حصاد عام 2014 بالمنيا

كانت محافظة المنيا على مدى عام 2014 من أكثر المحافظات التي سلطت عليها الأضواء الإعلامية لاشتعال الأوضاع بها، من صدور أول أحكام جماعية لإعدام عناصر جماعة الإخوان والقبض على الخلايا الإرهابية ونسبة الحوادث الكبيرة التي تقع بالمحافظة فضلا عن صدور أول قرار رئاسي بوقف رئيس جامعة من منصبه وانطلاق المهرجان الأول لمسرح الطفل بحضور ألمع نجوم الفن. 

7 خلايا إرهابية 
وتمكنت سلطات الأمن بمديرية أمن المنيا من إلقاء القبض على عدد من الخلايا الإرهابية بمراكز المحافظة المختلفة، وتم ضبط خلية إرهابية بقرية الشراينة التابعة لمركز سمالوط مكونة من 14 شخصًا أثناء اجتماعهم بمنزل أحد القيادات الإخوانية، والمتهم فيها محمود عزت، نائب مرشد جماعة الإخوان.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية بعد عدة أيام من ضبط خلية إرهابية جديدة بقرية الشراينة بمركز سمالوط في الثاني من مارس 2014 تضم 10 عناصر من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية متهمة بحرق السيارات واقتحام قسم شرطة سمالوط وتنظيم المظاهرات وإثارة الفزع والرعب بين المواطنين وبحوزتهم قنبلة يدوية الصنع وعبوات مولوتوف وشعارات الجماعة وتى شيرتات رابعة العدوية.



وفي الخامس والعشرين من مايو، نجحت الأجهزة بمديرية أمن المنيا فى إلقاء القبض على خلية إخوانية إرهابية مكونة من 3 عناصر بحوزتهم منشورات تحريضية وشعارات رابعة وملابس عسكرية ورتب شرطة وقوات مسلحة وصناديق اقتراع مسروقة من قسم شرطة أبوقرقاص وباريهات شرطة وقوات مسلحة خططت لإفساد الانتخابات الرئاسية.

وفي الثالث عشر من شهر أغسطس تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على خلية إرهابية خططت لقطع الطرق واستهداف المقار الشرطية وبحوزتهم ملابس عسكرية وأسلحة وأجهزة كمبيوتر بمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا.

كما أنه في اليوم ذاته تمكن رجال البحث الجنائى بمركز شرطة مطاى برئاسة الرائد أحمد الزعفرانى، وتحت إشراف اللواء هشام نصر مدير البحث، من ضبط خلية إرهابية خططت لتدمير محولات وأبراج الكهرباء بمدينة مطاى.

وفي نوفمبر الماضي كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى بمديرية أمن المنيا عن تمكن أجهزة البحث الجنائي والأمن الوطني من ضبط خلية إرهابية مكونة من 10 أشخاص بمركز أبوقرقاص جنوب المحافظة، كانت تخطط لارتكاب أعمال عنف واسعة النطاق خلال تظاهرات ما يسمى بـ28 نوفمبر الماضي.

وجاء من بينهم قيادات سلفية وإخوانية بقرى "أسمنت والمحرص القبلي وبني محمد شعراوي" التابعة لمركز أبو قرقاص وعثر بحوزتهم على ملابس عسكرية للجيش وكميات ضخمة من الأسلحة والذخيرة.

وفي نهاية العام تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا من ضبط خلية إرهابية كانت تخطط للقيام بأعمال تفجيرية خلال احتفالات عيد الميلاد، وتم ضبط خلية إرهابية مكونة من 7 أشخاص يتزعمهم وكيل المدرسة الإعدادية الحديثة بملوي وبحوزتهم زجاجات المولوتوف ودوائر كهربائية موصلة بهواتف محمولة لتفجير القنابل عن بعد وكمية من الشماريخ وشارات رابعة وصور الرئيس المعزول محمد مرسي وكانوا يخططون لإفساد احتفالات أعياد الميلاد.

