مفكر مصري تجديد الخطاب الديني يحتاج إلغاء قانون ازدراء الأديان وتجريم فتاوى التكفير.. والسلفيون هم ورثة الإخوان وأكبر خطر على الوحدة الوطنية

كتبت: ماريا ألفي

مفكر مصري تجديد الخطاب الديني يحتاج إلغاء قانون ازدراء الأديان وتجريم فتاوى التكفير.. والسلفيون هم ورثة الإخوان وأكبر خطر على الوحدة الوطنية

قال الدكتور صلاح فضل، المفكر وأستاذ النقد الأدبي وعضو مجمع اللغة العربية، إنه لابد من إدماج التعليم الدينى في التعليم العام بمرحلة التعليم الأساسى.
وأضاف، خلال حواره اليوم بجريدة "المصري اليوم": أن التعليم الدينى، وأقصد هنا الأزهر الشريف، ينتج كثيرا من الأشخاص لديهم بذور الإرهاب، وبالتالى فمن الضرورى دمجه في التعليم العام حتى ننتهى من وجود معاهد دينية فهى قنابل موقوتة، لوجود عدد من خريجى التعليم الدينى عرضة للتطرف بسبب ما يتلقونه من مناهج تحتوى على أفكار تؤدى إلى الرجعية وتكرس للجهل وتعطل العقول عن المعرفة.

تفاصيل زيادة ميزانية الأزهر بعد اجتماع «الطيب» ووزير المالية

الطيب - أرشيفية

الطيب - أرشيفيةأحمد بركة 

ناقشت لجنة الشئون الدينية بـ«مجلس النواب»، برئاسة الدكتور أسامة العبد، مشروع الموازنة العامة للأزهر الشريف، ولأول مرة تتم زيادة موازنة الأزهر؛ استجابة من الحكومة لطلب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر والذي عقد مؤخرا جلسة مع وزير المالية بخصوص هذا الأمر.

وبلغت جملة الموازنة المقدرة للأزهر الشريف في مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020، قرابة 15 مليارا و707 ملايين و804 آلاف، مقارنة بموازنة العام المالي السابق 2018/2019 المقدرة بمبلغ 14 مليارا و277 مليونا و579 ألف جنيه، ويخصص لبند الأجور وتعويضات العاملين 13 مليارا و586 مليونا و704 آلاف، ولبند شراء السلع والخدمات مبلغ مليار و390 مليونا و200 ألف جنيه، وللدعم والمنح والمزايا الاجتماعية 222 مليون جنيه، و23 مليونا و900 ألف للمصروفات الأخرى، فيما خصصت للباب السادس الخاص بشراء الأصول غير المالية (الاستثمارات) مبلغ 485 مليون جنيه بزيادة 55 مليون جنيه عن العام السابق، وبلغت جملة الإيرادات 186 مليونا و340 ألف جنيه.

توفيق الحكيم و"حديث الذبابة".. معارك "الشوك" في حياة "الشعراوي"

لم تكن معركة الشيخ محمد متولي الشعراوي مع الكاتبة فريدة الشوباشي هي آخر المعارك التي ترصد العلاقة المضطربة بين القوى الناعمة الممثلة في المثقفين، وبين رجال الدين، والتي على مدار السنوات الفائتة وحتى اليوم لم تسمح لقلم الكاتب أن يحلق بعيدًا عن سمائهم، ما جعل المعارك تحسم في نهاية الأمر لصالح الداعية من أجل محاكمة المبدع وتجاهل مطالب القوى الناعمة بحرية التعبير، ولم تتخذ المعارك بين كل الأطراف السابقة من سلامة النية نقطة انطلاق للغفران.


وخلال حياة "الشعراوي" لم تخمد نيران معاركه مع رموز القوى الناعمة، لتعيد رسم خرائط العداء بين الدعاة والمثقفين ورموز التحرر النسائي ليصبح "الكفر والتجرؤ على الذات الإلهية ومخالفة الشريعة الإسلامية" اتهامات وأشواك تكلل رؤوس كل من يقف في مواجهة ثوابت الدين.


