elaph logo 

 معلولا: عالم بلا ضمير

مدحت قلادة يكتب:

"علينا ان نتعلم العيش معا كاخوة، او الموت كاغبياء "

" فى النهاية لن نذكر كلمات اعدائنا بل صمت اصدقائنا " من اقول مارتن لوثر كنج

القيم الإنسانية الضمير العالمى السلم الاجتماعى ؛ شعارات براقة رددتها دول عظمى قدمت نفسها للعالم على أنها مالكة الحرية والعدل والضمير وآمن العالم بالقيم الامريكية باعتبارها رمزا للقيم السامية..وبمرور الزمن استيقظنا على صدمة عنيفة فهي ليست رموز إنما اقنعة تتبدل لحين المصالح فمات الضمير وانعدمت الأخلاق وفنى السلم الاجتماعى والدولي لتظهر أقبح ما فى الطبيعة الإنسانية وانتهازية الدول العظمى...وشراسة الانسان ضد أخيه الانسان !

    

الورقة الاخيرة فى يد الاخوان..

منير بشاى

أتصور اللاعبين السياسيين فى مصر غداة قيام ثورة 25 يناير 2011 وقد اعطى لكل منهم عددا من الأوراق ليلعبوا بها. ومن هؤلاء كانت جماعة الاخوان المسلمين. فترى كيف كان أداء هذه الجماعة فى استعمالها للاوراق المتاحة؟

ورقة الدين كانت اهم ورقة حاول الاحوان استغلالها. فقد حرصوا دائما على ربط اسمهم بالدين الاسلامى وكأنهم وحدهم الاوصياء على الاسلام. ولكن الدين هو المعاملة، وسلوك الاخوان الدموى دفع حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين ان يصفهم انهم ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين. ومع ذلك فعندما دخلوا فى منافسة مع غيرهم للوصول للحكم حاولوا اقناع الناس انهم "ناس بتوع ربنا" ليباعدوا انفسهم عن من وصفوهم بالفساد فى الانظمة السابقة. ولكن أداؤهم فى الحكم اثبت عكس ذلك.

CNN

مصر: المتنصر المتهم بإثارة الفتنة بسجن "مجهول"

قامت السلطات الأمنية في مصر بنقل الشاب "المتنصر"، مراسل إحدى القنوات الأمريكية، والمتهم بـ"العمل على قلب نظام الحكم، وإثارة الفتنة الطائفية" بين المسلمين والمسيحيين، إلى سجن "غير معلوم"، بعد أن أمرت النيابة العامة بتجديد حبسه.

وذكر موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، أن الأجهزة الأمنية بمحافظة المنيا، أمرت بنقل بيشوي أرميا بولس، واسمه الأصلي محمد السيد عمر حجازي، مراسل قناة "الطريق"، التي تبث من الولايات المتحدة، إلى أحد السجون خارج المحافظة، وذلك "خوفاً على حياته من القتل."

اتهام مراسل قناة أمريكية بـ"بث الفتن" بمصر

والقت أجهزة الأمن المصرية القبض على مراسل القناة الأمريكية، التي تقول السلطات إنها دأبت على نشر تقارير حول اضطهاد الاقباط في مصر بصورة مغايرة للحقيقة، الأربعاء الماضي، بتهمة "بث الفتن" بين المسلمين والمسيحيين في المحافظة الواقعة بصعيد مصر.

قتلى باشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بمصر

 

البابا تواضروس الثانى

 

 

اؤمن بعمل الروح القدس فى كنيسة الله اؤمن أن اختيار البطريرك ليس اختيارا بشريا, بل اختيار من الله يتحقق بصلوات على مذبح الله يتسلم بعدها الراعى قيادة شعبة من الله شخصيا .

 

اؤمن أن اختيار الآباء البطاركة البابا كيرلس والبابا شنودة لقيادة الكنيسة كانت كلها تدابير إلهية للمرحلة وان اخيتار قداسة البابا تواضروس ليقود دفة الكنيسة فى هذه المرحلة حى حكمة إلهية وسط عواصف تعصف بمصر وأمنها وشعبها الطيب .

