newsflash

 

عامان على فض اعتصامي رابعة والنهضة

والإعتداء على كنائس وأديرة ومدارس ونهب ممتلكات للأقباط وقتل ثمانية

القاهرة /إم سي إن/
يمثل يوم 14 أغسطس 2013 أكبر اعتداءات على الأقباط في التاريخ الحديث؛ حيث تم تدمير عشرات الكنائس والمدارس والمنشآت القبطية وممتلكات الأقباط في مختلف المحافظات. وكان ذلك بعد فض اعتصامي جماعة الإخوان المسلمين في منطقتي رابعة والنهضة احتجاجًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، في 3 يوليو 2013 عقب تظاهرات حاشدة عمت أنحاء البلاد في 30 يونيو للمطالبة بعزله. وكانت وكالة /إم سي إن/ قد نشرت في 2 أغسطس الجاري نص خطابات مرشد الإخوان للجماعة الواردة بتحريات الأمن الوطني لإشاعة الفوضى في البلاد في يوم فض الاعتصام.

وهناك 123 واقعة اعتداء منفصلة على دور عبادة أو ممتلكات عامة أو خاصة للأقباط خلال الفترة من 14 إلى 19 أغسطس بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة وخلال أحداث العنف التي اجتاحت أغلب محافظات الجمهورية.. منها 83 اعتداء على دور عبادة و40 واقعة اعتداء منفصلة على ممتلكات عامة أو خاصة للأقباط. وسقط 8 قتلى، منهم: رامي زكريا، خلال أحداث كنيسة مارجرجس باكوس بالإسكندرية يوم الرابع عشر من أغسطس، إسكندر طوس رزق في أحداث قرية دلجا بالمنيا، مينا رأفت عزيز، سائق تاكسي وتم ذبحه بفصل رأسه عن جسده، فوزي موريد فارس، أرض الجنينة - عزبة النخل - المرج وسبب الوفاة ناتج عن طلق ناري في الرأس، ماركو إميل عطية، طهطا - سوهاج 16 سنة، بيشوي ميخائيل فايز - المنيا وكان يعمل في سفية "ميرميد" التي تم إحراقها في المنيا، مجدي عدلي وهبة، وإصابة زوجته نجلاء فايز.

اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا يقاضى الجزيرة ويطالب بوقف بثها بدول الاتحاد

الاتحاد الأوروبى / صورة أرشيفية
الاتحاد الأوروبى / صورة أرشيفية

رسالة هولندا - جمال جرجس المزاحم

كشف اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا ومقره أمستردام، عن رفع دعوى قضائية دولية تطالب بوقف بث قناة الجزيرة بدول الاتحاد الأوروبى طبقا للقانون.

وقال الاتحاد فى بيان، إنه بعد الاطلاع على المادة السابعة من الدستور الهولندى والمتعلقة بحرية التعبير وحظر الرقابة والتى تحمل فى ذات الوقت أى جهة المسئولية كاملة على ما تقوم بنشره من أكاذيب وافتراءات أو أى شىء مخالف للقانون.

لجنة حصر أموال الإخوان تتحفظ على ممتلكات صفوان ثابت عدا شركة "جهينة"..

وتحكم سيطرتها على 14 شركة صرافة تمول العمليات الإرهابية..

وتتحفظ على أموال 1345 قيادة إخوانية و103 مدارس و1117 جمعية أهلية

الخميس، 13 أغسطس 2015 - 05:28 م

المستشار عزت خميس رئيس لجنة حصر أموال الإخوان

المستشار عزت خميس رئيس لجنة حصر أموال الإخوان

كتب إبراهيم قاسم

أعلن المستشار عزت خميس رئيس لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية، عن قرار اللجنة بالتحفظ على أموال وممتلكات رجل الأعمال صفوان ثابت سواء السائلة أو المنقولة أو العقارية، وكذلك الأسهم والسندات بالبورصة والشركات إلا أن هذا القرار لم يشمل شركة جهينة لأنها شركة مساهمة.

