newsflash

 

نِعْمَةُ القُمُّصِيَّةِ

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

كلمة إيغومانوس Ηγούμενους تعني مدبرًا؛ أو كما يسميها كِتاب الرسامات ”الهادﻱ“ و ”المرشد“، وهاتان صفتان لقائد السفينة ودليلها الذﻱ ينال روح سلطة المعرفة بوداعة والمحبة بصبر؛ ليُرضي الله في كل عمل صالح، ويكون مثلاً للذين تحت طاعته:-
١- ينذر الذين بلا ترتيب ٢- يشجع صغار النفوس ٣- يسند الضعفاء ٤- يتأنى على الجميع ٥لا يجازﻱ أحدًا ٦- يتبع الخير مع الجميع ٧- يصلي بلا انقطاع ٨- يشكر على كل شيء ٩لا يطفئ الروح ١٠- لا يحتقر النبوات ١١-يتمسك بالحسن ١٢- يمتحن كل شيء ١٣- يمتنع عن كل شر ١٤- يحمل أثقال الجميع ١٥- يكرز بالتعليم الصحيح ١٦- يرتب العطايا والتدابير

لذلك لا تأتي نعمة التدبير إلا بتعضيد الروح الرئاسي ”بروح رئاسي عضدني“، هذا الروح يعضد فقط المساكين بالروح الخاضعين لمشيئة إلههم، بجحدهم مشيئتهم الذاتية وإنكارها، فيظهر فيهم وبهم تدبير المدبر الذﻱ حمل الرئاسة على كتفيه بالصليب... وكل مَن يصير قمصًا ”إيغومانوسًا“ أﻱ مدبرًا Ηγούμενους يرفض الراحة والرخاوة في عمل الملكوت؛ وعندئذٍ يكون قد صار إيغومانوسًا عند القديسين والملائكة، مكملاً خدمته بضبط النفس وانسحاق الخادم المريح لرعيته وأبنائه؛ ليكون بذلك قد صار شريكًا في نصيب الابن الوحيد؛ رئيس آباء مثل رؤساء الآباء.

السَّنَةُ الطَّقْسِيَّةُ الكَنَسِيَّةُ

(الزمن الليتورجي)

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

وُضعت السنة الكنسية أصلاً لحفظ الأحداث والتذكارات والأعياد. وتتصف السنة الليتورچية بأن محورها يرتكز على شخص وعمل الرب يسوع، وتُهدف إلى خدمة مجده الخلاصي.

ففي السنة الكنسية تبرز أحداث الإنجيل الخلاصية على مدار الزمن الليتورچي:- البشارة والميلاد والختان ودخول الهيكل والعماد والصوم الأربعيني والتجربة على الجبل ودخول أورشليم والتجلي والآلام والصليب والقيامة والنزول إلى الجحيم والظهورات والصعود وحلول الروح القدس؛ لتحيا الكنيسة تكريس الخلاص مع شخص المسيح الرأس والأصل والبداءة والأساس.
فالأحداث الخلاصية حدثت مرة وإلى الأبد، هي ليست ماضية لكنها حاضرة الآن وقد أتت، ونحن نحياها الآن وإلى الأبد عبر الدورات الطقسية، لأنها أحداث باقية إلهية أبدية فوق الزمان مالئة للكل.

التَّقوِيمُ الكَنَسِيُّ القِبْطِيُّ
القمص أثناسيوس فهمي چورچ

عيد النيروز هو بداية أعياد الكنيسة القبطية وإعلان بدأ تتابعها البهيج، وبدأ السنة الطقسية الليتورچية. اتخذت الكنيسة من تذكار الشهداء بدأ تقويمها المعروف بتقويم الشهداء، وهو التقويم الذي اتخذ من سنة اعتلاء الطاغية دقلديانوس عرش الامبراطورية بداية له، تخليدًا لشهداء الكنيسة القبطية الذين حفظوا الإيمان ولم يحبوا حياتهم حتى الموت في سبيل الحفاظ عليه.

لقاء الأستاذ بيومى قنديل

 مع جمعية الأطباء القبطية ببريطانيا و الأقباط المتحدون ببريطانيا

 يوم الأحد 18/2/07

بفندق هيلتون متروبول برمنجهام

dscf0013

  

المحاضرة الأولى: الفروق بين العامية والفصحى

تفوق العامية وجذورها القبطية

المحاضرة الأولى مكتوبة 

 أسئلة و أجوبة محاضرة اولى  

المحاضرة الثانية:الضرورة الملحة لقيام حزب سياسى

 يعبر عن الهوية المصرية ويترجم المضمون الثقافى

الى برنامج عمل

Audio

Part 1

Part 2

Part 3

Part 4

 

عِيدُ نَيْرُوز قِبْطِيٌّ جَدِيدٌ

القمص اثناسيوس جورج

في تقويم الكنيسة اهتمامٌ خاص بالاستشهاد والشهداء، وفي عيد النيروز نذكر الآلام والدماء والجهاد الذﻱ احتمله القديسون، والذﻱ صار لنا بداية وأساسًا للكنيسة وبذارًا للإيمان. ولازالت الكنيسة تقدِّم حتى الساعة شهادة الدم، فليس شهداء /// ماسبيرو ونجع حمادﻱ والعمرانية والمقطم والقديسَيْن بالإسكندرية والاقباط في ليبيا ؛ واللاحقون لهم والسابقون ببعيدين عنا. وقد تسجلت الضيقات والتحقيرات والتعييرات والإهانات والمظالم التي أصابت عبيد الله في الذاكرة الإلهية.

