر ونصلح المسار فإن المستقبل لايبشر بالخير.

al masri alyom 

مؤتمر «مصريون ضد التمييز» يتهم الصحف الحكومية والجامعات والأمن باضطهاد الأقباط

مؤتمر مناهضة التمييز الديني.. أثار جدلاً واسعاً قبل وأثناء انعقاده
اتهم المشاركون في المؤتمر الأول لمناهضة التمييز الديني في مصر الإعلام الحكومي بممارسة تمييز ضد الأقليات، وأشار المشاركون في المؤتمر، الذي عقد في حزب التجمع أمس - بعد اعتذار نقيب الصحفيين عن عدم استضافته بالنقابة - إلي وجود تمييز ضد الأقباط في التعليم والتوظيف في الجامعات، وأضافوا أن هناك اضطهاداً للطلبة الأقباط المتفوقين الذين لا يتم تعيينهم في الجامعات.

            
الخارجية البريطانية تأسف لواقعة قداسة البابا بلندن وتؤكد عدم نية الإساءة
   
الهيئة العامة للاستعلامات المصرية  

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ان مصر اكدت استياءها البالغ ازاء واقعة مرور قداسة البابا شنودة الثالث من جهاز التفتيش بصالة كبار الزوار بمطار هيثرو البريطاني، جاء ذلك خلال لقاء مساعد الوزير للشئون الاوروبية ولشئون مكتب وزير الخارجية لاكثر من مرة مع السفير البريطاني بالقاهرة منذ حدوث الواقعة.

 

مصريون ضد التيار

مدحت قلادة

مجموعة مصريين ضد التمييز  (ضد التيار)  سوف تعقد مؤتمرها الأول بنقابة الصحفيين 11يومى و12 /أبريل /2008 وهو اليوم الذي يناسب الذكرى الثانية للاعتداء على المصلين في كنائس الإسكندرية تحت عنوان المؤتمر الأول ضد التمييز الديني في مصر.

 مما لاشك فيه إن عملية مخاض مصريين ضد التمييز تحت إشراف الدكتور محمد منير مجاهد كانت شاقة وعسيرة فاختلاف الآراء والاتجاهات والأفكار والأيدلوجيات للسادة الأعضاء ساهمت لحد كثير في سخونة أجواء المنتدى " بدليل إنني شخصيا اختلفت مع المجموعة لنشرها إحدى المقالات بالمنتدى وكتبت مقالة تفنيد لرأى أحد السادة الأعضاء ".

 لأن في ذلك "استهانة بقداسة الأسماء الواجب تعظيمها"

فتوى إمارتية تمنع كتابة الأسماء على عبوات التحاليل الطبية

دبي- العربية.نت

أصدرت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في إمارة دبي فتوى بعدم جواز كتابة الأسماء على عبوات التحاليل الطبية بالمستشفيات والعيادات الطبية ومراكز التحاليل، معتبرة أن في ذلك "استهانة بقداسة الأسماء الواجب تعظيمها"، كعبد الله وعبد الرحمن وعبد السلام ونحوها، وكذلك أسماء الأنبياء والملائكة، وصيانة أسماء الله الحسنى وأسماء الرسول صلى الله عليه وسلم من الإساءة.

أسئلة للإخوان المسلمين (1)

مجدي خليل

ثمانون عاما على التأسيس(1928-2008)

منذ ظهور الأخوان المسلمين عام 1928 وحتى كتابة هذه السطور تم تناولهم فى عشرات الكتب ومئات المقالات ونوقشت أفكارهم في عشرات البرامج والندوات واللقاءات والرسائل العلمية، ومع كثرة ما كتب عنهم إلا إنها في معظمها تناولتهم بشكل تاريخي مركزة على حسن البنا وافكاره والتنظيم السري وجرائمه وصدام الأخوان مع الثورة ونتائجها عليهم وعلى مصر من خلال تفريخهم لتيارات العنف. ولكن قليلة هي الكتابات التي تناولت سلوك الأخوان في العقود الثلاثة الأخيرة منذ ان أطلق الرئيس السادات لهم حرية الدعوة والعمل السياسي العلني بضمانات شخصية منه.

