دنيا الوطن 

الطيران الحربي المصري بدك مواقع الجيش الحر في العمق الليبي يوم 23 أبريل الجاري.
 

رام الله - دنيا الوطن
  

نشرت صحيفة "الاهرام الكندي " حول قيام الطيران الحربي المصري بدك مواقع الجيش الحر في العمق الليبي يوم 23 أبريل الجاري.

الخبر الذي نشره وأنفرد به “الأهرام الكندي” وأكدته صحيفة “الوطن” بالإشارة إليه دون تفاصيل للعملية التي تمت في العمق الليبي، ولكنها أشارت لتصدي الجيش المصري لمحاولة تسلل الجيش الحر للحدود الغربية بأسلحة ثقيلة.

وأضافت “الوطن” أن الجيش الحر أراد العبور من خلال معابر حدودية بعيدة، في إشارة لإستخدامهم معابر غير معبر السلوم، في الوقت الذي لم تشير “الوطن” لعمليات قبض علي عناصر من الجيش الحر، مما يؤكد أن الضربة كانت جوية.

 البابا فرنسيس يقبّل قدمى حامد!

بقلم منير بشاى

      ما يزال قداسة البابا فرنسيس يضع بصمات شخصيته الممتلئة محبة وتواضعا على مجريات الامور فى العالم.  فمنذ تتويجه فى 13 مارس 2013 ليكون الأب الروحى للكاثوليك، الذين يزيد عددهم عن المليار، فقد اختار لنفسه اسلوب الفقر الاختيارى والدفاع عن المساكين.  ولهذا السبب اختار ان يكون اسمه فرنسيس مقتديا بالقديس فرانسيس الأسيسى نصير الفقراء.

    

الأغبياء يدفعون الثمن

مدحت قلادة

مدحت قلادة يكتب: لقاء مع المريمات

" من تصادق مع الذئاب يجب  أن يكون فأسه مستعداً " مثل روسي

ضحايا وجلادين أغبياء وأذكياء هذا هو العالم الذي نعيش به أغبياء يدفعون الثمن وأذكياء بدهاء يكتسبون من غباء الأغبياء ...

انظر حولك تأمل بعض الارهابيين كعاصم عبد الماجد ووجدى غنيم والمغير و .... سهروا وشحنوا الغوغاء والدهماء الأغبياء بشعارات : " على القدس رايحين شهداء بالملايين " والان هم فى قطر يعيشون  فى فندق خمس نجوم يأكلون ويشربون ويعيش آمنين ولهم مكانة فى قطر ليس لكونهم  أبطال وطنيين  بل لأنهم أذكياء استطاعوا تسخير عدة  آلاف فى رابعة بشعارات رنانة فقط هم أنفسهم لايؤمنون بها ..

FCO logo 

العنوان والأوراق المطلوبة للراغبين بتقديم إفاداتهم للحكومة البريطانية حول مراجعة الإخوان

PM Cameron

طلب رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، إعداد تقرير داخلي بشأن فلسفة ونشاط وأثر ونفوذ جماعة الإخوان المسلمين فيما يتعلق بمصالح المملكة المتحدة هنا وفي الخارج، وسياسة الحكومة البريطانية تجاه هذه الجماعة.

الغرض

الغرض من التقرير هو إعداد تقرير داخلي يقدم لرئيس الوزراء لتستند إليه سياسة الحكومة البريطانية تجاه الإخوان المسلمين. ويغطي نطاق هذا التقرير أصول جماعة الإخوان المسلمين وفلسفتها ونشاطاتها وسجلها في الحكومة وخارجها، وكذلك تنظيمها ونشاطاتها في المملكة المتحدة وفي الخارج التي يمكن أن تمثل خطرا على المصالح القومية البريطانية أو قد تضر بها أو هناك خطر أن تضر بها. وسوف يتناول التقرير أثر ونفوذ الإخوان المسلمين على المصالح الوطنية البريطانية، داخل بريطانيا وفي الخارج، وكذلك أثرها عموما على المجتمع البريطاني. كما يستعرض التقرير السياسة الحالية للحكومة البريطانية ومواقف وسياسات الحلفاء، وتقييم تداعيات ذلك على السياسة البريطانية.