وأوضح "خميس" فى مؤتمر صحفى عقده أمس الخميس بمقر وزارة العدل أن اللجنة اتخذت عددا من قرارات التحفظ على مدار الأيام الماضية والتى من بينها التحفظ على 522 مقرا من مقرات الجماعة الإخوانية فى مختلف محافظات الجمهورية فضلا عن التحفظ على عدد كبير من العقارات الخاصة بالجماعة كالمبانى والأراضى الزراعية منها 400 فدان زراعى مملوكة لقيادة إخوانية، كما تم التحفظ على عدد من السيارات.

اكثر من 160 مسيحى من القريتين محتجزين في قبضة داعش .. والخيارات ثلاثة !

يعتقد أن ما يصل إلى 160 مسيحي قد اختطفوا من بلدة في سوريا و احتجزوا في مكان مجهول.

كان الخطف جزءاً من عملية أكبر عندما استولت الدولة الإسلامية على بلدة القريتين قرب حمص يوم الخميس و اختطف نحو 230 شخص.

و يقول الأب جهاد يوسف و هو عضو في رهبانية السريان الكاثوليك في حديثه إلى عون الكنيسة المتألمة يوم الأحد:"لا نعرف ما تنوي الدولة الإسلامية فعله بهؤلاء الرهائن".

هل التبشير جريمة و(الدعوة) قانونية?

حبس خادم كنيسة في المنيا بتهمة «إثارة الفتنة»

كتب:محمد القماش

كنيسة

أمر إسلام ضيف، مدير نيابة أول أكتوبر جنوب الجيزة، الأحد، بحبس خادم بكنيسةبني عبيد في محافظة المنيا، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة استغلال الدين للترويج بالقول والكتابة بقصد إثارة الفتنة والإضرار بالوحدة الوطنية.

وأفادت تحقيقات محمد المغربي، وكيل النيابة، بأن المتهم «م. إ»، (35 سنة)، ضبط السبت أمام بوابة مول العرب التجاري بمدينة 6 أكتوبر، وبحوزته 9 نسخ من الكتاب المقدس للعهدين القديم والجديد، وذكرت أنه «كان حيث المارة على اعتناق الدين المسيحي، فأبلغ أحد المواطنين أفراد الأمن بالمول الذي ألقوا بالقبض على المتهم، وقدموه إلى ضباط شرطة قسم أول أكتوبر والشيخ زايد، وبحوزته المضبوطات».

الطفل عبد الفتاح السيسي يلقي التحية للزعيم جمال عبد الناصر 

العَذْرَاءُ مَرْيَمُ والثِّيؤطُوكِيَّاتُ

(علم الثيؤطوكولوجيا) θεοτόκολόγια المريميات

القمص أثناسيوس چورچ.

نشأت الثيؤطوكيات كأدب كنسي مكتوب يتضمن إيمان الكنيسة المحفوظ في وعيها وضميرها وتعليمها الشفاهي. وهي تتضمن خلاصة اللاهوت الماريولوجي في قطع قبطية موزونة لتمجيد والدة الإله القديسة الطاهرة مريم، لتشرح في اصطلاحات لاهوتية عميقة رموز ونبوءات وتوصيفات وتشبيهات عن العذراء وسر التجسد الإلهي العجيب.

لذلك حَوَتْ ألقابًا ومديحًا وتطويبًا للعذراء، عاشته الكنيسة على الدوام وإلى مدى الأجيال عبر العبادة الكنسية اليومية، مضافًا إليها ما انتهت إليه المجامع الثلاثة القانونية.

 

لماذا لم يطبق الدستور على الاحزاب الدينية حتى الان!

داعش ثمار الحرب بالوكالة بين السعودية و ايران

د.وليم ويصا

اقراء الحوار كاملا

ثورات مصر - صانعوها وراكبوها وسارقوها!

بقلم منير بشاى

      اكتب هذا المقال فى مناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو 1952.  ومنذ قيام تلك الثورة حتى اليوم مرت على مصر ثلاث ثورات.  دعنا نقوم بوقفات صغيرة عند كل منها.

