الأنبا بولا: كثير من مواد الدستور ترسخ لدولة مدنية مثالية.. لكن مواد الهوية تخلق «دولة سلفية سلفية»

الأنبا بولا

حوار : يوسف شعبان - بيتر مجدى

ممثل الكنيسة فى لجنة الخمسين: تفسير مبادئ الشريعة الإسلامية فى ديباجة الدستور تعطى المسلم الحق فى أن يقتل المسيحى دون أن يعاقب الأقباط والمسلمون لن يقبلوا بأى حال من الأحوال المادة 219 ولا النصوص المحوّرة عنها

■ ما سبب عدم رضاء الأنبا بولا عما يحدث فى لجنة الدستور وتعبيره عن ذلك فى الإعلام؟

- أخبرنا ممثلو الأزهر أنهم بذلوا جهدًا كبيرًا مع التيار السلفى، وأنهم اقتنعوا أخيرًا بأن نص المحكمة الدستورية فى تفسير كلمة «المبادئ»، هى أكثر النصوص إحكامًا، ثم ذكروا أن السلفيين قد وافقوا على الإشارة إلى «نص المحكمة الدستورية» فى تفسير كلمة «الشريعة» فى الديباجة، عوضًا عن ذكرها فى مادة بالدستور نفسه، وهذا شىء طيب، ولكن تحركوا وسط الأعضاء يؤكدون هذه المفاهيم، وتكلموا مع الأعضاء عن نص، وكأنه هو نص تفسير المحكمة الدستورية لمبادئ الشريعة الإسلامية، وعندما نظرنا إلى النص وجدناه لا علاقة له إطلاقًا بنص المحكمة الدستورية، ووجدنا فيه نوعًا من التحايل على نص المادة 219 وإعادة صياغتها بشكل لا يفهمه الأقباط، غير مدركين أننى سأحلل كل حرف، ووجدت أن جوهر النص لا يختلف فى نتيجته عن المادة 219، وهو نفس النص الذى روجوا له ونشر بإحدى الصحف وقيل إنه متفق عليه، وهو نص سبق أن رفضناها، ووعدنا السيد عمرو موسى ومن معه بأنهم سيعيدون عرضه لمحاولة تغييره، ولم يعودوا إلينا، لكن نشروه فى الصحافة على أنه واقع، ويقول النص «الدستور يؤكد أن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع، وأن هذه المبادئ هى الأحكام قطعية الثبوت والدلالة»، هذا نص المحكمة الدستورية، لكنه أضاف ما هو خارج عن نص المحكمة الدستورية بقوله «والأحكام المجمع عليها» فتجعلنى كمسيحى مواطن من الدرجة الثانية، ثم أضاف «ويتعين على المشرع فى الأحكام الاجتهادية بالأصول والمقاصد الشرعية»، هنا أدخل عبارة «الاجتهاد»، لكن عبارة «أحكام المحكمة الدستورية»، تلغى أى وجود للاجتهاد، وإذن بداية من «والأحكام المجمع عليها» إلى نهاية النص، هو الدخيل على النص، وهذه هى الكارثة التى تجعل من حق المسلم أن يقتل المسيحى دون أن يعاقب، وهى الكارثة التى تجعل لا قبول لشهادة المسيحى أمام القضاء، واسألوا الدكتور سعد الدين الهلالى، الأستاذ بجامعة الأزهر وهو يرد عليكم.

جريدة الأهرام الجديد الكندية

الحكومة تميز بين شهداء الارهاب: مريم شهيدة الوراق 5 الاف تعويض.. ومحمد شهيد العمرانية 50 الف

الاهرام الجديد الكندي: حتى فى الموت مازالت الحكومة تفرق بين جثامين المسلمين و الاقباط، فجثة المسلم لا تقدر بثمن بينما جثة القبطى ليس لها دية، هكذا حالنا من قبل الثورة وبعدها وحتى الان ومن المحتمل الى ابد الابدين.