لذا جعلت الكنيسة من اليوم الأول في تقويمها السنوﻱ عيدًا لتكريم الشهداء والمعترفين، الذين غلبوا وانتصروا وعبروا ولم يحبوا حياتهم حتى الموت. فبدم شهدائك أيها المسيح إلهنا تزيَّنتْ كنيستك منذ شهادة أبينا البكر مارمرقس الإنجيلي مرورًا بشهدائك مينا ورفقة ودولاجي ودميانة وموسى الأسود وأبانوب وأبسخيرون وسيدهم بشاﻱ وبطرس خاتم الشهداء.

فِي ذِكْرَى رُقَادِ الأَرْشِيدْيَاكُون "حبيب جرجس"

القمص أثناسيوس فهمي جورج

تمر ذكري نياحته في (٢١ أغسطس ١٩٥١)، ولا زال الأرشيدياكون "حبيب جرجس" باقيًا في ذاكرة النهضة الكنسية المعاصِرة، كظاهرة وقِيمَة ورمز في دفع مسيرة الكنيسة إلى الأمام، بعد أن عرَف القيمة الأبدية للإصلاح، وقدَّم حياته كاملة من أجل بيعة الله المقدسة. عاش الوصية كما يحق لإنجيل المسيح، وكان هو عظة عاملة في العمل على تغيير ما شاخ، وطوَّر المؤسسات والخدمات الكنسية مستشرفًا المستقبل، فعمل في كل الحقول على اتساعاتها، واستيقظت معه ريح الشمال والجنوب، وهبَّت على جنّة الكنيسة وقطَّرت أطيابها الزكية.

حبيب جرجس رجل الكنيسة وخادمها، عمل من الكنيسة وفي الكنيسة وبالكنيسة، وخدم خدمة الروح والبر والمصالحة... لذا أنجز به الله الكثير، وصار عميدًا للكلية الإكليريكية ومؤسسًا للتربية الكنسية (مدارس الأحد)، وسلك بقانون الروح، فحَلّ عليه سلام ورحمة. تناهى في البذل وصار باكورة موكب التكريس والتدريس والكتابة والوعظ، محققًا دورًا تاريخيًا مكتوبًا بأحرف نورانية عبْر الأجيال عن اشتراك العلمانيين مع الإكليروس في العمل الكنسي كممارسة رسولية أصيلة. فكان موضع ثقة البابا كيرلس الخامس وكان تلميذه وشماسه الخاص، وحاز ثقة خلفائه الأماجد البابا يؤنس التاسع عشر ال (١١٣) والبابا مكاريوس الثالث ال (١١٤) والبابا يوساب الثاني ال (١١٥).

وَدَاعاً أنبا كيرلس المُطرانُ الجَلِيلُ

القمص أثناسيوس فهمي جورج

عرفتُك " حليم ناشد اثناسيوس " وقد كنت بحق حليماً تنشد الكمال المسيحي ، لذا ستبقى خالداً لتتكلم بعد : بقارورة طيب ناردين سيرتك العطرة ، وسط خوارس رهبان دير البراموس البهي ، تتكلم في ربوع قرى المنيا المجاورة حيث كنت تبيت هناك ... منطلقاً من محبستك الضيقة التي سكنتها داخل قلاية أنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبو قرقاص الحالي.

سوف تتكلم فى حياة وقلوب الشعب وخدمة الشباب الذين أسستهم هناك ، والذين من بينهم مَنْ تبعوك حيث مضيت إلى حقل خدمتك المختار

إنك تتكلم بهدوئك ونسكك وفرحك الأبدي، فبالرغم من طرحك للعالم وراء ظهرك ، احتفظتَ بروح الأطفال الصغار ورجعت مثلهم ، عائشاً مسكيناً بالروح ، حيث أشعَّتْ منك إشعاعات السكينة ليس فى أوساط رعيتك فقط بل سَرَتْ من أقاصيها إلى أقاصيها .

الأقباط- غرباء فى ديارهم

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       لمن لا يعرفونها فكلمة قبطى معناها "مصرى" والكلمة مشتقة من الكلمة اليونانية آيجبتوس  Aigyptos التى جاءت منها كلمة Egypt .

منذ الغزو العربى لمصر فى القرن السابع الميلادى  وسكان مصر الأصليون من الأقباط يعيشون فى صراع مع الحكام الجدد يزداد ضراوة او يقل وطأة طبقا لتوجهات الحاكم.  كان واضحا من البداية أن الهدف من إحتلال مصر هو نهب ثرواتها لصالح العرب الذين يعانون الفقر فى شبه الجزيرة العربية.  كان تحصيل الجزية من كل قبطى هدفا اساسيا لمن تولوا حكم مصر.  أما نشر الدعوة الاسلامية بين المصريين فكان هدفا ثانويا يقل فى الأهمية.

