رسالة الى سيدى البابا

هانى عزيز الجزيرى

سيدى البابا

كم انت قوى بصـــــبرك    كم انت حكيـم بصمــتك

كم انت كتــــــــوم بقــلبك    كم انت كريم بعطـــــفك

كم انت لطيف بدعابــاـتك    كم انت معزى بكتابـاتك

كم انت بسيط ببشـاشــتك    كم انت عظيم بصلواتك

كم انت جميل بهــــــدوئك    كم أنت شديد بأحمــالك

سيدى البابا
دأب البعض فى الآونة الاخيرة على مهاجمة البابا فى كل المواقف وكأن هذا الهجوم هو الفكر الجديد لدى النخبة سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين والكل يطرح وجهة نظره من خلال منظور ربما لايستوعب الصوره بأكملها

وعذرا ايها الساده فالصورة المكتمله هى عند البابا فقط وذلك لانه البؤره المجمعه والمصب لكل التيارات فلهذا كل أحكامكم خاطئه . وكل توقعاتكم غير صحيحه .

سيدى البابا العيب فينا أيها البابا الجميل . العيب فى أبنائك المنقسمين

وبدلا من ان يتحدوا لمساعدتك فى حمل أحمالك . إبتعدوا عنك وإنتقدوك ليزيدوا أثقالك. لم يشفقوا عليك ولو للحظه . رجل الله الذى زاد عن الكنيسه فى وقت من أصعب أوقاتها . ومع حكام غلاه . ظلموك وإستغلوك وأنت صامت . وعينك على جموع رعيتك وليس على جزء منها .

كل شخص منا يطالبك أن تفعل شىء ولكن من وجهه نظره . فالمتسرع يطالبك بأخذ قرار سريع والا . والمهادن يطالبك بالمهادنه والا . انا لاأعفى نفسى من المسئوليه . فأنا أولهم لأنى لم ابذل مجهود كافى . وأحيانا التزم الصمت

أين باسيلى وساويرس وسعد . أين منى مكرم عبيد وعائلة عبيد العاملين بالسياسه

أين جبابرة المحامين الافذاذ , كل واحد فيهم مط شفتيه الى الامام وأعلن أن البابا تصرف . ولم يعجبهم تصرف البابا . أوكلوا كل شىء للكنيسه ونسوا أنهم مواطنين مصريين من حقهم ان يتكلموا وان يطالبوا . ولكنهم تركوك وحيد ياحبيبى . وكأن مهمتنا تصيد الاخطاء لسيدنا البابا. الأولى أن نقف نحن ونواجه ونجاهد فى سبيل حقوقنا المسلوبه. ونترك سيدنا ليصلى من أجلنا ويرشدنا ويعضد طلباتنا . لاأن يطلب عنا . فإذا تكلم كسياسى نهاجمه !كيف لرجل دين أن يختصر كل المسيحيين فى شخصه .

 وإذا تكلم كرجل دين نهاجمه لأنه لم يثأر لحقنا مع ان ديننا يقول صلوا للذين يسيئون إليكم . وإذا صمت نتهمك بأنك لاتملك إلاالصمت .. هل تجمع الاقباط على بيان يرفض هذه الاعمال من المتطرفين وهذا التخاذل الامنى أين جهابذةالقانون . هل دورهم قاصر على الفضائيات . لماذا لم يكونوا جبهه لرفض هذا الكلام . تصور سيدى الكل سخروا أنفسهم للهجوم عليك .أتوقع الهجوم من فئه معينه . ولكن أن يشترك فى الهجوم من يدعون أنهم أحبائك وأبناءك .فهذا مالم نتوقعه .

فهاهو د/عبد الحليم قنديل رغم إعجابه الشديد بالبابا وإحترامه الكبير له وتقديره للدور المهم والفعال للبابا فى القضايا الخارجيه .هاهو يتهم البابا أنه دوله داخل الدوله !

كيف هذا يا دكتور ؟ هل نسيت دموع البابا فى الاربعاء الحزين على أولاده ؟

هل هذه الدموع تدل على سلطه وسيطره وقوه ؟ البابا لايملك الاقوه إيمانه وقوة صلاته. هل نسيت إعتكاف البابا فى الدير . أيام السادات ولم يخرج علينا الابكلمه ربنا موجود . إننا نطيع البابا طاعة المحبه لاطاعة الخوف والجبروت .

فبكفى ان نعرف اين يتجه فكر البابا دون ان يتكلم فتجدنا فى نفس الاتجاه .