سجدة للهزيمة


حجي عن حادث المنيا: لم يتحرك أي مسئول لمكان الحادث العنصري بل بلغت المأساة حداً أبعد بتجاهل وسائل الإعلام لما حدث

كتبت: ماريا ألفي
خاص لــ صوت المسيحي الحر

أدان الدكتور طارق حجي، الباحث والمفكر، حادث المنيا حيث تعرضت أسرة قبطية للإعتداء ومنهم من تم استئصال جزء من الكبد والأمعاء، مؤكدًا أنه لو حدث هذا بدولة من دول القانون فمن المؤكد أن رئيس الحكومة ومعه عددٌ من الوزراء المعنيين سينتقلون لمكان الحادثة، ولكن هذا بلغت المأساة حد أكبر حيث تجاهلت وسائل الإعلام الحادث.

حيث قال حجي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء أمس، :" المنيا . المنيا . المنيا . المنيا . إذا وقع عدوان-إجرامي كالذي تعرضت له أمس (٢٠١٩/١١/١٨) أسرةٌ قبطية بقرية الناصر (مركز بني مزار ، محافظة المنيا) فى ايةِ دولةٍ من "دول-القانون" ، فمن المؤكد أن رئيس الحكومة ومعه عددٌ من الوزراء المعنيين سينتقلون لمكان الحادثة.

وتابع :"أما "نحن" ، فلا يقتصر الأمر على "عدم تحرك" أيّ مسؤولٍ كبيرٍ لمكان وقوع هذا الجرم ذي البواعث الدينية/العنصرية ، بل ستبلغ المأساةُ حداً أبعد بتحاهل وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لما حدث".

 

د.أحمد الخميسى
 
د.أحمد الخميسى

اسمع منى الكلام.. يا مستر يا مدام

تلقت وزارة السياحة عددًا من الشكاوى بشأن المرشدين السياحيين، الذين ينحّون جانبًا دورهم فى تعريف السياح بالآثار وبالتاريخ المصرى، وينهمكون فى دعوة السياح إلى اعتناق الإسلام! وقد رأيت ذات مرة مرشدًا من هذا النوع خلال رحلة قمت بها، حين ترك المرشد السياحى كل ما يتعلق بالآثار واستغرق بحماسة عبر الميكروفون موضحًا لركاب الحافلة الأجانب تاريخ غزوة بدر والصحابة الأربعة، داعيًا الجميع لاعتناق الإسلام.

من أقوال وفتاوى  " حبر الامة "   الشيخ محمد متولى الشعراوى:

************************************************

  بقلم الدكتور سيتى شنوده 
 الشيخ محمد متولى الشعراوى بما فعله فى مصر والمصريين هو من أهم مشاكل مصر العميقة والخطيرة حتى اليوم .. فقد استخدمه الإخوان والسادات والعسكر لنشر الإرهاب والتطرف والتعصب  والوهابية فى مصر والعالم كله , وما زالوا يستخدمون افكاره وتعاليمه وفتاويه وتحريضه على الإرهاب والتطرف والكراهية , التى يقدسها ويعمل بها الملايين  حتى اليوم  .. ولذلك انتفضت كل أجهزة  الدولة وانتفض البرلمان المصرى  لمجرد ان فتاة واحدة انتقدت الشعراوى الأسبوع الماضى  .. فقد حولوه الى صنم وإله لا يمكن الإقتراب منه او انتقاده ..

اولاً== الشعراوي سجد لله شكرا على هزيمة 67

****************************************

بينما كان المصريون يبكون قتل عشرات الآلاف من الضباط والجنود المصريين فى نكسة يونيو  1967 , كان الشيخ الشعراوي يحتفل بموت هؤلاء الشهداء ..

https://www.youtube.com/watch?v=bGJ3oOiVNsY

https://www.youtube.com/watch?v=bGJ3oOiVNsY&fbclid=IwAR0By3F8JNQ07AIHScww6IkJJKq4dKDrpQC_L_2_Oqn-DAMHavI2TKFsyZs&app=desktop

https://www.raialyoum.com/index.php/%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%87%D8%B2%D9%8A%D9%85%D8%A9-67/

لإعلامية «منى عبد الوهاب» تهاجم الشعراوي كان واحد من أهم أسباب تخلف جيل كامل 
نشرت الإعلامية منى عبد الوهاب، على صفحتها ما يدعم أسما شريف منير، بعد تعرضها لهجوم شديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب وصفها الشيخ محمد متولي الشعراوي بـ"المتطرف".