     

الهجرة

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       مع قيام ثورة 23 يوليو 1952 ازدادت احوال مصر المعيشية سوءا.  كانت سياسة عبد الناصر فى التصادم مع الغرب سببا فى فرض حصار اقتصادى مؤلم عليها.  اختفت سلع كثيرة من الاسواق وما كان موجودا ارتفع فى السعر.  ومع الزيادة المضطردة فى السكان اصبح اقتصاد مصر عاجزا عن ان يشبع البطون الجائعة.  هذا بالاضافة الى ان الحروب الكثيرة التى اشتركت فيها مصر انهكتها واستهلكت مواردها. 

اضف الى ذلك ان توجهات الثورة المصرية فى اتجاه العروبية والتأسلم قد ضيّق الخناق على المواطنين غير المسلمين.  وكانت مصر فى ذلك الوقت تسكنها جالية كبيرة من الاوربيين واخرى من اليهود بالاضافة الى الاقباط الذين هم ما تبقى من سكان مصر الاصليين.  غادر مصر معظم المصريين الاوروبيين، وتم طرد المصريين اليهود، وبطريقة او اخرى كانت الرسالة التى توجه للاقباط انهم غير مرغوب في وجودهم بمصر.

إمام كاليفورنيا "الإخوانى" يعتذر لليهود بعد دعوات الترحيل..
ويؤكد: كلماتى كانت مؤذية وآسف عن أى إساءة..
عمارشاهين فى مؤتمر صحفى: لا قلبى ولا دينى يسمح بالتجاوز..
وخبير بمكافحة الإرهاب يحذر من الازدواجية
السبت، 29 يوليه 2017 12:28 م
إمام كاليفورنيا
الإمام عمار شاهين ومسلمين أمريكا
كتبت: إنجى مجدى

فى مراوغة جديدة تكشف حجم النفاق الذى تمارسه جماعة الإخوان وأتباعها، أقدم إمام مسجد مصرى على صلة بجماعة الإخوان فى كاليفورنيا على التنصل من خطبة سابقة دعا خلالها لإبادة اليهود، وذلك بعدما دعت العديد من وسائل الإعلام ودوائر رسمية وغير رسمية فى الولايات المتحدة إلى ترحيله.

وفى مؤتمر صحفى، اعتذر إمام مسجد مدينة ديفيس شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن خطبه أدلى بها حملت عبارات معادية لليهود وتدعو لقتلهم، مما دفع البعض للدعوة إلى ترحيله من الولايات المتحدة باعتباره يحض على القتل والكراهية.

استخدام التطرف لحسم الصراع السياسي

يسري حسين

عندما وصل مرسي إلى السلطة ونظم احتفالات بنصر أكتوبر على طريقته الإخوانية، دعا قتلة السادات لحضور هذا الاحتفال لإعادة صوغ تلك الأعياد بطريقة مختلفة.

عندما جاء الرئيس أنور السادات إلى حكم مصر، شيد استراتيجية سلطته على إطلاق غول الإخوان المسلمين على معارضيه من اليساريين والليبراليين والناصريين. سمح الرئيس بعودة الإخوان إلى الجامعات لتكوين جماعات سياسية تعتمد على العنف وإرهاب لاستئصال المعارضة التي جابهت حكم السادات بتظاهرات واعتصامات. كانت قيادات إخوانية شابة آنذاك أمثال عبد المنعم أبو الفتوح وعصام العريان وراء تجميع الموجة الإخوانية، التي تبلورت في زخم أشد خلال عصر فتح أمامها الأبواب وكان يشجع على تكوين هذه الجماعات ومساندتها .

الأقباط يمتنعون

( من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

        بعد التخرج جاء دور البحث عن عمل.  وكانت امى تتوقع ان اعود الى اسيوط للعمل وللحياة بقية العمر فى بلد الاجداد.  ولذلك وارضاء لها حاولت فى البداية ان احقق رغبتها.  وكانت جامعة اسيوط قد بدأت تفتح ابوابها وكان من المتوقع ان توفر العديد من الوظائف وان تكون الافضلية فى هذه الوظائف لابناء اسيوط.  وقدمت طلبا للعمل كأمين مكتبة فى الجامعة وكانت هناك وظيفة شاغرة.

خالد منتصر وعلي أيوب يطالبان بالإفراج عن الشيخ ميزو

واقباط متحدون بريطانيا تطالب بالافراج عن الشيخ  محمد عبد الله نصر

طالب الدكتور خالد منتصر الكاتب الصحفى، بالإفراج عن الشيخ محمد عبد الله نصر، الشهير بالشيخ ميزو.  

وقال منتصر، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن الشيخ نصر، كل جريمته أنه فكر ودافع عن صورة الإسلام في زمن "البيزنس الديني"، ولم يتكسب من الدين مثل الدعاة المؤلفة جيوبهم.  