 

 وكيل وزارة الخزانة الأمريكية: السعودية لا تزال المصدر الرئيسي لتمويل الإرهاب

آفاق 

 واشنطن- أحمد عاطف - خاص

قال مسؤول أمريكي بارز في شهادة له أمام الكونغرس إن السعودية لا تزال هي أكبر مصدر عالمي لتمويل تنظيم القاعدة والجماعات الإسلامية المتطرفة الأخرى.

 وقال وكيل وزارة الخزانة الامريكي ستيوارت ليفي في جلسة استماع للجنة المالية لمجلس الشيوخ الامريكي يوم الثلاثاء الأول من ابريل 2008 إن الحكومة السعودية قصرت في اتخاذ الخطوات الكافية لاستئصال تدفق الاموال إلى المنظمات الإرهابية أو في منع مواطنينها الأغنياء من تمويل التطرف من خلال المساهمات الخيرية.

 

             

شهادة الذمي في المحاكم المصرية

بحث فقهي وثائقي من إعداد / ممدوح نخلة

المحامى الدولي

أهل الذمة :-

المقصود بأهل الذمة هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى تحت الحماية الإسلامية وهم مسئولية الدولة وأيضا مسئولية المواطن المسلم فلا يجوز للمسلم الإساءة للذمي تحت عذر أنه غير مؤمن بالقرآن أو الرسول (ص) وقد روي عن الرسول (ص) من أذي ذمياً فأنا خصيمه ومن كنت خصيمه خصمته يوم القيامة ( الخطيب الجامع جزء 2 ص 269 )

وروي أيضاً ( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ) صحيح البخاري حديث رقم 3166

اذ أن  لفظ ذمه يعني عهد وأمان

 

اتهمته بمحاولة "لي ذراع الدولة" .. "الجماعة الإسلامية" تطالب بعزل البابا شنودة بعد رفضه تنفيذ حكم قضائي بالسماح بزواج المسيحي المُطلَّق

كتب صبحي عبد السلام (المصريون): : بتاريخ 2 - 4 - 2008

 شن القيادي البارز بـ "الجماعة الإسلامية"، المهندس أسامة حافظ هجوما عنيفا على البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس، وطالب في دعوة غير مسبوقة بعزله بعدما اتهمه بتحدي أحكام القضاء والقوانين التي وضعتها الدولة برفضه تنفيذ الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا، بإلزام الكنيسة الأرثوذكسية بأن تمنح تصريح زواج للمسيحي الذي حصل على حكم بالطلاق من القضاء.

 

 جامعة الإخوة العرب

مدحت قلادة

امتلأ بريدي الإليكتروني بعشرات الإيميلات من السباب، ليس لشخصي فقط بل لأهلي الأحياء منهم والأموات بسبب نشر مقال منذ نصف عام بعنوان "معركة مع عروبي" وضحت فيها أن العرب شعوب بدوية بدائية تفتقر للحوار الجاد وقبول الاختلاف بين البشر، علاوة على أنهم ظاهرة صوتية وشعوبهم تملك حناجر نووية ذات قوة تدميرية محيطها 25 سنتيمتر فقط "رزاز فم الفارس العربي" وأنها تعيش على مبدأ "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" للمصلحة فقط.