 
الشيخ محمد متولي الشعراوي
 
يسرى حسين
 
يمكن القول بثقة أن الشيخ محمد متولي الشعراوي،هو مؤسس مصر الراهنة ،المختلفة عن الأخرى التي حلم بها الخديو إسماعيل أو مؤسس الدولة العلوية ،أو تلك التي خرجت من معطف ثورة سعد زغلول أو الأخرى التي قادها عبد الناصر.
مصر الشعراوية ،مختلفة  تماما عن أحقاب سابقة ،كانت تتطلع لعلم وحضارة وابروا وفتحت أبواب تعليم البنات ،وحرية المرأة في العمل والوجود في الحياة العامة.
جاء الشعراوي حاملا رؤية أخرى ،استقبلتها مصر المهزومة بعد النكسة بترحاب وحفاوة ،لأنها روجت لدين مختلف يعطي الرجل حق الولاية على المرأة ،واستخدم الشيخ تعبيرا منحطا يفسر خضوعها للرجل اذ قال أنه شاف عورتها ،ومعنى  ذلك انها لا تملك سيادة ولا كبرياء

إسلام بحيري الدولة العثمانية القاتلة بنيت على أساس باطل من دحر للأرمن وإذلال للمسيحيين

إسلام بحيري الدولة العثمانية القاتلة بنيت على أساس باطل من دحر للأرمن وإذلال للمسيحيين

إسلام بحيري: الدولة العثمانية القاتلة بنيت على أساس باطل من دحر للأرمن وإذلال للمسيحيين

كتبت: ماريا ألفي
خاص لــ صوت المسيحي الحر

مجلس النواب الأمريكي يعترف ب"الإبادة الجماعية للأرمن" وأردوغان يعتبرها خطوة بلا قيمة 

بقلم:   Ahmed Gannouni  مع أ ف ب
 

انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء اعتراف مجلس النواب الأميركي ب"الابادة الأرمنية" ووصفه بأنه "لا قيمة له" و"أكبر اهانة" للشعب التركي.

من جهته، اشار وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو إلى أن "مجلس النواب الأميركي يحاول الانتقام بسبب الاتفاقيات التي وقعناها مع واشنطن وموسكو" بشأن انسحاب المقاتلين الأكراد من سوريا، بحسب ما نقل الاعلام المحلي.وقال إردوغان في كلمة متلفزة "من هنا أخاطب الرأي العام الأميركي والعالم بأكمله: هذه الخطوة التي اتُخذت لا قيمة لها ولا نعترف بها".وفي وقت سابق من الاربعاء استدعت تركيا السفير الأميركي بسبب قرار المجلس الثلاثاء.وتنفي تركيا ارتكاب ابادة، وتقول أن الارمن والأتراك قتلوا نتيجة الحرب العالمية الثانية وتقدر عدد القتلى بمئات الالاف.وتصويت مجلس النواب هو الأول في الكونغرس الأميركي.وقال اردوغان ان تصويت مجلس النواب كان مسيساً، ملمحاً إلى أن البرلمان التركي سيطرح قرارا مضادا.ولم يحدد ما سيشمله القرار، ولكن في خطابات سابقة تطرق إلى اساءة معاملة الأميركيين الأصليين.وصرح الأربعاء "إن البلد الذي يمتلئ تاريخه بوصمة الابادة والعبودية ليس له حق أن يقول أي شيء أو أن يعظ تركيا".وقال إردوغان للصحافيين لاحقا انه لم يقرر بعد ما إذا كان سيمضي في زيارته إلى الولايات المتحدة المقررة الشهر المقبل.وأضاف "لم أتخذ قرارا بعد، هناك علامة استفهام".

مخالفة أزهرية دستورية

حمدي رزق

«لرئيس الجمهورية، ولمجلس الوزراء، ولكل عضو فى مجلس النواب، اقتراح القوانين. ويُحال كل مشروع قانون مقدم، من الحكومة أو من عُشر أعضاء المجلس، إلى اللجان النوعية المختصة بمجلس النواب، لفحصه وتقديم تقرير عنه إلى المجلس، ويجوز للجنة أن تستمع إلى ذوى الخبرة فى الموضوع.. ». نصًا (المادة 122 من دستور 2014).

مقالات متعلقة

  • الفتاوى الجنسية

  • تسخين الثلج!

«الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شؤونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشؤون الإسلامية، ويتولى مسؤولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم..». نصًا (مادة 7 من دستور 2014).