أى قوه وأى دوله تلك التى تتكلم عنها . البابا يرى أبناءه يقتلون فلا يستطيع ان يفعل شيئا الا ان يعتكف . حتى الاعتكاف حولوه الى وسيلة ضغط.

هل أنصفت الدوله الاقباط فى أى موقف من قبل . مهزلة الكشح وأحكامها الهزيله . وبراءه كل المتهمين . احداث العديسات . ثم السقطه الرسميه فى أحداث بمها. أين الضغط الذى مارسه البابا على الدوله . ثم إذا كان هناك ضغط فأين الاستجابه . لكى نقول ان الكنيسه أو البابا دوله داخل الدوله .

محمد عماره يتهم البابا بأنه محرك الفتنه الطائفيه . الحدث غير مهم لان هذا متوقع من عماره وأمثاله . أما ان يصدر هذا من شخص يعتبره المجتمع من المعتدلين فهذه هى المشكله . هاهو جمال البنا .هاجم البابا واعلن انه المسئول الوحيد عن الفتنه الطائفيه فى جريدة المصرى اليوم العدد رقم 1074الصادر يوم الاربعاء 23/5/2007 فى صفحة مساحة للرأى مقال بعنوان ( فلنؤمن بحرية الاعتقاد ولنتحرر من الحساسيه الدينيه )كتب يقول " انا أعتقد ان ظهور الحساسيه الدينيه فى مصر إنما يعود الى شخصية البابا شنوده الذى فى أول مظهر للفتنه الطائفيه (الزاويه الحمراء )ارسل فرقه من الكهنه وامرها ان تجهر بدعواتها وتقيم صلاتها حتى لو تطلب الامر ان تستشهد . وتفادت السلطات الامنيه ذلك . ومنذ هذه اللحظه وهو ينظر الى الاسلام كما لو كان عدوا للمسيحيه . ولم يقدم إبتسامه واحده ولاريق حلو او مجامله بل اظهر دائما طبيعه شكسه عند معالجة اى قضيه للشريعه وقد كان اخرها انه اعلن انه لايؤمن بعذاب القبر وانا ايضا لاأؤمن بعذاب القبر ولكنى لو كنت محله لرفضت الحديث البته عن ذلك حرصا على مشاعر من يؤمنون به من المسلمين . "

الاستاذ البنا تناسى ان اول مظاهر الفتنه كانت كنيسه الخانكه 1972 عندما خرج المتطرفين بالجنازير والسيوف لمنع بناء كنيسه . وتوجد عشرات من حوادث الفتنه الطائفيه قبل حادثه الزاويه الحمراء .هذا من ناحيه . ومن ناحيه أخرى . مطلوب من البابا بعد تعرض اولاده للضرب والسحل وحرق منازلهم ومحالهم ان يعطى ريق حلو اويجامل او يبتسم . ماهذا التخريف . ماهذه البجاحه . اما موضوع عذاب القبر فالبنا لايؤمن به ويجاهر بهذا اما البابا فعليه ان ينصت لتعليمات البنا وويرفض الحديث البته احتراما لمشاعر بعض المسلمين . علينا ان نكمم افواهنا حسب تعليمات البنا وشركاه . ونستأذنه قبل إختيار الموضوع الذى سنتحدث فيه وإذا جاء سؤال للبابا عن عذاب القبر فلا يجيب .

هذا هو البنا االمسبوق بلقب معتدل . كلام يحمل التحريض فى طياته ويدعو للفتنه لاكلام البابا يابنا وكفانا أقنعة كاذبه .

سيدى البابا . بداخلى هموم لاحصر لها . وفى قلبى حزن يثقل كاهلى . وفى الحلق غصه تخنقنى . وفى العين دمعة صعب فرارها منى .

 

إذا كان هذا هو حالى . وانا فى غير سلطه ومسئوليه مباشره . فما حالك انت ياحبيبى وسيدى .

الحمل ثقيل والعمر تقدم ولولا الايمان القوى ماكان العود تحمل كل هذا الغى .

سيدى البابا :

فى عيد جلوس قداستكم السادس والثلاثين لن اكتب الكلمات التى دائما ماتتكرر فى هذه المناسبات . لانك تعلم منزلتك فى قلوبنا وتعلم كم نحبك وتعلم كم قلوبنا متعلقه بك وتعلم كم أرواحنا مرتبطه بقداستكم .ولكن دعنا نردد معك المزمور

 

( عند كثرة همومى فى داخلى تعزياتك تلذذ نفسى )

 

أذكرنى فى صلواتك ياسيدى

 

هانى عزيز الجزيرى ، منسق جبهة المليون مصرى

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com