   

إعتذار إلى اللــــه:

اسعاد يونس

?اسعاد يونس مش مسيحيه بس شافت اللى احنا مش قادرين نشوفه كمسيحين مقال اكتر من رائع ربنا يباركك بجد :)))  مقالة لإسعاد يونس ...............اكثر من رااااااااااائعة.....!!!!!! ياريت الكل يقراها ++++++++++++  +إعتذار إلى اللــــه:  مع إزدياد الضغوط على الأقباط فى مصر كانت المرارة تزداد داخلى ومع سماعى لآيات الكتاب كما كان يـرددها على مسيحيون كنت أراهم حالمين يـكررون كلمات محفوظة كان يزداد حنقى وشكى بها .. مثل : أن شعرة من رؤوسكم لاتسقط إلا بإذنه، وأن من يمسسكم يمس حدقة عينى، ولى النقمة يقول الرب، وعينى عليك من أول السنة لآخرها، وإن نسيت الأم رضيعها فأنا لاأنساكم، أنتم تصمتون والرب يدافع عنكم، وغيرها الكثير من الآيات التى كنت أسمعها فى غيظ متسائلا  فى داخلى وأحيانا  لآخرين أين اللـه من كل هذا؟ ولماذا لانرى تأكيدا  لتلك الوعود لكل من قـتل ظـلما  ومن أ ضطهد ومن خـطف ومن أ حرق بيته أو حقله أو دكانه ومن أ جبر على تغيير عقيدته ولكنه فى أحكامه التى تفوق عقولنا البشرية أكد لى ضعفى وعدم فهمى فى سلسلة من الأحداث والتى أعتقد بأنها ليست إلا البداية فحين تعامل النظام السابق بقمة الإستهتار والبطء فى حادث كنيسة القديسين تمت الإطاحة به!، وحين أهانوا رأس الكنيسة البابا شنودة عبر تظاهراتهم الهمجية فى الإسكندرية وجدناه يـدبر له جنازة لم يحظى بها أى  من رؤساء أعظم الدول سواء على المستوى الشعبى أو الرسمى أو العسكرى ناهيكم عمن تحدثوا عنه بعد وفاته حتى ممن كانوا لايحبونه !  وأيضا  حين وجهوا بكل الغل والغباء ضربة قاصمة للخنازير بمصر بحجة أنفلونزا الخنازير، تم إنتشار الحمى القلاعية بمصر ليصيب مواشى مصر كلها بدءا  من مدينة العامرية بالأسكندرية التى طردوا من بيوتها أقباطا  إثر إشاعة عن علاقة مسيحى بمسلمة كعادتهم !، وحين أعلن أحد رموزهم (العوا ) بوجود الأسلحة بالكنائس أظهرت أحداث العباسية بالصور الحية وجود أسلحة داخل أحد المساجد يتم بها ضرب رجال الجيش المصرى!، وحين وضع رجالات الإخوان المبادىء الدستورية بمصر أوائل العام الماضى وأوهموا العامة أن قولهم نعم لتلك المبادىء هو نعم للإسلام أما لا .. فهى رفض له، فتأتى بنود هذا الإعلان لتـسقط واحد من أهم رموزهم ( أبو إسماعيل ) فيرفض مبادىء هذا الإعلان من وضعوه وحـسوا الناس على قبوله!، وحين نزفت قلوبنا دما  عما فـعل بأهلنا فى أحداث ماسبيرو هاهم يتجرعون بلطجة وهمجية من وقفوا إلى جانبهم فى أحداث العباسية أيها الإله الصالح أعتذر لك علنا  عن تـبرمى وعدم ثقتى فى وعودك ووصاياك وأسألك أن تمنحنا بصيرة وفهم لما تـدبره من أجلنا ولتـبدد مشورة الأشرار . آســــــــــــــــــــــــــــف يارب. بقلم / اسعاد يونس .  Smile! Jesus Loves You?
 
