newsflash

 

تعّرف على أجواء دلجا وأبوهلال بؤرتا الإخوان الإرهابية بالمنيا وخُطب الجمعة تدعو لحماية مصر من المعتدين

الشعب فهم الإخوان على حقيقتهم ولا يبدى أى تجاوب معهم. لأنه أدرك مخططهم الخبيث لهدم وتدمير مصر.

حوار: مريم راجى             خاص لموقع صوت المسيحى الحر

فى حوار خاص لموقع صوت المسيحى الحر، الناشط الحقوقى عزت إبراهيم يصّرح:

دعوات التظاهر اليوم فشلت قبل بدءها بسبب نجاح ترامب وخسارة كلينتون داعمة الإرهاب والإخوان الأولى.

الأمور فى محافظة المنيا هادئة والمحال التجارية تعمل بشكل طبيعى.

ليس خفى إلا ويستعلن!
بقلم منير بشاى

قال السيد المسيح "لأنه ليس مكتوم لن يستعلن ولا خفى لن يعرف"متى 10: 26. وهذا ينطبق على المعاصى التى يرتكبها البعض فى الظلام ويظنون ان احدا لن يراهم وايضا ينطبق على الافتراءات التى يرتكبها البعض فى الخفاء فى حق الأبرياء للتشهير بهم واغتيال سمعتهم. كل هذه الامور لن تظل مخفية، فالحق لا يمكن كتمانه، ولابد ان يظهر يوما للجميع.

منذ أيام نشرت ال (بى بى سى) البريطانية تقريرا عن ما يجرى فى عالم الانترنت وكيف يتم استغلاله من عصابات الجنس التى تستهدف بعض الرجال العرب. ويحكى التقرير ما حدث لشاب فلسطينى يعيش فى ايطاليا. تبدأ القصة عندما جاء للشاب طلب صداقة على (السكايب) من سيدة فاضافها الى قائمة الاصدقاء دون تفكير. وفى اليوم التالى تظهر الصديقة الجديدة للدردشة. وتتطور الدردشة الى الحديث فى الجنس وتنتهى بأن يشترك فى افعال جنسية امام الكاميرا. بعد ذلك يتلقى الشاب رسالة من السيدة للدردشة. ولكن بدلا من السيدة يظهر رجل ليبلغ الشاب أن ما حدث تم تسجيله فى فيديو وانهم على استعداد لارساله لقائمة الاصدقاء التى حصلوا على صورة منها والتى تشمل امه وافراد عائلته. ويعرضوا علي الشاب ان يدفع مبلغا كبيرا كثمن لعدم نشر الفيديو. ويقول التقرير ان هذا العمل شائع وان كثيرين يقعون فى شراك تلك العصابات ويدفعون ثمنا باهظا نتيجة ذلك.

الثورة ما تزال مستمرة...

بقلم منير بشاى

        منذ فترة، نشرت الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى، على موقع فيسبوك، مقتطفات من حوار له مع رؤساء تحرير الصحف القومية.  كان ضمن ما قاله الرئيس "لا اعتبر نفسى رئيسا او حاكما، انا انظر لنفسى كمواطن يحب بلده وخاض من اجلها تحديات ضخمة".

        بداية، لا غبار على تاكييد الرئيس انه مواطن مصرى، فهذا اكبر شرف يفتخر به كل مصرى مخلص.  وليس هناك أدنى شك فى ان الرئيس يحب بلده وانه خاض من اجلها تحديات ضخمة قد كللت بالنجاح عندما استطاع التخلص من حكم فئة ضالة ومضللة سرقت مصر فى غفلة من الزمن.  ولكن 30 يونية، وما تلاها من احداث كانت مجرد بداية.  الثورات ليست تغيير حاكم بآخر، ولكن، حتى يمكن اعتبارها ثورة، يجب ان تصنع تغييرا جوهريا فى حياة الشعوب.  وعلى ذلك فثورة 30 يونيو ما تزال مستمرة.