فالطفله مريم نبيل ذات الـ8 سنوات التى استشهدت بيد الارهاب الاخوانى ب 8 رصاصات نار حى بل و كل شهيد من شهداء كنيسة الوراق تم صرف مبلغ 5000 جنيه بينما الطفل الشهيد محمد بدوى شهيد العمرانية الذى لقى مصرعه بالامس على يد الاخوان ايضا تم صرف مبلغ 50000 جنيه.

فقد قرر الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، صرف 50 ألف جنيه، لأسرة الطفل محمد بدوي زايد، بالصف الخامس الابتدائي، الذي توفي أمس، في اشتباكات وقعت بين أنصار جماعة الإخوان “المحظورة”، وأهالي منطقة العمرانية بالجيزة.

وكان الدولة تمتدح من قتل قبطيا، اليس هى وهو طلاب مصريين ابناء لذات الوطن قتلوا بنفس اليد الارهابية.. ايعقل التمييز بين نسيج الوطن الواحد حتى فى التعويض المادى عن النفس البشرية التى هى عند ربها لها قيمة لا تقدر بثمن.. افلا تعقلون؟!

BBC 

محكمة مصرية تؤيد حظر جمعية الإخوان المسلمين

أيدت محكمة استئناف مصرية حظر جمعية الإخوان المسلمين وكافة أنشطتها والتحفظ على أموالها.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قد قضت في جلستها 23 سبتمبر / أيلول الماضي بحظر أنشطة الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها والتحفظ على أموالها.

 

ورفضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة الأربعاء الاستشكال المقدم من محامي الإخوان على الحكم الصادر، واستمرار تنفيذا الحكم بحظر الجمعية.

    
اللقاء المسيحي المشرقي .. لبنان 2-3 نوفمبر 2013
قرر المشاركون فى اللقاء المسيحى المشرقى والذى عقد فى لبنان يومى 2 و3 نوفمبر الجارى بحضور 6 دول وهى مصر , سوريا , فلسطين , الأردن , العراق , لبنان بتشكيل لجنة متابعة مشاكل مسيحى الشرق الاوسط ، أمينها العام حبيب أفرام رئيس رابطة السريان وسوف يتم عقد لقاءات فى الدول الستة المشاركة في اللقاء المسيحي المشرقي وطالب المشاركون ، بدعم القضية الفلسطينية وإتفق الحاضرون على عقد لقاء قادم فى بيت لحم لدعم القضية بناء على طلب الوفد الفلسطينى المشارك فى اللقاء.
وقال إبرآم لويس رئيس رابطة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى أن مطالب الوفد المصرى المشارك فى اللقاء المسيحي المشرقى كانت تأييد ثورة الشعب المصري في 30 يونيو الماضى  ومساندة حكومة وجيش مصر

 

مدحت قلادة يكتب: مسيحيو االشرق بين رحى الغرب والاسلام السياسي

مدحت قلادة يكتب: مسيحيو االشرق بين رحى الغرب والاسلام السياسي


" ما أرحم الحيوانات المفترسة، ما أرحم الكفرة وعبدة الشياطين، ما أرحم الشيطان الرجيم" كلمات كتبتها سابقاً .. حينما رأيت صورة جثمان القس العراقي راغد كني كاهن الكنيسة الكاثوليكية الذي قتل على يد المتشددين الإسلاميين.. بل وفقأوا عينيه بحديد ساخن ..حيث لم تشف غليلهم طلقات الرصاص المخترقة لجسده التي أودت بحياته استدعتها ذاكرتي حينما رايت حال مسيحيي الشرق المستهدفين داخل اوطانهم الاصلية بشهادة زرات ترابها انها من اجساد اجدادهم .