مع إزدياد الضغوط على الأقباط فى مصر كانت المرارة تزداد داخلى ومع سماعى لآيات الكتاب كما كان يـُرددها علىّ مسيحيون كنت أراهم حالمين يـُكررون كلمات محفوظة كان يزداد حنقى وشكى بها .. مِثل : أن شعرة من رؤوسكم لاتسقط إلا بإذنه، وأن من يمسسكم يمس حدقة عينى، ولى النقمة يقول الرب، وعينى عليك من أول السنة لآخرها، وإن نسيت الأم رضيعها فأنا لاأنساكم، و أنتم تصمتون والرب يدافع عنكم،

الحب العجيب

بقلم منير بشاى

       من طرائف الصلوات ما سمعته عن احدهم انه كان يصلى طالبا من الله ان يعينه حتى يحب الناس الذين، حسب تعبيره، "دمهم يلطش".  ولست أظن ان صاحب الصلاة يختلف عن الكثيرين منا.  فكلنا تقابلنا فى حياتنا مع اناس لم نرتاح لهم، وربما تمنينا بعد المقابلة ان لا يجمعنا معهم سقف واحد، ناهيك ان تربطنا بهم علاقة محبة.

       ولكننا نعيش الآن الايام المقدسة حيث نتذكر نوع آخر من الحب.  وهو حب الهى عجيب لأنه اتسع ليشمل كل البشر ممن لا يستحقون الحب، وتعاظم بحيث جعل الله يرسل ابنه ليموت فداء عنهم على الصليب.  قال الرسول بولس فى تصويره لهذا الحب "فانه بالجهد يموت احد لأجل بار. ربما لأجل الصالح يجسر احد ايضا ان يموت. ولكن الله بين محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا" رومية 5: 7 و 8

copts united

حلول لتوفيرالكهرباء والملايين والتكلفة صفر 


بقلم -  مجدي يوسف

    
 مجدي يوسف، منسق عام اتّحاد المنظمات القبطية

حلول أرسلها للحكومةولمن بيدة الأمر تحتاج فقط لقرارات وتوعية والتكلفة صفر
اولا : صدورقرار بحظر استيراد وتصنيع المصابيح العادية
ثانيا :  البدء في استبدال تلك المصابيح العادية  بالمصابيح الموفرة للطاقة ولنري أثر هذا القرارالبسيط

علي سبيل المثال المصباح الموفرمن الفئة الصغيرة  يستهلك 9 وات/ساعة ليعطي قوة أضاءة ما بين 45 الي 50 وات/ ساعة من المصابيح العادية  وبحسبة بسيطة المنازل والمتاجر والمدارس والمصانع والمكاتب والفنادق ألخ........

 

شعب أدمن الانفعالات

مدحت قلادة

مدحت قلادة يكتب: لقاء مع المريمات 

 " فتهذب موسى بكل حكمة المصريين وكان مقتدرا في الأقوال و الأعمال " اعمال الاصحاح السابع عدد 22


هكذا امتدح الكتاب المقدس النبي موسى , نعم نحن شعب الحكمة والحضارة التي يشهد لها التاريخ باهرامات ومعابد , هكذا نقشنا على جبين الدهر عبارات حفرناها على الحجر , في قلب مصر في الجنوب , الجنوب الذي اشتعل مرة واحدة ولا ندري متى يتم اطفاء جذوة الفتنة , الجنوب الذي تم سفك دماء مواطنيه وشحنهم على عربة (كارو) كقمامة .

 File:Ahram logo.png 
قطع طريق أسيوط الزراعى لليوم الثانى على التوالى
    
أسيوط ـ حمادة سعيد
   
قام أهالى مركز سليم بأسيوط بقطع الطريق الزراعى «أسيوط ـ سوهاج» لليوم الثانى على التوالي، احتجاجا على قيام ملثمين باختطاف اثنين من أبنائهم أحدهما تاجر مواد غذائية والثانى صيدلى تحت تهديد السلاح فى مقابل مليونى جنيه فدية.