 

البابا تواضروس الثانى بطريرك الكنيسة المرقسية بارك سويسرا يوم الجمعة 6 ديسمبر ليتفقد شعبه وأقام قداسات يومى السبت والأحد انفرد برعيته فى سويسرا فى الكنيسة ليكتشفهم وليكتشفوا من هو البابا الجديد تواضروس الثانى .

    H7FJ

نادر شكرى يفوز بجائزة الصحافة الخطرة

 

روبير الفارس

بسعادة بالغة تلقت اسرة وطنى خبر فوز الزميل الصحفى الميدانى المتميز نادر شكرى بجائزة الحسينى ابوضيف .فى اول دورة لها.

وجائزة ” الحسينى ابوضيف” المخصصة لتغطية الأعمال والأحداث الخطره التى وضعتها نقابة الصحفيين لأول مرة هذا العام تكريمالاسم الشهيد الحسينى ابو ضيف و نادر شكرى اهم صحفى ميدان يتحرك وراء الاحداث الملتهبة وقام فى الفترة الأخيرة بتغطية مجموعه من الأحداث الخطيرة داخل محافظات الصعيد وخاصة متابعة حرق الكنائس فى محافظة المنيا والأقصر وسوهاج وقد تعرضت حياته للخطر فى بلدة دلجا .نادر سبق وان صدر له كتاب عن سلسلة كتاب وطنى بعنوان جلسات الصلح العرفية .ويعد اهم صحفى فى الملف القبطى بمصر . مبروك لنادر ول وطنى

دول عربية وغربية تدعم الإرهاب بسوريا

ابرام لويس

قال إبرام لويس، الناشط الحقوقي ومؤسس مبادرة"الدبلوماسية الشعبية للعلاقات المصرية السورية" إن المبادرة تهدف إلي عودة العلاقات بين مصر وسوريا علي المستوى الشعبي والحكومي وقد التقت منذ عدة أيام بالسفير محمد عنفوان القائم بأعمال السفير السوري لإعلان تضامن الشعب المصري مع شقيقه السوري ورفض الأعمال الإرهابية والسعي لتوطيد العلاقات المصرية السورية علي المستوي الشعبي والحكومي، كما تم الاتفاق علي رفض استخدام اللاجئين السوريين في موقف سياسي في مصر.

وأوضح لويس، أن القنصلة السورية في مصر قد أصدرت بياناً هاماً بعنوان"ورقة حقائق" أكدت من خلاله أن هناك مخطط من جماعات إرهابية في سوريا يهدف لإفراغ الشرق الأوسط من المسيحيين برعاية قطر، مشددة علي ضرورة التعاون بين مصر وسوريا والأردن وفلسطين والعراق لوقفه.

 

أقباط المهجر يطالبون "منصور" و"السيسى" بالتحقيق فى أحداث "البدرمان"

اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا

اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا

رسالة هولندا- جمال جرجس المزاحم

تقدم اليوم اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا، والهيئة القبطية الهولندية، بأول شكوى رسمية لكل من المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، منذ توليه الحكم، والفريق "عبدالفتاح السيسى"، وزير الدفاع، نائب رئيس الوزراء، واللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، للمطالبة بالتدخل الفورى لوقف ما يحدث بقرية نزلة البدرمان، التى شهدت أحداثاً طائفية، يومى الخميس والجمعة الماضيين، وعلى إثرها حرق 12 منزلا لأقباط وسرق بعضها، عقب شائعة عن علاقة عاطفية بين شاب مسيحى وفتاة مسلمة.