وتساءل منتصر، ماهى جريمة الشيخ محمد نصر، التي تم الحكم عليه بسببها 13 سنة قابلة للزيادة موزعة في قضايا متفرقة بتهمة واحدة وهي ازدراء الأديان؟   ومن جانبه قال علي أيوب المحامي، وأحد أعضاء هيئة الدفاع عن مصرية جزيرتي "تيران وصنافير"، أضم صوتى إلى صوت الأستاذ خالد منتصر بصفتي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الشيخ محمد عبدالله نصر. 

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

 

 

أمين مكتبة برتبة عسكرى

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

        تخرجت من كلية الآداب قسم المكتبات وعينت امين مكتبة باحدى المدارس الثانوية بالقاهرة. وكنت اعلم اننى علىّ ان اؤدى الخدمة العسكرية بعد التخرج.  ولكن قيل لى ان هذا لن يحدث الآن.  كان هناك قانون يطبق على المدرسين يؤجل تجنيدهم الى سن الثامنة والعشرين.  وقيل لى ان امناء مكتبات المدارس يعاملون معاملة المدرسين.  وعلمت ان هناك امناء مكتبات ممن طبق عليهم فعلا مبدأ التأجيل.

       وفى يوم من الايام تلقيت رسالة من اخى الاكبر فى اسيوط يقول فيها ان شيخ البلد جاء لكى يبلغنى ان اسلم نفسى لادارة التجنيد، ولما لم يجدنى ترك اخطارا مع أخى ان يتعهد باحضارى والا يكون هو مسئولا امامهم.  حاولت اقناعه انه لابد ان هناك لبس فى الموضوع واننى لست مطلوبا الآن.  فقال لى لابد ان احضر ثم اطلب التأجيل.

 

فى مواجهة العاصفة

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

       انتقلت الى مرحلة الدراسة الثانوية بكل التفاؤل والأمل.  كنت احس ان حياتى تتشكل وتنتقل تدريجيا من مرحلة الطفولة الى مرحلة الرجولة.  وكانت احوالنا العائلية قد استقرت وبعض اخوتى الكبار انهوا تعليمهم واشتغلوا وانزاح عبء كبير من على كاهل ابى.  وامتد نجاح اعمال ابى فى صناعة وتجارة الذهب بل واستطاع ان يشترى عقارا لمزيد من الاستثمار الجانبى.

       وتغيّر نمط حياتى وطاقم اصدقائى عما كان فى أسيوط القديمة فارتبطت بمجموعة من الاصدقاء الجدد الذين كنت اقضى معهم معظم وقتى.  كان هؤلاء زملائى فى الدراسة أو اصدقائى فى الكنيسة.  كانت الحياة معى وردية بكل المقاييس.  ولكن لم يدم الحال على هذا طويلا.

 

ألف باء القمع!

(من كتاب "رحلة حياتى" تحت الطبع)

بقلم منير بشاى

منذ تفتحت عيناى على الحياة كانت امى تحاول ان تعطينى الدفعة الاولى من التعليم حتى استطيع ان اسبق الزمن فى حياتى المدرسية.  كانت امى اول معلم فى حياتى ورغم انها لم تكمل من تعليمها غير الثالثة الابتدائي (الاولى الاعدادى الآن) ولكنها كانت قديرة فى كل العلوم حتى هذا المستوى.  ولها يرجع الفضل فى تفوقى فى اللغة العربية على اقرانى.  وقد علمتنى القراءة قبل ان ادخل المدرسة.  وكنت اشترط عليها ان تقرأ موضوع المطالعة مرتين قبل ان اشرع انا فى القراءة وكان هذا كفيلا ان اخمن الكلمات الصعبة التى تستعصى علي قراءتها.

هيلارى كلينتون هذه العجوز  تفجر مفاجاة في كتاب مذكراتها (( كلمة السر 360 ))

المطروح مؤخراً بأمريكا قالت :

مشروع قانون مكافحة الكراهية لتأسيس الدولة الوهابية

أشرف حلمى

خرج علينا فجاة السيد أحمد الطيب شيخ الأزهر بمشروع قانون اطلق عليه قانون مكافحة الكراهية النموذج المصرى والذى يعتبر صورة معدلة لقانون مكافحة التمييز والكراهية الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات عوضاً عن تحسين الخطاب الدينى الذى طالب به رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسى والذى جاء متزامناً مع إعلان الدولة بسعودة جزيرتي تيران وصنافير المصريتان رغم أنف التاريخ والقانون والمصريين الشرفاء وكأن المؤسسة الدينية الأسلامية أصبحت أحد جهات تشريع القوانين المعترف بها رسمياً من جانب الدولة.

هذه المؤسسة التى تعمل بقدم وساق لخدمة الدولة الوهابية لتنفيذ المشروع الوهابى الكبير لوهبنة مصر بالتعاون مع حزب النور السلفى زراع الدولة الوهابية داخل مجلس الشعب والذى صرح على لسان احد قياداتة بان جميع الدول العربية ملك يمين للمملكة العربية السعودية .