ندد الأهالى بالانفلات الأمنى فى المحافظة، مناشدين الأجهزة الأمنية سرعة التحرك قبل انفجار الأزمة حتى لاتتكرر أزمة أسوان.

 

قدْسِيَّةُ وجَمَالُ صَنْعَةِ المَيْرُونِ

القمص أثناسيوس چورچ.

اتخذ الآباء الرسل من طيب الحنوط المقدس ؛ وهم الصبر والمر والعود الذين أحضرهم يوسف الرامي ونيقوديموس ، ليضعوهم على جسد سيدنا ؛ خميرة أضافوا إليها الزيت وأطياب الأدهان التي  لحاملات الطيب ، وبعد ذلك صلوا لتقديسها في علية بيت مارمرقس بأورشليم ، ليجعلوا منها مسحة وخاتمًا للمعمودية ؛ بحيث توزع على الأقطار للبشارة.

فأصلُ زيت الميرون المقدس هو خميرة الحنوط والأطياب التي كانت عند إنزال الرب من على الصليب ؛ وقت دفنه... وإلى الآن تتناقل هذه الخميرة المباركة ؛ وتضاف لها مكونات الميرون (الذريرة / الطيب / اللافندر/ قسط هندﻱ / السليخة / شيشعان / الورد / حصا اللبان / الصندل/ القرفة / القرنفل / العود / المر / البسباسة / الكافور / سنبل وجوزة الطيب / الميعة / الحبهان / المسك / العنبر / زيت الزيتون الفلسطيني / الزعفران / دلامي / الصبر / البلسان).

ابحثوا عن قاتل -ماري- الحقيقي.
   

فاطمة ناعوت

فاطمة ناعوت الكاتبة الصحفية

الذين قتلوا الصبية الضعيفة الشهيدة "ماري سامح" لأنها تعلّق صليبا في سيارتها، ليسوا مجرمين. بل مساكين طائعون لمن شرعن لهم القتلَ والسحلَ والتمزيقَ وخلع ملابس المسيحيات دون أن يقول: "اقتلوا".

ياسر برهامي وأقرانه ممن يعلنون بُغضهم للمسيحيين في الفضائيات والمساجد والزوايا، زاعمين أن كراهية المسيحي صنو محبة الله، هو القاتل الحقيقي ويجب محاكمته ومحاكمة كل ما يسلك دربه العنصري التكفيري البغيض الذي شقّ مجتمعنا وصدّع أركانه.
قتلة ماري سامح ليسوا إلا مجموعة من الرعاع البؤساء لهم أجسام ثيران وعقول ديدان أولية بائسة.

فلا تتعقبوا عرائس ماريونيت عديمة العقل، بل تعقبوا عقلهم المدبر الذي يحرك العرائس بإصابعه الدامية من وراء الستار الأسود، فهو أولى بالعقاب.

هو آمنٌ في كهفه المظلم يخرج في النهار يعيث في الأرض فسادا ويلوّث الفضائيات بسمومه ثم يعود في الليل ليدبر مكيدة اليوم التالي.

اعدموا القتلة (عرائس الماريونيت) وسوف يولد غيرهم كل يوم ألف عروسة أخرى، لأن "صانع" العرائس، البهلوان الذي يحركّها في مأمن من القانون.

ابحثوا عن القاتل الحقيقي الذي لا يعلم أن ماري كانت ذاهبة لزيارة سيدة فقيرة مشلولة جلبت لها دواء وأنها تكفل أسرًا فقيرة عديدة تزورهم كل يوم جمعة.

القاتل الحقيقي مَن "أفتى" وليس "فقط" مَن ضغط الزناد.