   

المادة 219 الغيت ولكن بعض آثارها باقية

منير بشاى
  

      ما زلنا نناقش تداعيات المادة الثانية من الدستور المصرى التى تقول "الاسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع" هذه المادة كانت وما تزال سبب خلاف حاد منذ ان ظهرت فى الدستور المصرى.  وكان الحكام يستخدمونها لمداعبة الاسلاميين لتحقيق الموائمة السياسية احيانا وللمساومة على تمرير ما يخدم مصالح الحكام احيانا أخرى.  وفى المقابل كان الحكام يحاولون استرضاء الطرف المتخوف من الشريعة باقناعه ان هذه المادة مجرد "ديكور" لا تفيد ولا تضر وقصد بها استرضاء التيار الاسلامى دون المساس بمصالح غير المسلمين.

 

نشطاء مسيحيون يحذرون من تصاعد الصدام ..ويطالبون "الحكومة" بسرعة التحرك

نشطاء مسيحيون يحذرون من تصاعد الصدام ..ويطالبون "الحكومة" بسرعة التحرك


خلفت اشتباكات طائفية بين مسلمين ومسيحيين في مصر، أمس، قتلى وجرحى، وسط إدانات واسعة للأحداث، فيما طالب نشطاء مسيحيون الحكومة بسرعة التدخل لفرض الأمن وحماية الأقباط.
وأطلت الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين لأول مرة بقوة بعد ثورة 30 يونيو (حزيران) وعزل الرئيس محمد مرسي المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين، حيث شهدت محافظة المنيا في صعيد مصر مساء أول من أمس، اشتباكات طائفية في قريتين أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 35 آخرين، بحسب إحصائيات وزارة الصحة المصرية، فيما قال مصدر كنسي في المنيا لـ«الشرق الأوسط»، إن «المسلمين أحرقوا 50 منزلا للأقباط».
ففي قرية البدرمان التابعة لمركز دير مواس (جنوب المنيا)، قتل مواطن مسلم وأصيب ستة آخرون في اشتباكات دامية بين المسلمين والأقباط بالقرية. وقال شهود عيان في القرية إن «الاشتباكات استخدمت فيها الأسلحة الآلية بسبب زعم وجود علاقة بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة».
وبينما أفاد مسؤولون محليون في اتصال مع «الشرق الأوسط»، بأن مفاوضات بدأت من قبل القيادات الأمنية والشعبية لاستعادة الهدوء مرة أخرى وإقناع الشباب من الجانبين باتباع السبل القانونية في التعامل مع الأمر. قالت مصادر أمنية إن «التحريات الأولية أكدت أن فتاة مسلمة تربطها علاقة عاطفية بشاب قبطي، يعمل تاجر قماش متجول، حيث اصطحبها وشقيقه من المنيا إلى القاهرة، وتمكن أحد أبناء القرية من إعادتها إلى أهلها بالقرية بعد مشاهدتها بمنطقة مسطرد (شرق القاهرة). وتابعت المصادر الأمنية أنه «عقب عودة الفتاة للقرية وانتشار شائعة اختطافها، اشتبك مسلمو وأقباط القرية، مما أسفر عن الأحداث الدموية».
وعلى الفور قامت أجهزة الأمن بالقبض على مسيحيين متهمين بإطلاق الرصاص، كما أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفرقة المتظاهرين، وتم إخطار النيابة.
وقالت الناشطة الحقوقية داليا زيادة، المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية في القاهرة، إن «مواطنين بالقرية أبلغوا المركز تليفونيا، بأن هناك استهدافا لمنازل الأقباط وحرقها داخل القرية من جانب بعض الإسلاميين المتشددين بعد صلاة الجمعة أمس».
في سياق آخر، وقعت اشتباكات أمس، بين قريتي الحوارتة ونزلة عبيد المجاورة لها جنوب محافظة المنيا، أسفرت عن مقتل ثلاثة وإصابة 20 آخرين.
وقال شهود عيان من أهالي القريتين، إنه سمع دوي أعيرة نارية تم إطلاقها ما بين قريتي «الحوارتة» التي أكثر سكانها مسلمون، و«نزلة عبيد» التي يسكنها المسيحيون، وإن «خلافا وقع بين قبطيين من «نزلة عبيد»، ومسلم من قرية «الحوارتة»، بسبب قطعة أرض.
وأضافت مطرانية المنيا في بيان لها أمس، أن «النزاع بين الطرفين تطور أمس، وتجمع عدد كبير من أنصارهم، وانضم إلى المسلمين أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين، وأطلقوا الرصاص على المسيحيين، فقتلوا على الفور شابا مسيحيا «27 عاما» وأصابوا نحو عشرين شخصا كلهم من المسيحيين.

