التعليم الديني‏..‏ في الميزان

طارق حجي

توجد إحصائيات تقول إن ربع المنخرطين في العملية التعليمية الدراسية في مصر اليوم من تلاميذ وطلاب إنما يدرسون في مؤسسات تعليمية دينية‏(‏ مدارس ومعاهد وكليات أزهرية‏).‏ كما أن هناك احصائيات أخري تنخفض بهذا العدد إلى الخمس‏.‏ وأخيرا فقد رأيت إحصائيات تنخفض بهذا العدد إلي السدس‏.‏ وبإفتراض أن الاحصائية التي تعبر عن الواقع هي السدس‏(‏ أكثر قليلا من‏16%)(وهي أقل الاحصائيات‏)‏ فإن ذلك يعني أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين تلميذ وطالب يتلقون تعليمهم من البداية إلي النهاية في مؤسسات تعليمية دينية‏.‏

خريطة الطريق نحو الإصلاح

 ( تشخيص الحالة : إنقاذ الإسلام من براثن المسلمين)

 ( 1 ) انتكاسة المسلمين إلى الوثنية !!

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

معظم دول الإسلام ، أو رجل العالم المريض ، تأتي في مرتبة أكثر البلدان تخلفاً على كل المستويات ، و ما زاد الأمر نكاية هو الصحوة الإرهابية التي جعلت من المسلمين أصحاب الحظ الأوفر في العمليات الإجرامية الأشد بشاعة في العالم ، مما استجلب على المسلمين عداء العالم كله ، في وقت يشكلون فيه أشد الشعوب تخلفاً و ضعفاً و ما أكثر عددهم و ما أكثر هزائمهم ، و هو ما استتبع ليس العداء فقط ، بل الاحتقار و الحصار و معاملة المسلمين معاملة ترويضية ، كمن يروض حيوانات مفترسة لم يرتق إدراكها بعد ،

                      
قال إنها تتضمن اسم الرئيس القادم وقد يكون نجله "جمال"
            
مسؤول بالأوقاف يطلب تسليم رسالة من النبي محمد للرئيس مبارك
  
 

الشيخ حسين سعد الدين 

دبي - فراج اسماعيل

زعم مسؤول في وزارة الأوقاف المصرية أنه يحمل رسالة من النبي محمد إلى الرئيس حسني مبارك يتعلق بعض محتواها بنظام الحكم وشخص الرئيس القادم الذي لم يستبعد أن يكون جمال مبارك.

وقال الشيخ حسين محمد سعدالدين رئيس قسم الثقافة وشؤون القرآن بإدارة أوقاف الدقهلية (شمال شرق دلتا النيل) إنه تلقى استدعاء من الوزارة في القاهرة، وأوامر شفوية من رؤسائه بإبعاده عن منصبه بعد أن كشف عن الرسالة لصحيفة "المصري اليوم".

 

 وفاء سلطان لـ"آفاق": تعاليم القرآن غارقة في

 الدعوة للإرهاب ولولا القرضاوي لما كان الزرقاوي

        

آفاق  

قالت الكاتبة المثيرة للجدل والطبيبة النفسية الأميركية من أصل سوري الدكتورة وفاء سلطان إن تعاليم القرآن والأحاديث غارقة في الدعوة إلى الإرهاب. وأشارت في حوار خاص مع "آفاق

" إلى تكرر كلمة القتل ومشتقاتها في سورة البقرة وحدها أكثر من 25 مرّة. واعتبرت سلطان أن الإسلام "ليس دينا بالمعنى المقبول للدين"، لأنه "لم يولد داخل المعبد، بل ولد في ساحة الوغى".

 
                
مجدي علام اعتبر تنصره صفحة جديدة في تاريخ الفاتيكان
                
البابا يشرف بنفسه على طقوس اعتناق صحافي مصري للمسيحية 
              

دبي- كمال قبيسي، روما - وكالات

تولى بابا الفاتيكان، بنديكت السادس عشر، بنفسه فجر الأحد 23-3-2008 تعميد الصحافي المصري مجدي علام الذي اعتنق المسيحية خلال قداس الاحتفال بعيد الفصح، بحسب ما ورد في بيان للناطق باسم الحاضرة، بينما اعتبر علام أن البابا بتعميده علنا، فتح صفحة جديدة في تاريخ الفاتيكان يتوجيه رسالة ثورية للكنيسة التي لزمت الآن الحذر حيال اعتناق المسلمين للمسيحية.