هل سيخلع السيسي حذاؤه 

مدحت قلادة

مدحت قلادة يكتب: لقاء مع المريمات

 أغسطس عام 2005 قام أيمن نور رئيس جزب " الغد " بزيارة مكتب الأرشاد بعد خلع حذائه قبل دخوله إلى مرشد عام الجماعة آنذاك الكابتن مهدى عاكف ونشر موقع الإخوان " أن الزيارة ترمي للحصول على الدعم السياسي والجماهيري في الانتخابات الرئاسية القادمة،

وخرج بيان تفصيلى من مكتب الارشاد صرح فيه " قام رئيس حزب الغد الدكتور أيمن نور ومرشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة في البلاد بزيارةٍ إلى مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين؛ حيث التقى فضيلة المرشد العام  للجماعة الأستاذ محمد مهدي عاكف، وتناول معه برنامجه الانتخابي ، وقضاياه في الداخل والخارج، حضر اللقاء مع فضيلة المرشد وأيمن نور، النائب الأول للمرشد العام الدكتور محمد السيد حبيب، والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد. 

صرح المهدى عاكف ان ترحيبه باللقاء والحوار مع كل المرشحين العشرة للرئاسة في مصر بدءًا من الرئيس حسني مبارك، ووصولاً إلى أحمد الصباحي رئيس ومرشح حزب الأمة في الانتخابات، وبما فيهم مرشح حزب الوفد .

 

الإرهاب المتسربل بعباءة الدين!

منير بشاى

        عندما ظهرت الشيوعية لم يكن لدى دول الغرب مشكلة فى مقاومتها.  هذا خاصة بعد ان تطورت من مجرد فكر الى مخطط يهدف الى فرض هيمنتها على العالم بقوة السلاح.

      ولكن عندما قام الاسلاميون بتسديد ضرباتهم الارهابية الى نفس دول الغرب فجأة رأينا هذه الدول مغلولة اليدين فاقدة الحيلة لا تعرف كيف تتصرف.  وكان مرجع الاشكالية انه فى حالة الشيوعية كان التعامل مع ما يمثل آراء بعض الناس التى يمكن مناقشتها ودحضها.  أما فى حالة الاسلاميين فهى تتعامل مع الدين الذى له حصانة خاصة لانه يمثل بالنسبة لتابعيه رأى الله.

      ولذلك لتفادى الظهور بمظهر من يحارب الاديان لجأت دول الغرب الى مصادقة الاسلاميين عملا بالمبدأ "ان لم تستطع هزيمتهم فصادقهم".  والبيت الأبيض اليوم ملىء بالمستشارين الذين يستخدمهم الرئيس الأمريكى لينصحوه فى كيف يتصرف مع القضايا التى تمس الاسلام.  ويبدو انهم من نصحوا الادارة الامريكية بالتقرب الى الاخوان واستخدامهم لتحقيق الهدف المشترك.  وواضح انه قد غابت عنهم مغزى الحكمة التى تقول ان من يربى الثعبان فى بيته سيلدغ منه فى يوم من الايام.

   

هل السيسي أتاتورك مصر؟

د. عبد الخالق حسين


 

أفادت الأنباء أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء المصري، قد استقال من منصبه العسكري للترشح إلى منصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية القادمة. وقد قوبل ترشحه بترحاب شعبي واسع، ولكن في نفس الوقت هناك من يعارضه حتى من بين العلمانيين الديمقراطيين لخلفيته العسكرية وشخصيته القوية، كما عارضوا اجراءاته بإزاحة الأخوان المسلمين من السلطة رغم أن عمله هذا كان استجابة لمطالب الشعب الذي عبر عنها نحو 32 مليون في مظاهرات صاخبة ضد حكم الأخوان، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف الذين صوتوا في الانتخابات الرئاسية لمرشح لأخوان. والجدير بالذكر أن الأخوان المسلمين ما أن سيطروا على السلطة حتى وبدأوا بتنفيذ برنامجهم في أسلمة المجتمع ومؤسسات الدولة، خلافاً لما وعدوا به الشعب قبل استلامهم السلطة بالاحتفاظ على الديمقراطية. 
فهل السيسي كان على حق في إزاحة الأخوان عن السلطة، وترشحه للرئاسة، وقيادة الشعب المصري وهو يواجه أخطر أزمة تهدد استقراره ووحدته الوطنية؟