 

مجدي يعقوب:دستور "الخمسين" من أحسن دساتير العالم 

 الدكتور مجدي يعقوب
                        الدكتور مجدي يعقوب
كتب يوسف سامح
اكد الدكتور مجدي يعقوب الجراح العالمي ونائب رئيس لجنة الخمسين لإعداد الدستور ان الدستور الذي انتهت منه لجنة الخمسين ويجري التصويت عليه من احسن دساتير العالم لافتا أن فيه كل السمات والاسس لبناء دولة قوية وحديثة والمهم هو ان نبدأ العمل.

واضاف في تصريحات للمحررين البرلمانيين انه كان له شرف المشاركة في هذا العمل الوطني وانه حرص على التواجد والمشاركة الفاعلة في كافة المواد مشيرا الى ان المناقشات في لجنة الخمسين كانت تتم بمنتهى الديمقراطية والاراء كانت حرة بالفعل وتعبر عن كل التيارات.

 

   

دار القبط بلا كنائس

ابرام لويس

  

مصر"دار القبط " ، هاكذا اسموها العرب، قبل قرابة الالفى سنة، فقد ظلت مصر عامرة بالأديرة و الكنائس الأثرية لقرون طويلة، ولكن جاء حكم جماعة الإخوان المسلمين كى ما يحول هذا التاريخ لمجرد أطلال متهدمة، فعقب شروع قوات الأمن في فض اعتصامى رابعة العدوية و النهضه فى منتصف أغسطس الماضى، تم الإعتداء على قرابة مئة كنيسة فى ثمان محافظات مختلفه فى وقت متزامن و بنمط متشابه، بجانب نهب و حرق قرابة الألف منزل و مئات المحال التجارية المملوكة للمسيحيين فى أغلب المحافظات.

وعود لم تتحقق !!

 

 

"حبيب": على الحكومة ملاحقة الجناة فى جرائم العنف الطائفي

جينيف - هاني دانيال
 إبراهيم حبيب، رئيس منظمة "أقباط متحدون" بالمملكة المتحدة
  
طالب إبراهيم حبيب، رئيس منظمة "أقباط متحدون" بالمملكة المتحدة، ضرورة قيام الحكومة بتنقية القوانين من النصوص التمييزية ضد المسيحيين، وإعلاء القانون فى جرائم العنف الطائفي، وضرورة أن تستجيب الحكومة لهذه الأمور تدعيما لمواطنة المسيحيين والحفاظ على دولة القانون لوقف الاعتداءات على الأقباط.
  
أكد حبيب، فى كلمته أمام منتدى حقوق الأقليات السادس بجينيف، أهمية إدانة ممارسات جماعةالإخوان ضد المسيحيين، بعد أن عمل أنصار الجماعة على حرق الكنائس والإعتداء عليها وعلى ممتلكات المسيحيين، واستغلال الأوضاع الأمنية الراهنة فى زعزعة استقرار المجتمع، وملاحقة المسيحيين.

 

مؤسس «تمرد» عن المادة المفسرة لمبادئ الشريعة: «بلا 219 بلا زفت»

مؤتمر حركة «تمرد»: محمود بدر

محمود عبد الغني

بسام رمضان

رفض محمود بدر، مؤسس حملة تمرد، عضو لجنة الـ«50» لتعديل الدستور، إصرار حزب النور على أن تتضمن ديباجة الدستور تفسيرًا واضحًا لـ«مبادئ الشريعة الإسلامية» من خلال الجمع بين مضمون المادة 219 وفحوى تفسير المحكمة الدستورية العليا للكلمة.

وعبر «بدر»، في حسابه على «تويتر»، عن رفضه قائلًا: «بلا 219 بلا زفت».