       

بطل الضربة الجوية القبطي

مدحت قلادة

" النصر له العديد من الابناء والهزيمة لها ابن واحد "
نرددها دائما ان الرئيس مبارك كان صاحب الضربة الجوية الاولى متجاهلين حقيقة هامة ان الضربة الجوية تحتاج الى طيار ماهر ،  فالضربة الجوية تحتاج الى الطيار الماهر القادر على المناورة فى احلك الظروف والطيار الماهر لم يقم بتخريجة حسنى مبارك!! صاحب الضربة الجوية ! بل هناك مدرسة تخرج وتوهل طيار قادر على منافسة اشهر الطيارين الحربيين فى العالم .
وهولاء ابناء مصر البررة ابطال النصر الحقيقيين ابطال النسيان الاصليين ،  الذين اسقطتهم مصر من ذاكرتها قبل قلبها لم ينالوا اقل حقوقهم سواء فى التكريم او فى ذكر اسمائهم ،  اللواء طيار حلمى رياض حلمى هو بطل مصري مسيحى تماما مثل باقي ذكى محطم خط بارليف !! هم ابطال مصريين لم ينالوا من الاعلام الحق على دورهم الخالد فى صناعة نصر عظيم .
فعلى سبيل المثال اللواء طيار حلمى رياض حلمى من ابطال حرب اكتوبر لم ينال حظه من التكريم رغم انه كان مسئول عن اعداد وتدريب " نسور " مصر قصة البطل حلمى رياض ان بعد هزيمة 67  كلف من قيادة الجيش الى السفر لقاعدة المنصورية وكان يعمل 18 ساعة يوميا لبث الروح المعنوية للطياريين والجنود استطاع بحماسة ان يبعث الروح المعنوية ويشعلها فى القاعدة واخيرا نال نيشان الواجب من الرئيس جمال عبد الناصر ورقي استثنائيا  وشغل رئيس التدريب الجوي باختيار من جمال عبد الناصر شخصيا عام  1968 وشغل رئيس التدريب الجوى حتى عام 1979 .

أحداث ماسبيرو: الجريمة والمؤامرة!

 بقلم منير بشاى

       تمثل احداث ماسبيرو نقطة فارقة فى تاريخ النضال القبطى من اجل الحرية والمساواة.  هى علامة على الطريق يتحتم ان يقف عندها كل دارس لتاريخ الاقباط ليتأمل الدرس المستفاد، ويفهم صلته بما سبقه وما لحقه من أحداث.

       احداث ماسبيرو هى حلقة ضمن حلقات مسلسل ذلك النضال الطويل ولا يجب ان تؤخذ على انها حدث قائم بذاته وقعت تفاصيله فى ذلك اليوم الحزين الموافق الاحد 9 اكتوبر 2011.

      

من يصلح رئيساً لأمريكا ؟

بقلم هانى مراد 

من يا تُري سيكون الأصلح لقيادة دفة إدارة سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الفترة القادمة و يمكنه جلب السلام للعالم بصفة عامة و لمنطقة الشرق الأوسط بصفة خاصة؟؟

الذين يفضلون هيلاري كلينتون يعتبرونها من حيث المبدأ ليبرالية و منفتحة علي الثقافات المختلفة و هو ما تحتاجه الشعوب عامة اليوم كذلك فان لديها خبرة كافية في الملفات الدولية بحكم عملها كوزيرة سابقةللخارجية كما انها حليفة لعناصر فاعلة و هامة في منطقة الشرق الأوسط.

من يصلح رئيساً لأمريكا ؟

بقلم هانى مراد 

 

من يا تُري سيكون الأصلح لقيادة دفة إدارة سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الفترة القادمة و يمكنه جلب السلام للعالم بصفة عامة و لمنطقة الشرق الأوسط بصفة خاصة؟؟

الذين يفضلون هيلاري كلينتون يعتبرونها من حيث المبدأ ليبرالية و منفتحة علي الثقافات المختلفة و هو ما تحتاجه الشعوب عامة اليوم كذلك فان لديها خبرة كافية في الملفات الدولية بحكم عملها كوزيرة سابقةللخارجية كما انها حليفة لعناصر فاعلة و هامة في منطقة الشرق الأوسط.