#عضمةزرقا

هَلْ يُحْيُونَ الْحِجَارَةَ مِنْ كُوَمِ التُّرَابِ وَهِيَ مُحْرَقَةٌ!

نحميا ٤

هكذا دوما يتساءل الشرير ..هل يقدر شعب الله أن يصلوا وكنيستهم محترقة ! 
هل يعيدوا بناء الأسوار والأبواب المحترقة ! 
هل يعود يرتفع صوتهم بالتسبيح ..وسط الرماد 
هل يعيدون بناء بيت الله من كوم التراب ..وهي محرقة ! 
الحقيقة خبرة التعامل مع يد الله تقول نعم ! 
التاريخ يقول نعم ! 
آباءنا علمونا أن الذهب يزكي بالنار ! 
الصور من قداس اليوم في الكنيسة المحترقة بحلوان ..

الصور نقلا عن مارك فيكتور

#عضمةزرقا

Image may contain: 6 people, wedding and outdoor

عبد المنعم سعيد

كشف حسابعبد المنعم سعيد

شهد الأسبوع الماضى هجومًا إعلاميًا على القوات المسلحة المصرية يشبه إعصار «دوريان»، الذى شب على جزر البهاما وساحل الجنوب الشرقى للولايات المتحدة. وبينما قام هذا الأخير بتدمير الجزر والعصف بالساحل، فإن الهجمة الإعلامية لن تنجح فى هجومها، لأن الشعب المصرى من ناحية لديه الكثير من الصلابة، ومن ناحية أخرى لأن لديه «كشف حساب» الجيش المصرى، والذى يستطيع التمييز ما بين الصدق والكذب والغث والسمين.

محمد ابو الغار يكتب: لماذا كل هذا العك مع  مصر؟


محمد ابو الغار يكتب: لماذا كل هذا العك مع  مصر؟

بقلم : محمد ابو الغارمنذ مذبحة الزاوية الحمراء فى السبعينيات ووضع يتدهور تدريجياً ولم يصبح الأمر فقط إرهاباً وقتلاً من متشددين بل حدثت فجوة مخيفة بين المسلمين والمسيحيين تهدد مصر ومستقبلها. كما لم ينصت السادات إلى تقرير لجنة تقصى الحقائق التى رأسها د. جمال العطيفى وصاغ معظم توصياتها د. رشدى سعيد رحمهما الله، وترك الحبل على الغارب ليفعلوا ما يريدون، وانتهى الأمر باغتيال السادات وانطلق الإرهابيون يقتلون المصريين جميعاً. وضع  مصر الفقراء أصبح متردياً والنظام مسؤول سياسياً وتنفيذياً ممثلاُ فى الداخلية والحكم المحلى.

وزيرة مصرية تتحدث عن التقطيع.. وفيديو إشارة التهديد يثير موجة غضب

23 يوليه، 2019 
نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج
نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج

"أي حد يقول كلمة بره على بلدنا يحصله إيه؟.. يتقطع"، هكذا وصفت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم عبد الشهيد، وهي تشير بيدها على رقبتها بعلامة النحر، ما أثار الجدل حول تعامل السلطات المصرية مع المعارضين وإحياء قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر العام الماضي.

محمد نصر | Mohamed Nasr@MohamedNasrAJA

حمدى رزق

للذين جبلوا على كراهية المسيحيين


لا يمرر الرئيس السيسى خطابًا فى مناسبة دينية، تحديدًا ليلة القدر إلا ويبذل محاولة حثيثة لخلخلة الأفكار المهيمنة على العقل المصرى بفعل عقود من الكراهية المزمنة التى يستبطنها بعض الذين جبلوا على كراهية المسيحيين.

الرئيس ونفر من المستنيرين يكافحون الكراهية بلا كلل وبأمل، ولكنها للأسف كراهية متغلغلة فى نفوس خبيثة، فيروس الكراهية ضرب البلد، ينتقل كالوباء بين الناس بالأَنْفَاس، إنهم ينفثون حمماً فى وجوه إخواتنا المحبين، يكرهونهم كراهية التحريم، ويكفرونهم فى قعور بيوتهم، ويضيقون عليهم فى الطرقات، وكما أحرقوا كنائسهم يوماً بطول البلاد، يودون لو لم يبصروها بأعينهم من فرط حقد قلوبهم.

copts united

المعلم  د / راغب مفتاح "منقول"

المعلم د / راغب مفتاح

ولدفى 12 ديسمبر سنة 1898م. تنيَّح☠️💀 يوم 16 يونيو 2001م في القاهرة. 🔹

سافر الى المانيا فى سنة 1919 ليحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة بون University of Bonn ثم تفرغ بعد ذلك لدراسة تاريخ الموسيقى بأوروبا. رجع الى مصر فى عام 1926.