عودة للجذور

بقلم منير بشاى

        لاقى مقالى السابق عن ذكرياتى فى اسيوط القديمة ردود فعل ايجابية فاقت توقعاتى.  وطلب منى العديد من القراء ان انشر سلسلة من هذه الذكريات.  وتلبية لهذه الرغبة قررت ان انشر تباعا هذه الذكريات ثم اطبعها فى شكل كتاب مدعم بالصور بعنوان "أيام وليالى" باللغتين العربية والانجليزية.  ومن الطبيعى ان تكون هذه الذكريات بعضها سعيد وبعضها مؤلم ولكن كلها مفيد.  ومن هنا جاء عنوان الكتاب. واليكم الحلقة الأولى:

    لعل انسب نقطة للبداية هى البحث عن الجذور.  وجذور كل مصرى هى الارض، الارض حرفيا، فمنذ آلاف السنين ارتبط المصريون القدماء بالارض يزرعونها ويعيشون من خيرها، ولم يعرف عنهم ولعهم بالتجارة او السفر خارج بلادهم.

    

هدية الدولة إلى مسيحيي مصر!

هالة فودة

هالة فودة

  يحلعلينا عيد القيامة المجيد، وسط أجواء تفتقد بهجة الأعياد، ويسودها الحزن بعد تفجيرات كنائس طنطا والإسكندرية وارتفاع عدد الضحايا ليضاف إلى قائمة طويلة من ضحايا الإرهاب الذي أصبح يستهدف أرواح الأبرياء من المسيحيين في دور عبادتهم قبل كل عيد. وسارعت الدولة إلى فرض حزمة من الإجراءات لمواجهة الإرهاب ومحاولة إيقاف نزيف الدم على رأسها إعادة قانون الطوارئ وإنشاء مجلس مكافحة الإرهاب والمجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، وكلها قرارات ستؤدي إلى مزيد من الاحتقان وتكبيل الحريات، دون ضمانة حقيقية لتحقيق الهدف الذي أُنشئت من أجله ودون تحديد للدور المنوط بتلك القوانين والمجالس في وجود قوانين ومجالس يُفترض قيامها بهذا الدور بالفعل، مثل قانون مكافحة الإرهاب وقانون الكيانات الإرهابية والمجلس الأعلي للصحافة.

من لوس أنجلوس إلى أسيوط 

بقلم منير بشاى

 

            مع حلول عيد ميلادى جلست أسرح فى الماضى وسافر تفكيرى عبر الزمان والمكان من لوس انجلوس الى اسيوط وتوقف عند فترة طفولتى حيث عشت زمنى الجميل فى اسيوط القديمة. 

 كنا وقتها نسمع جيل الآباء يتكلمون عن زمنهم الجميل وكانوا يقصدون به زمن طفولتهم وكانوا يقارنونه بزمن طفولتنا و يتحسرون.  سمعتهم مثلا يتكلمون عن عمتى التى اشترت بيتا  فى اسيوط القديمة بمبلغ 35 جنيها (اى ما يعادل 2 دولار حسب القيمة الحالية للعملة).  ولكن من ناحية اخرى فهذا المبلغ كان يساوى وقتها 40 جنيه ذهب (اى ما يساوى حاليا 200 الف جنيه مصرى).

      

  عصر الإستشهاد

بقلم هانى مراد

سمعت هذه القصة من تراثنا القبطى عندما كنت بعد طالباً فى الجامعة من فم أبانا المتنيح الأنبا اسناثيوس مطران بنى سويف أنذاك..

خلاصة القصة ان مجموعة من الذئاب هاجمت مجموعة كبيرة من الخراف و استطاعت افتراس عدد منها و بعد ذلك بفترة تحولت الذئاب الى خراف!!!

كثير من قصص الشهداء فى تاريخ الكنيسة تشهد بأن القتلى تحولوا فيما بعد الى مؤمنين بل و استشهدوا هم أنفسهم من أجل اسم المسيح.

زيورخ في 5/6/2017

هل يولد إرهابياً؟؟

مدحت قلادة

يئن العالم من الإرهاب.. لا يمر يوماَ دون سماع خبر قتل أو تفجير بل تزداد الصورة قتامة حينما تسمع أعداد من حُصدت ارواحهم ومن كُتب لهم النجاة بإعاقات مستديمة.. وتكاد تُصاب بحالة من الاكتئاب حينما تسمع عن أحداث ذبح أو نحر البشر تحت رايات "التوحيد" مع شعارات الله أكبر.

غريب أمر منطقتنا التعيسة التي أُخُرجت للعالم الارهاب !! فلا تتعجب أن ترى طفلا يحمل سيفاً يتفاخر به الأهل ويطلقون عليه أسماء دينية " سيف الله المسلول " .. ليعكس قداسة ذبح الآخر.. ولا تتعجب أن ترى جماعات تقتل وتذبح وتنحر وتغتال تحت اسم أتباع الله.. ولا تتعجب أن تسمع أصوات منابر تصدع ليلاً نهاراً تبث الكراهية والحقد مدعية أنها أمر الهي..