 

السياسة والصراع العلمانى الكنسى

 

بقلم منير بشاى

يدور الآن جدل كبير حول العمل السياسى وما اذا كان للكنيسة دور فيه. واذا كان للكنيسة دور سياسى- فهل هناك ضوابط تحكمه؟ وما هو الدور العلمانى السياسى؟ وهل يتصادم مع دور الكنيسة؟ وهل من الممكن ان يحدث انسجام بين الاثنين؟

بداية أدرك ان الموضوع حساس وأن هناك من يأخذ مواقفا متباينة ومتشددة منه. وما اتمناه أن تساعد كلماتى فى هذا المقال- على الاقل- فى القاء الضؤ على الموضوع.

حكم مصر بين العمامة والكاب

Mounir Bishay


لم تعرف مصر فى تاريخها الحديث الحكم المدنى الخالص. كان الحكم لا يخرج عن ان يكون مزيجا بين المدنى والعسكرى والدينى. حتى فى ايام الفترة الليبرالية حاول الملك ان ينسب نفسه لسلالة النبى لكى يكسب رضى وثقة الشارع. وبعد ثورة 1952 وحتى مبارك كان كل حكام مصر عسكريين خلعوا الكاب ليظهروا فى شكل المدنيين. ولكن محاولات الكاب مغازلة العمامة لم تخف عن احد. فوجدنا الرئيس يحاول ان يجمع بين الاثنين عندما أطلق على نفسه لقب الرئيس المؤمن. ثم حكمت العمامة مصر عن طريق الاخوان ولكن الكاب عاد فاسقطها. وعندما اصبح السيسى رئيسا للبلاد كان يحتاج الى ظهير دينى فوجده فى السلفيين. علاقة السيسى بالسلفيين هى زواج مصلحة، كل طرف غير راضى بالطرف الآحر، ولكن لا يستطيع ان يعيش بدونه. لا اعلم ان كانت مصر ستحكم يوما حكما مدنيا ولكن سأظل احلم بهذا اليوم. وفى هذه الاثناء ان كان يتحتم على ان اختار بين العمامة والكاب فالكاب اقل خطرا

هل الهروب من الاضطهاد خطية؟

بقلم منير بشاى

                أثار موضوع هروب اطفال المنيا الاقباط من مصر الى تركيا ومنها الى سويسرا ردود افعال متباينة.  البعض اتهمهم بخيانة الوطن، والبعض الآخر اعترض على مبدأ الهروب من الاضطهاد من منطلق مسيحى.

                بالنسبة للوطن من الغريب ان يلام اطفال على الهروب من مصير من شانه ان يحطم مستقبلهم.  وكان قد صدر ضدهم حكم بالحبس لمدة خمس سنوات فى قضية فسرت على انها ازدراء بالاسلام بالسخرية من صلاة المسلمين بناء على فيديو مدته 28 ثانية.  بينما هم كانوا يمزحون بتقليد داعش التى كانت تصلى ثم تقوم بعد ذلك بذبح ضحاياها من الابرياء.

               

د. عماد جاد .. وجوه من زمن الفتنة

خرج نواب حزب النور السلفى على الإجماع الوطنى برفض قانون بناء الكنائس. بعضهم غادر القاعة حتى لا يشارك فى التصويت، وظل بعضهم الآخر جالساً عندما طلب رئيس المجلس التصويت على القانون وقوفاً. وفى اليوم التالى خرجوا للمرة الثانية على الإجماع بشأن قانون تشديد عقوبة ختان الأنثى. الحقيقة أن انتهاكات السلفيين لنمط حياة المصريين لم تتوقف منذ خرجوا إلى العلن وعلى مدار العامين الماضيين. نجح التيار السلفى فى تثبيت أوضاعه فى مجالى الدعوى والحياة السياسية، ولديهم قناعة تامة بأنهم ورثة الإخوان، ويبدو أن هذه القناعة تتلاقى مع أخرى أمريكية أو ضرورة واقعية لدى واشنطن بأن حزب النور السلفى سيرث حزب الحرية والعدالة الإخوانى، ومن ثم بدأت اللقاءات سريعاً فى واشنطن وفى السفارة الأمريكية بالقاهرة،