 

 

أمن المنيا يضبط تشكيل عصابي تخصص في خطف المسيحيين

تمكنت إدارة البحث الجنائي بالمنيا من القبض علي تشكيل عصابي مكون من 6 أفراد تخصصوا في خطف المسيحيين بمركز سمالوط.

وبحسب أونا، تلقي اللواء "أسامه متولي" مدير أمن المنيا، إخطارًا من العميد "هشام نصر" مدير البحث الجنائي، يفيد بضبط كلاً من: - عاشور “س.ا” 25 سنه عاطل ومقيم بقرية بني سمرج وبحوزته بندقيه اّليه وعدد 17 طلقة و2 خزينه فارغة. - نظمي “س.ن” 32 سنه عاطل، ومقيم بعزبة عبد الله عقيله ومطلوب ضبطه وإحضاره في القضية رقم 206 لسنة 2013 إداري مركز سمالوط، أقتحام قسم الشرطة. - عادل “خ.م” 25 سنه عاطل ومقيم بقرية طحا الأعمدة. - عمر “ف.م” 26 سنه عاطل ومقيم بقرية بني سمر. - عبد المنعم “خ.م” 20 سنه سائق ومقيم بقرية طوخ الخيل. - علاء “ص.ع” 28 سنه عاطل ومقيم بعزبة عبد الله عقيله، والمطلوب للتنفيذ عليه في القضية رقم 1342 لسنة 2013 جنايات سمالوط حصر رقم 296 لسنة 2013 “سلاح وذخيره”، ومحكوم عليه بالمؤبد غيابياً وكفاله 20 ألف جنيه .

حيث قاموا بإرتكاب وقائع خطف لعدد من المسيحيين بسمالوط بالمنيا، وتم تحرير محضر بالوقائع. هذا وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها لضبط مزيد من الإرهابيين الذين يقومون بعمليات خطف وفرض إتاوة لرد المخطوف لأهليته.


 

فضيحة كُبري : مُحافظ المنيا ينصح المسيحيين بعدم المشي في الشوارع !!

 اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا

اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا

الاهرام الجديد الكندي

متابعة عزت حبيب

في فضيحة جديدة لكل المسئولين بمحافظة المنيا بصعيد مصر طلب محافظ المنيا اللواء صلاح الدين زيادة من مسيحيي المحافظة بعدم المشي في الشوارع الجانبية أو الخالية

وكان تصريحة هذا للصحفي  أرمنيوس المنياوى رئيس تحرير النهر الجديد حيث قال له  أن الحل لوقف إختطاف الاقباط أن لايمشوا فى شوارع خالية ولاجانبية

     

إرساء البنية التحتية الأخلاقية..

منير بشاى
   

خلال الثلاث السنوات الماضية، مرت عل مصر ثورتان وتم كتابة دستورين وتعاقبت علينا عدة حكومات.  واليوم نحن بصدد انتخاب رئيس وبرلمان جديد للبلاد، ولعلها تكون هذه نهاية التجارب الفاشلة وبداية العمل الناجح لبناء مصر على اسس عصرية تضع البلاد على طريق التقدم.  ليس من صالحنا تضييع الوقت فى خداع الذات وتوهّم ان كل شىء على ما يرام.  ولا نحتاج ان يقنعنا احد ان اوضاع مصر أصبحت متدهورة، فالامور تعلن عن نفسها لكل عين تبصر.