اغتربت منذ عشرون عاماً وأدركت أن الغرب ليس قلعة للتقدم الصناعي فقط بل أن هناك صناعات ليست معروفة في شرقنا التعيس ألا وهي صناعة الإنسان!! لا تتعجب.. الإنسان هناك يُصْنَع على قيم، رقي، عاطفة، حب، وقبول الآخر..  تذكرت ابني ذو الثلاثة أعوام حينذاك حينما قطع ورقة من إحدى الشجرات فإذ بسيدة متقدمة في السن تتحدث معه برفق وصوت مملوء بالحب لماذا فعلت ذلك؟ بالطبع أنت لا تعرف أنك آلمت الشجرة لأنك قطعت جزء منها وهذا تماماً يماثل حينما يشدك أحد من خصلات شعرك.. قالت تلك العبارات واختتمت حديثها بأننا يجب ألا نتسبب في الآم الآخرين.. فهم ابني الدرس..

استهداف داعش للأقباط

بقلم هانى مراد

سألني احد الأصدقاء :ما رأيك في استهداف داعش للاقباط؟

فقلت متهكماً بلغتنا المصرية الدارجة: حصل لنا الرعب !!

فأجاب مستغرباً من جوابي: و لكن الحقيقة ان الأقباط ارتعبوا بالفعل و هربت عشرات الأسر من العريش.

قلت : هذا كلام غير صحيح بالمرة و دعنا نسمي الأمور باسماءها...

من الفيس بوك

تعليق للاستاذ الصحفى يسرى حسين

الوحوش الضارية التي ارتكبت مذبحة صحراء المنيا ،تربت وترعرعت في حظيرة العنف على مدى سنوات ،وتم نزع نبض إنساني من قلوبها ،لذلك تذبح الأطفال بلا رحمة ولا شفقة ،اذ تلقت مبكرا دورات في علوم التوحش مغلفة بقشور دينية.
تلك السموم نمت في مجتمعنا الذي تم اختراقه وتجريف مسيرة طويلة من ثقافة وحضارة وفنون وآداب.
تيارات العنف تدربت على الوحشية على يد شيوخ الجهل والتعصب ،الذين انفتحت أمامهم المنابر الرسمية والشعبية لأعادة صياغة العقل المصري بمواد فاسدة ،على أنها بضاعة دينية إيمانية.

هل يوجد فكر مصري تنويري؟

هل يوجد فكر مصري تنويري؟

د. وجدى ثابت غبريال

السؤال المطروح هو: هل يوجد تنوير مصري الهوية يتلاءم مع ثقافتنا المحلية الخاصة؟ أم أننا نقصد فى كل مرة نتكلم فيها عن التنوير أفكار التنويرالأوروبي؟
يدعو كل المثقفين المصريين ومن يصفون أنفسهم بالمستنيرين أو التنويريين الناس، ولاسيما مظلمي العقول، إلى ذات الشيء: التنوير!
و لم يقم هؤلاء المثقفون المستنيرون المعتدلون مطلقا بتعريف مفهوم "التنوير". فكيف يفهم الناس المطلوب منهم تحديدًا؟
لا يوجد جهد فكري واحد فى مصر يجرؤ على نشر دراسة مصرية فلسفية عن المعنى المصري للتنوير فى الثقافة المصرية.
هل هناك فكرة مصرية مستقلة للتنوير مختلفة عن الثقافات الأوروبية؟ لا أعتقد ذلك. 

أسماء الأبناء وتداعياتها الخطيرة

بقلم منير بشاى

        لو استطاع النائب عن محافظة كفر الشيخ بدير عبد العزيز ان يحقق ما يتمناه فان حق اختيار اسم المولود فى مصر سيصبح من سلطة الدولة.  بل ان الوالد قد يجد نفسه عرضة للغرامة والسجن ان سولت له نفسه اختيار اسماء اجنبية لأبنائه مثل سام او جون او مارك.

       النائب يعكف الان على اعداد مشروع قانون يجرّم تسمية الاطفال باسماء اجنبية ليس لها اصل عربى.  والسبب – حسب قوله- انها تسبب لهم حرجا كلما كبروا فى السن، كما ان ترك الاسماء العربية يغيّر من ثقافة المجتمع ويشوّهها ويجعل الاطفال غير منتمين لهويتهم الأصلية.

      

سقوط دولة الخلافة في الموصل
بقلم هانى مراد
 
عندما رأيت هذه الصورة كان هذا انطباعي و كتبت ما يلي :
لا ادري ما العلاقة بين سقوط دولة الاسلام في العراق و الشام و سقوط البنطال.
و لكن الامر رمزي بامتياز حيث ان الدواعش يفكرون بنصفهم السفلي طول الوقت.
فلابد انه يعني لهم الكثير مسألة سقوط البنطال ربما أهم عندهم من سقوط الدولة الاسلامية.!!

هلاك مفتي السبي والنخاسة .. بالفيديو والصور .. نهاية غامضة للوهابي أبوإسحاق الحويني

هلاك مفتي السبي والنخاسة .. بالفيديو والصور .. نهاية غامضة للوهابي أبوإسحاق الحويني

كتبت/ أمنية فؤاد

عم الحزن صفحات المليشيات الوهابية في مصر عقب توارد أنباء عن هلاك الوهابي “أبو إسحاق الحويني”، وتضاربت الأنباء حول الحالة الصحية للحويني، فساد الغموض حول مصير الرجل الذي يصنف كواحد من قيادات العصابات السلفية بمصر.