لا لشق الصف القبطى

بيان بقلم منير بشاى

 
        تجتاح الجماهير القبطية مشاعر الغضب ازاء تداعيات قانون بناء وترميم الكنائس الجديد.  بالطبع هذا الغضب له مبرراته فهذا القانون لا يصل الى ما كنا نتمناه بعد ثورتين كان للاقباط دورا فعالا فى كليهما.  كنا نتوقع ان مبدأ المواطنة الذى يساوى بين المواطنين هو سيد الموقف وانه لا توجد تفرقة بين المواطنين وبين تعامل الدولة مع دور العبادة الخاصة بكل منهم.  ولكن ويبدو ان اقباط مصر ما يزالوا يحتاجون الى تراخيص لبناء بيوت يصلون فيه لله.
copts united
إبراهيم عيسى: الحكومة المصرية تريد منع تعليق الصليب على الكنائس
 
 إبراهيم عيسى: الحكومة المصرية تريد منع تعليق الصليب على الكنائس
ابراهيم عيسى: الحكومة المصرية تريد منع تعليق الصليب على الكنائس
 
كتب - نعيم يوسف
أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن مشروع قانون بناء الكنائس، أمر يهم كل مصري، وبالطبع كل قبطي، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية ترتكب جرائم عمدًا وعن قصد في هذا القانون. 
وأشار "عيسى" في برنامجه "مع إبراهيم عيسى"، المذاع على شاشة قناة القاهرة والناس الفضائية، مساء الثلاثاء، إلى أن الحكومة تُثبت أنها حكومة سلفية، و"الموضوع مفضوح وأنا مقدر إنه يوجد به قدر كبير من التدليس"، لافتًا إلى أن فكر الإخوان والسلفيين مازال يتسلط على المصريين. 

عندما يصبح أصل مصر عارها!

بقلم منير بشاى

       اصبح الوجود القبطى فى مصر بالنسبة لبعض المتعصبين بلوى يتمنون لو انزاحت، أصبح العدد الكبير من المسيحيين فى مصر عارا يخجلون من الاعتراف به.  ليس من عجب ان حكومات مصر المتعاقبة كانت ترفض التصريح بعدد الاقباط وتعتبره سرا امنيا لا يعرفه غير رئيس الجهاز المركزى للإحصاء ورئيس الدولة.  ومع ذلك كانت الدولة تسرب من وقت لآخر الشائعات الكاذبة لعدد الأقباط باقل من ربع عددهم الصحيح.  وهم يريدون بذلك الحط من الوجود القبطى وبث رسالة ان أقباط مصر قلة لا يعتد بها.

       واذا قلنا انه بما ان الاقباط بهذه القلة اذا، فطبقا للقانون الدولى، يجب اعتبارهم أقلية عددية يلزم حمايتها، يأتى الرد بأن الاقباط جزء من الغالبية ولا ينطبق عليهم توصيف الأقلية.  ومع ذلك فعند اقرار الحقوق لا يتساوى الاقباط مع الغالبية فى شىء.