ثورة 23 يوليو 1952

      وقد تم تقديمها لنا على انها ثورة شعبية ضد الحكم الملكى الفاسد الذى كان على رأسه الملك فاروق.  ولكنها فى حقيقة الأمر كانت انقلابا عسكريا قام به الجيش بقيادة اللواء محمد نجيب.  وكان من ضمن مجلس قيادة الثورة ضباطا حديثى السن صغيرى الرتبة من ابرزهم البكباشى جمال عبد الناصر.  بعد النجاح المبدأى بخلع الملك ظهرت الخلافات بين قائد الثورة وجيل الشباب.  كان محمد نجيب يريد اتخاذ خطوات صغيرة محسوبة فى قرارات الثورة بينما اراد عبد الناصر ان يأخذ قفزات واسعة.  وانتهى الأمر بالشباب الى عمل انقلاب آخر ضد محمد نجيب تم به عزله وتحديد اقامته واساءة معاملته الى ان وافته المنية.  اصدر مجلس الثورة بعد عزل محمد نجيب قراره بتحديد الملكية الزراعية الذى استولوا عن طريقه على معظم اراضى الاغنياء ووزعوها على فقراء الفلاحين بواقع خمسة فدادين للاسرة. 

قِدِّيسُونَ عُظَمَاءُ فِي هَذَا الجِيلِ

القمص أثناسيوس چورچ.

عندما نتحدث عن القرن الماضي؛ يكون بالنسبة لمعظمنا "حاضرًا" وليس "ماضيًا".. ويعتبر هذا القرن مزدحمًا بالآباء والقديسين والشهداء والمعترفين أيضًا... ولقد تعرفتُ شخصيًا وعشتُ وتعلمتُ ورأيتُ وأشهدُ بأن روح الله يعمل في كل جيل، ويفرز أتقياء جبابرة بأسٍ، وهم لا يحملون لافتة تقول : (انظروا إني قديس)!! لأن طريق الكمال المسيحي هو دعوة للكل وللجميع من غير استثناء.

بعضهم معروف وبعضهم مجهول، منهم من تكرَّم ومنهم من أُهِين؛ لكن الكنيسة بحكمتها لا تمنح الاعتراف الرسمي والتقنيين بالقداسة؛ إلا بعد فترة كبيرة قد تصل لخمسين سنة؛ حتى لا تتسرع في هذا الأمر بصورة عامة.

هناك جمهرة شخصيات جبارة من كافة المستويات والأنماط في تقواها وأنواع خدمتها ودعوتها، قد آمنتْ وتكلمتْ وعبدتْ وخدمتْ وشهدتْ وأكملتْ دعوة القداسة والكمال المسيحي؛ وكانوا لنا قدوة ومثالاً عمليًا وإنجيلاً معاشًا.

فقد أفرزت الكنيسة للعالم عظماء كثيرين في قداسة الحق والمعرفة والغيرة؛ لأن إلهنا الحي يعمل بروحه القدوس الرب المحيي، ولا يزال يعمل في القديسين الجدد، مثل باقات الزهور والأثمار الشهية والغروس المغروسة على مجرَى المياه مخلصنا، مبرهنين على أن الله حاضر في وسطنا بمجده ومجد أبيه والروح القدس، وهو في متناول الجميع هنا والآن.

إجمالى نتائج أعمال قتال القوات المسلحة ضد البؤر والعناصر الإرهابية / التكفيرية عن يوم السبت الموافق 18 / 7 / 2015 ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قام رجال القوات المسلحة المدعومين بغطاء جوى بإستهداف عدة بؤر ومقار لتجمع العناصر الإرهابية / التكفيرية بمناطق ( المهدية - التومة - الزوارعة - جبل العليقة - جنوب المساعيد - جنوب اللفتات - الوادى الأخضر - الجورة - الترابين - المركز الحضرى - البراهمة - جرادة - المقاطعة - قرية أم شيحان ) وذلك يوم السبت الموافق 18 / 7 / 2015 مما أسفر عن الآتى :
1 - مقتل عدد (59) فرد إرهابى / تكفيرى .
2 - تدمير عدد (2) مخزن للمواد المتفجرة .
3 - تدمير ( 2 " عربة كروز - تايلاندى " ومقتل العناصر الإرهابية التى كانت بداخلهما - عربة تايلاندى - عربة نصف نقل مفخخة - عدد "4" دراجة بخارية ) .
4 - تفجير عدد (2) عبوة ناسفة بنيران الرشاشات كانت معدة ومجهزة لإستهداف قواتنا على طريق التحرك .
5 - إلقاء القبض على عدد (4) إرهابيين من بينهم الإرهابى / أحمد جمال سالم
( أحد صانعى العبوات الناسفة والمتفجرات ) .
6 - إرتفاع عدد شهداء أبطال القوات المسلحة البواسل إلى (7) شهداء فى نهاية يوم القتال .
7 - جارى حصر الخسائر الإضافية فى العناصر الإرهابية / التكفيرية نتيجة القصف الجوى وسيتم إعلانه عقب تمام الحصر .
هذا ويواصل رجال القوات المسلحة البواسل أعمال المداهمة والتمشيط والمطاردة لجميع البؤر والتجمعات للعناصر الإرهابية / التكفيرية حتى تمام القضاء عليها وتطهير مناطق العريش / رفح / الشيخ زويد مما تبقى من هذه العناصر الخسيسة .