وكتب علام في صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية الأحد 23-3-2008 أن البابا بموافقته على تعميده علنا "وجه رسالة واضحة وثورية إلى كنيسة لزمت حتى الآن الحذر حيال اعتناق المسلمين" ديانتها "خوفا من الا تتمكن من حماية هؤلاء من الحكم عليهم بالموت بسبب ارتدادهم" عن الإسلام.
.

حرس القذافي يعتدون على رؤساء

 دول أفريقية بأوغندا 

               Cool                      

حراس القذافي أطلقوا شرارة المشاجرة

حراس القذافي أطلقوا شرارة المشاجرة

كمبالا، أوغندا (CNN) 

تعرض عدد من رؤساء الدول الأفريقية إلى اعتداءات مختلفة، أثناء "مشاجرة" نشبت بين حراس الرئيسين الليبي معمر القذافي، والأوغندي يوري موسيفيني، خلال احتفال بمناسبة "المولد النبوي" في العاصمة الأوغندية كمبالا.

 الشيخ أحمد صبحي منصور ومنهجه العلمي...!!

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

كلما قرأت للشيخ السيّد أحمد صبحي منصور يتفاقم إحساسي بالشفقة عليه. لكن عندما كتب يطالب الدكتور كامل النجار بأن يقرأ القرآن وفق منهج علمي تملكني إحساس من نوع آخر، إحساس بالحسرة والألم.
إذا اعتمدنا المنهج العلمي كيف سنقبل قصة أهل الكهف وحوت يونس وهدهد سليمان والإسراء والمعراج ومئات الأساطير الأخرى التي عجّ به كتابه؟!!
عندما يُطالبنا أحد بقراءة كتاب غيبي وفق منهج علمي يجب أن ندرك بأنه فقد كلّ اتصال بين مخّه ولسانه الداشر!

 

 مقتل المطران رحو شهادة أخرى على خسة "المقاومة" ومؤيديها

قامت مجموعة من المسلحين الجناة ممن يسميهم البعض بـ "المقاومة الوطنية" يوم 29 شباط الماضي، باختطاف قداسة المطران بولص فرج رحو، مطران الكلدان الكاثوليك في الموصل، بعد أن قتلوا سائقه وإثنين من مرافقيه. وبعد أسبوعين من اختطافه، عثرت الشرطة العراقية على جثته قرب مدينة الموصل التي اختطف فيها.

               

محادثات بين السعودية والفاتيكان حول بناء كنائس 

 

BBC News
الأسقف، بول- مونجيد الهاشم 
قال سفير البابا إن إنشاء كنيسة في السعودية يمثل
 مؤشرا مهما على "التبادل" بين
المسلمين والمسيحيين
 
 

يجري الفاتيكان مباحثات مع السعودية بشأن بناء أول كنيسة في هذا البلد الذي يعيش فيه نحو 1.5

مليون مسيحي والذين لا يُسمح لهم فيه بممارسة طقوسهم التعبدية علانية.

وقال الأسقف، بول- منجد الهاشم، وهو أحد كبار ممثلي بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر في منطقة الشرق الأوسط، إن المباحثات انطلقت قبل أسابيع قليلة.

 al masri alyom

 سيادة المواطن أحمد لطفي «١ -٢»

 بقلم  شارل فؤاد المصري

وصلني هذا الرد من المواطن أحمد لطفي، الذي طلب مني عدم نشر وظيفته المرموقة - تواضعاً منه - رداً علي المقالين المنشورين بعنوان «حديث التاكسي» و«حنانيكم علي مصر»، يقول فيه:

أود أن تسمحوا لي بتعليق موجز علي مقالكم الأخير، بتاريخ الثاني من مارس بعنوان «حنانيكم علي مصر»، ولكن قبل أن أعلق اسمحوا لي أن أروي لكم وربما لقرائكم، وذلك فيما لو رأيتم أن نشره يدخل في نطاق المسموح، طبقا لسياسة جريدتكم ذات القيمة والقامة، أقول اسمحوا لي أن أروي وقائع القصة التالية، التي جرت كل وقائعها معي شخصياً منذ حوالي ثلاثة شهور،

                    
المطران فرج رحّو.. يوم للمغفرة والتسامح

                 

 علي الصراف

 

سواء ظهر أن كبير أساقفة الكلدان في مدينة الموصل المطران فرج رحّو توفي بين أيدي خاطفيه من دون أن يتعرض للتعذيب، كما تفيد تقديرات الطب الشرعي، أو أنه قُتل بين أيديهم، فان الجريمة التي أرتكبت بحقنا لن تكون أخف أو أهون. والألم العميق الذي أصاب قلوب المؤمنين، مسيحيين ومسلمين، لن يكون أقل. ومن الواجب التذكير بان الأسقف رحّو أُختطف يوم 29 فبراير-شباط الماضي بعد قتل ثلاثة من مرافقيه. وهو، إن لم يكن قد قُتل مرة واحدة، فانه بمقتل مرافقيه كان قد قُتل ثلاث مرات. ولعله، وهو يرى ما آلت إليه أحوال العراق تحت الإحتلال، كان يُقتل كل يوم أيضا.