كان صلاح عبدالمعبود، عضو الهيئة العليا لحزب النور، ممثل الحزب الاحتياطي بلجنة الـ50، أكد السبت إصرار الحزب على أن تتضمن ديباجة الدستور تفسيرًا واضحًا لمعنى كلمة «مبادئ الشريعة الإسلامية» الواردة بالمادة الثانية من الدستور.


وأضاف «عبدالمعبود» أن الحزب قدم اقتراحًا للجنة يتضمن تفسيرًا للكلمة، لتتم مناقشتها، السبت، في الجلسة المغلقة لصياغة الديباجة, مشددًا على أهمية إضافة هذا التفسير ليحدد المشرع ما المقصود بكلمة مبادئ، موضحًا أنه يجمع بين مضمون المادة 219 وفحوى تفسير المحكمة الدستورية العليا لكلمة مبادئ.

كان الأنبا بولا، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية في «لجنة الـ50»، هدد للمرة الثانية بالانسحاب من اللجنة، احتجاجًا على صياغة ديباجة الدستور.

وقال «بولا»، لـ«المصري اليوم»، الأحد: «فوجئنا بحذف جملة (مدنية الدولة) دون الرجوع إلينا، وهو أمر لا نقبله كما فوجئنا بوضع تفسير كلمة (مبادئ الشريعة) وفقًا للمادة 219 دون الرجوع إلينا، ونحن لن نقبل به، وهذا كفيل بانسحاب ممثلي الكنائس الثلاث».

وأضاف «بولا» أن «المادة 219 كانت السبب في خروجنا من الجمعية التأسيسية في 2012 وستكون أيضًا السبب في خروجنا من (لجنة الـ50) في 2013».

  
الأقباط بين الكوتة والكوسة!
 
منير بشاى
  
      حتى عنوان هذا المقال يحمل الكثير من الرفاهية الغير المباحة للاقباط فى هذا الزمن الأغبر.  فليس امام الاقباط ان يختاروا بين الكوتة والكوسة لأن الكوسة هى الطعام الوحيد المتاح لهم، يأكلونه فى الإفطار والغداء والعشاء، و (تصبيرة) بين الوجبات.

      لو كان لنا ان نختار لرفضنا الكوتة والكوسة معا.

      فنحن لسنا مغرمون بالكوتة لأن وجود الكوتة توحى اننا نعيش فى بلد عنصرى لا يحترم فيه المواطن اخيه الموطن لكفاءته واخلاقه ويرفضه  لمجرد انه يختلف عنه فى العرق او الدين او اللون او غيره.

      والكوتة تحد من مقدرة الانسان فى ان يفتخر بانجازاته وانه نجح لأنه استطاع اقناع الناخب بانه الشخص المناسب فى المكان المناسب.  ولكن ان يعيّن انسان بواسطة الحاكم لكى يملأ الفراغ الذى اتيح له بناء على نسبة مقررة فهى تقلل من الاحساس بالقيمة وتزيد من الاحساس بالدونية.

     

بوابة الشروق 

لماذالا نفيق؟ 

صلاح ابو الفضل
 

لم أستغرب التصريح المنسوب لوزير إماراتى للوفد الحكومى المصرى مؤخرا بأن المساعدات لمصر لن تستمر طويلا فقد استمعت لنفس الرأى من السفير الروسى فى بريطانيا عندما حضرت ندوة فى الشهر الماضى عن الشرق الأوسط بمجلس العموم البريطانى نوقشت فيها القضية الفلسطينية والأزمة السورية. فى النصف الأول لام المتحدثون من البرلمانيين البريطانيين إسرائيل لمسئوليتها عن تعثر مفوضات السلام، وصاح السياسى العمالى العتيد جاك سترو اليهودى الأصل فى ممثلة إسرائيل «أنتم تسرقون أرض الفلسطينيين».