وزاد التوتر عقب نشر نجل الوهابي المذكور “حاتم الحويني” بوستا منذ أيام على صفحته بالفيسبوك يطالب فيه العصابات الوهابية بالدعاء لوالده، مؤكدا أن حالته في بالغ الخطورة، ليتوقف بعدها “الحويني” الابن عن النشر، مما يزيد الغموض حول نهاية من يلقب بـ”مفتي السبي والنخاسة”.

وكان مرض غامض قد هاجم جسد “أبوإسحاق الحويني” في عام 2012 أدى الى تلف كبده وبتر ساقه في مايو من نفس العام، وقالت عائلة الحويني وقتها أن كل مالحق بصحته ناتج عن إصابته بمرض السكري، الذي سبق أن سافر لألمنيا للعلاج منه في عام 2011.

المواطنة

بقلم هانى مراد

 

المواطنة مصطلح متداول بكثرة هذه الايام و الهدف منه التأكيد على عدم التفريق او التمييز

بين المصريين و خصوصاً بسبب الدين.

اى انه لا تمييز بين المسيحى و المسلم فى اى شىء باعتبار ان الاثنين مواطنين مصريين متساويين امام الدستور و القانون فى الحقوق و الواجبات.

هل يمكن التعايش رغم الاختلاف

بقلم منير بشاى 



مقالنا اليوم يتعرض لقضية متفجرة وهى العلاقة بين اقباط مصر ومسلميها. وهى علاقة اقل ما يمكن ان توصف به انها متأزمة والزمن لم يخفف من التأزم بل زاده تأزما. وما يضيف للمشكلة ان هذه العلاقة لا يمكن تفاديها فقد كتب لنا ان نعيش معا على ارض هذا الوطن، وسواء اردنا او لم نرد، لابد ان نجد توصيفة للعيش المشترك على اساس يضمن الحد الادنى من القبول بين كل الاطراف. وهذا لن يأتى تلقائيا ولكنه يحتاج الى مجهودات وتضحيات من جميع الاطراف. 

 

زيورخ فى 28/2/2017

بيان اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا ونشطاء أقباط كندا

بشأن تهجير الأقباط في سيناء

نظراً للموقف المتدهور على كافة الأصعدة في منطقة العريش تم عقد اجتماع مشترك بين اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا واتحاد نشطاء كندا للوقوف على الخلفيات التي أدت إلى تهجير الأقباط من مدينة العريش بشمال سيناء فلذلك:

ندين نحن اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا ونشطاء الأقباط بكندا العمليات الإرهابية التي حدثت ضد الأقباط في مدينة العريش وأسفرت عن استشهاد تسعة مصريين مسيحيين وإلى نزوح أكثر من مائة أسرة هرباً من التهديدات بالموت.

أكبر عملية تزوير فى التاريخ

وسيم السيسي

إنها أكبر عملية تزوير فى تاريخ مصر الحديثة، وليست منذ أيام الفراعنة.. فلم يكن عند الفراعنة انتخابات، ولم يكن طوال 2500 سنة احتلالاً أى انتخابات باستثناء الحكم العلوى وما بعده.

إنها أكبر عملية تزوير، ولا أعنى بالتزوير هنا استبدال الصناديق، أو الرشوة بالمال، أو الغذاء، أو الدين، ولا المشرفين على اللجان، ودورهم فى توجيه من لا يعرفون حتى قراءة أسمائهم، ولا أجهزة الكمبيوتر حول اللجان، ولا التهديد بغرامة 500 جنيه، ولا بشنط بلاستيك بها بسكوت ومشروب، كل هذا لا يعنينى بقدر ما يرعبنى تزوير الوعى، وتجهيل 40٪ من الشعب، حتى التعليم أصبح كارثياً.. وأصبحت الأديان قبل الأوطان، بالرغم من أن الله خلق الأرض (الوطن) قبل الإنسان، وليت الدين بجوهره من حب وعمل وسماحة، إنما مفاهيم خاطئة عن الدين بكل ما تحمل من تعصب واستعلاء.

مصر والتأرجح بين الدينى والمدنى

بقلم منير بشاى

       منذ دخل الاسلام مصر فى القرن السابع الميلادى لم تعرف مصر معنى الحكم المدنى الخالص.  والمعروف ان عمرو بن العاص لم يأت لمصر داعيا لدين بل جاء غازيا للأرض للاستيلاء على ثرواتها لمصلحة العرب فى شبه الجزيرة العربية.  ومع ذلك استمر الدين يلعب دورا رئيسيا فى الحياة اليومية المصرية منذ ذلك الوقت وحتى يومنا الحاضر.

       ويمكن القول ان بقاء اقباط مصر فى البداية على دينهم ومعاملتهم على انهم اهل ذمة فرضت عليهم الجزية، كان هذا– من وجهة نظر المحتل-  يفى بالمطلوب فى ذلك الوقت.  وعندما اشتد عبء الجزية على كاهل الأقباط وخاصة الفقراء منهم اعتنق بعضهم الاسلام ظنا منهم ان اعتناقهم للاسلام سيرفع عن كاهلهم هذا العبء.  ولكن عندما احس الحكام الجدد ان هذا سيؤثر على حجم الضرائب المحصلة تراجعوا عن اعفائهم تماما من دفع الجزية اسوة بالمسلمين من اصول عربية، وظهرت بالتالى طبقة من الدرجة الثانية من المسلمين وهم الذين اعتنقوا الاسلام من اصول قبطية.