                      

نعم نزدرى المتأسلمون لا الإسلام ( 1من 5 )

 بقلم: رفيق رسميrafeek rasmi

كل فرد يرى أن دينه هو الدين الأوحد الذي على صواب، وهو الطريق الأوحد لله وهو الحق كل الحق، هذه هي طبيعة بعض البشر قصيري النظر منذ بدء الكون وسيظل هكذا إلى يوم نهايتة
ولكن المشكلة الخطيرة الابديه الازليه والكبرى والعظمى دائما وأبدا هي، كيف يقدم رجال هذا الدين دينهم للآخرين الذين لا يؤمنون به ؟؟؟؟؟هل يقدمونه بصوره تجعل الناس يقبلون عليه ويقتنعون بسموه ورقيه أم يجعلونهم ينفرون منه كل النفور- طبيعي جدا أن الأخر ينظر بشك وريبه إلى معتقداتك المختلفة معه

 

السلطات السعودية تغلق رسميا فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بواشنطن

 آفاق     

قالت وكالة الأخبار السعودية (واسم) إن فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية السعودية المعروفة بتبنيها نهجا دينيا متشددا والمعروف باسم (معهد العلوم العربية والإسلامية) في العاصمة الأميركية واشنطن قد تم إغلاقه رسميا بعد سنوات من توقفه عن العمل.

 الشيخ القرضاوي وإنكار الحقائق المؤلمة

كامل النجار

الشيخ يوسف القرضاوي الذي جمع ملايين الدولارات من وراء الدين الإسلامي، أراد أن يبريء الإسلام من كل التهم التي كالتها له الدكتورة وفاء سلطان، فقال، على فيديو معروض على "ميمري" ’ Tv MEMRI: (كثير من الأخوة اتصلوا بي، من الداخل والخارج، ومن الخارج أكثر، وهي قضية معروفة – قضية الاتجاه المعاكس، والمرأة التي اتهمت الإسلام والمسلمين وسبت الله ورسوله والأمة الإسلامية، وكانت جريئة على كل شيء. لقد تفرجت على الحلقة على شريط. شيء يقشعر له جلد الإنسان،

 

شددت على أنها قرار إداري وليست قانونا.. الكنيسة ترفع دعوى قضائية لإلغاء اللائحة الخاصة بطلاق الأقباط لمخالفتها للإنجيل

كتب مجدي رشيد (المصريون)

أقام ممدوح نخلة ـ محامي الكنيسة الأرثوذكسية ـ دعوى قضائية في محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ضد المستشار ممدوح مرعي وزير العدل للمطالبة بإلغاء لائحة 38 الخاصة بأحوال الطلاق والزواج عند المسيحيين الأرثوذكس ، لمخالفتها لتعليم الكتاب المقدس والمادة الأولى من القانون رقم 1 لسنة 2000 الخاصة بتنظيم أوضاع التقاضي في الأحوال الشخصية ، والتي تنص على أن تصدر الأحكام بالنسبة لغير المسلمين متحدي الملة والطائفة طبقا لشريعتهم.

 

  

القذافي واعظاً 

مدحت قلادة

الشهرة لها أضواء وبريق يتمناها كل إنسان فمن منّا يرفض أن يقف أمامه الكثيرين وينظرون إليه بانبهار شديد؟ مَن منّا لا يرغب أن يقف أمامه العشرات ينتظرون توقيعه على أوتوجراف؟! ويسعى الكل لاقتناء الشهرة في كل بقاع العالم في الدول المتقدمة والمتخلفة:
والشهرة في الدول المتقدمة ينالها الإنسان ليس لحسبه ونسبه كحال الأمم المتخلفة بل بعمل جاد شاق فكلاً من لويس باستير ومدام كوري والراهب أديسون وأينشتين وكثرين خدموا البشرية وبذلوا ذواتهم ليس سعياً لاقتناء الشهرة بل سعياً لخدمة البشرية جميعاً.

                    

معذرة يا سيدنا الأسقف...

بقلم منير بشاى- لوس انجلوس

 

هذا تعليق على تصريح أدلى به نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب لجريدة البديل بتاريخ 25 مارس 2008 تحت عنوان: الأنبا موسى يهاجم بابا الفاتيكان ...ويشيد بالحكومة والحزب الوطنى


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com