قلوب تفيض بحب مصر

نشرت جريدة الموندو الأسبانية فى عددها الصادر يوم ١٩ أكتوبر حديثا جميلا مع الراهبة الأسبانية عادلة بلانس التى وصلت الى قرية البياضية بمحافظة المنيا فى منتصف عام ١٩٥٦ وكرست حياتها حتى يومنا هذا لخدمة أهالى القرية من الأقباط أيا كانت ديانتهم مسلمين أم مسيحيين. وقد عملت الراهبة مع مدرسة القلب المقدس طوال ٥٧ عاما لتعليم أهل القرية والعناية بهم حتى أصبحت تعتبر شعب البياضية بمثابة عائلتها الحقيقية أكثر من كل أقاربها الذين ما زالوا على قيد الحياة فى أسبانيا.

   

لقاء مع المريمات

مدحت قلادة

 

بعد يوم عاصف مملوء حزنا وبكاء على ملائكة سقطت مضرجة فى دمائها تحولت الفرحة إلى حزن.. عمت الكابة كل الحاضرين بعد البكاء كالأطفال حاولت النوم قليلا لم أستطع وإذا بذهنى يقودنى يمينا ويسارا وكم الحزن داخلى يقودنى لاستقطع عدة دقائق أتخيل فيها حوار مع الملائكة المريميتان الشهيدتان على أيدي دعاة الايمان.


فاذ بهما وجوههما فرحة ابتساماتهما معزية وسلامهما يفوق كل عقل...هكذا رأيتهما وشاهدتهما.. وفي غمرة الحلم سألت : بماذا تشعران ؟ أجابتا : بفرح شديد..لا بكاء..ولا دماء ولاعويل..! لماذا وكيف يتحول البكاء إلى ضحكات والعويل إلى ابتسامات كيف؟

     
رسائل قصيرة
   
بقلم شكري بسطوروس – لوس انجيلوس
    
إلى شهداء كنيسة الوراق الاربع كاميليا حلمى عطية (55 سنة) وسمير فهمى عازر (40 سنة) والطفلتين مريم نبيل فهمي (12 سنة) ومريم اشرف (8 سنين) وايضاً من قد يضاف إلى قائمة المجد الابدي من المصابين – لو سمح الله:
  
طوباكم بنوالكم هذا الشرف والمجد العظيمين. لقد انتقلتم من حضور فرح ارضي مؤقت إلى فرح سماوي ابدى.هنيئاً لكم بالمجد الابدى والتمتع الدائم بالحضرة الالهية. صلوا لأجلنا.
  
إلى اسر شهداء كنيسة الوراق:
ربنا يعزي قلوبكم بروحه القدوس ويدبر حياتكم في مصابكم الاليم، "ولكن الله أمين، الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون، بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ، لتستطيعوا أن تحتملوا." (كورنثوس الاولى 10: 13) و "طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة، لأنه إذا تزكى ينال «إكليل الحياة» الذي وعد به الرب للذين يحبونه." (يعقوب 1: 12)
    
إلى مصابي كنيسة الوراق الـثماني عشرة - الذين لم استطع معرفة جميع اسمائهم وانواع اصاباتهم لكن الله يعرفهم ويعرفها - ومنهم راضى حنا ابادير (عدة طلقات فى المعدة) ونبيل فهيم (طلقة خارقة للساق) وهدى فهمى (طلقة نافذة فى الفخد وطلقة فى الحوض) وابانوب مجدى (طلقة فى الرقبة) رامى سمير (طلقة في القدم) وهويدا رفعت ونبيلة فهمى عازر ومارينا ماجد جورج وفلوبتير اشرف (4 سنين - طلق في البطن ) ونرمين مجدي وفرحة فهمي عازر وكذلك إلى ذويهم: الرب يمد يديه عليكم بالشفاء العاجل جسداً ونفساً وروحاً. طوبى لكم لأنكم اشتركتم مع السيد المسيح في آلامه. نشعر بالامكم ونقدر ما تعانونه من ضيقات تعرضتم لها على يد جبناء باسم الدين لا لشيء سوى انك تحملون اسم السيد المسيح. "أيها الأحباء، لا تستغربوا البلوى المحرقة التي بينكم حادثة، لأجل امتحانكم، كأنه أصابكم أمر غريب، بل كما اشتركتم في آلام المسيح، افرحوا لكي تفرحوا في استعلان مجده أيضا مبتهجين." (بطرس الاولى 4: 12، 13) "إن كنا نتألم معه لكي نتمجد أيضا معه." (رومية 8: 17)
   