المقاطعة بين الدنمرك والجزيرة

بقلم محمد يسر سرميني


((قناة الجزيرة افعلي ما شئتِ وقولي ما شئتِ فقد غفر الله لكي ما تقدم من ذنبك وما تأخر فانك إلى الجنة خالدة فيها)).
هذا لسان حال الحكام الدكتاتوريين وقادة الأحزاب الإسلامية.
يجب علينا توضيح بعض الحقائق الغائبة عن الناس طالما مسلسل الشجب والتنديد مستمر من قبل الإسلاميين والحكام والمناداة بمقاطعة المنتجات الدانمركية مع العلم أن الكثير من وكلاء هذه المنتجات الدانمركية ينتمون إلى أحزاب إسلامية.

هل أطاحت وفاء سلطان بأسطورة الجزيرة؟ 

بقلم نضال نعيسة

قناة الجزيرة من قطر، قناة الرأي والرأي الآخر. هذه اللازمة الخشبية الرائعة التي طالما طرقت مسامعنا وصدحت ولعلعت عالياً في فضاء الإعلام الناطق بالعربية لمدة تربو على عشر سنوات بنيـّف قليل، يبدو أنها  قد انتهت بشكل مأساوي حزين على أيدي جلاوزة وجلادي "الرأي الأول"، مساء ذلك الثلاثاء الحزين من يوم الرابع من آذار مارس 2008، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

 تخبط كمال غبريال

مدحت قلادة

التخبط وعدم وضوح الرؤية والهدف سمة رئيسية في مقالة السيد "كمال غبريال " المنشورة بإيلاف اليوم بعنوان "نقاط على حروف اسلمة الأقباط " وتتناقض المقالة في مواضع عدة وكان هدف الكاتب الرئيس إثبات مسئولية الكنيسة عن اسلمة بنات الأقباط وانحلال البيت القبطي وهذا عكس الواقع تماما وسأوضح مدى تخبط السيد كمال غبريال في نقاط عديدة.

لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب : الشريعة الإسلامية تتعارض  مع حقوق الإنسان والمواطنة 

بقلم الدكتور وحيد حسب الله 

أصبحت مصر تتميز بفضائح صارخة في انتهاك حقوق الإنسان المصري بصفة عامة وغير المسلمين بصفة خاصة ، فقد أضافت اللجنة المخصصة للدفاع عن حقوق الإنسان بمجلس الشعب فضيحة أخرى تنم عن ضيق الأفق لمن يعتبرهم الشعب ممثلين له ، وهي أن مبادئ الشريعة الإسلامية وقوانينها تميز بين المسلمين حسب الجنس معتبرة أن المرأة هي نصف الرجل من ناحية ، ومن ناحية أخرى  بين المسلمين وغير المسلمين في الحياة العامة .


بروكسل ـ زينب الدربي: جدد البرلمان الأوروبي هجومه العنيف علي النظام والسياسة المصرية.. اتهم أعضاء بالبرلمان ينتمون للكتل الليبرالية والخضر النظام المصري باضطهاد الأقباط، وأكدوا وضع مصر ضمن القائمة السوداء للدول التي تمارس اضطهادا غير مقبول في حق الأقباط، وتضم القائمة مصر والسعودية وإيران والأردن. أكدت العضو سوزانا كوكينين في بحث أعدته عن اضطهاد الأقباط أن ممارسات حكومات مصر والسعودية كان لها أثر بالغ علي اضطهاد أقباط بلادهم ومسيحيي فلسطين وادعت »سوزانا« أن الاضطهاد كان سببه تصاعد تيارات أصولية إسلامية في البلدين،

   H7FJ

الكنيسة‏ ‏لا‏ ‏تلتزم‏ ‏بتنفيذ‏ ‏حكم‏ ‏يخالف‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس

الحل‏ ‏في‏ ‏صدور‏ ‏قانون‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏الموحد

فيكتور‏ ‏سلامة‏:‏

أعلنت‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تلتزم‏ ‏بتنفيذ‏ ‏أي‏ ‏قرار‏ ‏يخالف‏ ‏تعاليم‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏.‏جاء‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏أعقاب‏ ‏صدور‏ ‏حكم‏ ‏المحكمة‏ ‏الإدارية‏ ‏العليا‏ ‏مؤيدا‏ ‏لحكم‏ ‏محكمة‏ ‏القضاء‏ ‏الإداري‏ ‏بإلزام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏بإعطاء‏ ‏تصريح‏ ‏بالزاوج‏ ‏الثاني‏ ‏لأحد‏ ‏المطلقين‏,‏مما‏ ‏أثار‏ ‏مشاعر‏ ‏الغضب‏ ‏لدي‏ ‏الكنيسة‏ ‏وجموع‏ ‏الأقباط‏ ‏الذين‏ ‏يرون‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏للقضاء‏ ‏مراقبة‏ ‏أعمال‏ ‏السلطة‏ ‏الدينية‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالأمور‏ ‏الدينية‏ ‏والمرتبطة‏ ‏ارتباطا‏ ‏وثيقا‏ ‏بتنفيذ‏ ‏تعاليم‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏مثلالأسرار‏ ‏السبعة‏ ‏المقدسة‏ ‏ومن‏ ‏بينهاسر‏ ‏الزيجة‏.‏

   H7FJ

الدولة‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏عقيدة‏ ‏الأقباط

مجدي‏ ‏خليل

خلفية‏ ‏تاريخية
منذ‏ ‏دخول‏ ‏المسيحية‏ ‏مصر‏ ‏تعاقب‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏الدولة‏ ‏المصرية‏ ‏عدد‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏الغزاة‏ ‏والطامعين‏ ‏والحكام‏ ‏الأجانب‏ ‏من‏ ‏الرومان‏ ‏إلي‏ ‏العرب‏ ....‏إلي‏ ‏الأتراك‏ ‏والمماليك‏ ‏والإنجليز‏,‏وخلال‏ ‏هذه‏ ‏القرون‏ ‏الطويلة‏ ‏تمسكت‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏باسقلال‏ ‏ذاتي‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بعقيدتها‏ ‏الدينية‏ ‏وولايتها‏ ‏الدينية‏ ‏علي‏ ‏شعبها‏, ‏وقد‏ ‏دفعت‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏ذلك‏ ‏ثمنا‏ ‏باهظا‏ ‏وصفته‏ ‏مؤرخة‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأستاذة‏ ‏الراحلة‏ ‏إيريس‏ ‏المصري‏ ‏بـ‏ ' ‏الامتياز‏ ‏الحزين‏' ‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏قدمت‏ ‏أكبر‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الشهداء‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏المسيحية‏ ‏بأسرها‏ ‏لكي‏ ‏تحافظ‏ ‏علي‏ ‏إيمانها‏ ‏وعقيدتها‏ ‏الأرثوذكسية‏.

 محظورة ولا مش محظورة

 عمرو اسماعيل

موقف النظام المصري من جماعة الإخوان المسلمين يحتاج الي تفسير... فهو يقول أنها جماعة محظورة بحكم القانون.. كما أن ممارسة أي نشاط سياسي وليس فقط حزبي علي أساس ديني هو أيضا غير مسموح بحكم الدستور بعد التعديلات الأخيرة.. وفي نفس الوقت يسمح النظام لجماعة الإخوان بممارسة النشاط السياسي علنا.. فمقر جماعة الإخوان أبوابه مفتوحة.. ومرشد الجماعة ونائبه وأعضاء مكتب الإرشاد لا يتوقفون عن إصدار التصريحات السياسية لجميع وسائل الإعلام..

   

النرجسية 

 

 بقلم  مدحت قلادة    ١١/٣/٢٠٠٨

النرجسية تعني حب الذات نسبة إلي أسطورة يونانية ورد فيها أن ناريس أو نرجس كان آية في الجمال، فعشق ذاته عندما رأي وجهه في الماء.. أول من استخدم تعبير النرجسية هو المحلل النفسي «سيجموند فرويد» والنرجسية لها أشكال متعددة، فهناك شخص نرجسي بسبب مظهره الخارجي وآخر لثقافته ودرجته العلمية أو بسبب حسبه ونسبه، وكل هؤلاء لا يشكلون خطرا علي المجتمع بل الخطر الحقيقي يكمن في النرجسية الدينية.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com