إعدام عناصر "الإرهابية"
وشهدت أروقة مجمع محاكم المنيا خلال عام 2014 أكثر أحكام الإعدام على مدى التاريخ، وقررت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا يوم الإثنين 24 من شهر مارس، برئاسة المستشار سعيد يوسف، إحالة 529 من المتهمين بأعمال العنف واقتحام مركز شرطة مطاي بالمنيا، لمفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم، بينما برأت المحكمة 16 من المتهمين.

وحددت المحكمة جلسة 28 أبريل 2014 للنطق بالحكم، بعد استطلاع رأي فضيلة مفتي الديار المصرية، وكان قرار المحكمة بإحالة أوراق هذا العدد الهائل من المتهمين لمفتي الجمهورية صادمًا للعالم أجمع، تبعه اهتمام عالمي غير مسبوق بالقضية.

وصباح الإثنين الموافق 28 أبريل 2014، أصدرت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف محمد، حكمها على 529 متهما كانت قد أحالت أوراقهم لمفتي الجمهورية، في قضية اقتحام مركز شرطة مطاي، بإعدام 37 متهما فقط، والأشغال الشاقة المؤبدة لـ492 متهما، وقررت المحكمة تغريم كل من حكمت عليه بالسجن المؤبد مبلغا ماليا قدره 20 ألف جنيه لكل متهم فضلا عن وضعه تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة العقوبة الصادرة بحق كل متهم.

في السياق ذاته أحالت ذات الدائرة أوراق 683 متهما هم جميع المتهمين في قضية اقتحام مركز شرطة العدوة في مقدمتهم مرشد الإخوان محمد بديع إلى مفتي الجمهورية لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم كما فعلت في قضية مركز شرطة مطاي.

وحددت يوم السبت 21 يونيو 2014، موعدا للنطق بالحكم، وفي السبت 21 يونيو 2014 أصدرت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف، حكمها النهائي بإعدام 183 متهما بالقضية بينهم مرشد الإخوان محمد بديع، والمؤبد لأربعة متهمين، وبرأت المحكمة 496 متهما آخرين من بين المتهمين.

6 شهداء 
وقدمت محافظة المنيا 6 شهداء على مدى عام 2014، ومنهم الشهيد إسماعيل حامد ثابت محمد ابن قرية الريرمون التابعة لمركز ملوي جنوب المنيا خلال الحادث الإرهابي الغاشم الذي وقع بكمين أمني بواحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد وراح ضحيته قرابة الـ20 ضابطًا وجنديًا. 

كما قدمت كلا من أيمن صلاح عبد العال "21 عاما" ومقيم بقرية التحرير بمركز مغاغة، شهيدا، بالإضافة إلى الشهيد عمر عدلي محمد "21 عاما" المقيم بقرية بني عمار بمركز مطاي، وعادل عيد أمين "21 عاما"، والمقيم بقرية بلهاسا التابعة لمركز مغاغة، والشهيد مفدى زكى عونى "22 عاما" المقيم بمركز ديرمواس، وشنودة أنور إسحاق "21 عاما" المقيم بمدينة المنيا، والذين راحوا ضحية الحادث الإرهابي الذي وقع بمنطقة كرم القواديس بسيناء. 

وقف رئيس جامعة عن العمل 
كما تصدرت جامعة المنيا المشهد الأبرز خلال أحداث عام 2014 عقب إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا في التاسع عشر من أغسطس الماضي بوقف الدكتور محمد أحمد شريف، رئيس جامعة المنيا، عن العمل لمدة 3 أشهر أو حتى بلوغه السن القانونية لانتهاء الخدمة، بحسب أيهما أقرب بداية من اليوم التالي لنشر القرار.

غرق معدية بسمالوط 
وشهدت محافظة المنيا وقوع أكبر كارثة خلال عام 2014 عقب غرق سيارة من أعلى معدية عرب الزينة التابعة لمركز سمالوط "شمال المنيا" والتي راح ضحيتها قرابة الـ30 شخصًا وإصابة العشرات فضلا عن وقوع مئات الحوادث بالطرق واندلاع اشتباكات أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف.