لَقَّانُ عِيدِ الرُّسُلِ وقُدَّاسَاتُ اللَقَّانِ الثَّلاَثُ

(الليتورچياتُ الثلاثُ)

القمص أثناسيوس چورچ.

تصلي الكنيسة قداسات اللقان في مسيرة خَطّية طُولية عبر السنة الطقسية الليتورچية؛ وقد حددت ثلاث مناسبات لتصلي هذه الليتورچيات (اللقانات):- في (عيد الغطاس) تذكارًا لمعمودية السيد المسيح في نهر الأردن؛ وفي (الخميس السيدي) تذكارًا لغسل الأرجل؛ وفي (عيد الآباء الرسل) تذكارًا لبداية العمل الكرازي؛ على اعتبار أن كل خدمة في الكنيسة تنبني وتبدأ بالمعمودية؛ ثم تنمو وتنضج بغسل الأرجل.

وفي هذه التذكارات الثلاثة يوضع الماء العذب في (فسقية اللقان المقدسة) والتي عادة تكون عبارة عن حوض رخامي أو حجري؛ حيث نعيش خبرة حاضرة لأحداث الخلاص كأيام صنعها الرب نعايشها في ملء الحاضر الليتورچي لأعمال التدبير الإلهي.

الشيطان مظلوم!

بقلم منير بشاى

        أذكر انه عندما كان ابننا طفلا اننا كنا نعلمه مبادىء الدين.  كنا نقول له ان الشيطان سيحاول دائما ان يوقعه فى الخطيئة ولكن يسوع معه ليساعده على الانتصار.  ولكن كان نتيجة ذلك انه كلما عمل خطأ كان يبرره بقوله "الشيطان هو الذى جعلنى اعمله" ((The Devil made me do it.  فى البداية كنا لا نهتم بالامر ولكن بعد فترة ازعجنا انه يستخدم الشيطان كشماعة يعلق عليها كل اخطائه.  وفى ذات مرة عندما ارتكب خطأ وكرر مقولة ان الشيطان هو الذى جعله يخطىء، اننى امسكت بيده وضربتها بيدى ضربة أوجعته.  فقال لى لماذا تضربنى...الشيطان هو السبب؟  فرددت عليه انا اضرب اليد التى فعلت الخطأ، فلولا هذه اليد ما استطاع الشيطان ان يعمل شيئا.

هِبَةُ الحَيَاةِ المُقَدَّسَةِ

(رِسَالَةُ تَشْجِيعٍ)

القمص أثناسيوس چورچ.

الحياة هبة مقدسة منحها الله للبشر الذين عليهم أن يتلقفوها ويكرموها ويقدمونها مجددًا إليه تعبيرًا عن فرادتهم كخليقة حية. أعطانا الله العقل لنكون شركاء اللوغوس (عاقلين) نحيا حياة إلهية. فمِن الله خالقنا وفادينا أخذنا أصلنا، أصل حياتنا، نحن جبلته وصنيعة يديه وهو العامل فينا أن نريد وأن نعمل من أجل المسرة، نعترف بنعمته وجُوده وإحسانه ونتجاوب مع عمله الإلهي معنا، نقرّ بنعمة الشفاء الخلاصي التي نلناها، نامين في الفضيلة والجهاد حتى لا نكون قد أخذنا النعمة عبثًا، بل نكون من الذين تاجروا بالوزنات واستثمروا النعمة التي أخذوها.