إلى الفريق اول عبد الفتاح السيسي:

عبد العظيم درويش

اغتيال الحكومة أمام «عذراء الوراق»!

   

اثنتا عشرة رصاصة لم يتقاسمها جسدا مريم أشرف، 8 سنوات، «رصاصة واحدة» ومريم نبيل، 11 سنة، «11 رصاصة»، بل رشقت كلها فى قلب حكومة الببلاوى فأعفتها من حرج -إذا كانت بالفعل تشعر بالحرج- من ارتعاشة يدها وترددها فى مواجهة الإرهاب واقتلاع جذوره! 

دموع مريم.....

مريم تبكى على ابنائها

مجدى خليل

عندما قتل هيرودس الاطفال من ابن سنتين فما دون ظنا منه أن الطفل يسوع المسيح بينهم تحققت نبوءة اشعياء النبى التى تقول " صوت سمع فى الرامة، نوح وبكاء وعويل كثير، راحيل تبكى على ابنائها ولا تريد أن تتعزى لأنهم ليسوا بموجودين"، وراحيل هى زوجة ابينا يعقوب وهؤلاء اليهود المقتولين هم ابنائها ومن نسلها. ولكن نحن فى العهد الجديد لنا أم تبكى علينا وتتألم معنا هى السيدة العذراء الطاهرة مريم،فمريم العذراء هى حواء الثانية، فحواء الأولى جلبت الخطية إلى العالم وحواء الثانية حبلت بمخلص العالم فى احشائها،ومن ثم فهى أم لكل أبناء العهد الجديد.

لقد تمزق جسد عروس المسيح الطاهرة مريم فكرى وهى ترنم بفرح فى احتفال رأس السنة مبتهجة بقدوم السنة الجديدة، وها هى الطفلة مريم اشرف(ثانية ابتدائى) تذهب هى الاخرى إلى حضن أمنا العذراء بعد أن اغتال الشر جسدها البرئ، ومعها الطفلة مريم نبيل(ثانية اعدادى)، وقد حطت رصاصات الشيطان على أجسادهما وهم يمرحان بالفساتين البيضاء أمام كنيسة السيدة العذراء بالوراق. المريمتان استشهدتا أمام كنيسة مريم الأم،وها هى أمنا العذراء ترى بنتيها مريم ومريم يستشهدان فى بيتها بالوراق..إن دموع مريم العذراء يرافقها بهجة باحتضان بناتها فى السماء حيث لا تعب ولاحزن ولا تنهد،ولكن مريم العذراء تبكى أيضا مع أسر الضحايا لأنها أمنا جميعا تفرح معنا وتبكى معنا.

   

وهى ايه اللى وداها هناك؟

منير بشاى

 

 

عنوان المقال يشير الى الطفلة الشهيدة مريم نبيل فخرى (8 سنوات) التى قتلها رصاص الارهاب ضمن خمسة آخرين منهم طفلة أخرى اسمها أيضا مريم وشاب مسلم. وكانوا جميعا واقفين يستعدون للدخول لحضور حفل زفاف فى كنيسة القديسة العذراء مريم بالوراق عندما اطلق ملثمان يركبان دراجة بخارية عليهم النيران.