      

بوتين وإردوغان مراوغة أم رهان؟

د‏.‏ حازم الرفاعي

فى تطورات مثيرة هاتف الزعيم الروسى فلاديمير بوتين الرئيس التركى رجب طيب إردوغان فور نجاته من الانقلاب فى منتصف يوليو. ثم فوجئ الجميع بزيارته لموسكو يوم التاسع من أغسطس. وكانت زيارة ذات دلالة، فلقد كانت أول ظهور للرئيس التركى خارج بلاده، تبعها تحفظ وسائل الإعلام الغربية من التقارب الروسى التركي، ليزيد الأمور غموضاً. ازداد الارتباك بانتشار إشاعات أن بوتين كان قد سرب إلى إردوغان معلومات هامة عن الانقلاب الذى تم ضد حكمه قبل حدوثه. المعلومات شديدة الحساسية مكنت أردوغان من الهروب ممن حاولوا الانقلاب عليه ومن إجهاض المحاولة كلها، التى كان مركزها القاعدة العسكرية الهامة لحلف الأطلنطى فى إنجرليك. فقطع الكهرباء عنها واعتقل رئيسها إلى ما تلا ذلك من أحداث.

بوتين وإردوغان مراوغة أم رهان؟

د‏.‏ حازم الرفاعي

فى تطورات مثيرة هاتف الزعيم الروسى فلاديمير بوتين الرئيس التركى رجب طيب إردوغان فور نجاته من الانقلاب فى منتصف يوليو. ثم فوجئ الجميع بزيارته لموسكو يوم التاسع من أغسطس. وكانت زيارة ذات دلالة، فلقد كانت أول ظهور للرئيس التركى خارج بلاده، تبعها تحفظ وسائل الإعلام الغربية من التقارب الروسى التركي، ليزيد الأمور غموضاً. ازداد الارتباك بانتشار إشاعات أن بوتين كان قد سرب إلى إردوغان معلومات هامة عن الانقلاب الذى تم ضد حكمه قبل حدوثه. المعلومات شديدة الحساسية مكنت أردوغان من الهروب ممن حاولوا الانقلاب عليه ومن إجهاض المحاولة كلها، التى كان مركزها القاعدة العسكرية الهامة لحلف الأطلنطى فى إنجرليك. فقطع الكهرباء عنها واعتقل رئيسها إلى ما تلا ذلك من أحداث.

محامى الكنيسة: الصيغة الحالية لقانون بناء الكنائس تسبب أزمات مع السلفيين

محامى الكنيسة: الصيغة الحالية لقانون بناء الكنائس تسبب أزمات مع السلفيين

الدكتور إيهاب رمزى النائب السابق وأحد محاميى الكنيسة القبطية

قال الدكتور إيهاب رمزى، النائب السابق، وأحد محاميى الكنيسة القبطية، إن الصيغة الحالية لقانون بناء الكنائس، تتسبب فى أزمات مع السلفيين، حيث وضع القانون تعريفًا للكنيسة باعتبارها مبنى داخل سور دون أن ينص على وضع صليب أو جرس أعلى المبنى، الأمر الذى يتسبب فى مشاكل مع التيار السلفى الذى احتج أعضائه أكثر من مرة على وضع صلبان أعلى الكنائس فى المنيا.

«الأهـــرام» فى قرى الفتنة بالمنيا
المتشددون يصنعون الفتنة والفقراء يدفعون الثمن

تحقيق ــ حــنان حجــاج
ابراهيم ايوب.. واخر ما تبقى من نار الفتنة

 

ذهب «الأهرام» إلى قرى العنف الطائفى الأخير فى المنيا من أجل استجلاء الحقيقة وليس بحثا عن قصة مثيرة للنشر. فتكرار الحوادث الطائفية خاصة الأخيرة منها والتى دارت فصولها حول شائعات بناء مسيحيين لدور عبادة، أو حتى لمجرد المطالبة فى السابق بحق بناء كنيسة

يدق جرس انذار طويل للدولة يخبرها «أن تسكين المشكلات والحلول الودية هو أشد خطرا على تماسك المجتمع» من ذى قبل حيث تتجمع عوامل كثيرة فى غير صالح المجتمع، وأن هناك جهدا حقيقيا يجب أن يبذل فى مواجهة أفكار خارجة عن روح الدين وعن ميراث التعايش وأن افكارا لم يعد استمرارها مقبولا فى العصور الحديثة لو أردنا أن نصل إلى دولة مدنية حقيقية.. هذا التحقيق من المنيا لن يجامل ولن يضع مساحيق من أجل أن تخرج الصورة جميلة ولكنه يقول لكم «إحترسوا.. الفتنة راقدة هناك عند الباب!»