المهرجان الأول لمسرح الطفل 
وشهدت المحافظة فعاليات مهرجان المنيا الدولي الأول لمسرح الطفل "ضي القمر" من أجل الترويج للسياحة بحضور كوكبة متميزة من الفنانين على رأسهم الفنانة صفاء أبو السعود التي قدمت أوبريت فرحة مصر بمشاركة 7 فرق عربية وفرقة من المكسيك.

توفير 4035 وحدة سكنية 
ووضعت محافظة المنيا خلال عام 2014 حجر الأساس لإنشاء 2248 وحدة سكنية لمتوسطي الدخل ضمن المرحلة الأولى لمشروع الإسكان الاجتماعي الذي يقام على مساحة 29 فدانا بجوار خلية الآبار بالمنطقة الصناعية بالمنيا، كما تم تقسيم المشروع لـ102 عمارة سكنية بالإضافة لمنطقة خدمات مركزية تحتوي على مدرسة تعليم أساسي ومركز شرطة ونقطة إطفاء ومركز طبي متكامل ومركز تجاري وذلك لخدمة الأهالي.

كما تم وضع حجر الأساس لإنشاء 1600 وحدة سكنية لمتوسطي الدخل ضمن المرحلة الأولى لمشروع إنشاء عمارات إسكان المنحة الإماراتية، والذي يقام على مساحة 36 فدانا بمدينة المنيا الجديدة وتنفذه إدارة المشروعات بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وتبلغ مساحة الوحدة السكنية 85 مترا مربعا وسيتم الانتهاء منها خلال عام، ويضم المشروع 80 عمارة سكنية، بالإضافة إلى منطقة خدمات مركزية تحتوى على مدرسة تعليم أساسي ومركز شرطة ونقطة إطفاء ومركز طبي متكامل ومركز تجاري لخدمة سكان المشروع.

كما تم الإعلان عن قرعة علنية لتسليم 79 وحدة سكنية للمساكن الأولى بالرعاية بمدينة "أبو قرقاص"، وتم تسليم 22 وحدة سكنية بقرية أبيوها، و5 وحدات سكنية بكوم الزهيري، و52 وحدة سكنية لسكان الإيواء بـ"أبو قرقاص".

فيما تم تخصيص وحدات من الإسكان الاجتماعي وعمارات الأوقاف لـ4526 حاجزا ممن سبق لهم الحجز في قرعة الإسكان منذ عام 2008 ضمن المشروع القومي للإسكان.

كما تم انتهاء أعمال تنفيذ عمارات المرحلة الأولى لمشروع تطوير منطقة عشش محفوظ بمدينة المنيا والتي يبلغ عددها خمس عمارات، تتضمن 108 وحدات منها 89 وحدة سكنية و19 وحدة تجارية، كما بدأت عمليات إخلاء وإزالة مباني المرحلة الثانية وتسليم الموقع للجهة المنفذة.

الصوامع المعدنية
ووضعت محافظة المنيا خلال العام الحالي، حجر الأساس لمشروع تخزين الصوامع المعدنية بقرية البهنسا التابعة لمركز بني مزار "شمال المنيا" والتي تتكون من اثنتى عشرة خلية بسعة 60 ألف طن وبلغت تكلفتها 90 مليون جنيه.

كما قامت مديرية التموين بإدراج 2052 مخبزا جديدا ضمن منظومة الخبز الجديدة التي من المزمع أن تطبق السبت القادم بثلاثة قطاعات وبموجب المنظومة الجديدة سيحصل المواطنون على الخبز المدعم بالكروت الذكية، بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يوميًا، بالسعر الرسمي، وهو 5 قروش للرغيف، عبر 2052 مخبزًا بالمحافظة، تتبع 79 مكتبًا تموينيًا.