وكانت صورة الطفلة الشهيدة مريم نبيل فخرى منشورة على الفيسبوك وتحتها سجل بعض القراء تعليقاتهم ومن ضمنها كتب رجل يقال انه اخوانى اسمه محمد صابر عبد النبى تعليقا يقول "وهى ايه اللى وداها هناك؟"

وبعد هذا جاء ردا عليه تعليق آخر لرجل مسلم اسمه معتز قنديل قال فيه "اللى وداها يا خروف انها راحت بيت عبادتها لانها ملاك ميعرفش القتل يا خروف يا ابن الخروف".

عندما قرأت هذا الخبر الذى تناقلته بعض الصحف والمواقع الالكترونية تذكرت ان هذه الكلمات "ايه اللى وداها هناك؟" ليست جديدة. وتذكرت انها استعملت فى مناسبة أخرى فى احدى المظاهرات فى ميدان التحرير وكان المشار اليها فى ذلك الوقت فتاة مسلمة كانت تلبس "عباية" وقد سحلوها وعروا جسدها أمام الجماهير، وامام الكاميرا ليراها المزيد من الناس. وعوضا عن ادانة من عملوا هذا الفعل القبيح وجدنا بعض الناس يلومون الفتاة المسكينة بالقول "وهى ايه اللى وداها هناك؟" وامعانا فى الادانة وجّه لها البعض اللوم على انها لم تلبس ملابسا كافية تحت العباية وكأن الفتاة كانت تعرف ما سيحدث لها مسبقا ولم تستعد له. بل ان البعض الآخر استبعد ان تخرج فتاة فى المظاهرات لتعبّر عن رأيها كمواطنة يهمها مصير الوطن واقترحوا ان الفتاة مثل غيرها من النساء ذهبوا للتظاهر طلبا للتحرش الجنسى.

  

«تحالف الإخوان» يبدأ جولة أوروبية من «جنيف» للتحريض ضد «مصر والجيش"


  •  
  • مرسى

    بدأ عدد من قيادات ما يسمى «التحالف الوطنى لدعم الشرعية»، الذى يتزعمه تنظيم الإخوان المحظور قانوناً، مساء أمس الأول، جولة أوروبية، بهدف تحريض الدول الأوروبية ضد النظام الحالى وقيادات الجيش فى مصر، تحت اسم «الوفد المصرى للدبلوماسية الشعبية المناهضة للانقلاب»، بالتزامن مع عقد اجتماع لبعض قيادات التنظيم الدولى فى جنيف وعلى رأسهم يوسف ندا، مفوض العلاقات الخارجية فى التنظيم.

  • ورغم أن حاتم عزام، رئيس الوفد، نفى أى علاقة له بالتنظيم الدولى للإخوان، فإن كادراً إخوانياً مقيماً فى قطر قال: إن لقاء جرى فى الأيام الماضية بين الدكتور محمود حسين أمين الإخوان الهارب إلى قطر، وإسلام لطفى، قبل الجولة الأوروبية للترويج لعودة الرئيس المعزول محمد مرسى للحكم، موضحاً أن «حسين» أبلغهم أن التنظيم الدولى سيتكفل بجميع مصروفات التنقلات والإقامة والأنشطة فى أوروبا، وأن إبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى للإخوان، نسق مع أطراف أوروبية رسمية وشعبية ودبلوماسية لإجراء اللقاء، مشيراً إلى أنه من المنتظر عقد لقاء بين الوفد و«ندا» الذى يقيم فى سويسرا.

خبير : الشاطر يمول "مسيحيون ضد الانقلاب" بـ 350 ألف شهريا



كتب: محمود كمال

أكد اللواء ثروت جودة- وكيل جهاز المخابرات العامة سابقا- بأن مسيحيون ضد الانقلاب صنيعة إخوانية بأوامر من التنظيم الدولي ، وذلك للايحاء للعالم أن الأقباط يؤيدون الإخوان .