كان هذا النصف من الجلسة مباراة سهلة لا تكلف شيئا فى قضية شبه محسومة استعرض فيها الساسة مهاراتهم فى إدعاء الحيدة. أما فى النصف الثانى فقد تبارى المتحدثون فى تشويه صورة ما حدث فى سوريا، تأسفوا على ضحايا النظام السورى، وتناسوا فظائع الإرهاب باسم الإسلام، واتهم احد النواب المتصهينين نظام بشار بقتل المسيحيين رغم التقارير المتتابعة عن إبادة الإسلاميين لقرى مسيحية بأكملها. تباكى النواب على حظر الطيران. وبدأوا فى توجيه لوم مستتر نحو السفير الروسى الذى رد فى هدوء وثقة «نحن لم نأخذ جانب أحد، كل ما أردناه هو عدم التدخل لغلبة طرف على الآخر»، ثم أكد أهمية التفاوض فى مؤتمر جنيف الثانى. كانت الندوة نموذجا مألوفا للعقلية البريطانية تسعى للخروج من أزمة الخسارة بلى الحقائق وادعاء التعادل.

    

حَفَلاَتُ التَّكْرِيمِ الكَنَسِيَّةُ

القمص أثناسيوس چورچ.

جيد أن يكرَم الخادم في حياته ، فيرى محبة الله له من خلال محبيه الذين يحتفظون له بالفضل والوفاء . فالزهرة التي تقدم للإنسان في حياته خير من أكاليل الزهور التي تُرسم على طريقه بعد مماته ، كذلك التكريم في الحياة هو درس في المحبة والوفاء والأمانة المكملة حتى الموت . لكن التكريم لا يُفرض ولا يتحدد ولا يخرج عن سياقه ، وهو كذلك لا يطلب ولا يستجدﻱ حتى لا يستوفي الخادم أجره ، وفي كل الأحوال لا بُد أن يُقترن بالإفراز والحكمة ، لأنه عمومًا لن يفي الانسان حقه ، لو صدقت دعوته ورسالته وسيرته . 

 

مدحت قلادة يكتب: الفاشية الدينية لم تسقط بعد

مدحت قلادة يكتب: الفاشية الدينية لم تسقط بعد


 

اصطلاح الفاشيّة "fascism" مشتق من الكلمة الإيطالية fascio، "الفاشي" و"الديكتاتور" لفظان يطلقان بشكل متبادل على كل مَن يتبنى أو يعبر عن آراء منافية أو مخالفة للمنظومة القيمية للأيدلوجية الليبرالية، ومن خصائص الفاشيين تركيز السلطة في يدهم وتقييد الحريات الفردية والسيطرة الكاملة على وسائل الإعلام، الفاشية بمعنى أدق هى امتلاك كل الادوات الرقابية والعقابية وتقييد حريات الآخر أيا كان مؤسسات , أفراد , جماعات ....



 

 

إذا وضعت الزوجة بعد سنتين من وفاة زوجها فالمولود ابنه طبقاً للمادة 219

خالد منتصر 

خالد منتصر 

لو اشتكى زوج لأنصار المادة 219 من أنه بعد سفره وغيابه عن المنزل أربع سنوات ولدت زوجته طفلاً فسيقنعه هؤلاء بأن الطفل ابنه من الحلال وبالشرع وبالـ219، ولو جاءت زوجة وضعت طفلاً بعد وفاة زوجها بسنتين سيقولون لها: مبروك حملك حمل مستكن، ويبدأون فى المطالبة بميراثه طبقاً للمادة 219! هذه ليست نكتة ولكنها تطبيق عملى للحرفية والتزمت بتفسيراتهم للنصوص الفقهية التى سيدخلنا مناضلو الـ219 فى أحراشها ومتاهاتها، وإليكم القصة.