ليس بالحنية وحدها يحيا الإنسان!

بقلم منير بشاى

      لا ادرى من اين جاء الرئيس السيسى بالاعتقاد أن ما يحتاجه الشعب المصرى فى هذه الايام هو المزيد من الحنان.  قال الرئيس السيسى "إن حديثى برفق وحنية مع المصريين ناجم عن إدراكى لمعاناة الشعب كثيرا خلال السنوات الماضية".  نعم لقد عانى الشعب المصرى كثيرا فى الماضى وما زال يعانى، فهل خففت كلمات الحنية من معاناته؟ هل ساعدته على حل ولو جزء صغير من مشكلاته؟

      الرئيس السيسى –على حد علمى- هو اول رئيس دولة يخاطب شعبه مستخدما تعبيرات تشبه الغزل مثل "انتم نور عنيا"، وقد عاصرت فى حياتى العديد من الرؤساء فى مصر وخارجها وقرأت عن رؤساء آخرين كثيرين.  وكان بعض هؤلاء قد واجهوا تحديات خطيرة خلال حكمهم ووجهوا لشعوبهم كلمات ساعدت على تخطى الازمات والرجوع مرة اخرى الى المسار الصحيح.  من هؤلاء الرئيس الامريكى فرانكلين روزفلت الذى واجه الانهيار الاقتصادى المريع الذى عم امريكا والعالم كله فى ثلاثينات القرن الماضى.  ولم يكن خطاب روزفلت للشعب الامريكى يتضمن عبارات الحنية.  قال روزفلت للشعب الأمريكى قولته الشهيرة "الشىء الوحيد الذى نخافه هو الخوف نفسه".  بهذه الكلمات عادت ثقة الشعب بنفسه ومع المصارحة الكاملة والتخطيط السليم وتطبيق برنامج اصلاحى دقيق وخطة عمل شاقة امكن تخطى المشكلة ورجعت امريكا لتصبح اقوى مما كانت.

     

تعبيرات جاهزة لرفض الحق القبطى

بقلم منير بشاى

      ما ان أعلن عن  تظاهرة الأقباط الاخيرة بواشنطن حتى عادت للظهور مجموعة من التعبيرات الجاهزة.  من هذه تعبير "الاستقواء بالخارج" الذى يوصم به كل قبطى يرفع صوته بالشكوى، مع ان الخارج قد التقى بالداخل فى عصر ثورة الاتصالات واصبح العالم كله قرية صغيرة.  وكذلك تعبير "الأرضية المصرية" التى تفرض على كل قبطى يريد نقاش مشكلات الاقباط، مع ان هذه الارضية لا توفر حرية التعبير ولا تضمن ارادة التغيير.  ثم تعبير "النسيج الواحد" الذى توصف به العلاقة بين المسلمين والاقباط، وهو يفترض ان الاقباط جزء من الغالبية وينفى حقيقة أن الاقباط اقلية دينية مضطهدة تحتاج الى الحماية، هذا مع ان ذلك النسيج قد تهرأ وغطته بقع الدماء.  هى تعبيرات هدفها تبرير رفض انصاف الاقباط وفى نفس الوقت ابكام أصواتهم عن الشكوى.  وهذه التعبيرات لم تأت من فراغ، فهى نتاج مفاهيم مغلوطة اصبحت جزءا من ثقافة مجتمعية راسخة.  من هذه المفاهيم:

ان الوطن والدولة شىء واحد

 


2014 united copts .org
Copyright © 2017 United Copts. All Rights Reserved.
Joomla! is Free Software released under the GNU General Public License.