وأضاف جودة في تصريحات خاصة أن خيرت الشاطر يمول هذه الحركة شهريا بمبلغ 350 الف جنيها شهريا نظير تاييدهم للجماعة ونظير ايضا الموقع الالكترونى الذى يشرف عليه مؤسس الحركة رامى جان وهو موقع الشاهد الوطنى والذى يكتب فيه مجموعة من الكتاب المعروفين بانتمائهم لجماعة الاخوان وعلى رأسهم الأستاذ فهمي هويدي ويكتب فيه أيضا القيادي البارز بالجماعة عصام العريان.

وأشارجودة إلى هذه الجماعة ستبذل الغالي والنفيس للعودة من جديد للحياة السياسية المصرية ولكن الشعب المصرى والأجهزة الأمنية قادرين على ردعها والتصدي لها بكل حزم وشدة.

 

  

ثورة 30 يونيو.. . بين أخطار الإرهاب وأوهام المصالحة!

على السلمى

 على السلمى

مهما كانت جرائم «الجماعة الإرهابية»، والتى دعت النقراشى باشا عام 1948ومجلس قيادة الثورة، برئاسة عبدالناصر، عام 1954، إلى حلها، فإنها لم تبلغ ما وصلت إليه حالة الإرهاب والعنف الممنهج الذى تمارسه تلك «الجماعة الإرهابية»، منذ الثالث من يوليو وحتى اليوم، ضد مصر وشعبها وجيشها وشرطتها، مستعينة بحلفائها الإرهابيين والتكفيريين وعناصر «حماس» و«القاعدة»!

لقد أصبح المصريون يواجهون حالة حرب حقيقية، ما بين تفجيرات سيارات مفخخة وألغام مزروعة فى مدن سيناء وقنابل تلقى على مدرعات وأكمنة الجيش والشرطة فى كل الأنحاء، وصواريخ أر بى جى، تطلق على أقسام الشرطة ومنشآت مدنية حيوية، ومسيرات دموية تسيّرها «الجماعة الإرهابية» وعناصرها، لكى تعُمل القتل وتشيع الفوضى وتنثر الدماء الطاهرة لمصريين أبرياء، كل جريرتهم أنهم أحبوا وطنهم وخرجوا يدفعون التدمير والقتل عن ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة وعن مواطنيهم!

   

البحث عن الزعيم..

منير بشاى

 

فى مقال للاستاذ ماجد منصور فى جريدة الاسبوع تناول الكاتب موضوع ماذا يكون رئيس مصر القادم: هل يكون رئيسا ام زعيما؟ وقد كتبت معلقا على المقال المنشور على صفحات الانترنت هذا التعليق: "الشعب المصرى بين أمية وفقر ودوامة من الحوادث الفاصلة فى تاريخ الوطن لا يحس حاليا بالامان او الوعى الديمقراطى الذى يمكنه من شق طريقه بنفسه وصنع مستقبله. هو يحتاج فى هذه المرحلة الى زعيم وليس مجرد رئيس. وهو احساس طفل يتيم غرر به من كانوا مستأمنين على رعايته. الطفل الضعيف يحتاج الى ولى أمر يستأمنه ليحميه ويحتضنه ويعتنى به الى ان يصل به الى مرحلة البلوغ والمقدرة على الوقوف على رجليه ندا لند."

فى خلال اقل من ثلاث سنوات تبادل رئاسة مصر اربع رئاسات والخامسة فى الطريق. كان أولهم الرئيس مبارك الذى عزله الشعب فيما يسمى بثورات الربيع العربى. وكان السبب تردى احوال البلاد فى عهده خصوصا فى الفترة الاخيرة من حكمه التى اتسمت بمرضه وعجزه عن القيام باعباء وظيفته. هذا بينما كان شغله الشاغل توريث الحكم لابنه، وكان البلد قد اصبحت عزبة مملوكة له ولأفراد عائلته من بعده.