خدم كرئيس لقسم الموسيقى والألحان بالمعهد العالى للدراسات القبطية الذى ساهم فى تأسيسه عام 1955.

كطفل لعائلة بها عشرة اطفال يعهد راغب مفتاح الى ان والدته هى مصدر الهامه والى عائلته التى كانت تسانده حتى حقق هذا النجاح. (1898-2001)

علاء الأسواني: هل سمعتم عن العملية "سيكلون"؟!

في مقاله* لـ DW عربية يسأل علاء الأسواني القراء: "هل سمعتم عن عملية "سيكلون" ..؟

    

Kolumnisten Al-Aswani (Imago/El Mundo)

"سيكلون" هو اسم عملية نفذتها المخابرات الامريكية من أجل توريط الاتحاد السوفيتي في نزاع طويل في افغانستان حتى تستنزف قدراته العسكرية. مهندس العملية كان مستشار الأمن القومي الاميركي زبغنيو بريجنسكي الذي أقنع الرئيس جيمي كارتر بالعملية ثم ذهب إلى مصر والسعودية وباكستان، حيث بدأ حملة واسعة لتجنيد متطوعين اسلاميين لمحاربة الجيش السوفيتي في افغانستان.

خالد منتصر يكتب:
 
 
شيخ الأزهر يتحدي أن يكون قد تخرج من الأزهر ارهابي أو تكفيري واحد
 
وأنا موافق علي كلامه ففعلاً لم يتخرج ارهابي واحد بل تخرج أكثر بكثير ،
 
و مع احترامي نحن نستأذن فضيلته أن يراجع تلك الأسماء وهل هم من خريجي الأزهر أم من مدرسة الباليه ومعاهد تنسيق الزهور؟! 
 
• د عمر عبد الرحمن دكتوراه كلية أصول الدين 
 
• محمد سالم رحال مؤسس تنظيم الجهاد الاسلامي في الأردن كلية أصول الدين .
 
• أبو بكر شيكاو. زعيم بوكو حرام شريعه وقانون 
 
• أبو اسامه المصري قائد تنظيم ولاية سينا ء
 
• أبو ربيعه المصري زعيم تنظيم القاعدة بالبصرة شريعه وقانون 
 
• عبد الله عزام. الأب الروحي لتنظيمات الجهاد الأفغانية ليسانس أصول فقه.
 
• عبد رب الرسول سياف رئيس الاتحاد الإسلامي الأفغاني ماجستير الحديث
 
• برهان الدين رباني ثاني رئيس لدولة المجاهدين في كابول ماجستير في الفلسفة الإسلامية.
 
• مولوي قاسم حليمي. القائد الطالباني. بكالوريوس في أصول الفقة الإسلامي من كلية الشريعة

Copts of America

عاجل: سيرلانكا تطرد 200 من الائمة المسلمين..بعد ثبوت تورط احدهم فى مذابح الكنائس..

وتفرض قيودا مشددعلى تاشيرات مدرسى الدين وتوقف بعثاتها للازهر

طردت سريلانكا 600 أجنبي، بينهم 200 رجل دين إسلامي، منذ اعتداءات عيد القيامة التي اتهمت السلطات جماعة التوحيد الاسلامية الجهادية المحلية بتنفيذها، بحسب ما أكد وزير الداخلية يوم الأحد 5 مايو 2019.

قال وزير الداخلية فاجيرا أبيواردينا إن الدعاة الإسلاميين دخلوا البلاد بشكل قانوني، لكن تبين، بعد العملية الأمنية التي تلت الاعتداءات، أنهم تجاوزوا المدة المحددة في تأشيرات الدخول. وفرضت عليهم غرامات نتيجة ذلك، وتم طردهم من الجزيرة.


2014 united copts .org
Copyright © 2019 United Copts. All Rights Reserved.
Joomla! is Free Software released under the GNU General Public License.