في رسالة تسلمها سفير البابا بالكويت.."الأقباط الأحرار" يحثون بابا الفاتيكان على مساعدة المسيحيين بمصر بدعوى تعرضهم للاضطهاد
كتب صموئيل سويحة (المصريون):

حرضت مجموعة "الأقباط الأحرار" ضد مصر من خلال رسالة وجهتها إلى بابا الفاتيكان بنديكيت السادس عشر (كاثوليك) تطالبه فيه بمساعدة المسيحيين في مصر والدول العربية الأخرى، التابع غالبيتهم للكنيسة الأرثوذكسية، بدعوى تعرضهم للاضطهاد على يد أجهزة الدولة الرسمية.
وشكت تلك المجموعة في رسالة سلمتها منذ عدة أيام باللغة الإنجليزية إلى سفير الفاتيكان لدى دولة الكويت بمناسبة الاحتفال بالذكري الثانية لانتخاب بابا روما مما رأت فيه تصاعدًا للمد السلفي في مصر بمساعدة من وصفته بأنه باع وطنه في الداخل، دون أن تشير إليه صراحة.

وجاء في الرسالة: "نحن مجموعة ممن أبت ضمائرهم أن يقفوا صامتين عما يحدث في وطننا العزيز مصر من إهدارٍ للحقوق، ومن تلاش لفكرة المواطنة، ومن تخاذل لأجهزة الدولة، ومؤخرًا من تفاقم لموجات المد السلفي القادم من الخارج بمساعدة من باع وطنه في الداخل".
وقالت مجموعة "الأقباط الأحرار" "إنها لا تدّعي تمثيل الأقباط دينيًا أو سياسيًا، و"إنما تعبر عن رأي وضمير قطاع عريض من الأقباط، داخل مصر و خارجها"، حسب قولها.

وطالبت، بابا الفاتيكان بالصلاة من أجل المسيحيين في البلدان العربية لخلق مناخ يحترم الآخر ويؤمن بالتعددية الثقافية والعرقية والدينية، وكذلك الوقوف إلى جانبها في المحافل الدولية من أجل ما أسمته احترام كرامة الإنسان في مصر ومن أجل ترسيخ مفاهيم الحرية والعدل والمساواة والمواطنة.

من جهة أخرى، أكدت المجموعة أهمية تفعيل الحوار ما بين جميع الكنائس و بخاصة الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية حتى تتم الوحدة فيما بينها لتحقيق رغبة المسيحيين في هذا الشأن.
ولم تمر ثلاثة أيام حتى أعلن البرلمان الأوروبي عن إدانته لما أسماه بالظلم الواقع على مسيحيي الشرق وبانتهاك حقهم في حرية العبادة، وذلك بموافقة 57 نائبًا مقابل معارضة اثنين وامتناع آخر عن التصويت.

وأشار القرار نصًا إلى ما وصفها بـ "الأحداث الجسيمة التي تهدد الوجود المسيحي إضافة إلى الأقليات الدينية الأخرى"، وشدد في مشروع القرار على أنه "من واجب حكومات البلدان المعنية ان تعمل على حماية كل الأقليات الدينية، ومن بينها الأقلية المسيحية من أعمال التمييز والظلم" ودعا مؤسسات الإتحاد الأوروبي إلى إثارة الموضوع على المستوى السياسي مع سلطات البلدان التي تنتهك حقوق المسيحيين.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com