بعض الفقهاء، مثل الحنفية، يرون أن أقصى مدة للحمل قد تطول إلى سنتين، والمالكية والشافعية أربع سنوات، والبعض يرى أنها خمس سنوات، والبعض مدها إلى أكثر من ذلك!! وهو كلام نقبله كنوع من الفلكلور ولا نقبله على الإطلاق كنوع من العلم أو الحقيقة، ومن الممكن تبريره كما سنرى لاحقاً نتيجة سوء فهم لبعض الظواهر آنذاك، مثل انقطاع الحيض، التى لم يستطع القدماء تفسيرها إلا بأنه حمل مؤكد فحدث الالتباس، أما أن يفرض كائن من كان على تفكيرى وعقلى أن أقبل هذا الكلام تحت مسمى تطبيق الشريعة فهذا ما أرفضه أولاً للإسلام دين العقل بأن تلصق به هذه الأفكار التى تنتمى للقرون الوسطى، وثانياً أرفضه بالنسبة لعقلى الذى يفرض عليه أن يقبلها لمجرد أن المفتى قد ذكرها فى كتابه أو لأن الأزهر يدرسها فى منهجه! فكيف أقبل علمياً ما لم يشاهده طبيب نساء وولادة واحد منذ اختراع علم طب النساء والتوليد، وما لم يسجله جهاز سونار واحد حتى فى بلاد واق الواق؟! وكيف أقبل أخلاقياً أن أسمح بطوق نجاة فقهى لامرأة من الممكن أن تمارس الفاحشة بعد وفاة زوجها ثم تنسب طفل الخطيئة للأب المتوفى احتماء بمظلة الحمل المستكن أو تستراً وراء فتوى فلان أو مذهب علان كما حدث فى 19 جمادى الآخرة عام 1346 هجرية فى المحكمة الشرعية فى مكة عندما حكم القاضى مصطفى عبدالقادر العلوى بإلحاق نسب طفل ولدته أمه بعد موت زوجها بخمس سنين!!

     

التعديلات الدستورية والهوية الاسلامية لمصر

د. شريف رمسيس تكلا

حاولت خلال الأسابيع الماضية متابعة نشاط اللجنة المكلفة بتعديل دستور مصر الذى كانت جماعة الاخوان المشئومة قد نجحت فى تمريره على عجل قبل أن تطيح ثورة 30 يونيه بحكم المرشد وعشيرته. وراعتنى المصاعب الطبيعية التى تواجهها هذه اللجنة نتيجة الأوضاع الدينية والسياسية فى مصر.

 فخلال مايزيد على 40 سنة خطط الاخوان بخبث لزيادة حدة الضغط الدينى فى الوطن حتى يسهل عليهم سلب عقول البسطاء واقناع شريحة هامة من الشعب بضرورة منحهم فرصة فى حكم البلاد فى جو من التقوى الدينية والأمانة والبر!! وقد أدى ذلك فى نهاية المطاف الى ظهور نوع من الهوس الدينى القائم على استغلال مظاهر الدين دون جوهره. كما أدى لانتشار ظاهرة التعصب الدينى المقيت مما قاد الى اضعاف الانتماء الوطنى لصالح الانتماء الدينى واصرار التيارات الاسلامية المتشددة على فرض شريعتها بكبرياء وغرور على كل طوائف الشعب المصرى من المسلمين والمسيحيين والملحدين. ولم يتردد بعض قادة هذه التيارات من دعوة من يعترضون على شريعة الأغلبية من مغادرة الوطن وكأن أرض مصر أصبحت ملكا خالصا لهم!!

 

 

 

ننشر نص مذكرة الأنبا بولا لعمرو موسى لتوضيح اعتراضاته على الدستور

الأنبا بولا 

الأنبا بولا

كتب مايكل فارس 

حصل "اليوم السابع" على نص مذكرة الأنبا بولا ممثل الكنيسة بلجنة الخمسين وجاءت كالتالى:

السيد الفاضل الأستاذ/ عمرو موسى
رئيس لجنة الخمسين لإعداد الدستور المصرى
تحية طيبة مع صادق الدعاء

أولا: أهنئ سيادتكم وأعضاء اللجنة برأس السنة الهجرية

ثانيا: اسمح لى أن أسجل إعزازى وتقديرى لسيادتكم، على الدور الباذل والحكيم والروح الوطنية الخالصة التى تدير بها لجنة الخمسين.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com