استجابتنا ونموّنا ينبُعان أساسًا من المبادرة الإلهية، لأن الله خلقنا وميّزنا بالحرية والعقل والإنجاز. إنه أحبنا أولاً، أحبنا فضلاً، أحبنا ونحن خطاة، إنه يظل معنا لا يتركنا ولا يهملنا ولا يتخلىَ عنا ولا يُقصينا بعيدًا، وعدم أمانتنا لا يُبطل أمانته. إنه أبو الرأفة والمراحم، إنه فينا رجاء المجد، إنه يحل في قلوبنا بالإيمان، ومَن يُقبل إليه لا يُخرجه خارجًا، إنه لا يشاء موت الخاطئ مثلما يرجع ويحيا.

عَمَلُ السَامِرِي الصَّالِحِ

القمص أثناسيوس چورچ.

السامري الصالح الحقيقي هو شخص السيد المسيح الذي عمل وعلَّم خدمة السامري، وحل قضية العِرق والعداوة بين الأجناس والعقائد والألوان، والتي تطورت لتوجع رأس الدنيا بأسْرها، في قتل وتخريب وهدم وحرق للممتلكات والمدن والبشر، لا لشيء إلا لكراهية الآخر... فمحبة القريب ملتصقة بمحبة الله، وهما واجب المسيحي الأول أمام الله والعالم. والمسيحي المهذب بالنعمة ينزع العداوة من قاموسه ويضع المحبة موضعها؛ لأن الله محبة وهو يريد رحمة لا ذبيحة.

المسيح الكلمة له المجد ينقلنا من الكلمة (كتعليم) إلى الكلمة (كفعل) نحو محبة القريب والتعامل بالرحمة والخير تجاه كل أحد. حتى مع المكروه والمحتقَر والمحروم والمختلف والمهمَّش والذي ليس له أحد يذكره. أوصى المسيح بمساعدة كل من يحتاج إلى مساعدة... أوصى بالرحمة لكل محتاج مهما كانت هويته. كذلك حذر المسيح كل مسيحي حتى لا يلوذ ساعيًا لأمان نفسه فقط، سواء كان صاعدًا أو نازلاً أو مجتازًا (لو ١٠ : ٣١)، بل أوصى كل مؤمن أن يغتنم كل فرصة ليصنع فيها الخير والرحمة نحو كل إنسان، فقريبنا هو كل إنسان يضعه الله في طريق حياتنا، قريبنا هو كل من نراه وكل من نتعامل معه.


 

«داعش» يفخخ «رضيع» ويفجره عن بعد بالعراق

محمد الشاعر

كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى صادق الحسيني، عن قيام تنظيم "داعش" الإرهابي بتفخيخ طفل رضيع وتفجيره عن بعد في مهمة تدريب لعناصره قرب الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين بالعراق، مشيرًا إلى أن الطفل نجل مدني أعدم قبل أسابيع بحجة الاشتراك في قتل أحد عناصر التنظيم. 

ابانوب وَعَبَد الرحمن

مدحت قلادة

" شهيد" هو لقب يتجاذبه الجميع, وصفة أصبحت تُمنح وتُمنع! لقب يستغله الجميع بحق وبدون حق يصبغونه علي أمواتهم معتقدين أن الله جل جلاله يسير علي هواهم ،لقب يخلب الأفئدة وتشتهيه كل النفوسلقب يقدس الروح ويرفع النفس .

هذا اللقب الذي اصبح يثير الشك حينما نسمعه لأنه أصبح يطلق علي قاتل أو لص وربما سفاحأو مغتصبوحينما نسمعه نسال كم قتل هذا الشهيد وكم من أرواح الأبرياء حصد .. ومن اطلق عليه شهيد؟هل جماعات ارهابية متطرفة ام سياسية متناحرة ام .؟؟ ... هذا اللقب العجيبامتلكته الجماعات الارهابية لتغري به الدهماء والغوغاء راسمين للمغيبين جنة مزعومة بها ملذات جنسية مع حور العين معتقدين أن الله يكافئهم علي قتلهم نفوس الأبرياء واغتصابهم حقوق البسطاء والمسلمين .