وقال الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا: "تم تقسيم المحافظة إلى 3 قطاعات، لوسط وشمال وجنوب المحافظة، على أن يبدأ تطبيق المنظومة بقطاع وسط، الذي يضم مركز ومدينة المنيا ومركز سمالوط، ويضم 626 مخبزًا، بإجمالي 23 مكتب تموين ثم تطبق المنظومة في قطاع شمال المدينة، الذي يضم 693 مخبزًا، بإجمالي 27 مكتب تموين".

وأضاف: "ويشمل القطاع مراكز مطاي وبني مزار والعدوة ومغاغة، يلي ذلك قطاع جنوب، الذي يضم 733 مخبزًا، بإجمالي 29 مكتب تموين، ويشمل مراكز أبوقرقاص وملوي وديرمواس".

إعانة عاجلة للأندية 
كما قامت محافظة المنيا خلال عام 2014 بتخصيص 935 ألف جنيه إعانة لأندية محافظة المنيا، لدعم النشاط الرياضي وشراء أدوات رياضية للأندية. 

كما بدأت المحافظة في إنشاء تمثال للموسيقار الراحل عمار الشريعي، ووضعه بأحد ميادين مدينة سمالوط، وتم إطلاق اسمه على الميدان، تخليدا لذكراه بينما تم البدء في أعمال تطوير استاد المنيا الرياضي.

إنشاء 73 مشروعا
ووافقت محافظة المنيا خلال عام 2014 على تخصيص أرض لإنشاء 36 مشروعا بشكل نهائي في المنطقة الصناعية والتي من المتوقع أن يقوم المشروع بتوفير 6509 فرص عمل، وكذلك الموافقة بشكل مبدئي على 37 مشروعا للمساعدة في توفير 2190 فرصة عمل لأبناء محافظة المنيا.

كما تم تخصيص أرض بالمنطقة الصناعية لتركيب محطة خرسانية جاهزة لاستخدامها في مشروع الإسكان الاجتماعي وذلك تشجيعا لإقامة المدينة العمالية لخدمة العمال بالمنطقة الصناعية.

فيما افتتح محافظ المنيا فرع البنك الأهلي بمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا؛ وذلك في إطار خطة البنك الأهلي المصري، كما تم افتتاح المقر الجديد للبنك العقاري المصري العربي بشارع كورنيش النيل والذي يعد من أهم البنوك الرائدة في مجال التمويل العقاري.


تطوير الطرق والكباري 
وانتهت محافظة المنيا خلال العام الجاري من تطوير 10 مزلقانات؛ وذلك ضمن المرحلة الأولى لتطوير المزلقانات بالمحافظة، وجار تنفيذ المرحلة الثانية لتطوير 42 مزلقانًا. 

كما قامت محافظة المنيا بتخصيص 6 ملايين جنيه في خطة العام المالي 2014 / 2015، لإنشاء وتجديد عدد من الكباري بقرى المنيا، إلى جانب تغطية عدد من الترع والمصارف، للحفاظ على منظومة النظافة والبيئة، وتهدد تلك الترع والمصارف البيئة وحياة وأرواح المواطنين، وخاصة التي تخترق الكتل السكنية، بسبب تحويلها إلى مقالب للقمامة.

وتم تخصيص 16 مليونا و249 ألف جنيه وذلك لرصف شوارع مدينة المنيا فيما تم دعم مشروع النقل العام التابع للمحافظة بـ16 أتوبيس جديدا سعة الأتوبيس الواحد 29 راكبًا وبتكلفة إجمالية قدرها 5 ملايين و120 ألف جنيه.

في السياق ذاته، تم اعتماد مبلغ 9.8 ملايين جنيه لشراء معدات للنظافة وجمع القمامة منها 11 سيارة ربع نقل مجهزة بقلاب و8 سيارات سلم كهربائي و5 سيارات للكسح، و2 سيارة رش، و2 مقطورة نظافة، وتنك لمقطورة كسح، و2 رافعة، وسيارة قلاب.