      أى بناء يبدأ من اسفل الى اعلى، وبناء الدول يبدأ عادة بالبنية التحتية infrastructure التى لابد من التأكد من سلامتها لأنها الركيزة التى تعتمد عليها كل مؤسسات البلد.  هذه البنية التحتية تمثل المرافق الحيوية التى يقوم عليها المجتمع مثل الصرف الصحى والطرق والكبارى والمواصلات ووسائل الاتصالات والماء والكهرباء والغاز الطبيعى وغيره.

   

بين الواقع والتوقع!

منير بشاى

      منذ قيام ثورة 25 يناير 2011 والشعب المصرى يعانى من إشكالية الخلط بين الواقع والتوقع.  المشكة هى طغيان حالة من الضبابية جعلتنا نفقد البوصلة التى توضح لنا الفارق بين الواقع المر الذى نعيشه والتوقعات غير المحدودة التى نريدها، أى بين ما هو عملى وما هو مجرد أحلام.  وحالة الإرتباك هذه سوف تستمر طالما توجد هذه الفجوة بين الاثنين، وطالما لم نستقر على آلية فعالة يمكن ان نحول بها الاحلام الى واقع معاش.

      لكى تتغير احوال مصر يجب التعامل مع ثلاثة معطيات:

      معرفة حقيقة واقعنا

خبير بريطاني ينتقد تغطية "فينانشيال تايمز" لمحاكمة "المعزول"

"أحمس باهور": تغطية الصحيفة "مضللة" والمراسل لم يراع الدقة

كتب : أمنية نجيب
  
محاكمة مرسي

انتقد الدكتور أحمس لبيب باهور، الخبير البريطاني من أصل مصري، تغطية صحيفة "فينانشيال تايمز" البريطانية عن محاكمة المعزول مرسي وما قاله مراسل الصحيفة "بورزو دراجي"؛ حيث وصفه بأنه يخلط الأمور وبأن تغطيته مضلله ومخالفة للواقع.

   

لماذا ندعم السيسى رئيسا؟

مجدى خليل

هذه المقالة تعبر عن وجهة نظرى الشخصية،ولكنها فى نفس الوقت قراءة من باحث متابع مدقق للظروف السياسية والاجتماعية، المحلية والأقليمية، وللرأى العام المصرى فى الداخل والخارج،وقد شرعت فى كتابتها عقب إعلان المشير السيسى بشكل شبه رسمى يوم 4 مارس عزمه على الترشح لرئاسة الجمهورية قائلا لا استطيع أن اعطى ظهرى للشعب الذى يريدنى ولكن التأخر له أسبابه لترتيب الأمور فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها مصر.

والسيسى صادق فيما قاله عن رغبة الجماهير،واستطيع أن اقول أنه الرجل الوحيد، منذ تأسيس مصر الحديثة على يد محمد على 1805  الذى طالبته هذه الجماهير الكاسحة بالتقدم للترشح للرئاسة،ولهذا اصبح الرجل بالفعل ظاهرة يمكن تسميتها " السيسىسية أو السيسيزم "،ولكن بقراءة المشهد بتمعن نستطيع أن نذكر العديد من الأسباب التى جعلت الجماهير تدعمه وتطلبه حتى أن بعض الناس يترجوه بسرعة التحرك نحو المنصب،ومن هذه الأسباب الكثيرة نذكر:-

1-إذا كان الشعب المصرى هو بطل مشهد 30 يونيه بلا منازع فأن السيسى هو قائد هذه الملحمة التاريخية، فهو الذى تجاوب بشجاعة وحنكة مع رغبة الشارع المصرى فى التخلص من حكم الاخوان متحملا المخاطرة ونتائج الفشل لو حدث.ونحمد الله أن ثورة 30 يونيه كان لها قائدا وطنيا شجاعا عكس ما حدث فى 25 يناير مما جعل الاخوان يطمعون فيها ويخطفونها إلى الاتجاه الذى يريدونه على عكس رغبة الملايين التى خرجت. ومن ثم فأن تأييد السيسى هو تأييد لثورة 30 يونيه ولخارطة الطريق ولأهداف هذه الثورة المجيدة.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com