      


حمدي رزق

 

ما جرى كوم اللوفى!!

حمدي رزق

يرسم الدكتور حامد عبدالله بطب القاهرة صورة قلمية لما جرى فى قرية «كوم اللوفى» جديرة بالتأمل من طبيب يشخّص المرض الطائفى تشخيصاً دقيقاً. نصاً يقول:

مقالات متعلقة

  • خرطوش الملك خوفو!!

  • صمت القبور..

كان فيه بلد اسمها مصر!!!

مجموعة من البلطجية غفيرة، تميزهم الجلابيب القصيرة، كالثعابين يزحفون وهم غاضبون وثائرون، ليس من أجل ألا يجدوا ما يأكلون، ولا من أجل أنهم من مخلفاتهم يشربون، ولا من أجل أطفال لهم لا يتعلمون، ولا يعالجون، ولا حتى يحيون، ولكن لرجم وحرق آمنين يصلون!!!

هل صار هناك دينان وعقيدتان وإسلامان؟

 

بقلم خالد منتصر

هل صار هناك دينان وعقيدتان وإسلامان؟، هل أصبح هناك -حاشا لله- وحيان مختلفان، الأول يهبط فى المشيخة والثانى يهبط فى مدينة الإنتاج؟،

هل عضو هيئة كبار العلماء فى اجتماعات الأزهر شخص مختلف عن نفس العضو فى استوديوهات الفضائيات؟!،

هل هناك فتاوى «فرز أول» تباع فى التوكيل وفتاوى «فرز تانى» تباع فى الفجالة؟!،

أسئلة تبادرت إلى ذهنى وحيرتنى حينما شاهدت الشيخ الفاضل المحترم د. أحمد عمر هاشم، وهو واحد من ركائز وعمالقة هيئة كبار العلماء وأكبرهم سناً وأقدمهم انتساباً، يفتى فى أحد البرامج بضرورة التوثيق رافضاً الاكتفاء بالطلاق الشفوى، بل ومدح فى رأى الشيخ خالد الجندى الذى هو نفس رأى د. سعد الهلالى، وهو عدم وقوع الطلاق الشفوى، وهو الرأى الذى وصفته هيئة كبار العلماء التى تضم فى تشكيلها نفس الدكتور عمر هاشم بالرأى الشاذ!!، وهذا هو رابط الفيديو https: //youtu.be/St-Vr3OxV4k

فركت عينَىّ ونظفت أذنَىّ ورجرجت فصى المخ حتى أستعيد وعيى، هل هذا الذى أراه هو نفس الشيخ الفاضل أحمد عمر هاشم الذى وجدته متحمساً فى هيئة كبار العلماء للطلاق الشفوى مهاجماً من يقول بفرضية التوثيق مؤيداً لكلام شيخ الأزهر، الذى قال إن القرار -خد بالك البيان بيقول القرار وليس الرأى- قد صدر بالإجماع!!،

ظواهر فيسبوكية

بقلم منير بشاى

        أتذكر فى فترة حكم الرئيس الاسبق جمال عبد الناصر ان جهاز أمن الدولة كان يتحكم فى كل كلمة تنشر وكل كلمة يقرأها الناس.  وكان رجال الامن يمرّون بصفة دورية على المطابع لمتابعة ما يطبع.  بل ان من يمتلك آلة كاتبة سواء فردا او هيئة كان يفرض عليه ان يرسل لجهاز امن الدولة بصمة لحروفها.  والهدف انه لو كتب احدهم منشورا معاديا للدولة تستطيع اجهزة الامن مضاهاته بما عندها من بصمات لمعرفة المصدر.  واتذكر اننى استدعيت مرة لأمن الدولة للمساءلة لاننى طبعت لكنيستنا نشرة دينية ولم اكن اعلم انها كانت تحتاج الى ترخيص.

اليوم ومع ظهور الحاسوب الشخصى وانتشار برامج التواصل الاجتماعى مثل الفيسبوك اصبحت عملية التحكم فيما ينشر ضرب من ضروب المستحيل.

       

سؤال لازال يرددة بعض المشككين في عقيدتنا المسيحية وايماننا الاقدس بالسيد المسيح لة المجد

هل قال السيد المسيح انا هو اللة فاعبدوني والاجابة بالطبع نعم قالها السيد المسيح عدة مرات وفهمها

جميع سامعية انة السيد الرب المسياالذي تكلم وتنبا عنة الانبياء وكل اعمالة وصفاتة شاهذة انة اللة المتجس

فهو الكائن

الكائن

يقول السيد المسيح لة المجد في يوحنا الاصحاح الثامن ابوكم ابراهيم تهلل ان يري يومي فراي وفرح فقال لة اليهود ليس لك خمسون سنة بعد افرايت ابراهيم فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم فبل ان يكون ابراهيم انا كائن


2014 united copts .org
Copyright © 2017 United Copts. All Rights Reserved.
Joomla! is Free Software released under the GNU General Public License.