 

الحق الحق اقول لكم

بقلم هانى مراد

 

سمعت مؤخرا   جملة  تو قفت عندها كثيراً " ان معظم الناس لا تريد سماع الحقيقة بل تر يد سماع ما تحب سماعه.

  القادة السياسيين و بعض الإعلاميين  و ايضا كثير من رجال الدين يقدمون للناس ما يريدون سماعه.

من المسئول عن هذه الحالة؟

من وجهه نظرى انه لا يمكن القاء اللوم علي القاعدة الجماهيرية

فَنُّ الكِتَابَةِ

(خبرة شخصية)

القمص أثناسيوس چورچ.

كان لوظيفة الكاتب مكانة رفيعة في أيام حياة السيد المسيح على الأرض؛ لذا قال أن : ”كل كاتب متعلم في ملكوت السموات يشبه رجلاً ربَّ بيت يُخرج من كنزه جددًا وعتقاء“ (مت ١٣ : ٥٢)... فوظيفة الكاتب الكنسي تتعدَى الوظيفة اللاهوتية والشروحات التفسيرية والأدبية والتعليمية؛ لتصير فنية تختص بضبط النصوص ومراجعتها، وإحصاء عدد الحروف؛ حيث كلمة ”كاتب“ في الأصل العبرﻱ تعني ”سوفير“ من الفعل ”سافار“ أﻱ ”أحصَى“، ومنها جاءت كلمة ”سِفْر“ أﻱ ”كتاب“.

والكتابة في عمومها هي صياغة الكلمة مطبوعة بروح بصمة الكاتب وخبرته؛ التي تحيك قماشة؛ نسيجها إبداعًا يلمس عقل وقلب القارئ، وتصير في جملتها معبِّرة عن هوية الكاتب... تعكس صورته وخصوصيته وقدرته على التعبير، وخبرته الوجدانية والحياتية؛ المصاغة باللغة؛ التي هي المادة الخام للكتابة؛ والتي بشرارة الفكر تُصاغ إبداعيًا؛ لتتجسم في المعاني والأفكار؛ عبر التعبير الطيِّع والمتجدد ببراعة واستهلال حرفي وفني، يتراكم ليختزن ميراث كتابات ثمينة جعلتنا كأقباط أغنياء بأصالتنا التي تكونت بطريقة تراكمية وهَرَمية وقاعدية؛ منذ البدايات الأولى، وهي التي نغترف منها بالاقتباس والنقل الموضوعي؛ الذﻱ نقطف من أزهاره وأثماره، زخمًا روحيًا واختباريًا مدثرًا؛ بيقين ملء بركة الإنجيل.

العدالة الناجزة لا تعنى الانتقام!

 

بقلم منير بشاى

 

      عقب العملية الارهابية البشعة التى ادت الى استشهاد النائب العام المستشار هشام بركات هبت على مصر عاصفة عارمة من الغضب لا تريد غير الدم ولا تقبل حلا الا الانتقام.  اخذنا نسمع اصواتا تطالب بالمحاكمات العسكرية السريعة والتنفيذ الفورى للأحكام.  وهناك من نادى بأن تتحول الميادين العامة الى ساحات تعلق فيها المقاصل لشنق الإرهابيين او أن ينفذ فيهم القتل رميا بالرصاص على مرأى الجميع.

 

 

      هذه المشاعر مفهومة وليس هدف المقال الاستخفاف بها.  فقد وصل الارهاب الى مداه عندما تجرأ ومد يده الى النائب العام الذى هو رمز العدالة وممثل الشعب وحامى حقوقه القانونية.  وشخصيا انا سعيد ان ارى مشاعر الغضب تحل محل التهاون والتفريط بل وغياب العدالة فى بعض الاحيان خاصة عندما يطال الارهاب فصيلا لا يحظى بالاهتمام الكافى وهم الأقباط.

 

 

     


2014 united copts .org
Copyright © 2017 United Copts. All Rights Reserved.
Joomla! is Free Software released under the GNU General Public License.