سلم مبارك الحكم للمجلس العسكرى الذى ارتكب اخطاء جسيمة فى حق مصر فلم يبدأ خطوات علاج ما افسده حكم مبارك بل كان واضحا من البداية توجهاته الاخوانية فيما تم صياغته من اعلان دستورى معيب اشرف عليه المستشار الاخوانى المعروف طارق البشرى ثم افساح المجال للاخوان بالدخول التدريجى للسلطة لتتم سيطرتهم الكاملة على الحكم بعد تسليم الحكم لهم على طبق من فضة رغم ما يشاع انهم لم يكونوا الفائزين بالانتخابات.

  

دهان على وبر ما ينفع الجربان

بقلم شكري بسطوروس – لوس انجيلوس

هذا مثل عربي قديم من البيئة البدوية، فالجمل المصاب بالجرب لن يفيده الدواء – الدهان – إذا وضع على وبره، بل يجب وضعه على الجلد مباشرة حتى يدخل إلى انسجة الجلد وبالتالي يتم الشفاء.

يمكن تطبيق هذا المثل على تحديين مصيريين أمام مصر هذه الايام.

الاول هو مواجهة الدولة للاخوان وحربها على الارهاب، فرغم ان الجهود المبذولة لا بأس بها إلا انني لا اظنها تنجح طالما ظل السلفيون هم الطفل المدلل للحكومة المصرية. فأيدلوجية السلفيين لا تختلف عن مثيلتها الاخوانية إلا في كونها اكثر تشدداً وجلافة وتخلف، ومع هذا فكلمتهم مسموعة في مؤسسات الدولة العليا مما يثير كثير من الدهشة، على سبيل المثال كان لممثل حزب النور السلفي ما يشبه حق الفيتو عند وضع خارطة الطريق في 3 يوليو 2013 عقب الاطاحة بمرسي! واليوم مازال له هذا الحق في لجنة الخمسين المكلفة بصياغة دستور جديد بالرغم من ان ذلك الحزب كان رائد صياغة المواد المتخلفة والمتشددة في دستور 2012!

ا


 

صراع سياسي أم تناقض ثقافي؟  

السيد يسين

كيف يمكن أن نوصف المشهد الصراعي العنيف في مصر اليوم بين جماهير‏30‏ يونيو التي خرجت استجابة لحملة تمرد لإسقاط الحكم الاستبدادي لجماعة الإخوان المسلمين‏,


والقيادة الوطنية المتألقة للقوات المسلحة بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي, وجماعة الإخوان المسلمين قيادة وأتباعا؟

هل يمكن كما هو سائد في لغة الخطاب اليوم ـ تحقيق مصالحة سياسية تقوم أساسا علي أن يتنازل كل طرف عن جزء من مشروعه للتغيير السياسي؟

أم أن التوصيف الدقيق لهذا الصراع التاريخي أنه في الواقع لو شئنا الدقة العلمية ـ لقلنا إنه صراع ثقافي في المقام الأول؟

هذا الصراع في الواقع يقوم أساسا بين نموذجين معرفيين ينطلق كل واحد منهما من رؤية للحياة Vision du monde مناقضة للأخري, ولا يمكن لهما أن يتلاقيا تحت أي ظرف.

    

بين وطن له دين ودين لا وطن له! 

 منير بشاى

عنوان هذا المقال يتعرض الى ركيزتين اساسيتين يقوم عليهما فكر الاخوان فيما يتعلق بصلة الدين بالحكم. وقد يظهران كما لو انهما يتناقضان ولكنهما فى الحقيقة يكملان الواحد الآخر. يهدف الأخوان الى تديين الأوطان كخطوة أولى نحو تحقيق هدفهم النهائى وهو تذويب الاوطان بدمجها معا فيما يتوهمونه الخلافة الاسلامية.