كما اعتمد محافظ المنيا 7.8 ملايين جنيه لشراء "ونش تليسكوبي"، يأتي ذلك ضمن الخطة الموحدة للمحافظة بهدف دعم منظومة النظافة بكافة مراكز ومدن المحافظة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما تم اعتماد 2 مليون جنيه من الخطة الموحدة لمدينة ومركز المنيا للبدء فورا وبشكل عاجل في إنشاء كوبري جديد للحواصلية.

تطوير 3 مستشفيات 
اعتمدت وزارة الصحة والسكان خلال العام الحالي 164 مليون جنيه؛ للبدء في تطوير شامل لـ3 مستشفيات عامة ومركزية بالمحافظة، وذلك ضمن الخطة المركزية للتطوير الشامل وهي مستشفى سمالوط المركزي ومستشفى ملوي العام ومستشفى ديرمواس المركزي.

مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي 
وافتتحت محافظة المنيا المرحلة الثانية من محطة مياه بني أحمد الشرقية خلال العام الحالي 2014، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 68 ألف متر مكعب من المياه يوميا لتصل بذلك طاقة إنتاج المحطة الكلية إلى 102 ألف متر مكعب.

فيما تم تخصيص 8 ملايين جنيه خلال العام الجاري بهدف توصيل مياه الشرب إلى جامعة الأزهر بقرية البهنسا التابعة لمركز بني مزار بشمال المنيا عن طريق محطة لرفع وتنقية المياه بجهود الدولة والمواطنين.

كما قام الاتحاد الأوربي بتقديم منحة قيمتها 70 مليون يورو لتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في قرى المحافظة؛ وذلك بهدف توفير مياه شرب نظيفة وصالحة وصرف صحي آمن، وتم تخصيص 80% منها لمشروعات الصرف الصحي و20% لمشاريع المياه.

صيانة المدارس 
ودخلت 40 مدرسة بمحافظة المنيا خلال العام الجاري الخدمة ما بين توسعة وإحلال وتجديد بإجمالي 687 فصلا دراسيا، منها 22 مدرسة إنشاء جديد و6 مدارس إحلال كلي و3 مدارس إحلال جزئي وتوسعة لـ9 مدارس.

كما تم تخصيص 4 آلاف متر من أرض المحلج لإنشاء مجمع مدارس متكامل "ابتدائي – إعدادي - ثانوي" بمدينة بني مزار بشمال المنيا، فيما تم تخصيص مبلغ مليون جنيه من المحافظة لإجراء أعمال صيانة عاجلة للمدارس بواقع 100 ألف جنيه لكل إدارة تعليمية باستثناء إدارة المنيا التعليمية، ويخصص لها 200 ألف جنيه نظرا لزيادة أعداد المدارس بها.

فيما تم افتتاح مدرسة الشهيد محمد يوسف الثانوية المشتركة، ومدرسة نبيل والي الثانوية الصناعية للبنات بقرية منشأة المغالقة بمركز ملوي، وتعد المدرستان أول مدرستين "ثانوي عام وفني" بإحدى قرى إدارة ملوي التعليمية فضلا عن افتتاح مدرسة البهنسا للتعليم الأساسي والتي قامت بتنفيذها هيئة الأبنية التعليمية على مساحة 1280 مترا وتكلفة قدرها 2 مليون و170 ألف جنيه وتضم 11 فصلا، كما تم افتتاح مدرسة المنيا البريطانية للغات، التي تعتبر الأولى من نوعها في صعيد مصر.

كوبري سمالوط 
ووافق المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، على إدراج كوبري علوي على النيل لخدمة مدينة سمالوط، وذلك ضمن مقترح الخطة الاستثمارية 2017-2022 لهيئة الطرق، بتكلفة تقديرية تصل إلى 750 مليون جنيه، وقامت الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري بدراسة موقع الكوبري المقترح على النيل بمدينة سمالوط والتي تقع على بعد نحو 20 كم شمال كوبري المنيا وعلى بعد نحو 30 كم جنوب كوبري بني مزار.

نقلا عن فيتو




2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com