أولا: وطن له دين (تديين الأوطان)

يحرصون أولا على تسمية الوطن "دولة اسلامية" ويسعون على ان يحكم بالشريعة الاسلامية. ولتخفيف أثر الصدمة على المجتمع يتم تحقيق هذا على خطوات. وكما حدث فى مصر كانت فى يوم من الايام تحكم بقانون مدنى، ثم تطور الامر الى النص على ان مصر دولة اسلامية، وبعد ذلك اضيف ان مصر دولة اسلامية ومبادىء الشريعة الاسلامية هى مصدر التشريع، وتغير هذا الى ان مصر دولة اسلامية ومبادىء الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع، واخيرا فى دستور الاخوان حاول الاخوان تغيير كلمة مبادىء الى أحكام ولما لم يفلحوا التفوا على الامر واضافوا مادة 219 التى تعطيهم نفس الشىء. وبعد عزل الاخوان من السلطة عاد النقاش من جديد فى موضوع هوية الدولة ومدى صلة قوانينها بالشريعة الاسلامية.

 

أقباط المهجر يدعمون خارطة الطريق بجلسة للبرلمان الأوروبى..

عزف السلام الوطنى لأول مرة داخل القاعة..

عرض فيلم وثائقى عن "إرهاب الإخوان لأم الدنيا"..والاستعانة بفيديوهات "اليوم السابع" لعرض جرائم الجماعة

جانب من جلسة الاستماع
جانب من جلسة الاستماع

رسالة بروكسل – جمال جرجس المزاحم

وسط حضور مكثف من وسائل الإعلام العالمية بالبرلمان الأوروبى شارك ممثلون عن أقباط المهجر فى جلسة الاستماع الأولى الخاصة بأقباط المهجر لمباركة خريطة الطريق المصرية، والتى تنعقد اليوم بقاعة "جلسات حقوق الإنسان" بمدينة لوكسمبرج.

بدأ اللقاء بالسلام الجمهورى لـ"مصر" داخل القاعة لأول مرة بالبرلمان الأوروبى، وهى المرة الأولى التى يقوم خلالها مصريون بالخارج بعمل السلام الجمهورى، والوقوف دقيقة حداد على شهداء الوطن.

   

أُسْقُفٌ قِبْطِيٌّ فِي مَرْمىَ النِّيرَانِ

القمص أثناسيوس چورچ.

يسوع المسيح نجار الناصرة في سنيّه الأولى؛ كان متخصصًا في صناعة كل من (المحراث والنير)، ولعل تلك الصناعة قد تجسدت في خدمته؛ لأنه كان يلقي بنير الإيمان على المؤمنين به ليحملوا محراث الملكوت ويشهدوا للعالم، وينحنوا لنير الشهادة على رابية الزمان. لذلك صارت الشهادة واقعًا ملموسًا وإكليلاً متحلقًا فوق الرؤوس للذين يقدمونها بجراءة لينالوا الملكوت الموعود. 

واليوم في جو مفعم بالاستشهاد وكنيسة محاصرة بالاضطهاد والمضايقات؛ ذهب الأنبا مكاريوس أسقف المنيا في جوله معتادة ضمن افتقادة للمتألمين والحزانى والمنكوبين من جراء الهجمات الإرهابية على رعيتة؛ وهناك عند مدخل إحدى القرى هاجمه القتلة بوابل من الرصاص الغادر في محاولة خسيسة لقتله مع سبق الإصرار والترصد؛ ستمرت لساعات؛ إلا أن الله نجاه وأبقاه من أجل خدمه كنيسته التي قامت بالتدبير الإلهي، ليكون حيًا مشجعًا ومعزيًا ومقويًا شعبه كالأساقفة الأولين؛ الذين سبقوه من أمثال أغناطيوس الأنطاكي وكبريانوس القرطاچي في أزمنه الاضطهاد في القرن الرابع... فمدينة المنيا محسوبة ضمن أشهر الإيبارشيات التي طالتها أيادﻱ الاضطهاد الإرهابي.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com